Back to Top

 


قائمة بالإنتاج العلمي

قائمة بالإنتاج العلمي

أولاً: بحوث ومقالات باللغة العربية:

  1. خليل، إلهام (2019). النمذجة ثنائية العامل التوكيدية لعوامل الشخصية الخمسة الكبرى. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (103)، 1-24.
  2. خليل، إلهام؛ الشناوي، أمنية؛ خميس، إيمان؛ كمال، آمال ..... وآخرون (2019).  الاسهام النسبي لأبعاد الذكاء الأخلاقي والاحتراق النفسي للأمهات والمعلمات في التنبؤ ببعض الخصائص السلوكية لدى أطفال الروضة بمحافظة المنوفية. مجلة علم النفس، 32 (120)، 29- 92.
  3. خليل، إلهام (2018). أسلوب الاستجابة على اختبارات تقدير الشخصية وعلاقته بالاندفاعية: دراسة عبر ثقافية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (99 الجزء الأول)، 1-22.
  4. خليل، إلهام (2016). الدكتور مصطفى سويف: المعلم الثالث في تاريخ العلم والمعرفة. مجلة علم النفس، 29 (110)، 75- 79.

5. خليل، إلهام (2012). اسهام مقاييس القبول في جامعة جازان في التنبؤ بالمعدل التراكمي للطالبات. المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، المركز الوطني للقياس والتقويم، الرياض 18- 20 محرم 1434 هـ (2-4 /12/ 2012)

6. خليل، إلهام (2012). توثيق المراجع في العلوم النفسية والتربوية وفقا للمراجعة السادسة لقواعد جمعية علم النفس الأمريكية APA للنشر الصادرة عام 2010. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 31، 13-34.

7.الاشتراك مع مجموعة العمل بمركز البحوث بجامعة الملك خالد عام 2010/ 2011 (تحت النشر). "الممارسات السلوكية السلبية لدى عينة من طلبة طالبات التعليم الجامعي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية والديموجرافية".

8.خليل، إلهام (2011). توصيف مقترح لبرنامج دبلوم علم النفس التطبيقي وفق نموذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. ورقة عمل مقدمة في الملتقى الأول للتطوير والجودة، عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة جازان، في الفترة من 11- 12 محرم 1433 هـ  ( 6- 7 ديسمبر 2011م).

9.يونس، فيصل  وخليل، إلهام (2007). نموذج الخمسة عوامل للشخصية: التحقق من الصدق وإعادة الإنتاج عبر الحضاري. دراسات نفسية، 17 (3)، 553-583 

10.     خليل، إلهام (2005). مدى إمكانية قائمة بار- أون لنسبة الذكاء الوجداني للتمييز بين فئات إكلينيكية مختلفة: دراسة استطلاعية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 15 (46)، 97- 155

11.خليل، إلهام والشناوي، أمنية (2005). الإسهام النسبي لمكونات قائمة بار-أون لنسبة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب المجابهة لدى طلبة الجامعة، دراسات نفسية، 15 (1)، 99-161.

12. أحمد، رمضان وخليل، إلهام (2004). الاضطرابات النفسية الشائعة لدى تلاميذ و تلميذات المرحلتين الإعدادية والثانوية بمحافظة المنوفية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 14 (43)، 2-52.

13. خليل، إلهام (2003). دور أحداث 11 سبتمبر في تغيير الاتجاهات نحو الشعوب الأخرى: دراسة ثقافية مقارنة. دراسات عربية في علم النفس، 2 (1)، 109-149.

14. أحمد ،رمضان وخليل، إلهام (1998). دراسة نقدية لبحوث العدوان / العنف أو التطرف في العالم العربي: مع التركيز بصفة خاصة على البحوث في مصر. مجلد بحوث المؤتمر الدولي حول العلوم الاجتماعية ودورها فى مكافحة جرائم العنف والتطرف في المجتمعات الإسلامية (جامعة الأزهر، 28-30 يونيو  1998) الجزء الرابع (ص ص.61-105)، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي وقسم الاجتماع بكلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.

15. شحاتة، عبد المنعم وخليل، إلهام  (1997). بعض خصال الشخصية الشارطة للاستفادة من الوقت المتاح: مقارنة بين طلاب  جامعيين  مصريين   و سعوديين. مجلة بحوث كلية الآداب- جامعة المنوفية، العدد 28، 147-166.

16. خليل، إلهام (1997).  النمو المعرفي لبياجيه من منظور منحى معالجة المعلومات. مجلة بحوث كلية الآداب - جامعة المنوفية، ص ص. 211-231 . من أعمال ندوة بياجيه عالم علم النفس السويسري بمناسبة مرور مائة عام على مولده (30 ديسمبر 1996)، كلية الآداب، جامعة المنوفية.

17. خليل، إلهام  (1996). مقارنة الأحاسيس الجمالية المصاحبة للتذوق بين فتيات نمطين من المؤسسات الاجتماعية وأسر طبيعية كمؤشر لسواء البيئة. مجلة علم النفس، 10 (37)، 162-174.

18. خليل، إلهام  (1995). تعديل أعراض الفصام البارانويدى بمعلومات تحت العتبة الادراكية (دراسات تجريبية على حالات فردية). دراسات نفسية،  5 (5)،  619-641.

19. خليل، إلهام  ( يوليو 1995). السلوك التعبيري (كالتذوق) كمؤشر ومعدّل لآثار بيئة المؤسسات الاجتماعية. عرض في المؤتمر البيئي الثاني لجامعة المنوفية، ثقافة وصحة الطفل.

ثانياً : بحوث ومقالات باللغة الإنجليزية:

1.  Khalil, E. (2019). Big five factors personality and Reflection - Impulsivity style: A cross-cultural study. . Journal of Advance Research in Social Science & Humanities, 5 (4), 11-23

2. Khalil, E. & Hussein, M. H. (2005).  Comparing the Factorial Structure of Attitudes toward Psychology across Gender in Egypt and Saudi Arabia" A Cross-Cultural Study". Arabic Studies in Psychology, 4 (3), 5-50

3.  Khalil, E. (2002). An Aesthetic research studies in Arab countries”. In A. L. Comunian & U. P. Gielen (Eds.), it’s all about relationships. Langerich (Germany): Pabst Science Publishers.    

4. Khalil, E. (2001). Extremeness, flexibility, and indifference response sets: A cross-cultural study. ERIC Database: Ed 459389.

5. Khalil, E. (2001). Effects of marital satisfaction, type a behavior, and stressful life events using a married Egyptian sample”. Paper presented at XXVII International Congress of Psychology, July 23-28, 2000, Stockholm, Sweden. Arab - Psychologiste (Egypt), 2 (1), 19-41.

6.  Ahmed, R. & Khalil, E. (1998). The Relationship between Perceived Parental Behavior and Neuroticism, Self-Confidence and Aesthetic Feelings in Samples of Egyptian Student. In Roswith Roth (Ed.) (1998), Psychologists Facing the Challenge of a Global Culture With Human Rights and Mental Health. Langerich (Germany): Pabst Science Publishers.   

7. Khalil, E. (1997). Subliminal Information and It’s Influence on Expressive and Performance Behaviors. Paper presented at the 55th Annual Convention, International Council of Psychologists (ICP), July 14-18, 1997, Graze, Austria.                                                                             

8. Khalil, E. (1996). Effects of Auditory Stimuli vs. Visual Stimuli Inserted Subliminally on Normal Subjects: A Meta-Analytic Review, 1974-1994. Proceedings of the third International Conference of Counseling Center, Counseling in Changing World, Cairo, December 23-25, 1996. Published in the conference proceedings, pt.2, pp1-13.  

 

ثالثاً : الكتب

1.خليل، إلهام (2015). الشخصية: النظريات والقياس. القاهرة: توزيع مكتبة الأنجلو المصرية

2. خليل، إلهام (2015). علم النفس الإكلينيكي: التصنيف، الفحص، التشخيص. الإسكندرية: المكتبة التربوية

3. خليل، إلهام (2009). مناهج البحث الكمية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. الاسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

4. خليل، إلهام (2004). علم النفس الإكلينيكي: المنهج والتطبيق. القاهرة: إتراك للطباعة والنشر والتوزيع.

رابعاً: الترجمات

  1. عنوان المترجم باللغة العربية: الدليل الارشادي لاستخدام التصميم التجريبي للحالة الفردية (تحت الطبع، مجلة علم النفس). ترجمة لمقال:

Ledford, J. R; Zimmerman, K. N.;  Schwartz, I & Odom, S (2018).  Guide for the Use of Single Case Design Research Evidence from the Division for Research of the Council for Exceptional Children. CEC-Division for Research. Retrieved 5, 30, 2018 from https://higherlogicdownload.s3.amazonaws.com/SPED/b7acd4b4-bc4d-4c1f-a7d4-efab3d52da44/UploadedImages/Evidence%20Based%20Practice/CEC-DR_SCD_Guide.pdf    

2.عنوان المترجم باللغة العربية: تقرير سياسة ومكانة بحوث الحالة الفردية والتصميمات التجريبية .مجلة علم النفس،2018، 31 (119)، 183-188. ترجمة لمقال:

Rodgers, W.; LewisT O’Neill, R.& Vannest, K. (2018).  Policy and Position Statement on Single Case Research and Experimental Designs from the Division for Research of the Council for Exceptional Children. CEC-Division for Research. Retrieved 5, 30, 2018 from https://higherlogicdownload.s3.amazonaws.com/SPED/b7acd4b4-bc4d-4c1f-a7d4-efab3d52da44/UploadedImages/Evidence%20Based%20Practice/CEC-DR_SCD_Policy.pdf

  1. عنوان المترجم باللغة العربية: قائمة الشخصية كوستا وماك كراى NEO PI-R بالاشتراك مع فيصل يونس (2007)
  2. عنوان المترجم باللغة العربية: مقياس أساليب المجابهة (2005). عنوان المترجم باللغة الإنجليزية Assessing coping strategies by Carver, Scheier & Weintraub,1989
  3. عنوان المترجم باللغة العربية: استخبار سمات النمط الفصامي (2005). عنوان المترجم باللغة الإنجليزية

Broks, 1984 Schizotypal Traits Questionnaire (STQ) by Claridge and

عنوان المترجم باللغة العربية: استخبار الانبساطية لأيزنك وويلسون (1996). عنوان المترجم باللغة الإنجليزية Extraversion Questionnaire by Eysenck and Wilson, 1976