- شروط القيد والتسجيل لدرجه الدكتوراه.

- شروط القيد والتسجيل لدرجه الدكتوراه.

أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في التربية الرياضية في فرع التخصص من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات. 

  1. يتقدم الطالب بطلب القيد ويُعرض الطلب على مجلس القسم العلمي المختص لإبداء الرأي وعرضه على مجلس الكلية للبت فيه.
  2. أن يجتاز الطالب امتحاناً تأهيليا تحريرياً وشفهياً بغرض الكشف عن قدراته على التفكير العلمي المُنظم.
  3. تُشكل لجان الامتحان التأهيلي في الامتحان ( العام- المرتبط- التخصص) من عدة لجان بحد أدنى (5) خمسة وبحد أقصى (7) سبعة أعضاء من الأساتذة بكليات الجامعة ، وكليات الجامعات الأخرى المناظرة لكل لجنة، وتُقدم اللجان بعد امتحان الطالب تقريراً يُفيد أهليته للقيد في مرحلة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية.
  4. يحق للطالب التقدم لتسجيل موضوع الرسالة بعد اجتيازه عدد ( 30 ساعة معتمدة )  من عدد الساعات المعتمدة للمقررات الدراسية لمرحلة الدكتوراه بنجاح بتقدير C-على الأقل.
  5. يعرض الطالب خطة البحث (الرسالة) في سيمنار قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة على مجلس القسم ويقوم بعمل التعديلات المطلوبة التي يُقرها المجلس وتقديم الخطة مرة أخرى في حالتها النهائية للتسجيل خلال شهرين على الأكثر.
  6. لا يحق للطالب مُناقشة موضوع الرسالة العلمية إلا بعد إجراء سيمنار وموافقة المجلس العلمي المختص عليه مع تقديم ما يفيد قبول أو نشر بحث من رسالته في إحدى المجلات العلمية المُحكمة المحلية أو الدولية أو كتاب مؤتمر مُحكم وأن يُقدم نُسخة من ذلك البحث ويُرصد للطالب في السجل الدراسي تقدير               In progress (IP) أثناء تقدمه في بحث رسالة الدكتوراه.
  7. يُعتبر الطالب مُجتازاً للرسالة بُناء على تقرير لجنة الاشراف عن تقدم الطالب وإجادته للبحث الخاص برسالته وكذلك قرار لجنة المناقشة والحكم.

- الساعات الدراسية وشروط المنح لدرجه الدكتوراه.

يُشترط للحصول على درجة الدكتوراه أن يدرس الطالب المقررات الموضحة بالخطة الدراسية لمرحلة الدكتوراه وذلك وفقاً للنموذج التالي: -

المتطلبات

عدد الساعات (54) ساعة معتمدة

 

الاجبارية العامة

3

3

3

3

س معتمدة

12

 

الاجبارية التخصصية

4

4

4

4

س معتمدة

16

 

 

الاختيارية التخصصية

4

4

4

4

2

س معتمدة

10

 

الاختيارية العامة

 

6

ويتم تحديدها من خلال الأقسام العلمية الأخرى بالكلية

س معتمدة

10

رسالة عملية

 

 



Top