ماجستير فى التربية حول مقرر مطور فى التدريس المصغر للطلاب المعلمين قائم على الدمج بالمبادئ الإبداعية لنظرية تريز TRIZ.

ماجستير فى التربية حول مقرر مطور فى التدريس المصغر للطلاب المعلمين قائم على الدمج بالمبادئ الإبداعية لنظرية تريز TRIZ.

اداره الاعلام

12/03/2020

  تم مناقشة رسالة الماجستير تخصص طرق تدريس الرياضيات المقدمة من الباحثة شيماء طه عبد العزيز الناظر المعيدة فى قسم المناهج وطرق التدريس والتى حصلت فيها على تقدير ممتاز مع التوصية والرسالة تحت عنوان(تطوير مقرر التدريس المصغر على ضوء مبادئ نظرية TRIZ وأثره فى تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلبة كلية التربية شعبة الرياضيات).

قام بالإشراف على الرسالة الدكتورة فتيحة أحمد بطيخ أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووكيل كلية التربية جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب والدكتور عبد الناصر محمد عبد الحميد أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية. وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور العزب محمد زهران أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية جامعة بنها (رئيسا ومناقشا) والدكتور وائل عبد الله محمد على أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة (مناقشا).
الرسالة تقدم فكرا جديدا لتطوير مقررات التدريس للطلاب المعلمين ومنها مقرر التدريس المصغر بشقيه النظرى والعملى التدريسى والذي يؤهل الطلاب المعلمين لمرحلتى التربية العملية بالمدارس من جانب وإتقان عمليات ومهارات التدريس للتخصص توازيا مع مرحلة التربية العملية وبعد التخرج من جانب آخر.
وارتبط موضوع البحث بتطوير مقرر التدريس المصغر بدمج الأجزاء النظرية والمهارات العملية بمبادئ نظرية تريز TRIZ والتى تعد من النظريات التى يتم التركيز فيها على الحل الابداعى للمشكلات بوجه عام .
وقد تم تطويع مبادىء هذه النظرية فى مجالات حياتية وعلمية كثيرة وامتدت الى مجال التربية والتدريس ، وتحتوى النظرية على ما يقرب من عدد ٤١ مبدأ إبداعي ومنها على سبيل المثال مبادىء التقسيم أو التجزئة ، الاستخلاص، الدمج ، الاحتواء ، الدينامية ، العمل الفترى، النسخ ، البدائل المتاحة ، التجانس ، التجديد ، …...الخ.
قامت الباحثة بتوظيف هذه المبادىء بدمجها بجوانب التعلم ومحتواه فى المقرر انطلاقا نحو تطبيق التجربة وأدوات البحث ومنها الاختبار المعرفى المفاهيمى فى التدريس هذا إلى جانب توظيف بطاقة ملاحظة الأداء ومهارات التدريس الابداعى لدى العينة من الطلاب المعلمين أثناء التجربة ، وبما يحقق مجموعة متكاملة من الأهداف التعليمية وفق مستويات متدرجة لدى الطلاب المعلمين تخصص الرياضيات مع استخدام مواد تعليمية متنوعة وتوصيف المقرر وفقا لهذه المبادىء بعد تطويره دمجا مع المبادىء الإبداعية لنظرية تريز TRIZ وذلك بعد إجراءات تحليل محتوى المقرر الحالى وتوصيفه فى ضوء معايير الجودة لتوصيف المقررات ثم معالجة أهدافه ومحتواه فى ضوء الدمج مع هذه المبادىء إجماليا.

جاء فى توصيات البحث ضرورة تطوير المقررات التربوية التدريسية الأخرى للطلاب المعلمين ومنها مقررات المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم فى ضوء جميع مبادئ هذه النظرية لما لها من أهمية فى تطوير برامج إعداد وتدريب المعلم بوجه عام.

 

 

 

 

 



Top