عنوان البحث | ملخص البحث |
دراسة ميدانية تقويمية لبعض المشكلات اللغوية في تدريس الرياضيات للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية ، وطرق مقترحة للعلاج قائمة على برامج الاتصال المتطورة معهم | تدور هذه الدراسة حول تحديد أهم المشكلات اللغوية التى تواجه التلاميذ الصم أثناء تعلم الرياضيات مثل مشكلات القراءة في الرياضيات والكتابة والتعبير بقراءة الشفاه أو لغة الإشارات أو غير ذلك مما يستخدم في إدراك المفاهيم والمصطلحات الرياضية . وتعر |
توجهات بحثية نحو تعليم الرياضيات فى القارات الخمس جولة داخل أحد المؤتمرات العالمية | |
تعليم مناهج الرياضيات فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة كمتطلب تربوى عصرى | |
المتطلبات المستقبلية لتعليم المعاقين سمعيا في مصر | |
أثر استخدام طريقة المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة فى إكسابالطلبة المعلمين تخصص تعليم ابتدائي رياضيات المهارات المعرفية وما وراء المعرفيةلحل المشكلة الرياضية اللفظية النمطية وغير النمطية | |
أثر إستراتيجية تدريبية مقترحة لبعض الموضوعات والمفاهيم الرياضيةالمرتبطة بمعايير - المستويات المعيارية- الرياضيات المدرسية العالميةNCTMعلى جانبىالمعرفة والتطبيق العملى لها فى التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات | |
أثر استخدام بعض النماذج العالمية لمقاييس تقدير حل المشكلة الرياضيةالقائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين أداء الحل وتدريسها لدى الطلابالمعلمين تخصص الرياضيات | |
تقويم حل المشكلات الرياضية فى ضوء توظيف استراتيجية معلومات أقل أومعلومات أكثرToo Little or Too Much Information Strategyفى حل المشكلة لدى طلبةالصف الأول الثانوى | |
تدريب الطلاب المعلمين على بعض أسس وفنيات تكوين المسائل الرياضيةبالمرحلة الابتدائية فى ضوء بعض الأفكار المتطورة لمثيلتها بكتب رياضيات التلميذالأجنبية ، وبيانأثره على أدائهم التدريسى ، وإمكانية التطبيق فى بعض صفوف المرحلةالابتدائية | |
فعالية إستراتيجية مقترحة لإكساب معلمى رياضيات التلاميذ الصم مهارةمعالجة المحتوى ، وبيان أثرها على بعض فنيات التدريس الأخرى | |
فعالية برنامج تدريبى مقترح لتنمية بعض مهارات وطرق تدريس مناهج التلاميذ المعاقين سمعيا لدى معلميهم أثناء الخدمة فى ضوء مفهومى التعلم والتعليم للحياة | |
دراسة لبعض صعوبات تعلم الرياضيات ومشكلات تعليمها للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وبعض تصورات العلاج المقترحة فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمناهج التربية الخاصة | |
فعالية تدريس مقرر مقترح فى مناهج التربية الخاصة لغير العاديين على الجانب المعرفى و الادائى لدى طلاب الدبلوم المهني – تربية خاصة – فى التدريب الميدانى بمعاهد المعاقين | |
الاتجاهات الحديثة في مناهج الرياضيات ، وبرامج تدريسها بمدارس التربية الخاصة للتلاميذ الصم بالولايات المتحدة الأمريكية ، ومدى الاستفادة منها بمصر/ دراسة مستقبلية | |
دراسة ميدانية تقويمية لبعض المشكلات اللغوية في تدريس مادة الرياضيات للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية،وبعض طرق العلاج الممكنة في ضوء بعض برامجا لاتصال المتطورة معهم | |
واقع خدمات التعليم والتدريس بمعاهد التربية الخاصة للمعاقين ودورها في الإيفاء بحقوقهم / دراسة تقويمية | |
دراسة ميدانية حول مشكلات التدريس العلاجي بمعاهد المعاقين وفعاليات بعض الحلول في ضوء فكرة التكامل بين البرامج الإرشادية وأدوار القائمين عليها | |
اثر المنهج الإضافي والتدريس الإرشادي في علاج مشكلات الأمن البيئي الاجتماعي للمعاقين سمعيا وبصريا بمعاهد التربية الخاصة | |
تقويم الدور الإرشادي للمدرسين بفصول التربية الخاصة للمعاقين سمعيافي ضوء متطلبات الإرشاد النفسي لهم | |
إستراتيجية مقترحة في تدريس الهندسة للأطفال الصم بمرحلة التهيئة وبيان أثرها على النمو المعرفي والإرشاد المهني لهم | |
المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الرياضيات المدرسية بمعاهد التربية الخاصة للمعاقين / الواقع والمستقبل | |
دراسة تقويمية لمستوى الأداء المتوقع فى مواقف التدريس بالتربية العملية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى ضوء مستواهم التحصيلى بمقرر طرق التدريس | |
المجالات المهنية بالتعليم الخاص للمعاقين سمعيا وحاجاتها من الرياضيات في ضوء مفهوم تكنولوجيا التعليم | |
مهارات تعليم وتعلم الرياضيات المتضمنة بمداخل تدريسها وتوجهات البحوث العالمية....الى متى ستظل غائبة او شبه غائبة لدى المعلم والمتعلم فى مدارسنا؟ | |
دمج المعاق طفلا ومراهقا مع العاديين فى ظل التكنولوجيا الرقمية المساعدة وتقنياتها....هل يحقق اهداف تربيته ؟ أم يعوقه؟ | |
- تعليم وتعلم الرياضيات باستخدام الخرائط الذهنية الاليكترونية – نقلة تدريجية ما بين المدخلين المعتاد والتكنولوجى فى التدريس | |
إجراءات التمكين التعليمي والاجتماعى لذوى الاعاقة السمعية والعقلية بمدارس التربية الخاصة بمصر | |
مداخل بناء وتدريس المناهج والأنشطة التعليمية المتضمنة بها............خطوة نحو تعزيز الأمن الفكرى لدى المتعلمين | |
التكنولوجيا والتقنيات المساعدة منطلق لتحقيق تنمية لغوية أفضل وتكوين المفاهيم بالمناهج الدراسية المختلفة لذوى الإعاقة السمعية | |
محو الامية متعدد المصدر المدخل المفتوح نحو تمكين اجتماعى ومهنى افضل للصم وضعاف السمع – رؤية لواقع تربيتهم والتوجه لمستقبل مأمول | |
-الجوانب الوجدانية الغائبة فى مناهج تعليم وتعلم الرياضيات للتلاميذ العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة | |
تصور مقترح للبرامج التواصلية الانتقالية والمهنية للطلبة الصم بالجامعة كمنطلق لتحقيق جودة تعليمهم وتأهيلهم المهنى | |
أنماط تدريب معلم المعاقين سمعيا من النمطية إلى التدريس الابداعى/المشكلات والحلول | |
نحو تربية مهنية أفضل باستخدام مدخل المفاهيم العلمية والرياضية لذوى الاعاقة السمعية بالمرحلتين الاعدادية والثانوية المهنية | |
تصور مقترح لدليل ارشادى مزود ببعض الإشارات الوصفية لمحو الأمية الدوائية لدى صغار وكبار الصم وثقيلى السمع | |
نحو مدخل تربوى متكامل قائم على الدمج بين المهارات الأساسية والتدريبات الحركية الايقاعية فى تعليم الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم او التدريب | |
مناهج بعض الفئات الخاصة بين التخطيط والتنفيذ | |
نحو مجتمع اكثر تمكينا لذوى الاحتياجات الخاصة السمعية والعقلية | |
الابداع لا تمنعه الاعاقة ابدا (نحو توجهات تربوية وتعليمية أفضل لذوى الهمم | |
فعالية برنامج الكلام الملقن المعزز بتقنية رموز الاستجابة السريعة لتيسير تعليم القرآن الكريم للتلاميذ المعاقين سمعيا بمدينة جدة | |