الداكتور

مركز تعليم الكبار بالمنوفية ينظم ورشة عمل بكلية الصيدلة

ادارة الاعلام

22/11/2018

قام اليوم مركز تعليم الكبار بكلية التربية جامعة المنوفية بزيارة لكلية الصيدلة وذلك لعقد ورشة عمل لطلبة وطالبات الكلية وذلك ضمن مبادرة جامعة المنوفية لدمج طلابها في المشروع القومي لمحو الامية وتعليم الكبار. 
تضمنت الورشة عرض لمشكلات تربية وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة من الدارسين الأميين والصم وضعاف السمع والأيتام، وطرق التعامل والتواصل معهم فى مراحل عمرية مختلفة، ودور طلبة الصيدلة فى تحقيق أهداف التعامل مع هذه الفئات بصورة مناسبة لتخصصاتهم ومتطلبات تربيتهم وتعليمهم.
و بدأت الدكتورة هبة الغتمى بالحديث عن مشروع جامعة المنوفية القومى لمحو الأمية وتعليم الكبار وكيفية التعاقد مع هيئة تعليم الكبار، وقيام المركز بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار بحل أى مشكلات قد يواجها الطلاب قبل أو أثناء التعاقد، وكذلك طرق جذب الدارسين الأميين. 
كما عرضت الدكتورة فتيحة احمد بطيخ أثناء الورشة فيلم وثائقى لأحد معاهد تربية وتعليم المعاقين سمعيا فى الولايات المتحدة الأمريكية والتى تعمل على توظيف إستراتيجيات اللغة والتنمية اللغوية للصم وضعاف السمع وتدريبهم على الكلام، وقراءة الشفاه منذ مراحل مبكرة من العمر.
وتم عرض مجموعة من الإشارات الوصفية اللازم استخدامها فى مواقف التعامل مع الصم ومنها الإشارات الخاصة بالعلاج والحالة الصحية.
كما تم توضيح إمكانية تحقيق أهداف تعليم المعاقين سمعيا وتأهيلهم الاجتماعى والمهنى بصورة تحقق عائد اكبر مما ينفق عليهم أثناء مراحل تعليمهم.وكيفية التغلب على المشكلات اللغوية والتواصلية والنفسية والاجتماعية بصورة تعتمد على التكنولوجيا المساعدة وكل جديد فيها لخدمة تربية وتعليم المعاقين سمعيا الصم وضعاف السمع.
كما عرضت الاستاذة أسماء مكى نماذج عملية وصفية للتعامل الايجابى مع الأيتام وكيفية احتوائهم من أجل تربية صحية ونفسية أفضل وعلى أساس من المبادئ النفسية والقيم الدينية والأخلاقية للتعامل الإيجابي والتخفيف من حدة الأزمات النفسية الناجمة عن اليتم والفقد مما يؤدى إلى تطوير شخصيتهم والاستفادة منهم فى المجتمع والوصول بهم إلى بر الأمان.

واقترح المحاضرين ضرورة مساعدة والاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة من خلال إنشاء أرصفة منحدرة ومصاعد، ومعامل بالدور الارضي وذلك لسهولة تحركهم داخل الكلية

الزيارة تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واشراف الدكتورة وفاء زهران عميدة الكلية والدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية وبحضور الدكتورة فتيحة بطيخ وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب والدكتورة هبة الغتمي مدير مركز تعليم الكبار والاستاذة أسماء مكي باحث ماجستير صحة نفسية،الدكتور احمد دنيا وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وطلاب أسرة خير بالكلية.

 

 

 

 

 



Top