السيرة الذاتية
د. / فتيحة أحمد محمد بطيخ
أستاذ المناهج وطرق التدريس
وكيل كلية التربية - جامعة المنوفية
للدراسات العليا والبحوث
البريد الإلكتروني:fatiha_batikh@yahoo.com
(أولا) الحصول على درجة الماجستير فى التربية من كلية التربية – جامعة المنوفية ، 1990 فى تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات تحت عنوان :وحدة تجريبية مقترحة فى الرياضيات المعاصرة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعداديةالمهنية وبيان مدى فعاليتها وكفاءتها التدريسية لهم.
(ثانيا) الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية من كلية التربية – جامعة المنوفية ، 1993 فى تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات تحت عنوان :منهج مقترح فى الرياضيات للتلاميذ الصم بمعاهد الأمل فى مصر.
(ثالثا) أوراق العمل والأبحاث المنشورة مرتبة تنازليا من الأحدث إلى الأقدم :
ورقة عمل (1)تحت عنوان : توجهات بحثية نحو تعليم الرياضيات فى القارات الخمس جولة داخل أحد المؤتمرات العالمية ، مقدمة فى المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية – جامعة المنوفية (التربية وبناء الإنسان فى ظل التحولات الديمقراطية) 2014.
ورقة عمل (2)تحت عنوان: تعليم مناهج الرياضيات فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة كمتطلب تربوى عصرى ، مقدمة فى المؤتمر الثالث لكلية التربية – جامعة المنوفية (المتطلبات التربوية فى مصر بعد ثورة 25 يناير) 2012
ورقة عمل(3)تحت عنوان: (المتطلبات المستقبلية لتعليم المعاقين سمعيا في مصر) مقدمة فى المؤتمر الثالث لكلية التربية – جامعة المنوفية (المتطلبات التربوية فى مصر بعد ثورة 25 يناير) 2012
بحث رقم (1)تحت عنوان : (أثر استخدام طريقة المدخل المفتوح القائم على حل المشكلة فى إكسابالطلبة المعلمين تخصص تعليم ابتدائي رياضيات المهارات المعرفية وما وراء المعرفيةلحل المشكلة الرياضية اللفظية النمطية وغير النمطية( ، المؤتمر العلمى التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربيةجامعة عين شمس، يوليو 2007.
بحث رقم (2) تحت عنوان : (أثر إستراتيجية تدريبية مقترحة لبعض الموضوعات والمفاهيم الرياضيةالمرتبطة بمعايير - المستويات المعيارية- الرياضيات المدرسية العالميةNCTMعلى جانبىالمعرفة والتطبيق العملى لها فى التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات( ، المؤتمر العلمى الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربيةجامعة عين شمس2006.
بحث رقم (3)تحت عنوان : (أثر استخدام بعض النماذج العالمية لمقاييس تقدير حل المشكلة الرياضيةالقائمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحسين أداء الحل وتدريسها لدى الطلابالمعلمين تخصص الرياضيات( ، المؤتمر العلمى السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربيةجامعة عين شمس، يوليو 2005.
بحث رقم (4)تحت عنوان : (تقويم حل المشكلات الرياضية فى ضوء توظيف استراتيجية معلومات أقل أومعلومات أكثرToo Little or Too Much Information Strategyفى حل المشكلة لدى طلبةالصف الأول الثانوى( ، المؤتمر العلمى الخامس للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربيةجامعة بنها،يوليو 2005.
بحث رقم (5) تحت عنوان: (تدريب الطلاب المعلمين على بعض أسس وفنيات تكوين المسائل الرياضيةبالمرحلة الابتدائية فى ضوء بعض الأفكار المتطورة لمثيلتها بكتب رياضيات التلميذالأجنبية ، وبيانأثره على أدائهم التدريسى ، وإمكانية التطبيق فى بعض صفوف المرحلةالابتدائية( ، المؤتمر العلمى الرابع للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربيةجامعة بنها، يوليو 2004.
بحث رقم (6)تحت عنوان: (فعالية إستراتيجية مقترحة لإكساب معلمى رياضيات التلاميذ الصم مهارةمعالجة المحتوى ، وبيان أثرها على بعض فنيات التدريس الأخرى( المؤتمر العلمى الثالث للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربيةجامعة بنها، أكتوبر 2003
بحث رقم (7)تحت عنوان: (فعالية برنامج تدريبى مقترح لتنمية بعض مهارات وطرق تدريس مناهجالتلاميذ المعاقين سمعيا لدى معلميهم أثناء الخدمة فى ضوء مفهومى التعلم والتعليمللحياة( ، المؤتمر العلمى الخامس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربيةجامعة عين شمس ، ( تم الحصول لهذا البحث على جائزة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس كأفضل بحث لعام 2003.
بحث رقم (8) تحت عنوان: (دراسة لبعض صعوبات تعلم الرياضيات ومشكلات تعليمها للطلاب ذوىالاحتياجات الخاصة، وبعض تصورات العلاج المقترحة فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمناهجالتربية الخاصة، (المؤتمر العلمى الثانى للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، كلية التربيةجامعة بنها، أغسطس 2002
بحث رقم (9) تحت عنوان : (فعالية تدريس مقرر مقترح فى مناهج التربية الخاصة لغير العاديين علىالجانب المعرفى و الادائى لدى طلاب الدبلوم المهني – تربية خاصة – فى التدريبالميدانى بمعاهد المعاقين ( ، المؤتمر العلمى السادس ، كلية التربية – جامعة المنيامايو 2002
بحث رقم (10)تحت عنوان: (الاتجاهات الحديثة في مناهج الرياضيات ، وبرامج تدريسها بمدارسالتربية الخاصة للتلاميذ الصم بالولايات المتحدة الأمريكية ، ومدى الاستفادة منهابمصر/ دراسة مستقبلية ( ، المؤتمر العلمى الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، كلية التربية جامعة عين شمس، يوليو 2001
بحث رقم (11) تحت عنوان: (دراسة ميدانية تقويمية لبعض المشكلات اللغوية في تدريس مادة الرياضياتللتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية،وبعض طرق العلاج الممكنة في ضوء بعض برامجالاتصال المتطورة معهم( ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، كلية التربية – جامعة المنوفية ، العدد الأول، السنة السادسة عشر، يناير 2001
بحث رقم (12) تحت عنوان: (واقع خدمات التعليم والتدريس بمعاهد التربية الخاصة للمعاقين ودورهافي الإيفاء بحقوقهم / دراسة تقويمية ( ، المؤتمر السنوي الرابع لكلية التربية / جامعة المنوفية، مايو 1999
بحث رقم (13) تحت عنوان: (دراسة ميدانية حول مشكلات التدريس العلاجي بمعاهد المعاقين وفعالياتبعض الحلول في ضوء فكرة التكامل بين البرامج الإرشادية وأدوار القائمين عليها ( ، المؤتمر السنوي الثالث لكلية التربية / جامعة المنوفية، يوليو 1998
بحث رقم (14) تحت عنوان: (اثر المنهج الإضافي والتدريس الإرشادي في علاج مشكلات الأمن البيئيالاجتماعي للمعاقين سمعيا وبصريا بمعاهد التربية الخاصة( ، المؤتمر السنوي الثاني لكلية التربية / جامعة المنوفية ،مايو 1997
بحث رقم (15)تحت عنوان: (تقويم الدور الإرشادي للمدرسين بفصول التربية الخاصة للمعاقين سمعيافي ضوء متطلبات الإرشاد النفسي لهم)،المؤتمر الدولي الثالث لمركز الإرشاد النفسي كلية التربية - جامعة عين شمس، ديسمبر 1996
بحث رقم (16) تحت عنوان : (إستراتيجية مقترحة في تدريس الهندسة للأطفال الصم بمرحلة التهيئةوبيان أثرها على النمو المعرفي والإرشاد المهني لهم ( ، المؤتمر الدولى الثانى - مركز الإرشاد النفسى - كلية التربية - جامعة عين شمس، ديسمبر 1995
بحث رقم (17)تحت عنوان: (المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي الرياضيات المدرسية بمعاهد التربيةالخاصة للمعاقين / الواقع والمستقبل ( ، المؤتمر القومي الأول للتربية الخاصة في مصر ( نحو تربية خاصة أفضل ) وزارةالتربية والتعليم، أكتوبر 1995
بحث رقم (18)تحت عنوان: (دراسة تقويمية لمستوى الأداء المتوقع فى مواقف التدريس بالتربيةالعملية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات فى ضوء مستواهم التحصيلى بمقرر طرق التدريس( ، مجلة البحوث مجلة البحوث النفسية والتربوية ، كلية التربية – جامعة المنوفية ،العدد الثالث ، السنة الحادية عشر، يناير 1995.
بحث رقم (19)تحت عنوان: (المجالات المهنية بالتعليم الخاص للمعاقين سمعيا وحاجاتها من الرياضيات في ضوء مفهوم تكنولوجيا التعليم) ،المؤتمر العلمي الثالث للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم أكتوبر، 1994
(رابعا) الإشراف على رسائل علمية (ماجستير – دكتوراه ) تم مناقشتها ومنحها بكلية التربية – جامعة المنوفية :
1- دكتوراه تحت عنوان : فعالية برنامج قائم على التعلم المتنقل المختلط فى تنمية مستويات التفكير الهندسى لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات ، 2014
2- ماجستير تحت عنوان : فعالية برنامج تعليمى تفاعلى لتنمية بعض مهارات التفكير فى مادة الجبر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، 2014
3- ماجستير تحت عنوان :أثر برنامج علاجى كمبيوترى فى حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ، 2014
4- ماجستير تحت عنوان : فاعلية تدريس وحدة مقترحة قائمة على هندسة الفراكتال فى تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، 2012.
5- دكتوراه تحت عنوان : تطوير منهج رياضيات المرحلة الإعدادية فى مدارس المكفوفين وأثره على تنمية التحصيل وبعض مهارات التوجه والحركة لديهم ، 2013
6- ماجستير تحت عنوان : فاعلية استخدام إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية المفاهيم الرياضية وبعض مهارات التفكير الرياضى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، 2011.
7- ماجستير تحت عنوان : فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على التعلم النشط فى تنمية التحصيل ومهارات التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، 2009
8- ماجستير تحت عنوان : إستراتيجية قائمة على تحليل المهمة والتعلم التعاونى وأثرها على تنمية التحصيل الدراسى والمهارات العملية فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، 2009
9- ماجستير تحت عنوان : فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية فى تنمية بعضالمهارات العملية لدى الطالبات المعاقات سمعيا بالمرحلة الإعدادية، 2008.
10- ماجستير تحت عنوان : فاعلية برنامج كمبيوتر قائم على استخدام الصور الثابتة والمتحركة الوظيفية فى تنمية بعض مهارات استخدام الانترنت لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية،2007.
11- ماجستير تحت عنوان : اثر استخدام النماذج الرياضية فى تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم وتنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،2007.
12- ماجستير تحت عنوان : وحدة تجريبية مقترحة لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ المكفوفين بمعهد النور، 2005.
13- دكتوراه تحت عنوان : برنامج مقترح فى بعض القضايا البيئية وأثره على المهارات الأدائية والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي،2003.
14- ماجستير تحت عنوان : برنامج علاجى مقترح لمنخفضى التحصيل فى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية،2002.
15- دكتوراه تحت عنوان : برنامج قائم على الأنشطة الاثرائية لتنمية أساليب التفكير والاتجاه نحوالرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ،2001.
16- ماجستير تحت عنوان : إستراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على الإشارة المصورة لزيادة كفاية تدريس خريطة من المفاهيم وتنمية ميول التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية فى مادة العلوم ، 2001.
17- دكتوراه تحت عنوان : برنامج مقترح لتنمية المفاهيم التاريخية لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الإعدادية بمدارس النور، 2000
(خامسا) رسائل علمية تم الإشراف عليها ونوقشت بكليات أخرى لجامعة المنوفية أو كليات تربية بجامعات أخرى داخل مصر :
1- ماجستير بكلية الاقتصاد المنزلى / جامعة المنوفية تحت عنوان : أثر برنامج تعليمى قائم على الوسائط المتعددة فى تنمية مهارة رسم الباترون وعلاقته بتقدير الذات لدى طالبات كلية الاقتصاد المنزلى ، 2013
2- ماجستير بكلية التربية / جامعة عين شمس تحت عنوان : فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية فى تنمية التحصيل فى الهندسة ومهارات التفكير البصرى لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية ، 2013.
3- ماجستير بكلية التربية النوعية – جامعة بنها تحت عنوان : المضامين التربوية فى مجلة الفجر ودورها فى التنشئة الثقافية والاجتماعية للطلبة المعاقين بصريا 2014.
(سادسا) رسائل علمية (ماجستير – دكتوراه ) تم الاشتراك فى مناقشتها داخل وخارج كلية التربية – جامعة المنوفية :
1- ماجستير بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان : إستراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحس العددى وأثرها على الأداء الحسابى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، 2002.
2- ماجستير بكلية التربية – جامعة حلوان تحت عنوان : تطوير المثيرات البصرية فى الكتاب المدرسى للطلاب المعاقينسمعيا من وجهة نظر الطلاب والمعلمين، 2004.
3- ماجستير بكلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس تحت عنوان : فاعلية إستراتيجية الألعاب التعليمية فى تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية،2005
4- دكتوراه بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس تحت عنوان : صعوبات تصميم المواقف التعليمية لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، 2006
5- دكتوراه بكلية الآداب – جامعة المنوفية تحت عنوان : منهج مقترح للأخلاقيات المهنية لمجال المكتبات وعلاقاته مع المناهج التى تدرس بأقسام المكتبات والمعلومات، 2008.
6- دكتوراه بكلية التربية الرياضية بالهرم تحت عنوان : برنامج مقترح لإعداد معلمى التربية الرياضية لذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء الكفايات، 2008
7- دكتوراه بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان :تطوير الأنشطة الرياضياتية بمرحلة رياض الأطفال فى ضوء متطلبات معايير الرياضيات، 2008
8- ماجستير بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان : فاعلية برنامج كورت CORT فى تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى الطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية، 2010
9- ماجستير بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان : استخدام السبورة الذكية فى تدريب الطلبة المعلمين على التدريس واكتساب مهاراته فى الرياضيات، 2010
10- ماجستير بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية تحت عنوان :فاعلية برنامج محاكاة كمبيوترى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المتأخرين عقليا القابلين للتعلم 2010.
11- ماجستير بكلية التربية – جامعة حلوان تحت عنوان : فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل البصرى لتنمية مهارات الفهم القرائى فى اللغة العربية للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية، 2011.
12- دكتوراه بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان : فاعلية برنامج قائم على المدخل المنظومى فى تنمية القوة الرياضياتية وبعض مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية ، 2011.
13- دكتوراه بكلية الأداب – جامعة المنوفية تحت عنوان : دور المكتبات المدرسية فى تنمية الميول القرائية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى فى منطقة صحراوية / دراسة تطبيقية على تلاميذ محافظة الوادى الجديد، 2011.
14- ماجستير بكلية التربية – جامعة حلوان تحت عنوان : فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لعلاج صعوبات تعلم مادة الجبر لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى ، 2013.
15- ماجستير بمعهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة تحت عنوان : تصور مقترح لبرنامج متعدد الوسائط لدمج الطلاب العاديين مع أقرانهم الصم من خلال الأنشطة اللاصفية، 2013.
16- ماجستير بكلية التربية – جامعة المنوفية تحت عنوان : أثر اختلاف واجهة التفاعل فى برامج الوسائط الفائقة على التحصيل والأداء المهارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،2014.
(سابعا) رسائل علمية تحت الإشراف :
يتم الإشراف حاليا بكلية التربية – جامعة المنوفية على :
**عدد (12) رسالة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس .
**عدد (2) رسالة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس.
**عدد (1) رسالة ماجستير بقسم أصول التربية .
يتم الإشراف بمعهد الدراسات التربوية / جامعة القاهرة على :
**عدد (1) رسالة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم .
(ثامنا) المؤلفات العلمية :
1- مؤلف مودع بدار الكتب والوثائق برقم إيداع ( 3678 ) تحت عنوان (مناهج التربية الخاصة لغير العاديين وإعداد معلمى التربية الخاصة) لم ينشر/ يناير 2001
2- كتاب منشور تحت عنوان : المدخل لتدريس الرياضيات المعاصرة للتلاميذ الصم ( وحدة المجموعات والعمليات عليها ) ،عالم الكتب، سبتمبر 2005
3- كتاب منشور تحت عنوان : المدخل لتدريس التحويلات الهندسية والأعداد الصحيحة للتلاميذ الصم، عالم الكتب، يناير 2009
(تاسعا):جوائز ممنوحة وتكريم:
1- الحصول على شهادة تقدير ودرع الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس فى المؤتمر السنوى العشرين للجمعية، كلية التربية - جامعة عين شمس ، يوليو 2008 .
2- الحصول على جائزة الأستاذ الدكتور مصطفى بهجت عبد المتعال رئيس جامعة المنوفية الأسبق فى عيد الجامعة السنوىجائزة التميز لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، ديسمبر 2004.
3- الحصول على جائزةالأستاذة الدكتورة / كوثر كوجك لأفضل بحث من الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريسجامعة عين شمس المؤتمر السنوى الخامس عشر للجمعية، يوليو 2003.
4- الحصول على شهادة تقدير عضو هيئة تدريس متميز فى العيد السنوى لجامعة المنوفية ، ديسمبر 1999 .
(عاشرا) الأنشطة العلمية والبحثية والمجتمعية والتعليمية داخل وخارج كلية التربية – جامعة المنوفية:
1- مقرر المؤتمر العلمى الثالث لكلية التربية – جامعة المنوفية 2012 تحت عنوان (المتطلبات التربوية فى مصر بعد ثورة 25 يناير).
2- مقرر المؤتمر العلمى الرابع لكلية التربية – جامعة المنوفية 2014 تحت عنوان (التربية وبناء الإنسان فى ظل التحولات الديمقراطية).
3- تحكيم البحوث باللجنة العلمية الدائمة للمتقدمين لشغل وظيفة (أستاذ – أستاذ مساعد ) فى تخصص المناهج وطرق تدريس الرياضيات الدورة الحادية عشرة من يناير 2013 حتى ديسمبر 2015
4- عضو بمجلس الكلية على مدى الأعوام الدراسية 2012 / 2013 و 2013 / 2014 حتى الآن ورئيس للجنة الدراسات العليا ولجنة المكتبات ولجنة العلاقات الثقافية بالكلية (بحكم العمل كوكيل لكلية التربية – جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث).
5- عضو بلجنة المكتبات بجامعة المنوفية بحكم العمل كوكيل لكلية التربية – جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث منذ العام الدراسى 2012 / 2013 وحتى الآن.
6- عضو بمجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة المنوفية بحكم العمل كوكيل لكلية التربية – جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث منذ العام الدراسى 2012 / 2013 وحتى الآن.
7-إعداد دليل طالب الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة المنوفية للعام الدراسى 2013 / 2014 يستفيد منه الطالب فى التعرف على مرحلة الدراسات العليا والدبلومات التربوية ذات الصلة بها وكيفية الحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه فى التربية وشروط القيد فى مرحلة الدراسات العليا.
8- المشاركة ببحوث وفعاليات العديد من المؤتمرات داخل كليات التربية ومراكز البحوث التربوية فى مصر ومنها مؤتمرات الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – كلية التربية - جامعة عين شمس ، ومؤتمر كلية التربية – جامعة المنيا ، ومؤتمر الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات – كلية التربية – جامعة بنها ، ومؤتمرات كلية التربية – جامعة المنوفية ، ومؤتمرات مركز الإرشاد النفسى – كلية التربية / جامعة عين شمس ووزارة التربية والتعليم على مدى الفترة الزمنية من 1995 وحتى عام 2014.
9- المشاركة فى تحكيم العديد من الأبحاث التربوية فى مجال التخصص بكل من : مجلة العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية / جامعة المنوفية – مجلة الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بكلية التربية / جامعة بنها – المجلة التربوية / جامعة الكويت – المجلة التربوية / جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية .
10- تحكيم أبحاث ترقية لشغل صاحبها وظيفة أستاذ بالجامعة الأردنية بالمملكة الأردنية الهاشمية 2011.
11- تحكيم الرسالة لمعادلتها بدرجة الماجستير (تحديد المهارات التعليمية لمعلمىالمعاقين سمعيا وتقويم أدائهم لها– دراسة ميدانية بمعهد البيان لتعليم الصم وضعافالسمع) كلية الأداب -جامعة قار يونس - الجماهيرية العربية الليبية مارس 2003
12-عضو بلجنة المكتبات بكلية التربية – جامعة المنوفية للعام الدراسى 2001/2002. ثم بلجنة الدراسات العليا للعام الدراسى 2002/2003 ولجنة الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية للعام الدراسى 2003/2004 .
13- حضور المؤتمر العلمى الثالث لمركز البحوث التربوية والتنمية تحت عنوان (قضايا ومشكلات الفئات ذات الاحتياجات الخاصة فى التعليم قبل الجامعى – رؤى مستقبلية-) والمشاركة فى فعالياته فى الفترة من 12-14 مايو 2002 .
14-الاشتراك بإلقاء محاضرات وورش عمل فى البرنامج التدريبى لرفع كفاءة ومهارة العاملين مع ذوى الاحتياجات الخاصة من المديرين بمعاهد المعاقين والجمعيات الأهليةبكلية الطب / جامعة المنوفية فى الفترة من 18 إلى 20 يونية 2002 .
15- الاشتراك فى برنامج البنك الدولى لتدريب معلمى المعاقين سمعيا حول مهارات وطرق التدريس لهم لتخصصات مختلفة فى الفترة من 29 يولية إلى 29اغسطس عام 2002 فى محافظة الشرقية بمدينة الزقازيق بالمركز التدريبى الرئيسى التابع لوزارة التربية والتعليم لمدة خمسة أسابيع متتالية.
16- القيام بأعمال التقويم لمعلمى المراحل التعليمية العامة الابتدائية والإعدادية والثانوية بالمدارس التابعة للإدارات التعليمية داخل محافظة المنوفية والتابع لمركز التقويم التربوى ووزارة التربية والتعليم على مدى الأعوام الدراسية 99/2000،/2001/2002 ،2002/2003 تحت إشراف كلية التربية جامعةالمنوفية
17- الاشتراك فى البرنامج التدريبى لمعلمى التربية الخاصة على مستوى عدد 15 محافظة منمحافظات مصر والذى تم عقده فى المجمع التعليمى بالإسماعيلية تحت إشراف كلا من وزارة التربية والتعليم والبنك الدولي الأوروبي ووحدة التخطيط والمتابعة بالإسماعيلية لتحسين أداء معلمى التربية الخاصة وذلك فى الفترة من 22 فبراير إلى 17 أبريل /2003 لمدة ثمانية أسابيع متتالية .
18-الاشتراك فى برنامج تدريب مدرسات ومشرفات دور الحضانة بجمعية المساعى المشكورة / محافظة المنوفية (المحاضرات وورش العمل) فى الفترة من 6 إلى 10 سبتمبر 2003.
19 - المشاركة فى البرنامج التدريبى عن المعايير القومية للتعليم وذلك بالمركز الرئيسى للأنشطة التربوية فى الفترة من 4إلى 8 أكتوبر 2003 بمبنى الاتحاد العام للطلاب بالعجوزة .
20 - المشاركة فى البرنامج التدريبى ودورات التخاطب بمركز الخدمة العامة التابع لجامعة المنوفية على مدى الأعوام 2004 و2005 و2006 .
21-الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوت (ICDL) عام 2004
22- مديرتحرير مجلة العلوم النفسية والتربوية بكلية التربية - جامعة المنوفية من يناير 2008 .
23- الانتداب إلى كلية التربية – جامعة بنها لتدريس مقررات طرق تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة العقلية والسمعية والبصرية وصعوبات التعلم على مدى الأعوام الدراسية 2007/ 2008 ، 2008 / 2009 ، 2009 / 2010 ، 2010 / 2011 ، 2011 / 2012.
24- الانتداب لتدريس محاضرات فى طرق تدريس الرياضيات بمركز التأهيل التربوى التابع لكلية اللغة العربية – جامعة الأزهر على مدى الأعوام الدراسية 2011/2012 ، 2012 / 2013 ، 2013 / 2014 ، 2014 / 2015.
25- الاشتراك فى دورات التدريب كمتدرب فى مجال الجودة والاعتماد والتى عقدت بكلية التربية – جامعة المنوفية فى العام الدراسى 2012 / 2013.
26-الاشتراك كمحاضر ضمن دورات تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات جامعة المنوفية فى مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية فى الفترة من 2004 إلى 2007.
27-الاشتراك كمحاضر وعقد ورش عمل مع المعلمين ضمن اللقاء التطويرى لمدارس الجودة والاعتماد فى محافظة المنوفية شهر اغسطس 2008.
28- الاشتراك فى قوافل جامعة المنوفية الموجهة للمؤسسات الخيرية والجمعيات ودور الأيتام وذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم على مدى العامين 2008 ، 2009،2010 ، 2011، 2012.
29- الاشتراك فى محاضرات وورش عمل برنامج تدريب معلمى المرحلة الثانوية حول طرق التدريس القائمة على التعلم التعاونى والبنائى والنشط ودمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع العاديين من 4 إلى 6 مايو 2009 ودورات تالية أخرى تم عقدها بكلية التربية – جامعة المنوفية.
30- الاشتراك كمحاضر فى برنامج تدريبى لإعداد غير المؤهلين تربويا والتابع لمركز التميز بكلية التربية – جامعة عين شمس للعام الدراسى 2013 – 2014 والذى تم عقده بكلية التربية – جامعة المنوفية على مدى ثلاثة شهور.
31- الاشتراك فى كنترول امتحان كادر المعلمين بكلية التربية – جامعة المنوفية شهر 8 عام 2008 و25 ابريل 2009 والاشتراك فى حضور اللقاء التنويرى بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بتكليف من الكلية حول امتحان كادر المعلمين يوم الخميس 21 مايو 2009والاشتراك فى كنترول امتحان كادر المعلمين بكلية التربية – جامعة المنوفية 29 مايو 2009
32- حضور ندوة الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات حول تاريخ الرياضيات فى الحضارة المصرية القديمة فى شهر يناير 2002 بمقر مركز البحوث التربوية والتنمية بالقاهرة والمشاركة فى حضور ندوة الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات حول تاريخ الرياضيات فى الحضارة العربية الإسلامية الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ابريل 2002.
33- المشاركة فى ندوة كلية التربية جامعة المنوفية 2002 تحت رعاية لجنة شؤون البيئة بالكلية حول دورالمدرسة والمجتمع والأسرة فى تربية الطفل المعاق بإلقاء محاضرة حول دور الأسرة والمدرسة فى تربية وتعليم الطفل المعاق للحاضرينمن المعلمين وأولياء الأمور للأطفال المعاقين سمعيا وبصريا وعقليا.
34- المشاركة فى سيمينارعلمى أثناء المهمة العلمية لجامعة بيتسبرجبولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية فى الفترة من شهر 4 إلى شهر 6 عام 2000Institute for International studies in education فى شهر سبتمبر 2000 بإلقاء محاضرة حول التربية الخاصة فى مصر المشكلات والحلول وبياناتهكالتالى : Special education in Egypt : the current situation , problems and soluations Tuesady , September 26 , 2000, 12 noon , 1:30, IISE, Syposium Series, Institute for International studies in education داخل جامعة بيتسبرج بولاية بنسلفانيابالمعهد الدولى للدراسات التربوية أثناء المهمة العلمية فى شهر سبتمبر2000 وبياناتهكالتالى : Special education in Egypt : the current situation , problems and soluations Tuesady , September 26 , 2000, 12 noon , 1:30, IISE, Syposium Series, Institute for International studies in educationتم القاء محاضرة عامة فى السيمينار حول موضوعه الأساسي تخللها عرض لأهم الأبحاثالتى تم القيام بها فى مصر لتعليم الصم مادة الرياضيات كما تم تلقى الأسئلة منالحاضرين من أساتذة التربية الخاصة بجامعة بيتسبرج بذلك المعهد والإجابة عليها بحضور . D.Claudia Paglauiraأستاذ تعليم الرياضيات للأصم بجامعة بيتسبرج والمتابعة لنا فى المهمة العلمية.
35- تحكيم رسالة دكتوراه لشغل الباحث وظيفة مدرس بكلية التربية بالعريش تحت عنوان (برنامج مقترح لتنمية الكفايات اللازمة لمعلمى الرياضيات بمدارس التربية الخاصة) كلية التربية بالعريش / جامعة قناة السويس مايو 2001
36- عضو بمجلس كلية التربية – جامعة المنوفية لعامين دراسيين متتاليين هما 1998 كمدرس بقسم المناهج وطرق التدريس ثم 1999 كأحدث أستاذ مساعد بقسمالمناهج أيضا .
37-عضو بلجنة شؤون البيئة بكلية التربية – جامعة المنوفية على مدى الأعوام الدراسية 1995 / 1996 ، 1996 / 1997 ، 1997 / 1998 ، 1998 / 1999 ، 1999 / 2000.
أ.د. / فتيحة أحمد بطيخ أستاذ المناهج وطرق التدريس - كلية التربية – جامعة المنوفية