برنامج الهندسة الطبية الحيوية

  1. افتتاحية:
     

يقدم هذا الطرح برنامج بنظام الساعات المعتمدة فى مجال الهندسة الطبيه الحيوية والتكنولوجيا شاملا مجالاتها المختلفة. يقوم البرنامج على الاستراتيجية الجديده فى طرق ومناهج التدريس فى مرحلة البكالوريوس بكليات الهندسة فى الجامعات ذات المستوى الرفيع فى الدول المتقدمه. يهدف  البرنامج إلى تخريج مهندسين يمتلكون بتحكم وتميز اساسيات وتطبيقات التقنيات بتوسع وعمق. هذا البرنامج لدراسة درجة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة والذى استوعب ظروف مصر الاكاديميه الداخليه والخارجيه وايضا متطلبات السوق المصرى. كما وائم البرنامج المعايير الداخليه بانسجام مع المعايير الدولية.

  1. لمحة تاريخية:
     

تشرف كلية الهندسة الالكترونية بمنوف بانها اول من ادخل الهندسة الطبيه (منذ 1970 داخل قسم الالكترونيات الصناعية بالكليه- ولحق هذا المؤتمر الدولى لتأسيس الهندسة الطبيه فى جامعة القاهرة 1976 تحت اسم قسم الهندسة الطبيه الحيوية والمنظومات) فى مصر والحمد لله نجح خريجينا فى اثبات هويتهم ونجاحاتهم وبياناتهم الوظيفية خير دليل على هذا. وآن الاوان للهندسة الطبيه ان تعلن عن وجودها فى شكل برنامج جديد فى كلية الهندسة الالكترونية.

  1. الحاجة إلى تخصص هندسة الأجهزة الطبية :
     

تزايد عدد المؤسسات الصحية من مستشفيات ومراكز طبية وما يشهده قطاع الصحة والأجهزة الطبية والسوق من تطور تكنولوجي كبير وعدم المواكبة لهذا التطور وندرة المهندسين في هذا المجال استوجب وجود هذا التخصص. والذى من اهم جوانبه الخدمية قطاع الرعاية الصحية.

  1. رؤيـة ورســالة كلية الهندسة الإلكترونية:

 

4-1- الرؤيــة :

أن يصبح برنامج الهندسة الطبية الحيوية أحد البرامج الرائدة و المتميزة إقليمياً و عالمياً.

 

4-2- الرسالة :

يسعى البرنامج لتقديم تعليم متميز, يكسب الطالب معارف و مهارات تلبي متطلبات سوق العمل المتزايده و الإسهام فى تنمية المجتمع, و ذلك من  خلال كادر أكاديمي مؤهل و مناهج تعليمية متطورة وفقا للمعايير العالمية , كما يحرص البرنامج على تقديم خدمات بحثية  ذات صلة بالواقع لخدمة البيئة.

  1. رسالة البرنامج :
     

يسعى البرنامج لتقديم تعليم متميز, يكسب الطالب معارف و مهارات تلبي متطلبات سوق العمل المتزايده و الإسهام فى تنمية المجتمع, و ذلك من  خلال كادر أكاديمي مؤهل و مناهج تعليمية متطورة وفقا للمعايير العالمية , كما يحرص البرنامج على تقديم خدمات بحثية  ذات صلة بالواقع لخدمة البيئة.

  1. أهداف البرنامج:
  • يعطى البرنامج درجة البكالوريوس فى الهندسه الطبية الحيوية والتكنولوجيا على مستوى درجة البكالوريوس الممنوحه فى الجامعات المصريه.
  • استحداث تخصص مكمل لتخصصات الهندسه المختلفه التى تطرحها جامعة المنوفيه.
  • مرونة البرنامج تسمح له بالتعاون مع مؤسسات تعليمية اجنبية وتبادل الخبرات وايضا التعاون مع مراكز الخبره المختلفة.
  • الاستعانه بالخبرات من اهل السمعه العلميه المشهودة من الداخل ومن الخارج عند الحاجه لها للحفاظ على التطوير الدورى والمستمر للبرنامج.
  • تخريج مهندسين فى هذا التخصص لديهم مهارات اكاديميه وتطبيقيه قادرين على المنافسه داخليا ودوليا.
  • الاستفاده من إمكانات الجامعة وخبرات أعضاء هيئة التدريس بها فى مجالات (الهندسة و الطب والعلوم) ذات الصله بصفه عامه وتخصصات الهندسه الطبيه بصفه خاصه فى تنفيذ البرنامج.
  • أنشطة البحث والتطوير مما يؤدي إلى الابتكارات في مجال التكنولوجيا الطبية؛ في نقل تلك التكنولوجيا الطبية للتسويق. وسد الفجوات الموجودة في سوق العمل وأثرها على تقديم الرعاية الصحية مع تحفيز وتطوير التفكير الإبداعي والابتكاري، والوعي البيئي.
  • تكثيف استخدام الحاسب الآلي في كافة المجالات الطبية وذلك بتحديث البرمجيات القائمة وتطويرها، وابتداع نظم كمبيوتر جديدة تكون موجهة أساسا إلى مسانده الطبيب في أداء مهمته التشخيصية والعلاجية.
  • غرس القيم الأخلاقية المتميزة لمجتمعاتنا والتي تؤدي إلى تحمل الطالب مسئوليته تجاه مجتمعه  وكذلك إلى أداء أمانته العلمية في نقل ما يتلقاه الطالب إلى مختلف قطاعات المجتمع من موقع المسئولية التي ستناط به مستقبلا.
  1. مخرجات التعلم لبرنامج البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية (ILOS)

7-1- النتائج المتوقعة من خريجي برنامج البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية  عند التخرج:

  • القدرة على تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم والهندسة
  • القدرة على تصميم وإجراء التجارب، وكذلك تحليل وتفسير البيانات
  • القدرة على تصميم نظام أو مكون أو عملية لتلبية الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود واقعية مثل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والسياسية والأخلاقية، والصحة والسلامة والاستدامة
  • القدرة على العمل في فرق متعددة التخصصات
  • القدرة على تحديد وصياغة وحل المشاكل الهندسية
  • فهم المسؤولية المهنية والأخلاقية
  • القدرة على التواصل بشكل فعال
  • تعليم واسع ضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والاجتماعي
  • الاعتراف بالحاجة إليه، والقدرة على الانخراط في التعلم مدى الحياة
  • معرفة القضايا المعاصرة
  • القدرة على استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الهندسية الحديثة اللازمة لممارسة مهنة الهندسة.

7-2- المعايير المحددة لبرنامج الهندسة الطبية الحيوية في المناهج الدراسية وربطها بمخرجات التعليم المحددة:

  • فهم علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء
  • القدرة على تطبيق الرياضيات المتقدمة (بما في ذلك المعادلات التفاضلية والإحصاء) على حل المشاكل في واجهة الهندسة وعلم الأحياء
  • القدرة على تطبيق العلوم المتقدمة والهندسة من أجل حل المشاكل في واجهة الهندسة وعلم الأحياء
  • القدرة على إجراء قياسات وعلى تفسير البيانات من الأنظمة الحية


Top