وصف المشروع
وتضم الكلية كذلك عدد 10 أقسام علمية تقدم برنامج اكاديمى واحد وهو القانون فى مرحلة الليسانس ويدرس الطالب فى إطار هذا البرنامج عدد 15 مقرر دراسى
أما فى مرحلة الدراسات العليا فإن الكلية تقدم 10 برامج اكاديمية ومجموع المقررات لهذه البرامج والغير مكررة 53 مقرر بواقع عدد 6 مقررات لكل برنامج
ويبلغ اجمالى عدد طلاب الكلية فى مرحلة الليسانس للعام الجامعى2007/2008 11056 طـالـب وطـالـبة
كما يبلغ اجمالى عدد طلاب الدراسات العليا فى مراحل الدبلوم الماجستير - الدكتوراة للعام الجامعى 2007/2008 508 طالب وطالبة
أنشئت كلية الحقوق - جامعة المنوفية بالقرار الجمهورى رقم 321 لسنة 1987 وذلك لتدعم الدراسات الانسانية بالجامعة ولسد حاجة مسلحة فى النطاق الجغرافى الذى يمتد إليه نشاط الجامعة
ووافق مجلس جامعة المنوفية فى20/9/1987 على بدء الدراسة بالكلية فى العام الجامعى 1987 - 1988م
تضم الكلية عدد 51 من أعضاء هيئة التدريس وعدد 10 من الهيئة المعاونة
ومن أهم الصعوبات التى تواجة الكلية ما يلى
الكثافة العديدة الكبيرة داخل مدرجات المحاضرات
ضعف مستوى المقبولين للإلتحاق بالكلية علمياً
تواضع الاعتمادات المالية المخصصة للمكتبة
نظام الفصلين الدراسين لا يسمح للإستاذ باستكمال المقررات الا فى حدودها الدنيا ولا تسمح بالاستيعاب والتعمق
تأثر الطلاب بانظمة الامتحانات المطبقه فى المراحل الدراسية السابقة على مرحلة الليسانس
وعدم ملائمتها مع طبيعة الدراسة بكلية الحقوق
عدم انتظام الطلاب فى حضور المحاضرات
ميل الطلاب المتزايد فى الاعتماد على ملخصات ومذكرات يتم اعدادها خارج الكلية من قبل أشخاص غير معلومين وما ترتب على ذلك من مخاطر وآثار أهمها ضعف التكوين القانونى لخريج خريج الكلية - بحيث تؤدى والمنافسة فى سوق العمل لغير صالحة
ضعف إقبال الطلاب على المساهمة فى الأنشطة الطلابية
الإنهاء المبكر لليوم الدراسى لأسباب لا دخل لإدارة الكلية فيها
أحساس الطلاب المتزايد بالإحباط بالنظر إلى ارتفاع نسبة البطالة بين خريجى الكلية
أهمية الموضوع:
يلعب التعليم دوراً أساسياً فى رفعة وتقدم الأمم، وتندرج محاوره المختلفة فى مفهوم الأمن القومى للدول ويتكامل الكم مع الكيف فى منظومة واحدة - ويمثل التعليم العالى الفرصة الأخيرة لمخرجات النظام التعليمى للإصلاح والتطوير قبل الممارسة العملية لهذه المخرجات وذلك من خلال الاهتمام المتوازن لكافة عناصر المنظومة التعليمية واخضاعها لمبادئ وضوابط حاكمة بواسطتها يتم الإصلاح والتطوير المنشود ويمثل مشروع الجودة والاعتماد QAAP صحوة وانطلاقه غير مسبقة للنهوض بالتعليم العالى فى مصر- ومن ثم مصر بأسرها فى عصر خلا من النبوة والمعجزات اللهم إلا العزم والإخلاص والأخذ بأسباب القوة واللحاق يركب التقدم حيث يجنى الأبناء والأحفاد المتتابعين بما قدمه لهم هذا الجيل من هذه الأسباب
سياسات المؤسسة في مجالات البحث العلمي
الانشطة المطلوبة
وضع خطه عامه تشمل تحديد مجالات علمية بذاتها توجه جهود الباحثين من اعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا اليها
اقرار هذه الخطه من قبل الأقسام العلمية ومجلس الكلية
تشجيع الباحثين في المجالات الواردة في الخطة التشجيع المادى والأدبى
سياسات المؤسسة في مجالات خدمة المجتمع
الانشطة المطلوبة
تحديد مجالات التعاون بين الكليه ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي والقومي والمدني
وضع تصور لكيفية استفادة هذه المؤسسات من امكانات وحدات الكليه
الصعوبات والتحديات
الانشطة المطلوبة
تحديد الصعوبات والتحديات في كل مجال علي حدة من مجالات الخطه الاستيراتيجيه اضافه الي الصعوبات والتحديات العامة تحديد سبل مواجهة التحديات والصعوبات والنطاق الزمني للتغلب عليه.
اقامة ورش عما لتحديد الصعوبات والتحديات
الأولويات
الانشطة المطلوبة
وضع معايير وضوابط ترتيب الأولويات استقصاء الأطراف المعنية عن الأولويات
تحديد الاولويات الخاصه بالتنفيذ في كل مجال من مجالات الخطه الاستيراتيجيه ومشروع توكيد الجودة علي ضوء المعايير والضوابط السابق وضعها
التصديق علي هذه الاولويات من مجلس الكليه.
ورش عمل ومناقشات لتحديد الأولويات