لائحة الدراسات العليا

أهداف و سياسات الكلية فى الدراسات العليا

 

أولا : أهداف الدراسات العليا :-

  1. ترسيخ قواعد البحث العلمى فى الكلية و رفع مستوى التدريس فيها
  2. تدريب الطلبة على البحث و التحليل فى مجال التخصص و تنمية قدراتهم و تجديد معارفهم و تعزيز قيم المبادرة و الابتكار و أتاحة الفرصة لهم للبحث و التجريب و الابداع
  3. النهوض العلمى و المعرفى بالتخصصات المختلفة فى الكلية و الارتقاء بها الى مستوى يواكب تطورات العصر
  4. التصدى الناجع لمشكلات المجتمع بأسلوب علمى و القيام بالدراسات التطبيقية و اقتراح المعالجات العلمية لقضايا التنمية للمجتمع
  5. تلبية حاجة المجتمع الى المتخصصين فى المجالات المختلفة للمساهمة فى التنمية و مواكبة التطورات العلمية

 

ثانيا : سياسات الكلية فى الدراسات العليا :-

  1. الاعلان و التوعية بالوسائل المختلفة قيما يخص قبول الطلاب و استكمال دراساتهم العليا بالكلية
  2. المراجعة و التطوير المستمر لبرامج الدراسات العليا بالكلية لتمكينها من الاسهام بفاعلية فى تعزيز كفاءة العملية التعليمية و البحثية بالكلية
  3. متابعة مستوى الاداء أثناء الدراسة بغرض الارتقاء بنوعية و تأهيل خريجى الدراسات العليا بما يحقق درجة رفيعة من الكفاءة
  4. تطوير أساليب و أهداف الدراسات العليا و الرسائل العلمية فى خدمة العلم و العملية التعليمية و رقى المجتمع عن طريق :
  • تطوير التسهيلات اللازمة للدراسات العليا مثل المكتبة – شبكة المعلومات – المعامل و غيرها
  • أعداد برامج دراسات العليا متميزة تخدم السمات المميزة للكلية

ج- التطوير المستمر لأساليب التعليم و التعلم و تنمية مهارات الابتكار و الابداع عند الدارسين

د- تبنى معايير أكاديمية و التى من شأنها الارتقاء بمستوى الخريج

 

5- تشجيع زيادة أعداد الملتحقين ببرامج الدراسات العليا لخريجى الكلية و الكليات الاخرى و الوافدين

 

6- أعداد قواعد بيانات لجميع الانشطة و المخرجات الخاصة بالدراسات العليا مثل الدرجات العلمية الممنوحة – الموضوعات البحثية و غيرها للمساهمة فى أعداد التقارير و خطط التطوير

 

قواعد عامة لقبول الطلاب و الدراسة بمرحلة تمهيدى الماجستير و دبلوم الدراسات العليا

  1. يتم فتح باب التقدم لتمهيدى الماجستير و دبلوم الدراسات الليا بالكلية اعتبارا من 15/8 حتى 15/9/2012
  2. يتم تقديم الطلبات عن طريق سحب المظروف الخاص بذلك من ادارة الدراسات العليا بالكلية و استيفاء البيانات و المستندات المطلوبة به و تقديمه الى الموظف المختص للفحص و المراجعة الاولية
  3. المستندات المطلوبة هى :
    ( شهادة البكالوريوس المؤقتة + شهادة تقديرات السنوات الاربعة + شهادة الميلاد + الموقف من تجنيد بالنسبة للطلاب )
  4. يتم مراجعة الطلبات عن طريق القسم العلمى بعد ذلك لتحديد المقبولين للدراسة حيث أن العدد محدد مسبقا من قبل الاقسام العلمية على أن يتم قبول الاعداد المطلوبة على أساس التقدير التراكمى الاعلى
  5. تعقد الاقسام المعنية اختبارات و مقابلات للطلاب المتقدمين للدبلومات أو الدراسات التمهيدية فى الماجستير بعد الاعلان عنه و قبل بداية الدراسة و ذلك للاطمئنان على مستوى العلمى للمتقدمين
  6. مدة الدراسة لتمهيدى الماجستير و الدبلوم هى عام دراسى واحد و تقسم السنة الاكاديمية الى ثلاث فصول دراسية هى :
  • الفصل الاول ( الخريف ) و مدته 17 أسبوع
  • الفصل الثانى ( الربيع ) و مدته 17 أسبوع
  1. تعقد لجان امتحان لطلاب دبلومات الدراسات العليا و تمهيدى الماجستير شفوى و عملى – قبل المتحانات النظرية فى المقررات المسجل فيها طبقا للساعات المعتمدة لكل مقرر
  2. توزيع الدرجات على النحو التالى:
  • 20% من درجات المقرر لاعمال الفصل الدراسى و كذلك الاختبارات الشفهية
  • 20% من درجات المقرر لاختبار منتصف الفصل الدراسى
  • 60% من درجات المقرر للاختبار النهائى على أن يشمل هذا الاختبار كل محتويات
  1. العبء الدراسى هو عدد الساعات التى يقوم بتسجيلها الطالب فى الفصل الدراسى الواحد ، و الحد الاقصى للعبء الدراسى هو 20 ساعة معتمدة ، و الحد الادنى 10 ساعات معتمدة
  2. يحرم الطالب من دخول امتحان المقرر الدراسى اذ زادت نسبة الغياب عن 25 % بدون عذر من الساعات الدراسية للفصل الدراسى للمقرر و يقيد راسبا فى المقر ، و يمكن للطالب أن يتقدم بطلب ايقاف قيد لمدة عام دراسى واحد أو عامين دراسيين و ذلك فى بداية العام الدراسى
  3. يحق للطالب اعادة التسجيل فى أى مقرر رسب فيه ، أو يعيد المقرر دراسة و امتحانا و يجوز استبداله بمقرر اخر و لاتسحب درجات المقرر الذى رسب فيه الطالب عند الاعادة و تحسب أعلى درجة مقبول ( 64 % بحد أقصى اثنين مقرر و ذلك فى بداية الفصل الدراسى بطلب الى القسم العلمى المعنى
  4. يلغى قيد الطالب فى حالة رسوبه فى أكثر من ثلث المقررات المسجل بها أو غيابه بدون عذر مقبول و يتم الغاء قيد الطالب فى حالة تجاوزه مرات الرسوب المحسوبه له
  5. يتم اعفاء الطالب من الدراسة بعض المقررات المطروحة للدراسة و ذلك باجراء مقاصة علمية عن طريق القسم العلمى فى بداية الفصل الدراسى – و ذلك اذا كان الطالب حاصلا على تمهيدى ماجستير أو دبلوم اخر
  6. تحصل الرسوم الدراسية عند بدء كل عام دراسى و تشمل القيد و التسجيل و لن يسمح للطالب بدخول الامتحان الابعد سداد الرسوم الدراسية 

 

القواعد العامة للاشراف على الرسائل العلمية

" الماجستير – الدكتوراه "

 

  1. تحديد المشرف أو المشرفين :-
  • يشرف على اجراء بحث الرسالة و أعدادها أستاذ أو أستاذ مساعد من أعضاء هيئة التدريس داخل أو خارج الجامعة يتم اقتراحه من قبل مجلس القسم المختص ثم يتم اعتماد ذلك من قبل مجلس الكلية و يجوز تعدد أكثر من مشرف كما يجوز أيضا معاونة المدرسين فى الاشراف
  • عدم أسناد الاشراف على الرسالة بشكل منفرد الى عضو  هيئة تدريس بدرجة مدرس
  • بعد الانتهاء من اعداد الرسالة يقدم لمشرف ( المشرفون ) على الرسالة تقرير فى نهاية كل عام جامعى يعرض على مجلس الكلية و أ.د / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث يتضمن مدى تقدم الطالب فى بحوثه مع التوصية بالاستمرار من عدمه و لمجلس الجامعة بناءا على اقتراح مجلس الكلية الغاء قيد الطالب

يقدم المشرف ( المشرفون ) على الرسالة بعد الانتهاء من اعدادها تقريرا الى مجلس القسم العلمى عما اذا كانت الرسالة صالحة للعرض على لجنة المناقشة و الحكم و التى يتم اقتراحها فى ذات المجلس ، فاذا قرر صلاحيتها وافق مجلس الكلية على توصية مجلس القسم بتشكيل لجنة المناقشة و الحكم على الرسالة فى حالة تقديم المشرف الوحيد على الرسالة بتقرير صلاحيتها للمناقشة و الحكم و طلب تشكيل لجنة المناقشة و شكلت للطالب بالفعل لجنة المناقشة بالحكم و سافر الى الخارج للاعارة يستفسر عن امكانية حضوره فى خلال ستة أشهر و هى مدة ( صلاحية لجنة المناقشة و الحكم ) فاذا قرر امكانية الحضور فى خلال هذه المدة يبقى اشرافه على الرسالة و فى حالة عدم امكانية الحضور للمناقشة خلال المدة يضاف مشرف أخر على الرسالة فاذا  قدم المشرف المضاف تقريرا عن الرسالة و أقرت صلاحيتها للمناقشة فانه يجوز تشكيل لجنة المناقشة و الحكم عليها أما فى حالات الرسائل التى بها أكثر من مشرف و وجود أستاذ أو أستاذ مساعد على الأقل فلا تعدل لجنة الاشراف

  • فى حالة اقرار المشرف بصلاحية الرسالة للمناقشة و الحكم و ذلك بعد طباعتها و مراجعتها و سافر الى الخارج و قرر عدم الحضور أو توفى قبل تشكيل لجنة المناقشة فعلى القسم المختص اضافة مشرف اخر على الرسالة و تشكيل لجنة المناقشة دون التقيد بشرط مدة الستة أشهر
  • فى حالة وجود لجنة ثنائية أو ثلاثية للاشراف على الرسالة و سافر أحد أعضائها فلا يرفع اسمه من لجنة الاشراف
  1. نطاق الاشراف على الرسائل العلمية :-

يكون نصاب الاشراف على الطلاب المسجلين بحد الاقصى 20 رسالة للاستاذ و 14 رسالة للاستاذ المساعد و خمسة رسائل للمدرس

  1. تحديد لجنة المناقشة :-
  • يعين مجلس الجامعة بناءا على اقتراح مجلس الكلية لجنة المناقشة و الحكم على الرسالة و يراعى عدم وجود صلة قرابة بينهم من الدرجة الاولى
  • مدة صلاحية لجنة المناقشة ستة أشهر و يجوز تجديدها طبقا للمبررات التى يراها مجلس الكلية و طبقا لقرار أ.د / رئيس الجامعة فى هذا الشأن
  • اذا تم اعادة تشكيل لجنة الحكم نظرا لانقضاء ستة أشهر بدون و رود التقارير أو مناقشة الرسالة يتم اعادة تشكيل اللجنة بنفس الخطوات و يتم المناقشة فى خلال ثلاثة أشهر
  • فى حالة تعديل لجنة الاشراف على الرسائل التى بها مشرف واحد فقط و لم يتقدم بتقرير بصلاحيتها للمناقشة فانه لا يجوز للمشرف الجديد تقديم تقرير بصلاحيتها للمناقشة الا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تعيينه و يجوز استثنائه عن هذه المدة اذا تقدم بمبررات تقبلها لجنة الدراسات العليا و البحوث بعد موافقة مجلس الكلية
  • يقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم و المناقشة تقريرا علميا مفصلا عن الرسالة
  • عدم جواز مناقشة رسالة الطالب قبل مضى خمسة عشر يوما من اعتماد تشكيل اللجنة من أ.د / نائب رئيس الجامعة
  • ضرورة تمثيل المشرف أو مشرفان ( من لجنة الاشراف العاملين بالكلية و يكمن لهما تقرير مشترك ) فى لجنة الحكم و المناقشة ، كما يتحتم أن تتضمن لجنة المناقشة عضوان من خارج الجامعة و بذلك تكون اللجنة ثلاثية
  • لمجلس الكلية بناءا على أقتراح لجنة الحكم و المناقشة على الرسالة أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته لدرجة الماجستير / الدكتوراه أعادة تقديم رسالته مرة أخرى بعد استكمال أوجه النقص فيها أو تقديم رسالة أخرى ، مع مراعاة تشكيل اللجنة من نفس الاعضاء السابقين
  • لا يجوز تشكيل لجان المناقشة بالتمرير تحت أى ظرف من الظروف حيث يتطلب منح الدرجة اجراء مناقشة علنية و ذلك بعد و رود التقارير جميعها و توصى بمنح الدرجة

 

 



Top