شروط القيد بكليات جامعة المنوفيه

 

كـــــــليــــة الزراعـــــــــــــة
 

أولا - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

  1. يقبل للقيد في هذه الدبلومات الحاصلين على درجة البكالوريوس من إحدى كليات الزراعة أو المعاهد العليا الزراعية المعترف بها ، أو الحاصلين على الدرجات الجامعية المعادلة.

  2. يتقدم الطالب للقيد بأي من الدبلومات الواردة في الفترة من 15 أغسطس إلي 15 سبتمبر من كل عام حيث يكون القيد لدورة واحدة كل عام جامعي وهي دورة أكتوبر ولا يجوز للطالب القيد في أكثر من دبلوم في وقت واحد.

الأوراق المطلوبة :- شهادة البكالوريوس أو الدرجة العلمية المعادلة ـ موافقة جهة العمل على الدراسة للمتقدمين العاملين بالحكومة ـ ما يفيد من تأدية الخدمة العسكرية ـ أو التأجيل.

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في العلوم الزراعية:-

  1. أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى شعب التخصص المرتبطة بالدراسة لدرجة الماجستير من إحدى كليات الزراعة بالجامعات المعترف بها
  2. درجة بكالوريوس العلوم الزراعية ـ شعبة الإنتاج الزراعي العام شعبة مخالفة للشعبة التخصصية المعنية ، بشرط استكمال لمقررات الشعبة التخصصية بمرحلة البكالوريوس والمناسبة للتخصص الذي يرغب التسجيل فيه
  3. إلا يقل التقدير العام لدرجة البكالوريوس عن ( جيد ) ولا يقل متوسط تقديرات مواد التخصص عن ( جيد جدا ) 0
  4. يجوز قبول المتقدمين من خريجي الكليات والمعاهد التي تمنح درجة البكالوريوس في مجالات زراعية بمسمي غير ( بكالوريوس العلوم الزراعية ) وذلك بشروط الآتية :- موافقة المجلس الأعلى للجامعات ـ الحصول على درجة ( جيد ) على الأقل كتقدير عام لدرجة البكالوريوس ـ استكمال المقررات التخصصية للشعبة المعنية ( المؤهلة للتسجيل ) والحصول على متوسط تقديرات لا يقل عن ( جيد جدا ).
  5. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على دبلوم الدراسات العليا في تخصص مرتبط بالمجال المتقدمين للدراسة به بشرط سابق حصولهم على درجة بكالوريوس العلوم الزراعية
  6. أن يتفرغ للدراسة لمدة يومين أسبوعيا على الأقل .

 يتقدم الطالب بالأوراق الآتية :- شهادة الميلاد أو مستخرج منها ـ شهادة البكالوريوس ـ السجل الدراسي لمرحلة البكالوريوس ـ شهادة استكمال المقررات التخصصية ( لمن تنطبق عليهم هذه الحالة ) ـ شهادة دبلوم الدراسات العليا في تخصص مرتبط بتخصص درجة الماجستير المتقدم له ، والسجل الدراسي للدبلوم ( لمن تنطبق عليه هذه الحالة ) ـ شهادة تأدية الخدمة العسكرية ـ أو موافقة هيئة التنظيم والتدريب بالقوات المسلحة على الدراسة ـ أو ما يفيد عن تأجيل الخدمة العسكرية لمدة حدها الأدنى ثلاث سنوات ـ موافقة جهة العمل للمتقدمين العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال ـ أما الذين لا يعملون فيتقدمون بإقرار يفيد عن انتظامهم بالدراسة .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية:-

  1. أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في العلوم الزراعية من إحدى الجامعات المعترف بها
  2. أن يكون التخصص المتقدم له هو نفسه الحاصل فيه على درجة الماجستير وكما هو موضح باللائحة ولا يجوز في تخصص مختلف .
  3. إلا يقل متوسط التقديرات المتحصل عليها الطالب عن ( جيد جدا ) في امتحانات مقررات مرحلة الماجستير .
  4. أن يتفرغ للدراسة بواقع يومين أسبوعيا على الأقل.

 يتقدم الطالب بالأوراق الآتية :- شهادة الميلاد أو مستخرج منها ـ شهادة الماجستير ـ السجل الدراسي لمرحلة الماجستير ـ شهادة تأدية الخدمة العسكرية ـ أو موافقة هيئة التنظيم والتدريب بالقوات المسلحة على الدراسة ـ خطاب توصية من المشرف على رسالة الماجستير بأهلية الطالب وكفاءته للتسجيل لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الزراعية – موافقة جهة العمل للمتقدمين العاملين بالحكومة أو القطاع الأعمال – أما الذين لا يعملون فيتقدمون بإقرار يفيد عن انتظامهم بالدراسة .

اعلى


 

كــلية الهنـدســـة

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا

1- أن يكون حاصلا على درجة بكالوريوس الهندسة في تخصص مناسب لنوع الدراسة المتقدم لها من إحدى الجامعات المصرية أو أي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وذلك في التخصصات الموضحة بكل دبلوم .
2- لا يشترط تقدير لقبول تسجيل الطالب بأحد دبلومات الدراسات العليا , الحد الأقصى لدراسة الدبلوم سنتان وهي تمثل الدراسة التمهيدية ودراسة مقررات الدبلوم ينهي فيها الطالب دراسة 30 ساعة معتمدة كما يلي :-
أ - دراسة تمهيدية : في هذه المرحلة يدرس الطالب 12 ساعة معتمدة من المستوي (500) لمقررات
الدبلوم والمتاح عرضها من القسم العلمي .
ب - دراسة تخصصيه: في هذه المرحلة يدرس الطالب 18 ساعة معتمدة من المستوي (500) لمقررات
الدبلوم على أن يدرس 12 ساعة معتمدة على الأقل في فرع التخصص المراد الحصول عليه في
الدبلوم ويعتبر المشروع من مقررات التخصص ويلتحق بهذه المرحلة الطالب الذي أتم بنجاح دراسة
8 ساعات معتمدة بالدراسة التمهيدي وبمعدل ألا يقل عن 2ويستكمل باقي الساعات للمرحلة التمهيدية
مع دراسته في هذه المرحلة أو أن يتم 12 ساعة معتمدة قبل دخوله في هذه المرحلة .
- وإذا لم يحقق الطالب المعدل المطلوب سواء للدراسة التمهيدية أو دراسة مقررات الدبلوم أو المعدل النهائي للتخرج يمكنه دراسة مقررات إضافية لكي يحقق المعدل المطلوب

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الهندسة

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة في فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وأن يكون قد أنهي الدراسة التمهيدي 12 ساعة معتمدة من مستوي (500) من مقررات الدبلوم بمعدل لا يقل عن 3 أو في أي وقت خلال دراسته لدبلوم الدراسات العليا بعد الدراسة التمهيدية لو وصل متوسط النقاط الذي حصل عليها في جميع المقررات التي درسها إلي 3 أو حصل على إحدى دبلومات الدراسات العليا في تخصص مناسب بمعدل 3 على الأقل .
2- الحد الأقصى لمدة الدراسة أربع سنوات من تاريخ القيد في مقررات الماجستير وهي تمثل مقررات الماجستير 18 ساعة معتمدة مرحلة أولي بالإضافة إلي 12 ساعة معتمدة من مقررات الماجستير (مرحلة ثانية ) وإعداد بحث تطبيقي يقيم على أنه ( 6 ) ساعات معتمدة .
- يجتاز الطالب بنجاح الدراسة التمهيدية ( 12 ) ساعة معتمدة من مقررات الدبلوم بمستوي ( 500 ) بمعدل لا يقل عن 3 أو أنهي دبلوم بمعدل لا يقل عن 3 .
- أن يكون قد أجتاز بنجاح الدراسة التخصصية من مقررات الماجستير ( مرحلة أولي ) 18 ساعة معتمدة من مستوي ( 600 ) بمعدل لا يقل عن 2.7 .
- أن يكون قد أجتاز بنجاح الدراسة التخصصية من مقررات الماجستير ( مرحلة ثانية ) 12 ساعة معتمدة من مستوي ( 600 ) بمعدل لا يقل عن 2.7 .
- أن يجري بحث تطبيقي في مجال التخصص يقيم على أنه 6 ساعات معتمدة ويجب أن يحقق الطالب
بعد أن يتم متطلبات الدراسة كلها بمعدل لا يقل عن 2.7 .
- أن يحقق الطالب مستوي لغوي مناسب .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الهندسة

أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في العلوم الهندسية في فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات .
- أن يؤدي امتحان شامل ولا يسمح له بالتسجيل لدراسة مقررات الدكتوراه إلا بعد نجاحه في هذا الامتحان.
- يقدم الطالب طلبا لعقد الامتحان في مدة أدناها شهر وأقصاها عام من تاريخ تحديد الموضوعات التي سيؤدي الطالب الامتحان فيها .
- إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل يحق له التقدم مرة أخري بعد دفع الرسوم .
2- الحد الأقصى لمدة الدراسة لدرجة الدكتوراه ست سنوات من تاريخ النجاح في الامتحان الشامل وهي تمثل دراسة مقررات الدكتوراه 18 ساعة معتمدة من مستوى (700) ويجب أن ينهي الطالب 12 ساعة معتمدة على الأقل من مقررات الدكتوراه قبل البدء في رسالة الدكتوراه بمعدل لا يقل عن 3 .
- يعد الطالب رسالة علمية وتقيم الرسالة على أنها 30 ساعة معتمدة ولا يتقدم الطالب للمناقشة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وبمعدل لا يقل عن 3 وإذا لم يحقق الطالب المعدل المطلوب لشرط تسجيل الرسالة يمكنه دراسة مقررات تخصصية إضافية من مستوي (700) لتحقيق شرط التسجيل للرسالة .
أن يجتاز الامتحان الشامل .
أن يجرى بحث في مجال التخصص ويقدم رسالة علمية .
أن يقوم بنشر ورقة علمية واحدة على الأقل في مجلة علمية متخصصة أو مؤتمر علمي متخصص .
أن يحقق مستوى لغوى مناسب .

اعلى


 

كــلية الهندسة الإلكترونية

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

أن يكون حاصلا على درجة بكالوريوس الهندسة في تخصص مناسب لنوع الدراسة المتقدم لها من إحدى الجامعات المصرية أو أي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وذلك في التخصصات الموضحة بكل دبلوم
أن يقدم موافقة جهة العمل التي يعمل بها للدراسة والتفرغ بحد أدني يومين أسبوعيا ينهي فيها الطالب دراسة 36 ساعة معتمدة من مستوي (500 ) بمعدل لا يقل عن ( 2 ) ، ويتقدم بمشروع بحثي في نهاية الدبلوم
وإذا لم يحقق المعدل المطلوب لأي من المقررات أو المعدل النهائي للتخرج يمكنه دراسة مقررات إضافية .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الهندسة الإلكترونية:-

1-1. أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الهندسة في فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل أو حصل على إحدى دبلومات الدراسات العليا في تخصص مناسب بمعدل ( 2 ) على الأقل .
2. الحد الأقصى لمدة الدراسة لدرجة الماجستير في العلوم الهندسية أربع سنوات من تاريخ القيد والحد الأدنى سنتان وتمثل دراسة 18 ساعة تخصصية من مقررات الماجستير معتمدة من مستوي (600) ( مرحلة أولي ) ويجب أن ينهي دراسة 12 ساعة معتمدة على الأقل وبمعدل لا يقل عن 2.3 قبل البدء في إعداد الرسالة والتي تقيم على أنها ( 18 ) ساعة معتمدة .
3. وإذا لم يحقق المعدل المطلوب لشرط التسجيل يمكنه دراسة مقررات تخصصية إضافية من مستوى ( 600 ) .
4. الفيزيقا والرياضيات الهندسية : يؤدي الطالب دراسة تأهيلية بواقع ( 18 ) ساعة معتمدة من مستوى ( 500 ) بمعدل لا يقل عن ( 2 ) وذلك للحاصلين علي بكالوريوس الهندسة .
5. يؤدي الطالب دراسة تمهيدية بواقع ( 12 ) ساعة معتمدة من مستوى ( 600 ) وذلك للحاصلين علي بكالوريوس العلوم بالإضافة إلى بكالوريوس الهندسة .
6. أن يحقق الطالب مستوى لغوي مناسب في اللغة الإنجليزية من أحد المراكز المعتمدة سواء من الجامعة أو خارجها .
7. أن يقوم الباحث بنشر ورقة علمية واحدة على الأقل في مجلة علمية متخصصة محكمة أو مؤتمر علمي متخصص ويقدم ما يفيد نشرها أو قبولها للنشر .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الهندسة الإلكترونية:-

1- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير سواء في العلوم الهندسية أو العلوم الأساسية الهندسية علي أن تكون درجة الماجستير من إحدى الجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من المجلس الأعلى للجامعات .
2- الطالب المقيد في هذه المرحلة يؤدي امتحان تحريري في مقررات الدكتوراه ولا يسمح له بالتسجيل للدرجة إلا بعد نجاحه فيها .
3- الحد الأقصى للدراسة خمس سنوات والحد الأدنى سنتين من تاريخ قيده لمقررات الدكتوراه وهى ( 18 ) ساعة معتمدة من مستوى ( 700 ) ويجب أن ينهي ( 12 ) ساعة معتمدة على الأقل قبل البدء في الرسالة بمعدل لا يقل عن 2.7 .
4- يعد الطالب رسالة علمية تقيم على أنها 30 ساعة معتمدة ولا يتقدم للمناقشة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وإذا لم يحقق الطالب المعدل المطلوب يمكنه دراسة لمقررات تخصصية إضافية من مستوي (700) كشرط لتسجيل الرسالة .
5- يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في العلوم الهندسية والعلوم الأساسية الهندسية الآتي :-
- أن يتابع الدراسة سنتان على الأقل من تاريخ التسجيل .
- أن يجتاز الامتحان الشامل ( شفوي ) بناء على طلب يقدمه للجنة الإشراف وفي حالة رسوبه يتقدم بطلب لإعادة الامتحان في خلال 3 شهور على الأقل .
- أن يجري بحثا في مجال التخصص ويقدم رسالة علمية ذات قيمة تمثل إضافة جديدة .
- أن يقوم الباحث بنشر عدد (2) ورقة علمية على الأقل في مجلة علمية متخصصة محكمة أو مؤتمر علمي متخصص ويقدم ما يفيد نشرها أو قبولها للنشر .
- أن يحقق الطالب مستوى لغوي مناسب في اللغة الإنجليزية من أحد المراكز المعتمدة سواء من الجامعة أو خارجها .

 اعلى


 

كــــليه التربيـــه

أولا : - شـروط اقيد بدبلوم الدراسات العليا :-

1. تقبل الكلية للدبلوم العام في التربية الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس في الآداب أو درجة البكالوريوس في العلوم أو أي مؤهل جامعي آخر تمنحها الجامعات المصرية أو على درجة علمية من الخارج معترف بها ومعدله من المجلس الأعلى للجامعات .
2. أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات شفوية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنة التعليم.
3. أن يقرر القومسيون الطبي العام لياقته الطبية لمهنة التعليم .
4. مدة الدراسة لنيل الدبلوم العام في التربية بنظام السنة الواحدة : سنة جامعية للطلاب المتفرغين ويجوز الالتحاق للعاملين المتفرغين بعد تقديم موافقة جهة العمل على تفرغهم .
5. مدة الدراسة لنيل الدبلوم العام في التربية بنظام العامين : سنتان جامعيتان وذلك للعاملين غير المتفرغين بشرط موافقة جهة العمل التي يعمل بها على الدراسة والتفرغ لمدة ثلاثة أيام أسبوعيا .
6. تقبل الكلية بالدبلوم المهني في التربية الطلاب الحاصل على درجة الليسانس في الآداب والتربية أو البكالوريوس في العلوم والتربية أو الدبلوم العامة في التربية من إحدي الجامعات المصرية أو أي مؤهل تربوي جامعي آخر أو على درجة علمية أجنبية معدلة من المجلس الأعلى للجامعات .0
7. مدة الدراسة بالدبلوم المهنية سنة جامعية بشرط أن يتفرغ الطالب للدراسة .
8. يشترط في قيد الطالب في الدبلوم الخاص في التربية أن يكون حاصلا على الدبلوم العام في التربية أو الدبلوم المهني في التربية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد علمي معترف بمعادلة درجته من المجلس الأعلى للجامعات وفي جميع الحالات مدة الدراسة عام دراسي واحد .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في التربية :-

1. أن يكون حاصلا على الدبلوم الخاصة في التربية في ذات التخصص الدقيق الذي يرغب التسجيل فيه من إحدي الجامعات المصرية بمعدل (2) أو بتقدير عام جيد على الأقل.
2. أن يكون قد مارس مهنة التعليم مدة سنتين على الأقل أو أجتياز بتقدير ممتاز التدريب الميداني الذي تشرف عليه كلية التربية لمدة مماثلة تقرها الكلية  أو ممن يعملون في التربية والتعليم ( أخصائي نفسي – إجتماعي – مكتبات – تكنولوجيا التعليم ) وأن يجتاز اختبارات القبول التي تجريها الكلية.
3. مدة الدراسة لدرجة الماجستير عامين ميلاديين على فصلين دراسيين مدة كل منها 17 أسبوع للدراسة والامتحان ويشترط للموافقة على التسجيل أن ينجح الطالب في المقررات التمهيدية وأن يكمل (30) ساعة معتمدة بمتوسط لا يقل عند جيد.
4. يقدم الطالب رسالة علمية تضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد أداء مناقشة علنية في٧ا بعد سنة ميلادية على الأقل وثلاث سنوات على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل.

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في التربية :-

1- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في التربية في ذات شعبة التخصص التربوي الدقيق الذي يرغب التسجيل فيه من إحدي الجامعات المصرية بمعدل (2) أو بتقدير عام جيد على الأقل .
2- أن يجتاز امتحانا شفويا وتحريريا للكشف عن قدراته على التفكير العلمي والبحث التربوي .
3- أن يكون قد مارس مهنة التعليم مدة أربع سنوات على الأقل أو أجتياز بتقدير ممتاز التدريب الميداني الذي تشرف عليه كلية التربية لمدة مماثلة تقرها الكلية 0 أو ممن يعملون في التربية والتعليم ( أخصائي نفسي – إجتماعي – مكتبات – تكنولوجيا التعليم ) وأن يجتاز اختبارات القبول التى تجريها الكلية .
4- أن يكون حاصلا على شهادة التويفل ، وشهادة معتمدة من مركز جامعي في الحاسب الآلي .
5- يحضر الطالب حلقة البحث التي يعقدها القسم لمدة ثلاث شهور على الأقل قبل التسجيل .
6- في حالة عدم حصول الطالب على المعدل المطلوب (2) نقطة في المقررات الدراسية كشرط لإعداد الرسالة يسمح له بدخول الامتحان في مقرر أو مقررين لتحسين معدلة في امتحانات الفصل الدراسي التالي لمرتين على الأكثر بعد سداد الرسوم المقررة ، ويلغي قيده في حالة عدم تحسين معدلة .
7- التسجيل يبدأ من تاريخ اعتماد مجلس الكلية ويشترط للموافقة على التسجيل أن ينجح الطالب في المقررات التمهيدية وأن يكمل (30) ساعة معتمدة بمعدل (2) أو بتقدير عام جيد على الأقل .
8- يقدم الطالب رسالة علمية تضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد أداء مناقشة علنية فيها بعد عامين ميلادية على الأقل وأربع أعوام على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل .

اعلى


 

كـــليه العلــوم

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا :-

1- أن يكون مصري الجنسية ويجوز قبول غير المصرين بقرار من مجلس الجامعة بناء على توصية مجلس كلية العلوم وأن يكون حسن السير والسلوك .
2- يشترط لقيد الطالب لأي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة بكالوريوس العلوم في تخصص مناسب لنوع الدراسة المتقدم لها أو إحدى فروعة في حالة التخصصات المزدوجة من إحدى الجامعات المصرية أو أي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معادل من المجلس الأعلى للجامعات وذلك في التخصصات الموضحة بكل دبلوم .
3- بالنسبة لدبلوم الكيمياء الحيوية التحليلية :- أن يكون المتقدم للدبلوم حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم في التخصص المتقدم إليه أو أحد فروعة إذا كان حاصلا على درجة البكالوريوس من التخصصات المزدوجة أو في تخصص أخر غير تخصص الدبلوم المتقدم إليه أو قريب منه ويمكن لمجلس الكلية قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس من الكليات العملية الأخري طالما أن هذه الدبلومات تخدم طبيعة عملهم .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في العلوم:-

1- أن يكون المتقدم للدراسات التمهيدية للماجستير حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم بتقدير عام (جيد) على الأقل في التخصص المتقدم إليه أما بالنسبة للطلاب الوافدين يجوز إعفاءهم من شرط الحصول على تقدير ( جيد ).
2- يجوز أن يتقدم للدراسات التمهيدية للماجستير الطالب الحاصل على درجة الدبلوم في فرع التخصص بتقدير (جيد جدا) مسبوقة ببكالوريوس العلوم .
3- مدة التسجيل لدرجة الماجستير حدها الأدنى عام واحد وحدها الأقصى ثلاثة أعوام ويجوز لمجلس الكلية مدها لعام رابع بناء على توصية من مجلس القسم والكلية واعتماد أ.د / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم:-

1- أن يكون المتقدم لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم حاصلا على درجة الماجستير في ذات التخصص .
2- مدة التسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة في العلوم هي سنتين بحد أدنى وبحد أقصى خمسة سنوات ويجوز مدها عام سادس في ضوء عرض لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم والكلية .

اعلى


 

كليه التجارة

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1- يشترط في قيد الطالب لأي من الدبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التجارة من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.
2- يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس من كليات ومعاهد أخري في أي من هذه الدبلومات بناء على اقتراح من مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص أن يقرر فرض مقررات إضافية على هؤلاء الطلاب.
3- مدة الدراسة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا سنتان جامعيين.

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في العلوم التجارية:-

1- يشترط في قيد الطالب لدرجة الماجستير في العلوم التجارية في أحد فروع التخصص المبين باللائحة – أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التجارة من شعبة التخصص الذي يقيد فيه بتقدير (جيد) على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها في التخصص من معهد علمي آخر معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.
2- أو أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في غير شعبة التخصص بتقدير (جيد) على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات بعد اجتيازه الامتحان في جميع المقررات الدراسية التي تنقصه لمرحلة البكالوريوس والتي تأهله لاستكمال الدراسة في شعبة التخصص المتقدم لها وفقا للنظام الذي يقرره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس الكلية المختص.
3- أو أن يكون حاصلا على دبلوم من دبلومات الدراسات العليا المتصلة بشعبة التخصص بتقدير (جيد) على الأقل من إحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات وعلى درجة البكالوريوس في التجارة.
4- يتقدم الطالب باستمارة القيد للعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي ويعتبر تاريخ القيد من تاريخ موافقة مجلس الكلية.
5- أن يجتاز الطالب بنجاح جميع مقررات الدراسة التمهيدية للماجستير في شعبة التخصص بأحدي الجامعات المصرية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات على ألا تقل مدة الدراسة لها عن عام كامل.
6- لا يعتد بالدراسة التمهيدية للماجستير التي مضي عليها أكثر من خمس سنوات.
7- أن يجتاز الطالب امتحان كفاءة في اللغة الإنجليزية وذلك وفقا لما يقرره مجلس الكلية.
8- أن يجتاز الطالب امتحان كفاءة في الحاسب الآلي وذلك وفقا لما يقرره مجلس الكلية.
9- أن يجتاز الطالب بنجاح الامتحان الشفوي والتحريري وفقا للقواعد التي يضعا مجلس الكلية في مادة واحدة في مجال التخصص أو مادة من المواد المتعلقة بموضوع البحث التي تدرس بأحدي كليات الجامعة ويحددها مجلس الكلية عند التسجيل بناء على اقتراح مجلس القسم المختص.
10- أن يقوم الطالب بعد نجاحه في المقررات الدراسية بإجراء بحث في موضوع يعتمده مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص في خلال سنتان من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل وبحد أدني سنة  ولمجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخري يحدها بناء على تقرير المشرف وبعد أخذ رأي مجلس القسم المختص.
11- أن يتقدم بنتائج بحوثه في رسالة تقبلها لجنة الحكم وأن يؤدي فيها مناقشة علنية .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم التجارية:-

يشترط في قيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم التجارية أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في شعبة التخصص من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات في مجال التخصص.
2- يتقدم الطالب باستمارة القيد للعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي ويعتبر تاريخ القيد من تاريخ موافقة مجس الكلية.
3- أن يجتاز الطالب بنجاح جميع مقررات الدراسة التأهيلية للدكتوراه في شعبة التخصص بأحدي الجامعات المصرية المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات على ألا تقل مدة الدراسة لها عن عام كامل.
4- لا يعتد بالدراسة التأهيلية للدكتوراه التي مضي عليها أكثر من خمس سنوات.
5- أن يجتاز الطالب امتحان كفاءة في اللغة الإنجليزية وذلك وفقا لما يقرره مجلس الكلية.
6- أن يقوم بأعداد بحث مبتكر في موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لمدة سنتان من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل ولمجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدد أخري يحدها بناء على تقرير المشرف وبعد أخذ رأي مجلس القسم المختص.
7- أن يجتاز الطالب بنجاح الامتحان الشفوي والتحريري وفقا للقواعد التي يضعا مجلس الكلية في مادة واحدة في مجال التخصص أو مادة من المواد المتعلقة بموضوع البحث التي تدرس بأحدي كليات الجامعة ويحددها مجلس الكلية عند التسجيل بناء على اقتراح مجلس القسم المختص.
8- تعد خطة بحثيه في بداية العام الجامعي للقاء الطلاب المسجلين لدرجة الدكتوراه بالمشرفين وذلك بناء على اقتراح مجالس الأقسام العلمية وموافقة مجلس الكلية.
9- أن يتقدم بنتائج بحوثه في رسالة تقبلها لجنة الحكم وأن يؤدي فيها مناقشة علنية.

اعلى


 

كلية الطب

أولا : - شـروط القيد شروط القيد لدرجتي الدبلوم والماجستير:-

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة علمية معادلة لها معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.
2- أن يكون حاصلا على تقدير جيد في درجة البكالوريوس أو دبلوم التخصص على الأقل في حالة التسجيل للماجستير.
3- موافقة جهة العمل.
4- أن يكون قد أمضي السنة التدريبية أو ما يعادلها ( الامتياز).
5- لا يجوز استمرار القيد أكثر من عامين دون التقدم للامتحانات.
6- الحد الأقصى لإيقاف القيد عامين ويمكن لمجلس الكلية استثناء المدة حسب كل حالة على حدة على ألا تتعدي فترة القيد 6 سنوات
7- يجوز النقل من وإلي الكلية بموافقة مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص
8- يكون التقدم للقيد مرتين في السنة خلال شهري إبريل وأكتوبر من كل عام

نظــــــام الدراســــــــــــة:-

1. إجمالي عدد الساعات المعتمدة لا يقل عن 36 ساعة معتمدة للماجستير , 30 ساعة معتمدة للدبلوم .
2. الجزء الأول ( الفصل الدراسي الأول ) : فصل دراسي مدته 6 شهور (في حدود 9 ساعات معتمدة وفقا  لما يحدده مجلس القسم المانح للدرجة في المقررات العلمية ) . تشمل الدراسة للمقررات العلمية  ( نظري وعملي ) طبقا لكل تخصص كما هو مبين بالمقررات الدراسية لكل درجة.
5. يحدد القسم المانح للدرجة المقررات العلمية الفرعية للجزء الأول والقسم القائم بالتدريس يتولي أعمال  الامتحانات .
7. الجزء الثاني ( الفصلين الدراسيين الثاني والثالث ) مدة الدراسة به 12 شهر فصلين دراسيين ( في حدود  18 ساعة معتمدة ) .
9. كراسة الأنشطة والسجل التدريبي ( 3 ساعات معتمدة ) .
10. الرسالة

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة دكتور في الطــب:-

1. 1. يشترط في قيد الطالب لدرجة الدكتوراه في التخصصات المختلفة التي تمنحها الكلية أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في مادة التخصص بتقدير جيد على الأقل من إحدى جامعات ج.م.ع أو على درجة معادلة لها معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.
2. موافقة جهة العمــــــــل.
3. يكون التقدم للقيد لدرجة الدكتوراه مرتين في السنة خلال شهري إبريل وأكتوبر من كل عام .
4. لا يجوز للطالب أن يبقي مقيدا لدرجة الدكتوراه لأكثر من أربع سنوات دون أن يتقدم لدخول امتحان الجزء الثاني ويجوز لمجلس الكلية أن يعطي الطالب مهلة سنتين في حالة قبول العذر .

نظام الدراسة :-

1. أجمالي عدد الساعات المعتمدة لا يقل عن ( 60 ) ساعة معتمدة .
2. جزء أول : فصل دراسي لمدة ستة شهور في حدود ( ساعات معتمدة ) في العلوم التمهيدية التي تخدم مادة التخصص تنتهي بامتحان .
3. يحتوي الجزء الأول التمهيدي من الدكتوراه على مقررات علمية تمهيدية تخدم مادة التخصص يحدد المحتوي العلمي لها والقائم بتدريسها القسم المانح للدرجة ومن يقوم بالتدريس تولي أعمال الامتحان.
4. جزء ثاني : ثلاثة فصول دراسية لمدة 18 شهرا في حدود ( 30 ساعة معتمدة ) ويشمل المقررات العلمية لمادة التخصص طبقا للمقررات الدراسية وبرنامج التدريب الخاص بالقسم المانح ..
5. كراسة الأنشطة ( LOG BOOK ) في حدود 9 ساعات معتمدة .

اعلى


 

كليه الآداب

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1- تقبل طلبات القيد بالدبلومات في الفترة من 15 أغسطس وحتى 15 سبتمبر من كل عام ويتم الإعلان عن بدء قبول الطلبات بالصحف القومية في وقت مناسب .
2- يشترط في قيد الطالب بأي دبلوم للدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة .
3- ولا يعد قيد الطالب بالدبلوم قيدا نهائيا إلا بعد استيفاء أصول جميع الأوراق المطلوبة وسداد رسوم القيد .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الآداب:-

1- تمنح جامعة المنوفية بناءا على طلب مجلس كلية الآداب درجة الماجستير في الآداب في أحد تخصصات الأقسام المبينة في هذه اللائحة .
2- تقبل طلبات القيد للسنة التمهيدية للماجستير بدءا من 15 أغسطس وحتى 15 سبتمبر من كل عام ويتم الإعلان عن بدء قبول الطلبات بالصحف القومية في وقت مناسب .
3- يشترط في قيد الطالب بالسنة التمهيدية لدرجة الماجستير في الآداب أن يكون حاصلا على الليسانس في الآداب بتقدير عام (جيد) على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من كلية أو معهد معترف به من الجامعة ولا يعد قيد الطالب بالسنة التمهيدية قيدا نهائيا إلا بعد استيفاء أصول جميع الأوراق المطلوبة وسداد رسوم القيد ..

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور في الآداب

1. تمنح جامعة المنوفية بناءا على طلب مجلس كلية الآداب درجة الدكتوراه في الآداب في تخصصات الأقسام المبينة في هذه اللائحة .
2. يشترط في قيد الطالب لدرجة الدكتوراه في الآداب أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في الآداب بتقدير (جيد) على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة .
3. يشترط للتسجيل للدكتوراه الحصول على شهادة التويفل (400 درجة) من الإميداست أو المركز البريطاني وفي قسم اللغة الفرنسية يقد الطالب بشهادة نجاح اللغة الفرنسية بمستوي B أو (45ساعة) معتمدة من المركز الثقافي الفرنسي – ويتقدم الطلاب الراغبون في الدراسة اللغة الألمانية بشهادة من معهد جوتة تفيد الدراسة بنجاح .
4. يشترط للتسجيل اجتياز المتقدم لامتحان قبول بإشراف مجلس القسم المختص وترفق نتيجة ضمن مسوغات التسجيل ..

اعلى


 

كليه الحقوق

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1. يشترط فى قيد الطالب لنيل أى دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلا على درجة الليسانس في الحقوق من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة عام جامعي في كل دبلوم.
2. يكون قبول الطلاب بترتيب مجموع الدرجات في امتحان الليسانس .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة المـاجســتير في الحقـوق:-

1- أن يكون حاصلا على درجة الليسانس في الحقوق من إحدي الجامعات المصرية أو على درجة معادلة في الحقوق من إحدي الجامعات الأجنبية المعترف بها
2- أن يكون حاصلا على أحد دبلومات الدراسات العليا
3- أن يختار الطالب موضوع رسالته بشرط أن يكون ذا صلة بالدبلوم الذي أجتاز بنجاح الامتحان المقرر له
4- أن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع يقره مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية لمدة سنة على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع
5- أن يقدم بنتائج بحوثه رسالة تقبلها لجنة الحكم وأن يؤدي فيها مناقشة علنية .

ثالثـا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الحقـوق:-

1- أن يكون حاصلا على دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا أو الماجستير من إحدى كليات الحقوق بجامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة علمية معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة على أن يكون أحد الدبلومتين في القانون الخاص أو القانون العام
2- أن يقوم ببحوث مبتكره في موضوع يقره مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية عليه
3- أن يقدم بنتائج بحوثه رسالة تقبلها لجنة الحكم وأن يؤدي فيها مناقشة علنية .

اعلى


 

كليه الاقتصاد المنزلى

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1. تمنح جامعة المنوفية بناءا على طلب مجلس كلية الاقتصاد المنزلي دبلومات الدراسات العليا في أحد التخصصات الآتية :- دبلوم إدارة المنزل وترشيد الاستهلاك – دبلوم الأمومة والطفولة – دبلوم غذائيات المستشفيات – دبلوم تكنولوجيا الملابس (إنتاج وتصنيع الملابس) – دبلوم تصميم الأزياء – دبلوم المنسوجات – يحدد مجلس الكلية شهر مارس من كل عام دبلومات الدراسات العليا التي تفتح الدراسة بها في العام التالي تبعا للإمكانيات المتاحة – لمجلس الكلية أن يقرر عقد امتحان قبول للطلاب وتحدد عدد الطلبة لكل دبلوم حسب إمكانيات كل قسم بحيث لا يقل عددا المتقدمين بكل دبلوم عن خمسة طلاب .
2. مدة الدراسة لنيل أي دبلوم من دبلومات الدراسة العليا فصلين دراسيين لمدة عام جامعي على أن لا تقل عن 20 وحدة دراسية – ويكون تحديد المحتوي العلمي لمقررات الدراسة بواسطة مجالس الأقسام المختصة وموافقة مجلس الكلية – ويشترط لقيد الطالب بأي من دبلومات الدراسات العليا ما يلي :- أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس فرع التخصص من كلية الاقتصاد المنزلي – أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أو كلية معترف بها من الجامعة – أن يقدم موافقة الجهة التي يعمل بها

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي:-

1- تمنح جامعة المنوفية بناءا على طلب مجلس كلية الاقتصاد المنزلي درجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي في التخصصات التالية :- التغذية وعلوم الأطعمة – إدارة المنزل والمؤسسات – الاقتصاد المنزلي والتربية – ملابس ونسيج – ويدون في الشهادة فرع الدراسة وعنوان الرسالة التي قدمها الطالب ومجالها .
2- الدراسة لنيل درجة الماجستير لا تقل عن سنتين (24شهرا ) على أن تكون مناقشة الرسالة بعد مضي عام على الأقل من تاريخ اعتماد مجلس الكلية لتسجيل موضوع الرسالة ولا يسجل موضوع الرسالة إلا بعد اجتياز الطالب بنجاح امتحانات المقررات الدراسية (بفصلين دراسيين للفرقة الأولي)
3- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في فرع التخصص بتقدير (جيد) على الأقل أو يكون حاصلا على أحد دبلومات التخصص وذلك من أحد كليات الاقتصاد المنزلي أو الزراعة تخصص اقتصاد منزلي بالجامعات المصرية كذلك في الشعب التي يقرها مجلس الكلية – يتقدم الطالب للكلية بطلب القيد ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي فيه وعرضه على مجلس الكلية للبت فيه – أن يتفرغ للدراسة يومين في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل – إلا يكون قد مضي على حصوله على الدرجة الجامعية الأولي أكثر من عشر سنوات إلا إذا حصل على أحد الدبلومات في الدراسات العليا يكون القيد لدرجة الماجستير في شهري سبتمبر ويناير من كل عام

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الاقتصاد المنزلي:-

1- تمنح جامعة المنوفية بناءا على طلب مجلس كلية الاقتصاد المنزلي درجة دكتور الفلسفة في التخصصات التالية :- التغذية وعلوم الأطعمة – إدارة المنزل والمؤسسات – الاقتصاد المنزلي والتربية – ملابس ونسيج – يحدد في الشهادة نوع الدراسة وعنوان الرسالة التي قدمها الطالب ومجالها .
2- مدة الدراسة لنيل درجة دكتور الفلسفة في الاقتصاد المنزلي لا تقل عن ثلاث سنوات ولا يسمح للطالب مناقشة رسالة الدكتوراه إلا بعد أن يجتاز بنجاح امتحانات المقررات التي يحددها المشرف بعد موافقة مجلس القسم .
3- يشترط قيد الطالب لدرجة دكتور الفلسفة في الاقتصاد المنزلي توفير الشروط الآتية :- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي في فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية وبشرط إلا يقل تقديره العام في المقررات الدراسية لدرجة الماجستير عن (جيد) و(جيد جدا) في مادة التخصص أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به في الجامعة – يتقدم الطالب للكلية بطلب القيد ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي وعرضة على مجلس الكلية للبت فيه – أن يجتاز الطالب امتحانا تأهيليا تحريريا وشفهيا بغرض الكشف عن قدرته على التفكير العلمي المنظم – أن يتفرغ للدراسة يومين أسبوعيا على الأقل بعد موافقة جهة العمل .
4- يكون القيد لدرجة الدكتوراه في شهر سبتمبر ويناير من كل عام .

اعلى


 

كليه التمريض

أولا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في التمـريض :-

1- يتم القيد لدرجة الماجستير في التمريض خلال شهر أغسطس من كل عام
2- يشترط لنيل درجة الماجستير في التمريض أن تكون حاصلة على درجة البكالوريوس في التمريض من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد معترف به من الجامعة بتقدير عام (جيد) وتقدير مادة التخصص (جيد) – أن تكون أمضت السنة التدريبية بنجاح بعد حصولها على درجة البكالوريوس .
3- يشترط الحصول على موافقة جهة العمل على التفرغ أثناء مدة الدراسة النظرية في حالة التسجيل من الخارج .
4- أن تكون الطالبة قد زاولت العمل بقسم التخصص مدة عام على الأقل كمعيدة بالكلية أو لمدة عاميين على الأقل في قسم التخصص بمستشفي عام أو معهد علمي معترف به من الجامعة

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة دكتور في التمـريض :-

1- يشترط لنيل درجة الدكتوراه في التمريض أن تكون حاصلة على درجة الماجستير في مادة التخصص بتقدير (جيد على الأقل) من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو معهد معترف به – يكون التسجيل لدرجة دكتور في التمريض خلال شهر (يناير ويونيو) من كل عام – يجب أن تجتاز اختبار كفاءة في اللغة الإنجليزية يقرره مجلس الكلية .
2- أن تجتاز المقررات الدراسية التي يقترحها مجلس القسم المختص ويقرها مجلس الكلية في المواعيد المحددة لذلك بواقع (48-50) ساعة معتمدة – أن تقوم ببحوث مبتكرة في موضوع يقره مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل – أن تقدم بيانا إجماليا (بروتوكول) عن البحث الذي تنوي القيام به موضحا به أسماء السادة المشرفين – يقدم الأستاذ المشرف (هيئة الإشراف) على الرسالة تقريرا سنويا إلي مجلس القسم المختص عن مدي تقدم وجدية البحث ثم يعرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية فلجنة الدراسات العليا والبحوث بالجامعة .
3- أن تقدم بنتائج بحوثها في شكل رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد مناقشتها فيها علنيا وذلك خلال 6 شهور على الأقل قبل الامتحان الشامل COMPREHENSIVE – أن تجتاز بنجاح الاختبارات التحريرية والشفهية المقررة للامتحان الشامل للدكتوراه COMPREHENSIVE – وفي حالة تغير موضوع الرسالة يكون بموافقة هيئة الإشراف ويعتبر ذلك تسجيلا جديدا من تاريخ موافقة مجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص .

اعلى


 

معهد الكبد

أولا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الكبد:-

1- يكون القيد لدرجة الماجستير في دورة أكتوبر من كل عام ويحدد مجلس المعهد سنويا الأعداد المطلوبة ومواعيد التقدم للقيد 0
2- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة بتقدير عام (جيد) على الأقل من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد معترف به من الجامعة .
3- أن يقضي الطالب سنة تمهيدية (12) شهرا في القسم العام من فرع التخصص ( جراحة عامة – جراحة باطنة عامة – أطفال) وذلك للتدريب الإكلينيكي وفق برنامج مكتوب يكتسب من خلاله الطالب المهارات المهنية الإكلينيكية اللازمة من الفرع العام للتخصص الدقيق وذلك بالأقسام المعنية بكلية الطب جامعة المنوفية ، وبعد التأكد من إتمام هذا التدريب الإكلينيكي من قبل الأقسام الخاصة بمعهد الكبد يسمح للطالب باجتياز اختبار تحريري ويعفي من هذه السنة التمهيدية والامتحان الخاص بها الحاصلون على درجة الماجستير أو الدبلوم بتقدير جيد على الأقل في القسم العام من فرع التخصص من إحدي كليات الطب الجامعات المصرية أو ما يعادلها.
4- أن يتفرغ للدراسة لمدة سنة على الأقل بالقسم الثاني .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة دكتور في الكبــد:-

1. يكون التسجيل في أي وقت خلال العام الدراسي .
2. أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في أحد التخصصات التي يمنحها المعهد بتقدير جيد على الأقل . 

اعلى


 

كــلية التربية الرياضيـة

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1- يحدد مجلس الكلية في شهر مارس من كل عام دبلوم الدراسات العليا التي تبدأ بها الدراسة تبعا للإمكانيات المتاحة وتحديد عدد الطلبة لكل دبلوم تبعا لإمكانيات القسم المختص بحيث لا يقل عدد المتقدمين بكل دبلوم عن خمسة طلاب .
2- يشترط أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية – أن يتقدم بموافقة جهة العمل التي يعمل بها وأن يكون قد مارس المهنة عامين على الأقل – أن يتعهد بالانتظام في الدراسة بحيث لا تقل نسبة حضوره عن 75% من دروس كل مقرر .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في التربية الرياضية:-

1- يكون القيد لدرجة الماجستير في شهري أكتوبر ومارس من كل عام.
2- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في فرع التخصص بتقدير (جيد) على الأقل وإن يكون حاصلا على أحد دبلومات الدراسات العليا في فرع التخصص وذلك من إحدى كليات التربية الرياضية بالجامعات المصرية أو على درجة علمية أو دبلومات معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة – ألا يكون قد مضي على حصوله على الدرجة الجامعية الأولي أكثر من عشر سنوات إلا إذا حصل خلال ذلك أحد الدبلومات في الدراسات العليا ولا يجوز الإعفاء من هذا الشرط .
3- يتقدم الطالب للكلية بطلب القيد ويعرض على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي فيه وعرضة على مجلس الكلية للبت فيه – أن يتفرغ للدراسة ثلاثة أيام في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل – أن يكون قد مارس المهنة لمدة عام على الأقل بعد حصوله على درجة البكالوريوس .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في التربية الرياضية:-

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التربية الرياضية فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة .
2- أن يجتاز الطالب امتحانا تأهيليا بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المنظم .
3- يتقدم الطالب للكلية بطلب القيد ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لإبداء الرأي فيه وعرضه على مجلس الكلية للبت فيه .
4- أن يتفرغ للدراسة يومين أسبوعيا على الأقل بعد موافقة جهة العمل .

اعلى


 

كــلية الطـب البيطري

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة .
2- أن يكون قد مضي على تخرجه سنة كاملة على الأقل .
3- أن يكون منتظم في الدراسة .
4- تقدم طلبات القيد للحصول على أحد الدبلومات خلال شهر سبتمبر من كل عام .
5- مدة الدراسة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا سنة كاملة ولا يجوز أن يبقي الطالب مقيدا بالدبلومات لأكثر من سنتين
.

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية:-

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في العلوم الطبية البيطرية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وبذلك بتقدير عام ( جيد ) وتقدير ( جيد جدا ) في مادة التخصص على الأقل أو أن يكون حاصلا على دبلوم الدراسة العليا في أحد فروع التخصص بتقدير عام (جيد) وتقدير ( جيد جدا ) في مادة التخصص على الأقل على أن تكون مواد الدبلوم التي سبق أن درسها الطالب والتي لا تقل ساعاتها الدراسية عن 3 ساعات نظرية وعملية أسبوعيا .
2- أن يكون قد مضي على حصوله درجة البكالوريوس سنة ميلادية على الأقل .
3- مدة القيد للحصول على درجة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية سنتان ميلاديتان على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل منها سنة للدراسة التمهيدية وسنة لإجراء البحث ولإعداد الرسالة ولا يجوز أن يبقي الطالب مقيدا لهذا الدرجة أكثر من أربع سنوات ولمجلس الكلية مد المدة لفترة أخري لا تتجاوز عامين آخرين وذلك بناء على طلب المشرف أو المشرفين وموافقة مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا على ذلك بحيث لا تتجاوز مدة الدراسة 6 سنوات ..

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في العلوم الطبية البيطرية

1- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في العلوم الطبية البيطرية في مادة التخصص التي يرغب القيد فيها من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة .
2- مدة القيد للحصول على درجة دكتور الفلسفة في العلوم الطبية البيطرية ثلاث سنوات ميلادية على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية ولا يجوز أن يبقي الطالب مقيدا لهذه الدرجة أكثر من خمس سنوات إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل لمدة أخرى بحيث لا تتجاوز ثلاث سنوات يحددها بناء على تقرير المشرف بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص مع مراعاة أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بحيث لا تتجاوز الدراسة الكلية 8 سنوات .

اعلى


 

كــلية التربية النوعية

أولا : - شـروط القيد بالدبلوم الخاص في التربية النوعية:-

  1. أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التربية النوعية أو ما يعادلها من الدرجات العلمية من إحدى الجامعات أو معهد علمي أخر معترف به بشرط الحصول على تقدير عام ( جيد ) على الأقل .
  2. يعقد للراغبين في الالتحاق بالدبلوم الخاص امتحان قبول تحريري أو شفوي في مجال التخصص ويحدد مجلس الكلية موعد هذا الامتحان ، ويعتبر الطالب ناجحا إذا حصل على 50 % من مجموع الدرجات ويعطي الطالب فرصة أخري لمرة واحدة كشرط للقيد في حالة رسوبه .
  3. مدة الدراسة بالدبلوم الخاص في التربية النوعية عامان دراسيان متصلان .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في التربية النوعية:-

  1. أن يكون حاصلا على دبلوم خاص في التربية النوعية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به ، وفي جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام في الدبلوم الخاص عن ( جيد ) وفي مقررات التخصص عن ( جيد جدا ) ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد القيد والتسجيل .
  2. أن يقدم موافقة جهة العمل .
  3. أن يتقدم للكلية بطلب قيد عند الإعلان وتعرض الطلبات على مجالس الأقسام العلمية للبت فيها .
  4. يعقد للطالب اختبار قدرات شخصية .

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في التربية النوعية

  1. أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في التربية النوعية في نفس التخصص الذي يرغب استكمال دراسته للدكتوراه من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وفي جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام عن ( جيد ) على الأقل في درجة الماجستير في التربية النوعية أو ما يعادلها ، ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد القيد والتسجيل .
  2. أن يقدم موافقة جهة العمل .
  3. أن يتقدم للكلية بطلب قيد عند الإعلان وتعرض الطلبات على مجالس الأقسام العلمية للبت فيها .
  4. أن يجتاز الطالب امتحانا تأهيليا تحريريا وشفويا بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المنظم.

اعلى


 

معهد الهنـدسـة الوراثية

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا

  1. يشترط في القيد للحصول على الدبلوم أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات العملية المناسبة من إحدى الجامعات المصرية أو معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به .

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الهندسة الوراثية

1- يشترط في القيد للحصول على الماجستير في أحد تخصصات المعهد أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات العملية المناسبة من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها بتقدير عام (جيد) على الأقل 0
2- يقبل الحاصلون على الدبلوم من المعهد للقيد لدرجة الماجستير في أحد التخصصات الحاصل فيها على الدبلوم 0
3- يجوز تكليف الطالب بدراسة مقررات من تخصصات أخري في مرحلة البكالوريوس مع عدم حسابها ضمن الوحدات المطلوبة كما يجوز لمجلس المعهد بناء على طلب المشرف أن يكلف الطالب بدراسة بعض المقررات الدراسية في كلية أخري أو معهد علمي أخر معترف به 0

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الهندسة الوراثية

1. يشترط لقيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة في أحد تخصصات المعهد أن يكون حاصلا على درجة الماجستير من المعهد أو من معهد علمي مناظر معترف به .
2. يجوز إلزام الطالب باجتياز دراسات تمهيدية في التخصص يحددها القسم .
3. يجوز قبول الطلاب الوافدين غير المصريين بالدراسات العليا بالمعهد للحصول على الدبلومات ودرجتي الماجستير والدكتوراه .

اعلى


 

كــلية الحاسبات والمعلومات

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا

1- أن يكون الطالب حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية , أو على درجة علمية تعادلهما من معهد علمي آخر معترف به , ولا يشترط الحصول على تقدير معين.
2- يتم الإعلان عن القيد بدبلوم الدراسات العليا في الفترة من 15 أغسطس ويستمر القبول للقيد حتى 15 سبتمبر من كل عام حيث يكون القيد لدورة واحدة كل عام جامعي وهي دورة أكتوبر ولا يجوز للطالب القيد في أكثر من دبلوم في وقت واحد .
3- الأوراق المطلوبة للقيد :- شهادة البكالوريوس أو الليسانس أو الدرجة العلمية الجامعية المعادلة ـ شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها – بيان بتقديرات جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس - موافقة جهة العمل على الدراسة للمتقدمين العاملين بالحكومة أو قطاعي الأعمال العام والخاص أما الذين لا يعملوا إقرار يفيد انتظامهم في الدراسة ـ ما يفيد من تأدية الخدمة العسكرية أو التأجيل أو الإعفاء منها أو موافقة هيئة التدريب والتنظيم بالقوات المسلحة على الدراسة – عدد 6 صور شخصية – الاستمارة الخاصة بالتقديم بعد تعبئتها واستيفاء ملحقاتها بإدارة الدراسات العليا – إيصال تسديد الرسوم الدراسية المقررة .
4- يعقد للمتقدمين في كل دبلوم على حدة امتحان قبول حسب المنهج الذي يحدده مجلس القسم المختص بعد اعتماده وإعلانه من مجلس الكلية ويكون القبول حسب ترتيب الناجحين في هذا الامتحان , ويجوز أن يكون الامتحان تحريريا أو شفهيا من لجنة مشكلة من مجلس القسم المختص
5- يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص إعفاء الطلاب الحاصلين على أي من دبلومات الكلية من امتحان القبول وذلك عند تقديمهم للالتحاق بدبلوم آخر , بشرط ألا يكون قد مضي على نجاحه أكثر من ثلاث سنوات 

 

 

ثانيا : - شـروط القيد لدرجة الماجستير في الحاسبات والمعلومات

 

1- يتم الإعلان عن القيد لدرجة الماجستير في الفترة من 15 أغسطس ويستمر القبول للقيد حتى 15 سبتمبر من كل عام حيث يكون القيد لدورة واحدة كل عام جامعي وهي دورة أكتوبر ويكون أول أكتوبر تاريخا للقيد لجميع الطلاب المتقدمين ويتم الإعلان عن بدء قبول الطلبات بالصحف القومية في وقت مناسب
2- يشترط في القيد لنيل درجة الماجستير في الحاسبات والمعلومات أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير (جيد) على الأقل من الكلية أو من معهد علمي أخر يعادلها – ويجوز بموافقة مجلس الكلية بناءا على اقتراح مجلس القسم المختص – إعفاء الطالب من دراسة وامتحان بعض المقررات التي درسها من قبل – يشترط أن يتفرغ الطالب للدراسة يومين في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل .
الأوراق المطلوبة للقيد :- شهادة البكالوريوس أو الدرجة العلمية المعادلة ـ شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها – بيان بتقديرات جميع سنوات الدراسة لمرحلة البكالوريوس - موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة لمدة يومين في الأسبوع للمتقدمين العاملين بالحكومة أو قطاعي الأعمال العام والخاص أما الذين لا يعملوا إقرار يفيد انتظامهم في الدراسة ـ ما يفيد من تأدية الخدمة العسكرية ـ أو التأجيل أو الإعفاء منها أو موافقة هيئة التدريب والتنظيم بالقوات المسلحة على الدراسة – عدد 6 صور شخصية – الاستمارة الخاصة بالتقديم بعد تعبئتها واستيفاء ملحقاتها بإدارة الدراسات العليا – إيصال تسديد الرسوم الدراسية المقررة .

 

ثالثا : - شـروط القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الحاسبات والمعلومات

 

1- يتم الإعلان عن القيد لدرجة دكتور الفلسفة في الحاسبات والمعلومات في الفترة من 15 أغسطس ويستمر القبول للقيد حتى 15 سبتمبر من كل عام حيث يكون القيد لدورة واحدة كل عام جامعي وهي دورة أكتوبر ويكون أول أكتوبر تاريخا للقيد لجميع الطلاب المتقدمين .
2- يشترط في القيد لنيل درجة دكتور الفلسفة في الحاسبات والمعلومات أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في التخصص من إحدى كليات الحاسبات والمعلومات بالجامعات المصرية أو من معهد علمي أخر يعادلها – يشترط أن يتفرغ الطالب للدراسة يومين في الأسبوع على الأقل بعد موافقة جهة العمل – الحصول على شهادة التويفل (400 درجة على الأقل) من هيئة الاميداست أو المركز البريطاني قبل التسجيل .
الأوراق المطلوبة للقيد :- شهادة الماجستير ـ شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها – بيان بتقديرات مقررات تمهيدي الماجستير - موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة لمدة يومين في الأسبوع للمتقدمين العاملين بالحكومة أو قطاعي الأعمال العام والخاص أما الذين لا يعملوا إقرار يفيد انتظامهم في الدراسة ـ ما يفيد من تأدية الخدمة العسكرية ـ أو التأجيل أو الإعفاء منها أو موافقة هيئة التدريب والتنظيم بالقوات المسلحة على الدراسة – عدد 6 صور شخصية – الاستمارة الخاصة بالتقديم بعد تعبئتها واستيفاء ملحقاتها بإدارة الدراسات العليا – إيصال تسديد الرسوم الدراسية المقررة .

 

اعلى


 

معهد الدراسات والبحوث البيئية

 

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا

 

 

  1. أن يكون حاصلا على البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به.
  2. اجتيازه اختباراٌ تأهيليا في مبادئ علوم البيئة .
  3. - ويحدد مجلس المعهد عدد الطلاب المقبولين للقيد في الدبلوم لكل قسم أكاديمي من أقسام المعهد بداية كل عام دراسي .

 

ثانيا : - شـروط التســجيل لدرجة الماجستير في علوم البيئة :-

 

يشترط في تسجيل الطالب لدرجة الماجستير في تخصصات المعهد المختلفة استيفاء أحد الشرطين الآتيين :-
1- أن يكون حاصلا على درجة الجامعية الأولي في التخصصات المرتبطة بالمعهد أو درجة معادلة لها ، وألا يقل التقدير العام عن جيد ويتم قيده بعد إعداده خطة البحث ومناقشتها بالقسم المختص وفي حضور لجنة الإشراف المقترحة ثم يتقدم بأوراق تسجيله من خلال القسم مشفوعة بالمقررات الدراسية المقترحة والمستوفاة للوحدات الدراسية المطلوبة .
2- يمكن للطالب الحاصل على أي من دبلومات الدراسات العليا التقدم للتسجيل لدرجة الماجستير في تخصصات القسم الأكاديمي التابع له الدبلوم بشرط ارتباط تخصص الدبلوم بتخصص درجة الماجستير ، وأن يكون التقدير الحاصل عليه في الدبلوم هو جيد على الأقل .
- ويشترط في جميع الأحوال أن يتفرغ الطالب للدراسة يومان أسبوعيا على الأقل .

 

ثالثا : - شـروط التســجيل لدرجة دكتور الفلسفة في علوم البيئة:-

 

1- الحصول على درجة الماجستير في العلوم البيئية من المعهد أو ما يعادلها من إحدى الجامعات .
2- اجتياز الطلاب الحاصلين على درجة الماجستير من خارج المعهد اختباراٌ تأهيليا في العلوم البيئية وفقا لما يقره مجلس المعهد سنويا .
1- أن يتفرغ الطالب للدراسة يومان أسبوعيا على الأقل .

 

اعلى

 

كلية السياحة والفنادق

 

أولا : - شـروط القيد بدبلوم الدراسات العليا:-

 

1- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات ، أو على درجة علمية معادلة من معهد علمي آخر معترف به وبتقدير عام ( جيد ) على الأقل .
2- يشترط لحصول الطالب على دبلوم الدراسات العليا أن يكمل ( 48 ) ساعة معتمدة في التخصص (مقررات أساسية ) وعدد ( 8 ) ساعات معتمدة ( مقررات اختيارية من داخل أو خارج فرع التخصص ) ويكون الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي الواحد ( 12 ) ساعة معتمدة والحد الأقصى ( 16 ) ساعة معتمدة .
3- مدة الدراسة عامان جامعيان .

 

ثانيا : - شـروط القيـد لدرجة الماجستير في السياحة والفنادق :-

1- يتم قيد طلاب الدراسات العليا لدرجة الماجستير مرتين في العام , وتقدم الطلبات خلال النصف الأول من شهر يناير (1/ 1 وحتى 15/1) والنصف الأول من شهر أغسطس (1/8 وحتى 15/8) من كل عام .
2- يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير ألا تتجاوز الفترة منذ حصوله على الدرجة الجامعية الأولي عشر سنوات .
3- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في التخصص من إحدى الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات , أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به ، بتقدير عام (جيد) على الأقل ، أو يكون حاصلا على دبلوم الدراسات العليا من إحدى كليات السياحة والفنادق في التخصص بتقدير عام (جيد) أو ما يعدله على الأقل .
4- أن يتابع الدراسة والبحث لمدة (4) فصول دراسية على الأقل من تاريخ القيد وبحد أقصي (8) فصول دراسية أساسية .
1- يكون الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي الواحد (12) ساعة معتمدة والحد الأقصى (18) ساعة معتمدة .

 

ثالثا : - شـروط القيــد لدرجة دكتور الفلسفة في السياحة والفنادق :-

 

1- يتم قيد طلاب الدراسات العليا لدرجة الدكتوراه مرتين في العام , وتقدم الطلبات خلال النصف الأول من شهر يناير ( 1/ 1 وحتى 15/1 ) والنصف الأول من شهر أغسطس ( 1/8 وحتى 15/8 ) من كل عام .
2- يشترط لقيد الطالب لدرجة الدكتوراه ألا تتجاوز الفترة منذ حصوله على درجة الماجستير خمس سنوات.
3- أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في مجال التخصص من إحدى كليات السياحة والفنادق ، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به.
4- أن يكون متوسط تقديرات المقررات الدراسية التي درسها الطالب في مرحلة الماجستير جيد جدا على الأقل.
5- يقدم الطالب خطاب تزكيه من أحد المشرفين بمرحلة الماجستير يفيد بأهليته للاستمرار في الدراسة لدرجة الدكتوراه .
6- أن يقدم الطالب شهادة يفيد تأهيله في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي بالمستوي الذي يحدده مجلس الكلية قبل السماح له بأداء الامتحان التأهيلي .
7- أن يجتاز الطالب الامتحان التأهيلي لدرجة الدكتوراه وفقا للتخصص قبل تسجيل الرسالة وذلك لاختبار قدراته العلمية في مجال التخصص والمجالات المرتبطة به .
8- أن يتابع الطالب الدراسة والبحث لمدة (6) فصول دراسية على الأقل من تاريخ القيد وبحد أقصى (12) فصل دراسي .
9- يكون الحد الأقصى للساعات المعتمدة (15) ساعة للفصل الدراسي الواحد والحد الأدنى (12) ساعة معتمدة .

 

اعلى

 



Top