Back to Top

 


أنشطة وخدمات المكتبة

أنشطة المكتبة داخليا وخارجيا

تقوم المكتبة بعدة خدمات اساسية يمكن تفصيلها علي النحو التالي :

 1- معرفة اراء المستفيدين ومدي رضاهم عن خدمات المكتبة

2-  خدمة الاطلاع والاستعارة الخارجية تقدم المكتبة خدمة الاطلاع لكافة المستفيدين سواء من داخل الكلية او خارجها من الكليات الاخري.

3- خدمة الحجز الالكترونى للكتب.

4- الاحاطة الجارية

  •  ارسال قوائم الكتب الجديدة الواردة الى المكتبة من خلال عملية التزويد للأقسام العلمية.
  •  تم عمل دليل للرسائل العلمية (ماجستير ودكتوراه ) التي منحت  منذ نشأة الكلية حتى الآن والموجودة بمكتبة الكلية لتعظيم الاستفادة العلمية من تلك الرسائل وتم توزيعها علي اقسام الكلية، وايضا ايداعه في قاعة الرسائل العلمية الموجودة بالمكتبة.
  •  تم عمل مطوية QR  لخدمات المكتبة الالكترونية.
  •  تم عمل دليل للمكتبة .
  • تم عمل ايميل وصفحات تواصل اجتماعى للاحاطة بكل جديد.
  • تم عمل مجموعه واتساب للاحاطة بكل جديد.

5-   خدمات التصوير

تقوم المكتبة بخدمة التصوير الفوري للمستفيدين بهدف تيسير اتاحة المعلومات.

6- تنمية القوي البشرية

تقوم المكتبة في سبيل تحقيق هذة الخدمة بارسال الأخصائيين لكل ورشة عمل منعقدة بأدارة الجامعة لمعرفة كل جديد وكذلك حضور ورش العمل والندوات في مجال المكتبات والمعلومات من أجل تقديم خدمات متطورة ورفع مستوي الاداء بالمكتبة.

7-  خدمة التدريب

      تدريب وتوعية الطلبة والباحثين واعضاء هيئة التدريس من خلال عقد ورش عمل علي خدمات المكتبة الرقمية مع معرفة كيفية البحث عليها والبحث علي قواعد البيانات العالمية وكيفية استخراج أبحاث وكتب ورسائل علمية  ذات نص كامل من خلال   أكثر من 25 قاعدة بيانات متاحة علي المكتبة الرقمية علي سبيل المثال (Science direct (,proquest ,springer,…. وايضا تدريبهم علي خدمات بنك المعرفة المصري مع معرفة كيفية التسجيل علية والبحث علي قواعد البيانات الموجوده فيه وعمل دليل ارشادي لكيفية التسجيل والدخول علية.

8- تشكيل  جماعة اصدقاء المكتبة

 حيث تقوم هذه الجناعة بالمساعدة فى انشطة المكتبة وعمل رحلات تعليمية ترفيهية للطلاب تحت اشراف ادارة المكتبة.

9- خدمة البث الانتقائى للمعلومات.

 

خدمات المكتبة

تقدم المكتبة الخدمات التالية:-

  • خدمة الإرشاد والتوجية.

يقوم المختص بتوجية المستفيد وإرشاده وفقا لإحتياجاته البحثيةً بما يحفظ له وقته ويوفر جهده ويمكن الاستفادة من هذه الخدمات عن طريق برنامج المكتبات FLS او الحضور إلى المكتبة أوالاستفسار بواسطة الهاتف او عن طريق الخدمات الذكية.

  • خدمة الاستعارة.

تعتمد المكتبة على نظام الأرفف المفتوحة حيث تكون العلاقة مباشرة بين الباحث ومصادر المعلومات وتشمل خدمات الإعارة على ما يلي:-

  1. الإعارة الداخلية:-  وهي أن تكون المطالعة داخل أروقة المكتبة.
  2. الإعارة الخارجية:- تتم عن طريق استخدام برنامج المكتباتFLS  وتقدم هذه الخدمة للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالكلية.
  3. الحجز الالكترونى:وتتم عن طريق برنامج المكتبات FLS حيث يقوم المستعير بحجز الكتاب.
  • خدمة التصوير.

تتيح المكتبة خدمة التصوير من الكتب والدرويات والرسائل العلمية داخل المكتبة حيث تعد من الخدمات الأساسية والضرورية التي توفرها المكتبة للمستفيدين.

  • خدمات شبكة الربط و المعلومات (تكنولوجيا المعلومات).

خدمة البحث على برنامج المكتبات FLS

خدمة تفعيل الاميل الاكاديمى.

  • خدمة الاحاطة الجارية:- وتتم عن طريق:-
  •  البريد الالكترونى.
  • لوحة اعلانات المكتبة.
  • صفحة المكتبة على موقع الكلية.
  • وسائل التواصل الاجتماعى.

  • خدمة البث الانتقائي للمعلومات
  • خدمات (QR Code).

  • تفعيل خدمة journal club.

  • تفعيل خدمة الهواتف الذكية  فى تحميل الكتب الصوتية والكتب الالكترونية.

  • خدمة التسجيل والبحث فى بنك المعرفة المصرى من خلال رابط الموقع  https://www.ekb.eg/
  • رفع المقررات الدراسية على برنامج اتحاد المكتبات الجامعية المصرية .
  • رفع الاختبارات على برنامج اتحاد المكتبات الجامعية المصرية.
  • عمل معمل افتراضى بالمكتبة .
  • عمل مكتبة افتراضية.
  • قاعدة بيانات off line
  • استخدام تقنيات الشات بوت .
  • الحوسبة السحابية لرفع كل جديد.
  • خدمة الدعاية والاعلان وتسويق خدمات المكتبة.
  • عقد ورش عمل للطلاب.
  • عمل لقاءات تعريفية.
  •  E- points for elcectronic books according to green library
  • خدمات الإنترنت.