السياسات التعليمية لكلية العلوم جامعة المنوفية

تتخذ الكلية سياسة مهمتها تخريج علميين متميزين بكفاءة وأداء عالي الجودة معتمدة على سياسات رئيسية هي:-

  1. سياسة القبول والتحويل بالكلية.
  2. سياسة التعليم الذاتي القائم على أسلوب حل المشكلات كوسيلة للتعليم معتمدة على تكامل العلوم الأساسية .
  3. التقويم المستمر للطلاب والامتحانات.
  4. الدعم الطلابي لضمان حسن أداء الطلبة واستمرار التقدم والتفوق لخرجين وسرعة تحسن أداء المتعثرين.
  5. سياسات الامتحانات والتي تضمن العدالة بين الطلاب.
  6. سياسات تفاعل الطلاب مع المجتمع.
  7. سياسة تدعم الأنشطة الطلابية و تهتم بدور اتحاد الطلاب.
  8. سياسة المصادر والتسهيلات المتاحة للتعليم والتعلم
  9. سياسة الشكاوى والمقترحات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. سياسات القبول  والتحويل بالكلية:-

 

الإجراءات:-

تتبع سياسات القبول بالكلية السياسة العامة للدولة وذلك من خلال مكتب التنسيق تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف.

  1. تم إعداد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها بلجنة شئون التعليم والطلاب ومن مجلس الكلية.
  2. يتم مراجعة هذه السياسات سنوياً.
  3. يتم اعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد.

 

شفافية إعلان إجراءات القبول بالمؤسسة..

  1. تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب بدليل الطالب وعلى موقع الكلية الالكتروني
  2. تعلن سياسات قبول وتوزيع الطلاب في صورة معلقات بلوحات الإعلان بالكلية ومكاتب شئون الطلاب
  3.  يتم تنظيم برامج تعريفية للطلاب المقبولين من خلال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بالتنسيق مع مكتبي شئون الطلاب واتحاد الطلبة (رعاية الشباب).
  4. يوجد مكتب استعلامات في مدخل الكلية الرئيسي كما يتم عمل معسكر استقبال لمساعدة الطلاب الجدد في بداية العام الدراسي.

 

 يشترط في قبول الطالب (ذكورا- إناثا ) بالكلية ما يأتي..

  1. إن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ( شعبة علوم /رياضة) أو ما يعادلها.
  2. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم, بعد معادلة المقررات التي قد يكون درسها الطالب على أن يتم الحاقة بتخصص مخالف للتخصص الحالصل فيه على الدرجة المطلوب معادلتها بشرط ألا يكون قد مضى على حصولهم على المؤهل الجامعي السابق ذكره أكثر من خمس سنوات كما يشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية السابقة لا يقل عن "جيد "
  3. على جميع الطلاب المرشحين للقبول بالكلية اجتياز الكشف الطبي الخاص بالكلية.
  4. على جميع الطلاب التفرغ للدراسة ويوقع الطالب إقرار بذلك
  5. تتوافق سياسات القبول مع الرسالة والغايات والأهداف
  6. تم تحديد هذه السياسات بواسطة الأقسام واعتمادها بلجنة شئون التعليم والطلاب ومن مجلس الكلية
  7. يتم مراجعة هذه السياسات سنويا
  8. يتم اعتماد التعديلات المقترحة لتطبيقها على طلاب العام الجديد

 

سياسة التحويل من والى بالكلية:-

الإجراءات:-

  1. يعتمد كلاً من وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية نسب التحويل حسب اللوائح والقوانين المنظمة لذلك.
  2. يتقدم الطالب الراغب في التحويل من الكلية بطلب كتابي يطلب فيه رغبته في التحويل من الكلية.
  3. في حالة القبول يتم إرسال الطلب لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب للموافقة.
  4. بعد موافقة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يتوجه الطالب للكلية للحصول على بيان حالة بالتقديرات لتقديمه إلى الجهة المراد التحويل إليها لعمل الإجراءات القانونية اللازمة للتحويل لإمكانية قبوله من عدمه.
  5. يتوجب على الطالب حصوله على موافقة الجامعة المتوجه إليها بالتحويل.
  6. يتوجه الطالب بصورة من الموافقات إلى الكلية المراد التحويل منها للحصول على أوراقه (الملف الشخصي).
  7. يتم إرسال ملف الطالب إلى الكلية المراد التحويل إليها بناءاً على الخطاب الوارد إليها من جهة التحويل.
  8. في حالة زيادة رغبات التحويل عن النسبة المحددة يتم إجراء تنسيق داخلي معتمداً على أسس:-

- تقدير الطالب                            

- المسافة بين إقامة  الطالب  ومكان الكلية

- نوع الطالب (ذكور/ إناث)

 

 

 

2- سياسة التعليم الذاتي القائم على أسلوب حل المشكلات كوسيلة للتعلم

الإجراءات:-

  1. تضع المؤسسة استراتيجية للتعليم تتفق مع رسالتها وأهدافها.
  2. تراجع المؤسسة استراتيجية التعليم والتعلم دوريا في ضوء نتائج الامتحانات ونتائج استقصاء أراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
  3. يتم استخدام طرق تدريس متنوعة متلائمة مع مخرجات التعليم المستهدفة.
  4. تراعى المؤسسة أن يتضمن البرنامج التعليمي مجالات متنوعة لتنمية التعليم الذاتي.
  5. تتأكد المؤسسة من أن المقررات الدراسية تحتوى على مجالات للتعليم الذاتي.
  6. تحض المؤسسة الطلاب على التعليم الذاتي.
  7. في الدروس العملية يتم تقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة لا تزيدا عن (25 ) طلاب بالمجموعة .
  8. يشرف على كل مجموعة عضو هيئة التدريس او الهيئة المعاونة.
  9. يتم تقيم الطلاب من قبل المشرف على المجموعة.
  10. يتم احتساب التقييم الخاص بالتعليم الذاتي وأسلوب حل المشكلات ضمن أعمال السنة الخاصة بالطالب.
  11. يقوم الطالب بتقييم المشكلة التعليمية ويتم تفريغ استقصاء الطلاب والاستفادة منه وأخذه في الاعتبار.

13. يتم تفريغ التقويم الخاص بحل المشكلات والاستفادة به في مجالات أخرى مثل اكتشاف الطلاب المتعثرين دراسيا وأسباب تعززيهم وكيفية الدعم.

 

التدريب الصيفي:-

التدريب الصيفي متطلب من متطلبات التخرج لطالب كلية العلوم.

الإجراءات:-

  • يوزع الطلاب على أماكن التدريب العملي بحيث تتساوى فرص تجميع الطلاب للتدريب بنفس الأماكن.
  • يشرف على كل مجموعة من الطلاب إحدى معاوني أعضاء هيئة التدريس.
  • يتم تقديم تقرير عن كل أسبوع في التدريب الصيفي للمشرف العام على التدريب و وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 

3- سياسة تقويم الطلاب والامتحانات:-

الإجراءات

  1. تعقد الامتحانات في نهاية كل فصل دراسي من العام الجامعي في المقررات التي درسها الطالب في مستواه حسب الجداول الواردة في هذه اللائحة ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختلفة قرارا بحرمان الطالب من التقدم إلى الامتحان في المقررات التي لا تستوفى فيها نسبة الحضور وهى 75% وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسب في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذرا بقبلة مجلس الكلية فيعتبر الطالب غائب بعذر مقبول وبذلك يحتفظ بتقديره في المادة المتغيب فيها عند أعادته.
  2. يؤدى الطالب الامتحانات المقررة في نهاية الفصل الذي يتم فية دراسة المادة نظريا وعلميا, وان يكون النقل إلى المستوى الأعلى في نهاية العام الدراسي شرط تحقيق متطلبات ذلك المستوى.
  3. إذا تضمن الامتحان احد المقررات امتحانا تحريريا وأخر عمليا وشفهيا فان تقدير الطالب في هذا المقرر يتكون من مجموع درجات التحريري والعملي والشفهي بالإضافة إلى إعمال السنة. ويعتبر الطالب الغائب في الامتحان التحريري غائبا في امتحان المقرر ولا يرصد له نتيجة.
  4. في جميع حالات الرسوب أو الحرمان أو التغيب عن الامتحان ( بعذر أو بدون عذر ) على الطالب إعادة المادة ( المواد ) التي رسب فيها ( أو تغيب عنها ) دراسة نظري وعملي اذا كانت ضمن المواد الاجبارية ويجوز استبدال تسجيل المواد الاختيارية بمواد اخرى.
  5. يحسب نجاح الطالب وتقدير المادة طبقا لما يلي:-
  • ممتازا 85% فأكثر من مجموع الدرجات
  • جيد جدا من 75% إلى اقل من 85% من مجموع الدرجات
  • جيد من 65% إلى اقل من 75% من مجموع الدرجات
  • مقبول من60% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات
  • ضعيف من 30% إلى اقل من 60% من مجموع الدرجات
  • ضعيف جدا اقل من 30% من مجموع الدرجات

يحسب التقدير العام للحصول على درجة البكالوريوس في العلوم على أساس المجموع الكلى للدرجات التراكمية بجميع المستويات الدراسية ويحسب كذلك ترتيب التخرج على هذا الأساس.

أساليب التعليم والتعلم والتسهيلات المادية ( نظام تقويم الطلاب ونظام الممتحنين)

  1. تحرص الكلية على تنوع أساليب التقويم.
  2. توجد اختبارات دورية محددة الموعد يتم تطبيقها على الطلاب بالإضافة للاختيار النهائي
  3. توجد اختبارات متنوعة ما بين عملية وشفهية وتحريرية
  4. تحرص الكلية أن تضم الورقة الامتحانية اختبارات موضوعية ومقال وغيرها.
  5. تحرص تحقيق جميع النتائج التعليمية المستهدفة فى الخريج بشكل ملائم.
  6. توجد بطاقات ملاحظة لقياس المهارات التعليمية خاصة في الدروس العملية.
  7. يتم عقد لجان الممتحنين في المواعيد المناسبة وفقا لنص اللوائح.
  8. يتم الإعلان عن جدول الامتحان في المواعيد المناسبة.
  9. يعلن الجدول بالأقسام ولوحات الإعلانات بالكلية وعلى موقعها الالكتروني
  10. يفتح باب التظلم من خلال مكتب وكيل الكلية لشئون والطلاب.
  11. يخطر الطالب بنتيجة التظلم.

 

 

4- سياسة الدعم الطلابي

 لضمان حسن أداء الطلبة واستمرار التقدم والتفوق لخرجين. وسرعة تحسن أداء المتعثرين

 

  1. الدعم المادي

الإجراءات:-

  • يتوجه الطلاب إلى رعاية الشباب بالكلية.
  • تأخذ خطاب إلى الوحدة الاجتماعية التابع لها.
  • تعطى الوحدة بحثا اجتماعيا للطالب موجة للجامعة.
  • يتوجه الطالب إلى رعاية الشباب بالكلية مقدما البحث + صورة بطاقة الوالد+مفردات مرتب الوالد( أن كان يعمل) + صورة بطاقة الطالب+ الكارنيه.
  • يتم إرسال البحث+ المرفقات إلى الإدارة المركزية لرعاية الشباب
  • يتم فحص البحث الاجتماعي من خلال لجنة بالإدارة المركزية مشكلة بمعرفة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
  • تحدد الدعم المالي بناء على احتياجات الطالب وقرار اللجنة.
  • يتم صرف الدعم المادي المالي من قبل الإدارة المركزية لرعاية الشباب.

 

  1. دعم الطلاب المتعثرين :-

الإجراءات:-

  • يتم الكشف عن الطلاب المتعثرين دراسيا عن طريق عمل امتحانات دورية تقيمية على مدار الترم وعن طريق درجات أعمال السنة الخاصة بالمواد العملية .
  • بعد اكتشاف هؤلاء الطلبة يتم البحث عن أسباب التغير.
  • يتم عمل لقاء هؤلاء الطلبة لتحديد احتياجاتهم من قبل المرشد الطلابي ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومعاوني أعضاء هيئة التدريس البحث في أسباب التعثر.
  • يقوم الفريق بتجديد أساليب التحكم فيها ومعالجتها وذلك عن طريق إعادة شرح المهارات أو دعم اللغة أو إعادة شرح الموضوعات النظرية للطلاب.
  • يعاد تقيم الطلبة مرة أخرى للكشف عن التحسن عدمه.
  • يتم عرض النتيجة على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لاتخاذ اللازم.

 

  1. دعم الطلاب المتفوقين:-

الإجراءات:-

 يمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الحاصلون على 80% على الأقل في التقدير العام لامتحان شهادة الدراسية الثانوية العامة  مكافأة قدرها أربعة وثمانون جنيها ويستمر صرف المكافأة المشار إليها للطلبة الحاصلين على تقدير جيد جدا كمجموع تراكمر في نهاية العام الدراسي . إذا حصل الطالب في امتحان النقل على تقدير ممتاز يمنح مكافآت سنوية قدرها مائة وعشرون جنيها . ويكون فتح المكافأة مقصورا على السنة الدراسية التالية للسنة التي يحصل فيها الطالب على التقدير سابق ذكره وتجدد المكافأة كلما توافر شرطها وفقا للتفصيل السابق  ويكون صرف المكافآت المشار إليها في هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسي , وتصرف المكافآت دفعة واحدة إلى ورثة الطالب إذا توفى بعد استحقاقها.

 

  1. الدعم الصحي
  • يتقدم الطالب بطلب لتحويله إلى الإدارة الطبية بالجامعة.
  • يحرر له خطاب من شئون الطلاب لتحويله إلى الإدارة الطبية باليوم والتاريخ.
  • يتوجه الطالب بالخطاب إلى الإدارة الطبية بالجامعة لتوقيع الكشف الطبي عليه.
  • يتم علاج الطالب عن طريق الإدارة الطبية.
  • تقرر الإدارة الطبية مدة الإجازة المطلوبة وتعتمدها.
  • يتوجه الطالب بالإجازة لتقديمها لشئون الطلاب بالكلية.
  • يتم إرسال الإجازة المعتمدة إلى سكرتارية التعليم ومنها إلى الأقسام العلمية لإبداء الرأي طبقا للائحة الكلية.

 

 

  1. الدعم الأرشادى والاكاديمى

 الإجراءات

  1. عند القبول والالتحاق بالدراسة بتوجه الطلاب الجدد إلى مكتب شئون الطلاب لمعرفة نظام سير العمل بالكلية.
  2. يتم عمل لقاء مع الطلاب الجدد للاحتفال بهم في أول يوم دراسي ويحضر الاجتماع السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
  3. يتم توزيع الطلاب إلى مجموعات ويتم توزيعهم على السادة أعضاء هيئة التدريس لمتابعتهم أكاديميا.
  4. يخصص كل عضو هيئة التدريس عدد ساعات مكتبية أسبوعيا.
  5. يتم الإعلان عن الساعات المكتبية وتوزيع الطلاب على الدعم الاكاديمى للطلاب.
  6. يتم متابعة الطلاب من قبل أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكل مستوى وذلك للكشف عن الطلاب المتفوقين والمتعثرين.
  7. يتم تحديد آليات التعامل والدعم لهؤلاء الطلاب.
  8. يتم حصر غياب وحضور الطلاب بصورة مستمرة.
  9.  يقوم المشرف على الدعم الارشادى والاكاديمى بتقديم تقرير عن سير العمل للسيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لاتخاذ اللازم.
  10. يتم إعطاء تغذية راجعة للطلاب عما تم عمله.
  11.  يتم استقصاء أراء الطلاب عن الطرق المستخدمة في الدعم الارشادى والاكاديمى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. سياسة تفاعل الطلاب مع المجتمع

 

  الإجراءات

  1. تتوافر لدى الكلية خطة لخدمة المجتمع
  2. توجد اتصالات وعلاقات مستمرة بين المؤسسة وكافة الأطراف المجتمعية ذات العلاقة
  3. يتم اشتراك الطلاب في الدورات المقدمة لخدمة المجتمع
  4. يتم اشتراك الطلاب في المؤتمرات والندوات وورش العمل
  5. توجد فرص متساوية لجميع الطلاب للاشتراك في خدمة المجتمع
  6. يقوم الطلاب بعمل ندوات توعية لطلاب الكلية وطلاب الكليات الأخرى
  7. يقوم الطلاب بعمل مطويات عن الإحداث القائمة وبعض أنشطة الكلية لمعرفتها على الطلبة
  8. توجد لجنة طلابية بالكلية تابع لوحدة الجودة تقوم بتنسيق العمل بين الطلاب واتحادات  الطلبة لتنفيذ مهام المشاركة المجتمعية

 

  1. سياسة اتحاد الطلاب والأنشطة الطلابية

الإجراءات:

  • تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية النظامين المقيدين بها لنيل درجة البكالريوس أو الليسانس  والمسددين لرسوم الاتحاد ويكون للطلاب الوافدين والطلاب المنتسبين الذين يسددون رسوم الاتحاد حق ممارسة أوجه النشاط الخاص بالاتحاد بدون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشيح.
  • تهدف الاتحادات الطلابية لتحقيق ما يلي:-
  1. تنمية القيم الروحية والأخلاقية والوعي الوطني والقومي بين الطلاب وتعويدهم على القيادة, وإتاحة الفرص لهم للتعبير المسئول عن أرائهم.
  2. بث الروح الجامعية السليمة بين الطلاب, وتوثيق الروابط بينهم وبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  3. اكتشاف مواهب الطلاب وتشجيعها.
  4. نشر وتشجيع وتكوين الأسر الطلابية ودعم نشاطها.
  5. نشر الانشطه الرياضية والثقافية والفنية والكشفية والارتفاع بها وتشجيع المتفوقين بها.
  6. الاستفادة من طاقات الطلاب في خدمة المجتمع بما يعود على الوطن بالخير.
  • يعمل مجلس اتحاد طلاب الكلية على تحقيق أهداف الاتحادات الطلابية. من خلال اللجان التالية:-
  1. لجنة الأسر.
  2. لجنة النشاط الرياضي.
  3. لجنة النشاط الثقافي.
  4. لجنة النشاط الفني.
  5. لجنة النشاط الجوالة والخدمة العامة.
  6. لجنة النشاط الاجتماعي والرحلات.
  7. لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي.

 

  • تشكل كل لجنة من اللجان السابقة سنوياً بريادة من أعضاء هيئة التدريس يصدر بتعيينه قرار من عميد الكلية وعضوية طالبين عن كل مستوى دراسي ينتخبها سنويا طلاب مستواها الدراسي بطريق الاقتراع السري.
    ينتخب الطلاب أعضاء كل لجنة من بينهم أمينا وأمينا مساعداً لها.

ويحضر اجتماعات اللجان ممثل الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية.

يختص مجلس اتحاد طلاب الكلية ما يلي:-

  • رسم سياسة اتحاد طلاب الكلية في ظل البرامج المقدمة من اللجان.
  • توزيع الاعتمادات المالية على اللجان ووضع الموازنة السنوية للمجلس ولجانه
  • اعتماد الحسابات الختامية لاتحاد.
  • تنسيق العمل بين لجان مجلس اتحاد الكلية المختلفة.
  • العمل على توثيق العلاقات مع الاتحادات الطلابية الأخرى بكليات  الجامعة.
  • انتخاب أمين وأمين مساعد لمجلس الاتحاد من بين أعضائه الطلاب.
  • يشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية سنوياً بريادة العميد أو من ينيبه في ذلك من أعضاء هيئة التدريس وعضوية:-
  • رواد لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.
  • أمناء وأمناء مساعدي لجان مجلس الاتحاد من الطلاب.

وينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأمينا مساعداً للمجلس.

ويحضر اجتماعات المجلس رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية.

ويكون رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية أمينا لصندوق المجلس.

  • يشكل بكل جامعة مجلس اتحاد طلاب الجامعة بريادة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أو من ينيبه في ذلك رئيس الجامعة وعضوية كل من:-

                *رواد مجلس اتحادات الكليات بالجامعة.

                * الأمناء والأمناء المساعدين لمجالس اتحادات الكليات بالجامعة.

ينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأمينا مساعداً للمجلس ويحضر رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة ورؤساء الوحدات المختصة بنشاط المجلس بالجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة اجتماعات المجلس.

يكون رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالجامعة أمينا لصندوق المجلس.

ويتولى رواد لجان الاتحادات ومجالسها إبداء المشورة لهذه اللجان والمجلس بما يؤكد تعميق الصلة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وبما يتيح لهم إدارة شئونهم وبأنفسهم.

كما يحضر ممثلو الجهاز الفني لرعاية الشباب اجتماعات لجان الاتحادات ومجالسها ويشتركون في مناقشاتها دون ان يكون لهم صوت معدود.

  • يختص مجلس تنسيق الأنشطة الطلابية بالجامعة بما يأتي:-

تنظيم المسابقات الرياضية والفنية والأدبية والكشفية التي تتم رسمياً بين كليات ومعاهد الجامعة وذلك بالتعاون مع الجهاز الفني لرعاية الشباب.

وتكوين الفرق التي تمثل الجامعة في الأنشطة الرياضية والفنية والأدبية والكشفية ومشروعات خدمة البيئة.

العمل على توثيق العلاقات مع الجامعات الأخرى

وضع الموازنة السنوية  للمجلس واعتماد حساباته الختامية.

ويجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضاءه لجنة أو أكثر لتنفيذ سياسته ويكون لكل لجنة رائد من أعضائه من هيئة التدريس.

  • يصدر رئيس المجلس الأعلى للجامعات القرارات اللازمة لتنظيم الأنشطة الرياضية والفنية والأدبية وأنشطة الجوالة والخدمة العامة التي تتنافس فيها منتخبات الجامعات المصرية رسمياً فيما بينها, وكذلك تلك التي تتنافس او تشترك فيها المنتخبات القومية الموحدة للجامعات المصرية مع الهيئات والدول الأخرى, ويتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات سلامة تنفيذ تلك القرارات.
  • لا يجوز إقامة تنظيمات أو تشكيلات  على أساس فئوي أو سياسي أو عقائدي بالجامعات أو وحداتها.

كما لا يجوز تنظيم أي نشاط لمجالس الاتحادات أو لجانها أو باسمها على أساس فئوي أو أساسي أو عقائدي.

يجب الحصول على موافقة عميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة المختص بحسب الأحوال, على إقامة الندوات أو المحاضرات او المؤتمرات أو المعارض, وعلى دعوى المتحدثين من خارج الكلية, وفي هذه الحالة الأخيرة توجه الدعوة إلى المتحدثين من عميد الكلية.

يبطل كل قرار يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب أو لجانها إذا كان مخالفاً للقوانين أو اللوائح كل اثر له.

يحق لرؤساء الجامعات أو نوابهم أو عمداء الكليات أو وكلائهم بحسب الأحوال إيقاف أي قرار يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب أو لجانها إذا كان مخالفاً للقوانين أو اللوائح ويوقف كل اثر له.

ويحق لرؤساء الجامعات أو نوابهم أو عمداء الكليات او وكلائهم بحسب الأحوال إيقاف أي قرارا يصدر عن أي مجلس من مجالس اتحادات الطلاب ولجانها يكون مخالفا للتقاليد الجامعية.

  • يحصل من كل طالب من طلاب كليات الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رسم اشتراك سنوي في الاتحادات قدره 1 جنيه و 500 مليم (جنيه وخمسمائة مليم) ولا يجوز الإعفاء من هذا الرسم ويحصل في الشهر الأول من بداية العام الدراسي.

ويجوز بقرار من مجلس الجامعة المختص بناء على عرض رئيس الجامعة, تخصيص نسبة لا تتجاوز 20% من هذه الرسوم لتمويل المسابقات والمشروعات التي يقررها مجلس تنسيق الأنشطة الطلابية بالجامعة.

وتتكون إيرادات كل اتحادات الكليات من نصيبه من رسوم الاتحاد ومن الإعانات التي تمنحها الجامعة أو الدولة أو الهبات التي يقبلها مجلسه بموافقة مجلس الجامعة المختص, طبقاً للمادة السابعة من قانون تنظيم الجامعات.

ولا يجوز التصرف في أموال الاتحاد إلا في أغراضه وبناء على شيكات توقع من رائد مجلس الاتحاد المختص((توقيع أول)) ومن أمين صندوق مجلس الاتحاد المختص((توقيع ثان)).

ويكون أمين صندوق المجلس مسئولا عن جميع التصرفات المالية  وتعتبر أموال الاتحادات الطلابية أموالا عامة.

ويق\دم الجهاز المركزي للمحاسبات تقارير دورية عن مراجعة التصرفات المالية لاتحادات الطلابية, وترسل إلى مجلس الاتحاد المختص وعميد الكلية ونائب رئيس الجامعة المختص وأمين المجلس الأعلى للجامعات.

وعلى الجهات التي رفعت إليها التقارير في حالة ثبوت جرائم جنائية أو مخالفات الإبلاغ عنها إلى الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة.

ويعين عميد الكلية أو نائب رئيس الجامعة المختص بحسب الأحوال احد المحاسبين القانونيين لمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الكلية أو الجامعة أو تقديم تقرير عنه إلى مجلس الاتحاد والى السلطات الجامعية المختصة.

  • يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات أن تتوافر فيه الشروط الاتيه:
  • أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
  • أن يكون متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
  • أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في مستواه غير باق للإعادة فيها لأي سبب.
  • أن يكون مسدداً رسوم الاتحاد.
  • أن يكون من ذوي النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه فيها.
  • إلا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.
  • يتم انتخاب مجالس الاتحادات ولجانها في موعد غايته نهاية شهر نوفمبر من كل عام ويصدر قرار من رئيس كل جامعة بتحديد المواعيد التفصيلية للانتخابات للمستويات المختلفة, ولا يحق لأي طالب الإدلاء بصوته إلا إذا كان مقيداً بجداول الناخبين من الطلاب ويحمل إثبات شخصية.
  •   يشترط لصحة الانتخابات في اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور 50% على الأقل من الطلاب الذين لدهم حق الانتخاب.

فإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات لموعد أخر في مدى ثلاثة أيام على الأكثر, في هذه الحالة يشترط لحصة الانتخاب حضور 20% على الأقل من الناخبين فإذا لم يكتمل العدد هذه المرة يستبعد تمثيل ك طلبة  الفرق التي لم يكتمل عدد ناخبيها.

  • إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب للسبب السابق يعين عميد الكلية مجلساً لغدارة شئون الاتحاد يضم عناصر من الطلاب المتفوقين دراسياً و اتحادياً ويتوفر فيهم شروط الترشيح.
  • ويكون لرائد المجلس وامينه سائر حقوق العضوية في تنسيق  مجلس الأنشطة الطلابية بالجامعة
  • يختص الرائد أو لجنته بتحضير جدول الأعمال والدعوة لانعقاد وإدارة الجلسة ومتابعة تنفيذ القرارات.

يقوم بتبليغ القرارات لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وعميد الكلية او نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب فور صدورها.

- عضو الاتحاد المخالف لقواعد المنظمة لاتحادات الطلابية او التقاليد المرعية أو الإخلال بسمعة الاتحاد أو الأضرار بمصالحه أو فقدان شروط الخلق القويم وحسن السمعة يجوز أن يوقع عليه احدي العقوبات الاتيه وذلك بعد سماع أقواله:-
      * وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد لمدة أقصاها شهران.

      * إسقاط العضوية من المجلس أو اللجنة.

      * إسقاط العضوية من الاتحاد لمدة سنه.

ويكون توقيع العقوبة الأولى بقرار من عميد الكلية او رئيس الجامعة. والعقوبتين الثانية والثالثة بقرار مجلس تأديب الطلاب المنصوص عليه في المادة (183) من قانون تنظيم الجامعات.

- يكون لاتحادات طلاب الجامعة مالية وإدارية تصدر بقرار من مجلس الجامعة.
 االالا   

 

 

  1. سياسة المصادر والتسهيلات المتاحة للتعليم والتعلم
    • المكتبة:-
  1. تتوافر بالكلية مكتبة متناسبة مع إعداد الطلاب من حيث المساحة.
  2. تمتد فترة عمل المكتبة بعد انتهاء اليوم الدراسي لتقليل كثافة الطلاب.
  3. يساعد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكل قسم الطلاب بالمكتبة.
  4. توجد ساعات مكتبية معلنة لكل عضو هيئة التدريس.
  5. تحرص المكتبة على تلقى شكاوى الطلاب.
  6. إعداد أخصائي المكتبات بالكلية كافية.
  7. يوجد بالمكتبة سجلات للمترددين عليها يوميا.
  8. تستخدم استمارة استقصاء لقياس مستوى رضاء المستفيدين من المكتبة.
  9. تحرص إدارة الكلية على حضور معرض الكتاب سنويا لتوفير الكتب الحديثة بمكتبة الكلية.
  10. توجد بالمكتبة المهارات العملية على اسطوانات مدمجة.

11-توجد بالمكتبة وصلات للانترنت وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة الحديث ( غير مفعلة لحين وصول الانترنت)

12.يوجد بالمكتبة رسائل علمية وذلك لتسهيل البحث العملي.

13.يوجد بالمكتبة ماكينة تصوير للطلبة بأسعار مناسبة.

14.يوجد بالمكتبة نماذج لامتحانات السنوات الماضية لمساعدة الطلاب الجدد.

  • الكتاب الدراسي:-
    1. تحافظ الكلية على اعتماد الأقسام للكتاب الدراسي بها اضافة للمراجع المتوفرة وذلك لتنوع مصادر التعليم حتى لا يصبح المصدر الوحيد.
    2. يتم إعطاء المحاضرات النظرية والمهارات المعملية للطلاب من قبل أستاذ المادة لتصويرها.
    3. في حالة وجود كتاب يجب إعلام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وطريقة مراجعته والموافقة عليه من قبل القسم العلمي.
    4. في حالة وجود كتاب لا يجبر الطالب على شراؤه.

 

  • قاعات المحاضرات والمعامل (معامل المهارات )
    1. تعمل المؤسسة على تناسب قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمعامل مع إعداد الطلاب.
    2. تضع المؤسسة الجداول الدراسية بحيث تتضمن الاستخدام الأمثل للقاعات والفصول والمعامل.
    3. تحافظ المؤسسة على أن تكون القاعات والمعامل جيدة من حيث التهوية والإضاءة والنظافة.
    4. يوجد بالكلية معامل تخصص بكل قسم وفقا للطبيعة الدراسية.
    5. يوجد أجهزة عرض (Data show) بمعظم قاعات المحاضرات.
    6. يتم قياس رضاء الطلاب عن جميع الخدمات التعليمية.
    7. يتم تحليل الاستمارات من خلال وحدة الجودة والاستفادة من نتائجها.
    8. توجد عاملين بالمعامل لمتابعة المعامل والأجهزة وحصر الأدوات والأجهزة التي تحتاج لصيانة دورية.
    9. يتم عمل حصر شامل للمعامل سنويا لتحديد الاحتياجات.
    10. يقوم كل قسم بتحديد احتياجاته وإرسالها إلى المشرف الفني للمعامل لتوفيرها.
      • معامل الحاسب الألى
        1. توجد بالكلية معامل للحاسب الألى
        2. توجد بالمعامل وصلات للانترنت للإطلاع عما هو حديث.
        3. يتم تدريب الطلاب على الحاسب الألى وزيادة تنمية المهارات الخاصة بالحاسب الألى حيث يشترط حصول الطالب على رخصة القيادة الدولية لمهارات الحاسب الألى قبل التخرج من الكلية.
        4. يتم رفع النتائج الدراسية على موقع الكلية بحيث تكون متوفرة للطلاب.

 

سياسة خدمات الخريجين

  • يرشح أوائل الدفع للعمل كمعيد بالكلية بناء على احتياجات الكلية.
  • يرسل الترشيح الخاص بالطلبة المعينين إلى رئيس الجامعة لاعتماده .
  • فور موافقة رئيس الجامعة يتم سير إجراءات التعين للمعيدين.
  • تحتفظ الكلية بقواعد بيانات للخريجين.
  • تصدر المؤسسة كتاب للخريجين .
  1. سياسة الشكاوى والمقترحات

 

الإجراءات ..

في حالة الشكاوى الفردية:-

  1. تقدم الشكاوى  بدون أي تجاوز لفظي مع إبداء المشكلة أو المقترح.
  2. توضع الشكاوى في صندوق الشكاوى.
  3. يفتح الصندوق أسبوعيا بواسطة .
  4. تناقش الشكاوى ولمقترحات بشكل دوري ونصف شهري من خلال لجنة يرأسها أ.د/وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  5. يجتمع مقرر كل مستوى شهرياً مع الطلبة لحل المشاكل ومناقشة المقترحات.

 

في حالة الشكاوى الجماعية:-

  1. تقدم الشكوى بدون أي تجاوز لفظي مع أبداء المشكلة أو المقترح
  2. توضع الشكاوى في صندوق الشكاوى.
  3. أن تكون الشكوى مقدمة من أكثر من25% من عدد طلاب كل المستوى.
  4. يعقد لجنة لمناقشة المشاكل ومقترحات الطلاب الجماعية في نفس الأسبوع المقدم فيه الشكوى.

في حالة وجود شكوى من نتيجة الامتحان:-

  1. يقدم طلب لعميد الكلية للموافقة على إعادة تصحيح المواد المطلوبة.
  2. يتم تشكيل لجنة ثلاثية لإعادة تجميع (رصد) الدرجات ويتم دفع مبلغ 100  جنيه فقط لا غير تسدد لخزينة الكلية.

إذا كان هناك خطأ في التجميع (إذا كان له حق) يسترد المبلغ وان كان لا يوجد أي خطأ لا يسترد شيئاً.



Top