برنامج دبلوم تكنولوجيا الأغذية - عام

مقدمة عامة عن البرنامج

)  أهداف البرنامج

1 - إلمام الطلاب بجميع مكونات الأغذية وتصنيعها وكيفية التعامل مع المواد الخام ، وطرق تحليل المواد الكيميائية والميكروبيولوجية والتفاعلات الكيميائية والخصائص الكيميائية الحيوية للأغذية وهندسة التصنيع الغذائي والشئون الصحية.

2- توفير فرص التدريب على مستوى من الكفاءة المطلوبة والتنافسية لتطوير المهارات في مجالات العلوم والتكنولوجيا المتعلقة بتصنيع الأغذية من حيث وسائل وكفاءة وتقنيات الإنتاج بالتفصيل.

3- الربط بين النظرية والتطبيق والممارسة العملية التى تغطي جميع المنتجات الغذائية إلى كل ذلك الجوانب المتعلقة بإدارة بحوث الأغذية وأدوات التطوير والتقنيات والجودة.

4- تزويد الطلاب بالفرص لتعزيز مهاراتهم العملية واكتساب الخبرة في البيئة التجارية والصناعية وهذه التجربة قد توفر للطلاب مصدر للدخل أثناء الدراسة والحصول على فرص عمل بعد التخرج.

5- إتاحة الفرصة للطلاب الالتحاق بمجموعة متنوعة من المهن في مختلف جوانب الصناعات الغذائية تشمل مصانع الأغذية، ومنظمات وهيئات مراقبة جودة الأغذية، وشركات استيراد وتصدير الأغذية، والجمارك، وإدارات التموين، ومعامل تحليل الأغذية ومراكز البحوث المتخصصة، ومؤسسات التغذية الجماعية ومؤسسات سلامة وضمان جودة الأغذية.

توصيف البرنامج

المقررات الدراسية بالبرنامج

تكنولوجيا الحبوب غ512 تغذية إنسان 513 تحليل الأغذية غ514
تكنولوجيا حفظ الأغذية غ511 تكنولوجيا اللحوم والأسماك غ517 تكنولوجيا الزيوت والسكريات غ515
مراقبة جودة  و شئون صحية للأغذية غ516 صناعات ميكروبية غ519 حفظ وتغليف الأغذية غ518


Top