لجان القسم

اللجان الداخلية المنبثقة عن مجلس القسم

1. لجنة الجودة:

  • إدارة إجراءات الملف داخل القسم (كل ما يتعلق بأعمال الجودة بالقسم من أنشطة اللجان المختلفة وأنشطة أعضاء هيئة التدريس وتوصيفات وتقارير المقررات العلمية وتقارير المتابعة وجودة الأداء).
  • التنسيق مع كافة لجان القسم ومجلس القسم ووحدة الجودة بالكلية.
  • أرشفة وتوثيق أعمال اللجنة بالقسم.
  • الدعم الفني المستمر لمسئولي معايير الاعتماد.
  • توثيق وأرشفة توصيفات المقررات الدراسية بالقسم للفصلين الدراسيين.
  • توثيق مختلف أنشطة اللجان النوعية بالقسم (أعمال/ انجازات/ ندوات/ مؤتمرا).
  • عمل استبيانات لأخذ آراء الطلاب على مستوى الفرق الدراسية المختلفة.

2. لجنة الدراسات العليا:

  • عمل ملف للدراسات العليا داخل القسم (لمتابعة كل ما يتعلق بالدراسات العليا بالقسم).
  • عمل قاعدة بيانات كاملة عن تسجيلات طلاب الدراسات العليا بالقسم (دبلوم/ تمهيدي/ ماجستير/ دكتوراه/ تقارير دورية/ إيقاف قيد/ مد/ مناقشة الرسائل/...).
  • عمل قاعدة بيانات عن السادة المشرفين وتخصصاتهم والرسائل التي يشرفون عليها.
  • تحديد المنسقين الداخليين للملف من أعضاء الفريق المعاون.
  • إدارة إجراءات التسجيل داخل القسم (كل ما يتعلق بالخطط ومطابقتها للمعايير العلمية والسيمنارات وما تنتهي إليه من قرارات ومتابعة طلاب الماجستير والدكتوراه بالقسم).
  • توجيه الطلاب ومساعدتهم في إعداد نموذج خطة مطابقة للمعايير العلمية المعتمدة من قبل مجلس الكلية.
  • تنظيم سيمنارات المتابعة الدورية لطلاب الدراسات العليا المسجلين لرسائل علمية.
  • التواصل مع إدارة الدراسات العليا بالكلية.

3. لجنة العلاقات الثقافية:

  • متابعة كل ما يتعلق بالنشاط الثقافي بالقسم على مستوى الأساتذة والطلاب.
  • توفير قاعدة بيانات كاملة عن الأنشطة الثقافية التي شارك فيها القسم بالتنظيم أو الدعوة إليها او مشاركة أحد أعضاء هيئة التدريس أو طلاب القسم فيها.
  • التواصل مع إدارة العلاقات الثقافية بالكلية.
  • الإعلان عن الندوات والمؤتمرات المنعقدة داخل الكلية وخارجها.

4. لجنة المكتبة:

  • عمل ملف يتعلق بالمكتبة من مصادر ومراجع وتنظيم للعمل وإشراف الهيئة المعاونة.
  • تسجيل الكتب الجديدة (سواء بالشراء/ تبرع أساتذة القسم/ التصوير).
  • تنظيم ومتابعة العمل بالمكتبة (تردد الطلاب وتسجيل أسمائهم- عمليات الاستعارة والاسترداد).
  • الإشراف على فهرسة وتنظيم المكتبة.

5. لجنة الدعم:

  • متابعة كل ما يتعلق بالطلاب وانجازاتهم العلمية والثقافية ومتطلباتهم العلمية والاجتماعية.
  • تقديم الدعم اللازم للطلاب المتفوقين والمتعثرين في ضوء آليات دعم الطلاب المتفوقين المتعثرين المعتمدة في مجلس القسم والكلية.
  • التواصل بشكل مستمر مع الطلاب في مختلف الفرق الدراسية من خلال ممثلي الفرق الذين تم اختيارهم بالانتخاب من قبل الطلاب، كذلك التواصل مع الأساتذة القائمين على الريادة الطلابية.
  • جمع مقترحات الطلاب وشكواهم والإسهام في حل هذه المشكلات على مستوى القسم من خلال القنوات السابقة وصندوق الشكاوى الموجود في مدخل القسم ثم عرضها على مجلس القسم.
  • التواصل مع إدارة رعاية الشباب بالكلية لتسهيل حصول الطلاب على الدعم المالي المخصص لهم.

6. لجنة الشكاوى والمقترحات:

  • جمع شكاوى الطلاب  من خلال صندوق الشكاوى الموجود في مدخل القسم، والإسهام في حل هذه المشكلات على مستوى القسم.

7. لجنة المتابعة:

  • متابعة توصيفات المقررات والمحتوى العلمي لها.
  • متابعة ملفات التطوير والجودة بالقسم.
  • مراجعة أداء اللجان المختلفة بالقسم.
  • اقتراح سياسات التطوير والتعزيز بالقسم.

8. لجنة مراجعة الامتحانات:

  • تجميع جميع أوراق أسئلة الامتحانات من أساتذة القسم، وعمل تقرير عن مدى مطابقتها لشكل الورقة الامتحانية.

 

اللجان الداخلية التابعة لمجلس القسم:

  1. لجنة الجودة                         جميع أعضاء القسم العلمي
  2. لجنة الدراسات العليا                  د/ شريف حامد  أ/ نهى حفني
  3. لجنة العلاقات الثقافية            أ.د/ محمد ضيف     د/ نرمين جمال  أ/ فاطمة محمود
  4. لجنة المكتبة                        د/ كريمة ريحان   أ/ مها طير البر  أ/ إبراهيم سعد     
  5. لجنة شئون التعليم والطلاب          أ.د/ عبد الخالق جبة  د/ شادية ماهر أ/ محمد طايل        
  6. لجنة شئون أعضاء هيئة التدريس    د/ محمد البغدادي    د/ وليد رضا  أ/ محمد كمال
  7. لجنة المتابعة                 أ.د/ عمرو عبد العلي    أ.د/ ماجدة أنور  د/ شريف حامد

 

 

 

 

 

 



Top