معايير التعليم والتعلم

الية متابعة تطبيق المعايير على ورقة الامتحان

 

1-يتم تشكيل لجنتين لمتابعة تطبيق معايير الورقة الامتحانية، لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (لبرامج مرحلة البكالوريوس)، ولجنة أخرى برئاسة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية للدراسات العليا (لبرامج محلة الدراسات العليا). تضم كل لجنة فى عضويتها 4 أعضاء هيئة تدريس ممثلين للأقسام العلمية بالكلية (عضو هيئة تدريس عن كل قسم علمى بالكلية).

 

2- يقوم السادة رؤساء الكونترولات بعد انتهاء أعمال الامتحانات بتسليم نسخة كاملة من أوراق الأسئلة الى السيد الأستاذ الدكتور وكيل لكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

3-يدعو السيد الأستاذ الدكتور رئيس اللجنة الى إجتماع لمراجعة أوراق الأسئلة ومراجعة تطبيق المعايير.

 

4- يتم إرسال خطابات مغلقة بملاحظات اللجنة الى السادة الممتحنين بعد إعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية.

 

5- يتم وضع الملاحظات فى صياغة عامة وأرسال نسخة منها للسادة رؤساء الأقسام العلمية للعرض على مجالس الأقسام العلمية.

 

6- تعرض نتائج مناقشات الأقسام على مجلس الكلية لإصدار التوصيات المناسبة.

معايير جودة الكتاب الجامعى

      

  •  أن تكون له أهداف واضحة وقابلة للملاحظة والقياس.
  •  أن تكون له مقدمة توضح أهدافه وطريقة بنائه وأسلوب تنظيم محتواه .
  •  أن تكون له عناوين رئيسة وفرعية لكل موضوع .
  •  أن يتلاءم مضمونه مع محتوى المنهاج .
  •  أن يحقق مضمونه الأهداف التي وضع من أجلها .
  •  أن يكون أسلوبه في عرض المادة متدرجاً ومنطقياً ومتكاملاً ومترابطاً .
  •  أن يتناسب محتواه مع عدد الساعات المحددة له, وأن يتم التحقق من ذلك تجريبياً .
  •  أن يحتوي على الرسوم والأشكال التوضيحية المناسبة .
  •  أن يستخدم أساليب مناسبة للتقويم التكويني (المرحلي) والنهائي, التي يمكن للمتعلم أن يحكم من خلالها على درجة تمكنه من المادة التي درسها .
  •  أن يكون فيه ما يحفز المتعلم على التفكير بمختلف أنواعه, كأن يتضمن أسئلة مفتوحة في نهاية كل فصل, تستدعي التفكير والعصف الذهني .
  •  أن يتناسب مع مستوى المتعلم في لغته و أسلوب وطريقة عرضه، ومادته العلمية.
  •  أن يوجه المتعلم إلى النشاطات المتنوعة ذات الصلة .
  •  أن يوجه المتعلم إلى مصادر المعرفة الأخرى المتوفرة.
  •  أن يربط بين الأمور النظرية و التطبيقية.
  •  أن يعمد إلى استغلال مصادر المعرفة والتعلم المتوافرة في البيئة المحلية.
  •  أن يربط بين المتعلم وقضايا المجتمع المحلي المحيط به.
  •  أن يساعد المتعلم على حسن فهم ما يقدمه له المحاضر.
  •  أن ينمي أسلوب التعلم الذاتي لدى المتعلم, ويزيد قدرته على البحث والاستقصاء.
  •  أن يساعد الطالب على التعلم التعاوني, ويعزز روح العمل الجماعي والتشاركي .

 

الية تقييم ومراجعة الكتاب الجامعى

 

  • يقوم كل قسم علمى بتشكيل لجنة من السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ، وتكون الأولوية لمن له مؤلفات منشورة فى أحد دور النشر.
  • يقوم مؤلف الكتاب (قبل طبعه) بتسليم نسخة الكترونية من الكتاب على  CD  (يمكن تسليم نسخة ورقية)، الى السيد رئيس اللجنة فى شهر يوليه من كل عام لمقررات الفصل الدراسى الأول وفى شهر ديسمبر لمقررات الفصل الدراسي الثاني.
  • يقوم السيد رئيس اللجنة بتوزيع مقترح الكتاب على أعضاء اللجنة لفحص المحتوى العلمى للكتاب ومراجعة معايير جودته، وتسليم الرد الى رئيس اللجنة.
  • تجتمع اللجنة لعرض المقترحات وأخذ القرار بالموافقة أو الرفض، أو إقترحات اللجنة للتعديل فى مدة لا تزيد عن شهر من تاريخ استلام الكتاب.
  • تقوم الجنة بعرض تقريرها على مجلس القسم التالى للتصديق.

معايير اعداد الورقة الامتحانية

 

١- الاخراج الجيد للورقة والذى يستلزم:

  • توحيد المعلومات الاساسية للورقة (اسم الجامعة - اسم الكلية - القسم  - اسم المقرر- كود المقرر - تاريخ الامتحان - الفصل الدراسى-  زمن الامتحان) والالتزام بالنموذج المعد.
  • استخدام الحاسب فى كتابة ورقة الأسئلة ويشترط فى طباعتها الوضوح بحيث يسهل علي كل طالب قراءتها
  • الصياغة السليمة لغويا والخالية من الأخطاء الإملائية
  • وضع الدرجات المخصصة لكل سؤال على الأسئلة وفروعها حتى يتمكن الطالب من معرفة حجم ما هو مطلوب من كل سؤال
  • عدم ضغط الأسئلة فى الورقة بحيث تبدو مكدسة تربك الطالب في قراءتها
  • أن تكون أرقام الأسئلة وفروعها واضحة وبعيدة عن كل لبس بحيث لا تتداخل الأسئلة ولا الفروع

٢-  مراعاة تنسيق الورقة وتوحيد نمط الأسئلة (فونت 14 للغة العربية و12 للغة

     الانجليزية - Times New Roman)

٣-  تنوع الأسئلة لقياس المهارات المختلفة التى اكتسبها الطالب  (ILOS)

٤- تدرج الأسئلة من السهل إلي الصعب لتحديد الفروق الفردية بين الطلاب

٥- أن تغطي الأسئلة محتويات المقرر مع مراعاة الوزن النسبي للوحدات الدراسية

٦- أن تكون الأسئلة واضحة ومحددة ليسهل على الطالب معرفة ما هو المطلوب

٧- أن يتناسب مستوى لغة الامتحان مع لغة واسلوب التدريس

٨- أن بتناسب عدد الأسئلة مع زمن الامتحان

٩-  توقيع الممتحنين أو منسق الامتحان في نهاية الورقة

 



Top