دليل مكتبة كلية التجارة والخدمات الإلكترونية التى تقدمها

 

 

 

 

للتنزيل إضغط هنا

 

  دليل مكتبة كلية التجارة

والخدمات الإلكترونية التى تقدمها

 

 

 

 

 بسم الله الرحمن الرحيم

وفوق كل ذى علم عليم

صدق الله العظيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                             

كلمة السيد الأستاذ الدكتور / شوقى عبد القوى الصباغ (عميد الكلية ) :

 

تولى كلية التجارة جامعة المنوفية إهتماما كبيرا للباحثين والبحث العلمى ومن هذا المنطلق تسعى إدارة الكلية دائما على إثراء مكتبة الكلية بالكتب والمراجع والدوريات العلمية لخدمة الباحثين فى المجالات المختلفة سواءا على مستوى الأقسام العلميـة بالكليـة أوالباحثين من خارجها ولمزيد من التعرف على الخدمات التى تقدمها مكتبـة الكليـة فقد عملت إدارة الكليــة على إعداد دليل الخدمات الإلكترونية لكى يستفيد جميع الباحثين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من تلك الخدمات وإلى مزيد من التقدم لكلياتنا فى الأعوام القادمة .     

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمة السيد الأستاذ الدكتور / على شريف عبد الوهاب

( وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ) :

 

 

 

تفخر كليــة التجارة جامعـة المنوفيـة بما تقدمـة من خدمات متنوعة فى مكتباتها حيث تولى كليـة التجارة إهتماما كبيرا ومزيد من بذل الجهد لخدمة الطلاب بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا والسادة أعضاء الهيئة المعاونة والسادة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة بالكلية والباحثين من الجامعات المختلفة .                                  

ولذا تشرف مكتبة كلية التجارة بتقديم دليل الخدمات الإلكترونية من أجل إثراء العلم والمعرفة مع المساهمة فى خدمة الباحثين فى المجالات البحثية والمعرفية المختلفة .

ونأمل أن الجميع يستفيد من تلك الخدمات ( الطلاب – الباحثين – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة )

كما أتقدم بخالص الشكر للسادة العاملين بالمكتبة على الجهد المبذول فى إعداد هذا الدليل وإخراجه بالصورة الحالية .

وأتمنى التقدم والرقى لكليتنا الموقرة ولوطننا الحبيب مصر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلمة الدكتور / يسرى ذكى علام (مدير عام المكتبات بالجامعة )

 

 

 

تقوم مكتبات جامعة المنوفية بتقديم خدماتها المكتبية والمعلوماتية لدعم العملية التعليمية والبحث العلمى ونشر العلم والمعرفة للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا وطلاب مرحلة البكالوريوس والجامعات الأخرى والمجتمع المحلى

ومكتبة كلية التجارة هى إحدى مكتبات الجامعة التى تسعى إلى توفير مصادر المعلومات المتخصصة سواءا المطبوعة والإلكترونية فى مجال الأعمال والمحاسبة والإقتصاد والتأمين وتتصف المقتنيات المتاحة بمكتبة كلية التجارة بالتنوع والشمول والحداثة وقد قامت المكتبة برقمنة كل أوعية المعلومات المتاحة بها والإشتراك فى إتحاد المكتبات الجامعية وتم إتاحة مقتنياتها فى شكل إلكترونى من خلال موقع إتحاد المكتبات الجامعية .

ويعتبر هذا الدليل الذى بين إيدينا بمثابة المرشد الذى يساعد الطالب فى التعرف على نوعية الخدمات التى تقدمها المكتبة وكيفية الحصول عليها وتتوجة الإدارة العامة للمكتبات بكل الشكر والتقدير للسيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية والاستاذ الدكتور / وكيل الكلية على دعمهم الدائم لمكتبة كلية التجارة والشكر ةالتقدير للسادة العاملين بالمكتبة على إنشاء هذا الدليل .

 

 

كلمة الدكتور /  السيد رجب الأسرج

 ( مدير مشروع المكتبة الرقمية )

 

 

تلعب المكتبة  الجامعية في وقتنا الحاضر دورًا بارزًا في حياة الجامعة، إذ تعتبر من أهم الجهات التي تعتمد عليها الجامعة لمساعدتها في أداء رسالتها الأكاديمية والتعليمية والبحثية. وقد أكدت الكثير من الدراسات على أهمية الدور الذى  تقوم به المكتبة في الجامعة، إذ تُعد المصدر الأساسي لتوفير مصادر المعلومات العلمية والمرجعية للمجتمع الأكاديمي، وتزود المؤسسة التابعة لها بأحدث المعلومات في مجال برامجها وتخصصاتها، وتشكل بذلك جزءًا لا يتجزأ من رسالة المؤسسة التعليمية في تحقيقها لأهدافها ووظائفها المختلفة. وفى ظل ظهور الانظمة الالية لإدارة المكتبات وكذلك تدشين بنك المعرفة المصري وقد ساهم ذلك بشكل فعال في تأدية المكتبة الجامعية للدور المنوط بها من توفير كافة مصادر المعرفة للسادة الباحثين ومجتمع المستفيدين منها.

وتعد مكتبة كلية التجارة من مكتبات الجامعة المتميزة لما تحويه من فريق عمل مميز فى الخدمات الإلكترونية التى تقدمها للبحث العلمى فى كلية التجارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مــقــدمــة

يتلخص الدور التربوي والتعليمي للمكتبات فى توفير مصادر المعرفة وتدعيم المناهج الدراسية وتوفير المعلومات وتدعيم الأنشطة البحثية وتنمية عادة القراءة والإطلاع وتنمية المهارات والقدرات التى تساعد على سرعة التعلم وتلعب المكتبات على مستوى الجامعة دورا محوريا فى النهوض بالتعليم والبحث العلمى حيث تشارك هذه المكتبات بفاعلية فى عصب العملية التعليمية وتمثل عصبا رئيسيا فى المنظومة الأكاديمية ككل وخادم لأهدافها وداعم لسياستها التعليمية .

وتتشرف مكتبة الكلية بأن تقدم لسيادتكم دليلها السنوى الخاص بالخدمات الإلكترونية التى تقدمها للبحث العلمي نظرا للأهمية العلمية للمكتبة من دور أساسى فى العملية التعليمية لطلاب مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء الهيئة المعاونة والسادة أعضاء هيئة التدريس .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويتكون هذا الدليل من أربعة أقسام :

                                                                                                       رقم الصفحة

القسم الأول : التعريف بالمكتبة                                      

القسم الثانى : برنامج المكتبة المتطور EULC      

القسم الثالث: بنك المعرفة المصرى

القسم الرابع : القائمون بالعمل داخل المكتبة

القسم الأول التعريف بالمكتبة

أولا : مواعيد العمل بالمكتبة

تفتح مكتبة الكلية أبوابها للسادة المترددين عليها من الكلية وخارجها طوال ايام الاسبوع من التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا فيما عدا يوم الجمعة0

 

ثانيا : موقع المكتبة

تقع مكتبة الكلية فى الطابقين الرابع  والخامس فى المبنى المخصص للمكتبة

ويحتوى الطابق الرابع على مكتبة شعبة الدراسة باللغة الإنجليزية ويضم عدد (899 ) كتاب لطلبة شعبة اللغة الإنجليزية فى الأقسام العلمية بالكلية (إدارة الأعمال – المحاسبة – الإقتصاد – الإحصاء والرياضة والتأمين ) وتم إدخال هذه الكتب على البرنامج الآلى للمكتبات EULC وإجراء العمليات الفنية عليها لسهولة البحث والإسترجاع فيها لإتاحتها للمستفيدين .

وتضم هذه القاعة عدد (2 ) ماكينة تصوير مستندات بالأجر خاصة بتصوير مقتنيات المكتبة وذلك لتوفير الوقت والجهد للباحثين.

ويحتوى الطابق الخامس على مكتبة الكلية الرئيسية عبارة عن قاعة كبيرة تنقسم إلى :

  1. مكتبة الكتب العربية  ويضم حوالى (12926 ) كتاب فى الأقسام العلمية بالكلية   (إدارة الأعمال – المحاسبة – الإقتصاد – الإحصاء والرياضة والتأمين ) وتم إدخال هذه الكتب على البرنامج الآلى للمكتبات EULC وإجراء العمليات الفنية عليها لسهولة البحث والإسترجاع فيها لإتاحتها للمستفيدين .

 

  1. مكتبة الكتب الأجنبية ويضم حوالى (5474) كتاب فى الأقسام العلمية بالكلية   (إدارة الأعمال – المحاسبة – الإقتصاد – الإحصاء والرياضة والتأمين ) وتم إدخال هذه الكتب على البرنامج الآلى للمكتبات EULC وإجراء العمليات الفنية عليها لسهولة البحث والإسترجاع فيها لإتاحتها للمستفيدين
  2. مكتبة الدوريات العلمية والرسائل الجامعية

قسم الدوريات العلمية

ويشتمل هذا القسم على دورية الكلية التى يشرف على إصدارها  قسم العلاقات الثقافية بالكلية والدوريات المهداة من كليات التجارة فى الجامعات المصرية والتقاريرالدورية كالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وغيرها وتضم أيضا النشرات الإقتصادية للبنوك المصرية وتقاريرها السنوية ودوريات اقتصادية مختلفة من الدول العربية  والدوريات العلمية الخاصة بالجمعيات الإقتصادية وتقارير وزارة المالية وتم عمل ملفات خاصة بها لسهولة البحث اليدوى فيها.

وتتيح المكتبة خدمة الشراء لجريدة الأهرام اليومية لما تتضمنة من مقالات تخدم القطاع الإقتصادى والإدارى بالكلية.

 

   قسم الرسائل العلمية (ماجستير – دكتوراة ) :

يضم عدد (479 ) رساله علمية تمت مناقشتها وتم إدخال هذه الرسائل العلمية على البرنامج الآلى للمكتبات EULC وإجراء العمليات الفنية عليها لسهولة البحث والإسترجاع فيها لإتاحتها للمستفيدين وتم عمل ملفات خاصة بها لسهولة البحث اليدوى فيها.

 

  1. المكتبة الثقافية

تم تجهيزها داخل مكتبة الكلية و تضم أكثر من 2000 كتاب فى فروع العلوم الثقافية وعلوم  الكمبيوتر والكتب الدينية وكتب القانون وعلوم المكتبات وكتب التاريخ والجغرافيا وعلم النفس وبالعمل الدؤوب والجهد  المتواصل بين جميع الأخصائيين بالمكتبة تم تجميعها وتجهيزها وتنظيمها وعمل لها قوائم لسرعة الوصول اليها والبحث فيها وتم إدخال هذه الكتب على البرنامج الآلى للمكتبات EULC وإجراء العمليات الفنية عليها لسهولة البحث والإسترجاع فيها لإتاحتها للمستفيدين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا : خدمات المكتبة

خدمة الاطلاع الداخلى

تتيح المكتبة خدمة الاطلاع على مقتنياتها للباحثين من داخل الكلية وخارجها بعد تحديد الكتاب المطلوب واعطاء بياناته لاخصائى المكتبة لمساعدتة فى الوصول اليه توفيرا لوقت وجهد الباحث.

 

خدمة الاستعارة

يسمح باستعارة الكتب ذات النسخ المتعددة  للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا ولايسمح باستعارة النسخة الواحدة للكتاب ولايسمح باستعارة الدوريات العلمية والرسائل الجامعية

خدمة التصوير

تتيح المكتبة خدمة التصوير لمقتنياتها من الكتب والدوريات بأجر رمزى ولا يسمح بتصوير اكثر من 30ورقة من الرسالة العلمية حسب مانصت عليه لائحة المكتبات.

 

 

 

 

 

خدمة البحث والاسترجاع

تقوم المكتبة بخدمة البحث والاسترجاع فى أوعية المعلومات للمستفيدين وتوفير كل ما يحتاجونه وذلك من خلال الادلة والفهارس اليدوية والالية لتوفير الوقت والجهد لهم.

 

 

     خدمة الاحاطة الجارية

تتيح المكتبة خدمة الاحاطة الجارية لكل ماهو جديد من احدث الكتب والدوريات الحديثة كذلك الرسائل العلمية التى تمت مناقشتها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الثانى : برنامج المكتبة المتطور EULC

المكتبة هى محراب الفكر ومعتكف المفكرين وهى المعمل الذى تصنع فيه العقول لذا كان من الضروى ان تواكب المكتبات المستجدات الحديثة والتطورات التكنولوجية فى كافة المجالات فقبل عام 2006 كانت المكتبات تدار بالطرق التقليدية والتى اصبحت لا تناسب التطورات الحديثة من انترنت وتقدم تكنولوجى فى مجال تكنولوجيا المعلومات لذا بدا التفكير فى ميكنة المكتبات وبدأ المجلس الأعلى للجامعات فى الاتفاق على ان يكون هناك اتحاد يجمع كل مكتبات الجامعات المصرية وان يكون لها فهرس موحد  لكل مكتبات الجامعات المصرية  ومن هنا بدات مكتبات الجامعات فى العمل على ميكنة مكتباتها .

التعريف بالمشروع :

يعد مشروع ميكنة المكتبات أحد مشاريع وحدة تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات فى التعليم العالى (ICTB) ويتكون مشروع ميكنة المكتبات والمكتبة الرقمية من أربعة محاور وهى :

  1. مشروع الفهرس الموحد
  2. مشروع المستودع الرقمى
  3. مشروع النشر الإلكترونى
  4. المكتبة الرقمية

 

 

 

 

اولا : مشروع الفهرس الموحد

ويهدف المشروع إلى إنشاء فهرس إلكترونى موحد لمكتبات كليات جامعة المنوفية يتصف بمعايير الجودة لتحقيق مستوى أعلى من الدقة فى البحث وإسترجاع المعلومات حيث تم تفعيل هذا الفهرس لجميع مكتبات كليات الجامعة بنسبة 100% والخدمات الإلكترونية المتاحة على الفهرس الموحد الآلى ( الإعارة الإلكترونية – حجز الأوعية إلكترونيا – تسجيل المترددين إلكترونيا – الجرد الإلكترونى ) وهذا الفهرس الآلى متاح على الرابط التالى WWW.EULC.EDU.EG 

ثانيا : المستودع الرقمى

ويهدف هذا المشروع إلى رقمنة الرسائل العلمية الجامعية وإتاحتها من خلال نظام المكتبة المتطور EULC ويهدف أيضا إلى بناء قاعدة بيانات ( نص كامل ) للرسائل العلمية والحفاظ عليها من التلف وإتاحتها فى شكل إلكترونى ( PDF) وفقا لمعايير ISO  .

ويهدف أيضا إلى رفع المخططات البحثية للرسائل العلمية الجامعية ( الرسائل قيد البحث ) وهو متاح على الرابط التالى WWW.EULC.EDU.EG

ثالثا : النشر الإلكترونى

 ويهدف هذا المشروع إلى نشر الأبحاث العلمية بالدوريات التى تصدر   عن مكتبات كليات الجامعة

رابعا : المكتبة الرقمية

 ويهدف هذا المشروع إلى تسهيل عملية البحث والإسترجاع وخدمة البحث العلمى داخل وخارج نطاق الجامعة من خلال الحصول على رقم مستخدم وكلمة سر عن طريق مسئول خاص داخل مكتبة كل كلية وذلك عن طريق موقع إتحاد مكتبات الجامعات المصرية WWW.EULC.EDU.EG

وتم الانتهاء من تسجيل وادخال مقتنيات المكتبة على البرنامج الالى للمكتبات وتم إجراء العمليات الفنية اللازمة على هذه المقتنيات وعمل ضبط جودة لهذه التسجيلات ومراجعتها حتى يتيسر إجراء عمليات الجرد الآلى السنوى للمكتبة واتاحتها للمستفيدين بطرق أفضل لتوفير وقت وجهد الباحثين فى البحث لهذه المقتنيات على الموقع الإلكترونى WWW.EULC.EDU.EG

 

 

 

 

 

 

 

الخدمات الإلكترونية التى يقدمها

برنامج المكتبة المتطور EULC

كيفية الدخول : يتم الدخول على برنامج المكتبة المتطور  EULC  من خلال إتحاد مكتبات الجامعات المصرية على الرابط التالى WWW.EULC.EDU.EG

 

خدمة البحث والإسترجاع

البحث الداخلى ويقصد به البحث داخل مقنيات مكتبات الجامعات المصرية المشتركة بالنظام ويتيح النظام امكانية البحث داخل مقنيات مكتبات الجامعات المصرية بشكل مجمع أو إختيارأى مكتبة داخل الجامعات المصرية

ويمكن البحث إما بالعنوان أو المؤلف أو الموضوع وعند البحث عن كتاب بعنوان التسويق الدولى مثلا نقوم بإختيار الجامعة و التفرع لإختيار كلية معينة أو العودة مرة أخرى لإتحاد الجامعات المصرية والبحث لكل الجامعات المشتركة فى النظام ثم كتابة معايير البحث وفى مثالنا الحالى نكتب التسويق الدولى ثم نختار العنوان ثم تطبيق البحث لتظهر نتيجة البحث وعند الضغط على تفاصيل تظهر التفاصيل الخاصة بتسجيل الكتاب من العنوان – المؤلف – تاريخ النشر والناشر وعدد الصفحات وعند الضغط على نسخة سوف يتم عرض المكتبات التى تحتوى على نسخة من هذا الكتاب المشتركة بالنظام

وبهذه الطريقة يتم البحث بالمؤلف أو البحث الموضوع :

 

وكذلك يتم البحث والإسترجاع فى الرسائل الجامعية والدوريات العلمية بهذه الطريقة.

البحث على الإنترنت

ويقصد به البحث فى المكتبات العالمية مثل مكتبة الكونجرس أو مكتبة الأمازون أو مكتبة مبارك العامة وغيرها من المكتبات العالمية

الإستعارة ( داخلية – خارجية )

الإستعارة الداخلية

تتم عن طريق الموقع الإلكترونى WWW.EULC.EDU.EG الدخول على أيقونة الإستعارة واختيار المترددين على المكتبة ويتم تسجيل

(اسم المتردد ، السنة الدراسية ، ساعة الدخول ، بيانات الكتاب المستعار ، ساعة الخروج )

الإستعارة الخارجية

تتم عن طريق الموقع الإلكترونى WWW.EULC.EDU.EG الدخول على أيقونة الإستعارة ولكنها تتطلب حساب خاص للمستعير يتم إنشاؤة عن طريق أخصائى المكتبات المسئول وعند الحصول على هذا الحساب يتم السماح له بإستعارة الكتاب حسب ما تنص عليه لائحة المكتبات فى هذا الموضوع ( من حيث عدد الكتب المستعارة والمدة الزمنية المسموح بها ) حيث يقوم أخصائى المكتبات باستدعاء الكتاب المراد استعارتة بالبحث عنه بالرقم العام للكتاب داخل المكتبة أو البحث بعنوان هذا الكتاب وتطبيق عملية الإستعارة لهذا المستعير ما لم يتم حجزة مسبقا من طرف مستعير آخر وبعد تطبيق عملية الإستعارة الخارجية إلكترونيا يتم استخراج ايصال للمستعير للتوقيع علية ويحتفظ بهذا الإيصال أخصائى المكتبة لحين عودة الكتاب فى المدة المحددة للاستعارة وفى حالة تأخر رد الكتاب المستعار إلى المكتبة يتم تطبيق عقوبة تأخير رد  الكتاب  المستعار عند تجاوز المدة بحظر الاستعارة لهذا المستعير

 

 

 

 

 

وتعتبر خدمة تطبيق حجز الكتاب إلكترونيا للمستعير من الخدمات الضرورية ذات الصله بعملية الإستعارة الخارجية.

 

وبعد تطبيق عملية الإستعارة الخارجية إلكترونيا يتم استخراج ايصال للمستعير للتوقيع علية ويحتفظ بهذا الإيصال أخصائى المكتبة لحين عودة الكتاب فى المدة المحددة للاستعارة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجلة الكلية (افاق جديدة): اجمالي الاعداد المرفوعة على النظام الالي

( 69 عدد) من عام 1983 حتى عام 2012م وهى متاحة على الرابط التالي : http://srv3.eulc.edu.eg/eulc_v5/libraries/start.aspx?fn=DrawBibForSerial&ScopeID=1.&item_id=10584352

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الثالث: بنك المعرفة المصرى

قام السيد رئيس الجمهورية بتدشين مشروع بنك المعرفة المصرى فى 14 نوفمبر 2015 وذلك تحت مظلة نحو مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

 

 

بنك المعرفة المصرى :

 

هو عبارة عن مكتبة رقمية ضخمة تضم العديد من مصادر المعلومات بمختلف أنواعها وتخصصاتها وأهدافها وأشكالها ويعتبر بنك المعرفة المصرى أحد وأكبر وأشمل بنوك المعرفة الموجودة على مستوى العالم.

 

 

 

 ويحتوى بنك المعرفة على أربع بوابات رئيسية :

 

  1. بوابة الصغار : تحتوى البوابة على العديد من القصص والألعاب التعليمية مدعمة بالوسائل السمعية والبصرية وفيديوهات تعليمية .

 

  1. بوابة الطلاب : تحتوى على نظام بحث موحد مرن الإستخدام للبحث فى آلاف المقررات الدراسية للعلوم المختلفة للمراحل الجامعية وقبل الجامعية وكذلك الكتب المرجعية من كبار دور النشر.

 

 

  1.  بوابة الباحثين : وهذة البوابة مخصصة لاعضاء هيئة التدريس والباحثين من الجامعات والمراكز البحثية وتحتوى البوابة على احدث ماوصل الية العلم من إكتشافات من أكبر دور النشر العالمية وأعرق الجمعيات البحثية وتحتوى على آلاف الدوريات العلمية المتخصصة . 

 

  1. البوابة العامة : تحتوى على المصادر المعرفية المحلية والإقليمية والعالمية باللغة العربية والإنجليزية مدعمة بواجهة تشغيل وبحث سهلة الإستخدام ومن أبرز المصادر قناة ديسكفرى العالمية وقناة ناشيونال جيوجرافيك التعليمية والتى توفر العديد من وسائل شرح وتبسيط العلوم المختلفة فى صورها المقروءة والمسموعة والمرئية كما تحتوى على موسوعة بريتانيكا العامة الشهيرة التى توفر ملايين المقالات والفيديوهات 

 

 

 

 

 

 

  • كيفية التسجيل بالموقع:

 

 

بوابة الباحثين :يتم التسجيل من داخل الجامعة أول مرة لعمل حساب والحصول على كلمة مرور وبعدها يعمل من أى شبكة أومكان داخل الأراضى المصرية كما يجب تسجيل الدخول من داخل شبكة الجامعة أو المركز البحثى مرة على الأقل كل 30 يوما لضمان أستمرار عمل الحساب من أى مكان

بوابة الصغار :يتم التسجيل للاطفال عن طريق حساب ولى الأمر .

أما بالنسبة للبوابة العامة وبوابة الطلاب يتم التسجيل عليها من أى مكان .

 

وبعد كتابة البيانات المطلوبة فى أى بوابة ستصل رسالة من فريق عمل بنك المعرفة على حسابك الإلكترونى بعد عملية التسجيل من موقع بها الإسم وكلمة السر .

تم الإشتراك فى مجموعة من قواعد البيانات العالمية والتى تخدم البحث العلمى فى بنك المعرفة المصرى وهذه القواعد هى :

 

 

 

Science Direct

 

وهى قاعدة بيانات متخصصة فى جميع المجالات العلمية

 

 

Proquest

 

وهى قاعدة بيانات متخصصة فى الرسائل العلمية وتعتبر الأشهر فى نشر الرسائل العلمية فى مختلف التخصصات وتتيح عدد لاحصر له من الرسائل العلمية (ماجستير / دكتوراة ) التى أجيزت فى الجامعات المختلفة

 

SAGE

وهى من أفضل الدوريات المتخصصة فى العالم فى دراسات الإتصال وعلم الجريمة والتعليم والعلوم الصحية والعلوم الإدارية وعلوم المواد والعلوم السياسية وعلم النفس وعلم الإجتماع والتخطيط العمرانى .

 

دار المنظومة

وهى شركة متخصصة فى مجال بناء وتطوير قواعد معلومات علمية متخصصة فى المجالات البحثية والأكاديمية وقد دخلت الشركة فى تحالفات مع عدد من الناشرين والأكاديمين والجمعيات العلمية المتخصصة فى مجال النشر العلمى باللغة العربية.

 

 

 

Discovery

 

تقدم ديسكفرى التعليمية مجموعة من الوسائل للطلاب مع محتوى حائز على جائزة المحتوى الرقمى والدروس التفاعلية والتقييم والتجارب الإفتراضية مع بعض من أعظم المواهب فى ديسكفرى .

 

Elsevier

 

تعتبر شركة Elsevier من أكبر دور النشر العالمية وأكبر شركة لنشر المعلومات المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والصحة حيث يساعد المحتوى والأدوات المبتكرة ذات الجودة العالمية

 

Oxford

 

تنشر حاليا أكثر من 6000 عنوانا فى السنة فى جميع أنحاء العالم فى مجموعة متنوعة من الأشكال وتحتوى على مجموعة قواميس ومواد تعليم اللغة الإنجليزية وكتب الأطفال والمجلات والدراسات العلمية والموسيقى المطبوعة والكتب المدرسية للتعليم العالى

Cab

هى قاعدة البيانات الأكثر شمولا لتتيح للباحثين الوصول الفورى إلى أكثر من 8 ملايين تسجيلة تغطى العلوم الحياتية والتطبيقية وتعد أكبر قاعدة بيانات متخصصة مهنيا للتغطية الدولية للعلوم الزراعية وعلوم الغابات والتخصصات المرتبطة لعلوم الحياة

 

 

وللمزيد من قواعد البيانات العالمية على بنك المعرفة المصرى يرجى الدخول على الرابط التالى : www.EKB.eg

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القسم الرابع : القائمون بالعمل داخل المكتبة

 

م

الإســـــــــــــــــــــــــــم

العـمـل الـقـائـم بــه

 

1-

وائل فاروق القط

            

        كبير أخصائي مكتبات

   وقائم بعمل مدير إدارة المكتبة

2-

شهيناز عبيدة أبويوسف

أخصائى مكتبات ومنسق قواعد البيانات  ومسئول عن خدمات برنامج المكتبة المتطور

3-

سهير أحمد عبد العزيز

أخصائى مكتبات ومسئول قسم اللغة الأجنبية

4-

إيناس عبد المنعم السيسى

أخصائى مكتبات ومسئول قسم اللغة العربية ومسئول عن خدمات برنامج المكتبة المتطور

5-

أحمد محمد الرفاعى

 

أخصائى مكتبات ومسئول قسم اللغة العربية ومسئول عن مكتبة شعبة اللغة

6-

عبير بسيونى الزيات

 

أخصائى مكتبات ومسئول عن خدمات برنامج المكتبة المتطور ومسئول قواعد البيانات

7-

إسلام محمد ماهر السعيد

 

 

أخصائى مكتبات مسئول قسم الدوريات العلمية والرسائل الجامعية ومسئول بنك المعرفة

8-

شعبان شعبان النبوى

 

مسئول التصوير بالمكتبة

9-

أيمن سعيد عبد السميع

 

عامل خدمات

 

 



Top