جامعة المنوفية

ربط مقررات الإقتصاد المنزلي ونواتج التعلم بخريجي الكلية وسوق العمل في ختام المؤتمر الدولي السادس للإقتصاد المنزلي

إدارة الإعلام

25/12/2018

اختتم المؤتمر الدولي السادس العربي العشرون للإقتصاد المنزلي لجودة التعليم فعالياته مساء اليوم بمجموعة من التوصيات الهامة والتي تنوعت ما بين الموافقة علي تنمية مهارات الطلبة من خلال شراء الخامات عن طريق المحافظة والجامعة كمهارات في محورى التصنيع والتدريب لأنتاج منتج غذائي ومهارات يدوية واختيار ادارة لهم خبرات في مجالات التسويق.

كما دعت المؤتمر إلى الإستفادة من الكيماويات النباتية الطبيعية المتواجدة في الأجزاء النباتية المختلفة والمنتجات الثانوية الناتجة عن عمليات التصنيع الغذائي المنتشرة بالبيئة المصرية في العديد من التطبيقات الغذائية الهامة خاصة بعد أن ثبت قدرتها الفائقة كمركبات مضادة للأكسدة والسرطان ومنع حدوث الطفرات الوراثية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انتشار مرض أنيميا نقص الحديد خاصة في الأطفال حدثي الولادة وصغار السن ، خاصة وان لذلك تاثير على صحة وجودة الحياة لدي هؤلاء الأطفال وعائلاتهم التغذية على الأجزاء النباتية مثل الرمان وعصير الطماطم ونبات المورينجا والأعشاب وعلاقة ذلك بتحسين الحالة الصحية للمصابين بالأمراض المختلفة ومنها السمنة والسكر وأمراض الكلي وغيرها، الاستفادة من بعض النواتج الثانوية للصناعات الغذائية للوقاية أو معالجة مضاعفات مختلف الأمراض مثل مرض السمنة والتى تشمل أمراض البول السكرى والفشل وغيرها الكلوي وضعف المناعة.

إهتمام كل من وزارة الاسكان والطاقة والكهرباء والصناعة بالتعاون مع وزارة البيئة والجهات الأعلامية بانواعها بنشر الوعي بين المواطنين بمفهوم المسكن الذكى والتخطيط لانشاء مجمعات سكنية ذكية تعتمد علي الطاقة المتجددة لحل مشكلة الطاقة في مصر لتحقيق التنمية المستدامة ٢٠٣٠

كما تضمنت التوصيات نشر ثقافة أرجونومية تصميم المسكن البدنية، والبيئية، والعاطفية من خلال برامج التوعية والإرشاد عبر وسائل الإعلام لرفع قدرة ربة الأسرة على إدارة ذاتها وتحقيق أهدافها واهداف الأسرة ، والتنسيق فى القرارات الاقتصادية المتعلقة بالإسكان بين أساتذة علماء النفس والاجتماع، والاقتصاد المنزلي والمسئولين بوزارة الإسكان للوقوف علي الأبعاد النفسية والاجتماعية وتأثيرها علي المواطن، وعلي الأسرة.

تفعيل دور وسائل الإعلام بعرض نماذج لتعديل وتغيير الفراغات الداخلية للمساكن ذات المساحات المحدودة بإستخدام الأثاث متعدد الأغراض وكذلك الطرق الإنشائية المسموح بها في المسكن وبما يتناسب مع كافة المستويات الاقتصادية للأسرة.

كما تضمنت التوصيات رفع الوعي فيما يخص السلوك الاستهلاكي المؤدى لهدر الطعام خلال دورة الغذاء وعمل مقررات دراسية وندوات تثقيفيه تخدم هذا الغرض وتلقى الضوء على حجم المشكلة . تصميم و إنتاج برامج إذاعية و تلفزيونية تستهدف ربات الأسر للتوعية بالضغوط الوجدانية وتحسين قدرتهن على مواجهتها ، والتوعية بالمسئوليات الأسرية وتحديد الأدوار والواجبات والحقوق .إعداد برامج لتوعية الأسر بمخاطر الإنترنت والممارسات اللازمة لحماية الأبناء ويقوم بها المهتمون بشئون الأسرة كوسائل الاعلام و كليات الاقتصاد المنزلي، وايضا وزارة التربية والتعليم إعداد كتيب يسلم للطلاب وفقا للمراحل الدراسية المختلفة يتناسب مع كل مرحلة يوضح مخاطر الإنترنت و سبل الحماية منها . 
إلى جانب إنشاء هيئة قومية للبحوث العلمية توضع لها لائحة منظمة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمي والمؤتمرات العلمية.
الإهتمام بالبحوث العلمية ذات المنفعة العامة وتتبع التطبيق.التعاون المشترك بين فريق العمل العلمي في إخراج بحوث علمية متميزة.وكذلك ضرورة تدريب المعلمين على كيفية توظيف المقررات الدراسية وكيفية تحويلها لتتلاءم مع خدمات الأجهزة المتنقلة لخدمة العملية التعليمية. وتدعيم دور المسئولية الاجتماعية للأبناء في الارتقاء بالمجتمع وتطويره من خلال إدماجها في مناهج مراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق التوازن والترابط المجتمعي. تطوير نظم التقويم السائدة في تدريس الاقتصاد المنزلي بحيث تتسع لتشمل قياس المهارات الاجتماعية ومهارات حل المشكلات. حث معلمي الاقتصاد المنزلي على إعداد وتبنى أنشطة تعليمية متنوعة تساعد على تنمية مهارات التفكير المختلفة.

 

 

 

 

 

 



Top