آلية تقويم الطلاب المتعثرين وتحفيز الطلاب المتفوقين

أولا الطلاب المتعثرين:-

  1. حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج الاختبارات وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاً بأول.
  2. التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم حل الواجبات أو ضعف المتابعة المنزلية أو كراهية الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب.
  3. متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبر مرآة تعكس واقع الطالب الذي يعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً.
  4. حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة أستاذ المادة حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطلاب في ضوئها
  5. تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً وعقد لقاءات مع أستاذة المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية  والفصلية .
  6. تنظيم مجاميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، وإمكانية تشجيع الأساتذة على المشاركة في هذه المجاميع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها .
  7. تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمره إذا أمكن ذلك .
  8. اشتراك الطلاب في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي لغرض تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات .
  9. تشجيع الطلاب الذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم وفاعليتهم الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو تحسنهم في نتائج اختباراتهم الشهرية والفصلية وذلك بمنحهـم شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهم بين زملائهم وذلك بهدف استمرارهم في هذا التحسن تصاعدياً .
  10. توجيه نشرات لأستاذة المواد عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً وقيامهـم بمعالجة مشكلات الطلاب ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطلاب دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمور التربوية من خلال اجتماعات الكلية  .
  11. إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرة واستغلال أوقـات الفراغ.
  12. تقديم خدمات الرعاية الفردية لهم.وفتح دراسة حالة لمن يحتاج إلى متابعة دقيقة منــــهم والاستعـــانة بالوحدة الإرشادية لتشخيص أسباب التأخر الدراسي النفسية.
  13. عمل ملفات خاصة بالمتعثرين لمتابعة حالة كل طالب على حده.

آلية رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً :

الطلاب المتفوقون دراسياً هم الذين يحصلون على تقدير ممتاز في جميع المواد الدراسية في الاختبارات الشهرية والفصلية ويحتاجون إلى رعاية خاصة وخدمات إرشادية مميزة للحفاظ على مستواهم الدراسي ويمكن اتباع الخطوات التالية لرعايتهم :

  1. لقاءات حوارية بين الطلاب المتميزين دراسيا وبين أساتذة المواد وذلك حفاظا علي تفوقهم من خلال أسئلة علمية تشجعهم على الاطلاع ما هو جديد في تخصصاتهم .
  2. أعطاء عناية خاصة للطلاب المتميزين بالمتابعة الدورية المستمرة لتخطي أي العقبات التي يواجهونها ودفع الطلاب المتميزين وجعلهم أكثر ابتكارا.
  3. حصرهم وتسجيلهم في الجزء الخاص لرعايتهم في سجل المرشد الطلابي وذلك لمتابعة تحصيلهم أولا بأول .
  4. التنسيق مع الأساتذة لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار في التفوق من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم .
  5. منحهم حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهرية أم فصلية وتكريمهم في حفلة الكلية.
  6. حصر أسماء أوائل الطلاب المتفوقين بالكلية لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي تقيمه إدارة الجامعة للطلاب المتفوقين في كل عـام دراسي وفق الضوابط المحددة.
  7. عمل سؤال خاص للطلاب المتميزين ويضاف إلي درجة الامتحان الأساسي ويكتب علية للمتفوقين.

آلية لدعم ورعاية الطلاب المتفوقين ماديا:

  1. يتم خصم 50% من قيمة الرسوم الدراسية فى حالة حصول الطالب على تقدير ممتاز.
  2. يتم خصم 25% من قيمة الرسوم الدراسية فى حالة حصول الطالب على تقدير جيد جداً.
  3. يتم اهداء الطالب الكتاب الجامعي للقسم فى حالة حصول الطالب على تقدير ممتاز.
  4. يتم خصم 50% من قيمة الكتاب الجامعي للقسم فى حالة حصول الطالب على تقدير جيد جداً.
  5. يمكن للطالب المتفوق (معدل تراكمى 80 % فأكثر) أن يضيف إلى تسجيله  2-3 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد وبحد أقصى 8 ساعات معتمدة طوال فترة الدراسة فى مقررات إضافية إختيارية من متطلبات التخصص بأقسام الكلية المختلفة، لرفع معدله التراكمى.

 

آلية لحصول الطلاب المتفوقين على منح دراسية:

أولاً: بالنسبة للطلاب الملتحقين بالمستوى الأول و الحاصلين على 95% على الأقل:

  1. يتم إعفائهم من الرسوم الدراسية عند قيدهم بالكلية.
  2. يسمح لهم بدخول التخصص الذين يرغبون فيه دون شروط.
  3. فى حالة إستمرار تفوقهم وحصولهم على تقدير ممتاز يستمر إعفائهم من الرسوم الدراسية وعلى أن تتحمل الكلية قيمة المنحة الدراسية من مواردها الخاصة.

ثانياً: أما بالنسبة للطلاب المتفوقين الأوائل على البرامج الدراسية فى المستوى الثانى وما يليه:

  1. اصحاب المركزا لأول بالبرامج الدراسية يتم اعفاؤهم من كامل الرسوم الدراسية وعلى أن تتحمل الكلية قيمة الرسوم من مواردها الخاصة.
  2. يعفى الطلاب أصحاب المركز الثانى بالبرامج الدراسية من 50% من الرسوم الدراسية وعلى أن تتحمل الكلية قيمة الرسوم من مواردها الخاصة.
  3. يكون للطلاب المتفوقين الأوائل أولوية رحلات التبادل الطلابي للخارج.
  4. يكون للطلاب المتفوقين الأوائل اولوية تمثيل الكلية في المحافل العامة.

 



Top