Back to Top

 


المؤهلات و الخبرات

المؤهلات العلمية:

# دكتوراه الفلسفة في علم النفس في موضوع " تباين أثر المعلومات المدخلة تحت العتبة الإدراكية على شدة الأعراض العصابية و الفصامية بتباين نظام الاستثارة المسيطر" من كلية الآداب بجامعة طنطا (ج.م.ع) ، 1994 ، بتقدير مرتبة الشرف الأولى .

# ماجستير علم النفس في موضوع "دور إدخال المعلومات تحت العتبة الادراكية في إصدار استجابات مرغوبة لدى المرضى الفصاميين"، من كلية الآداب بجامعة طنطا (ج.م.ع)،   1989، بتقدير ممتاز.

# دبلوم علم النفس التطبيقي _كلية الآداب _جامعة القاهرة (ج.م.ع) ،1987، بتقدير جيد  =

 # ليسانس علم النفس _كلية الآداب _ جامعة طنطا (ج.م.ع.) ، 1985، بتقدير جيد جدا.

التخصص الدقيق: علم نفس إكلينيكي _ علم نفس تجريبي.

الخبرات التدريسية:

   الخبرات في تدريس المقررات التالية :

 (أ) مرحلة الليسانس بكلية الآداب- جامعة المنوفية

  علم نفس تجريبي، علم نفس إكلينيكي، قياس نفسي، نصوص نفسية بلغة إنجليزية، سيكولوجية عمليات معرفية، أمراض نفسية اجتماعية، سيكولوجية التعلم، تاريخ علم نفس.

 (ب) مرحلة الدراسات العليا، جامعة المنوفية:  

موضوع خاص، ونصوص نفسية بلغة إنجليزية (تمهيدي ماجستير)،أساليب العلاج النفسي، وعلم النفس الإكلينيكي (دبلوم علم النفس التطبيقي). علم نفس إكلينيكي (دراسات عليا بكلية الطب)

 (ج) مرحلة الليسانس بكلية التربية للبنات، الرئاسة العامة لتعليم البنات،  السعودية

        علم نفس النمو، وصحة نفسية 2000/2001 (حائل/السعودية)، الفصل الدراسي الثاني 2001    /2002 (مكة)

(د) مرحلة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

    - مناهج البحث في التربية وعلم النفس ( مستوى أول ماجستير). وقد استخدم نظام الدمج في التعليم الالكتروني في تدريس هذا المقرر، بالعام الدراسي 1431/1432 هـ

 - المشكلات النفسية وعلاجها (مستوى ثاني ماجستير) وقد استخدم نظام الدعم في التعليم الالكتروني بتدريس هذا المقرر، في العام الدراسي 1430/1431 هـ.

 - مقررات نظريات تعلم، علم نفس طفولة ومراهقة، الاختبارات والمقاييس النقسية، وإرشاد مهني (دبلوم التوجيه والارشاد النفسي).

 - مقررات تعديل السلوك، علم نفس الطفولة والمراهقة، والمهارات التكيفية (دبلوم التربية الخاصة).

(هـ) العمل بقسم علم النفس- كلية التربية- جامعة جازان لمدة عاميين دراسيين؛ 2011/2012- 2012/2013

خبرات مهنية:

  1. إجادة استخدام الحاسب الآلي و البرامج التالية: Excel, SPSS, PowerPoint  MS-Word,
  2. إجادة استخدام شبكة الإنترنت.
  3. إجادة ممارسة بعض تكتيكات العلاج السلوكي: التسكين المنظم Systematic Desensitization، العلاج بالتنفير واقتصاد البوناتToken Economy .