دليل الملكية الفكرية
الملكية الفكرية مختلفة عن الملكية المادية ، فالملكية الفكرية من الممكن التشارك فيها دون أن ينجم
 عن هذا تقليل قدرة المالك على استخدامها .
ومعظم قوانين الملكية الفكرية تتضمن: حقوق الطبع، وبراءات الاختراع ، و العلامة التجارية،
و الأسرار التجارية .
إلتزام الكلية بحماية حقوق الملكية الفكرية و النشر :
حق الطبع :
أولا: الكلية تتعامل مع مبدأ مفاده أن ( حق الطبع قابل للتجديد ) ، و الكلية ملتزمة بذلك
من خلال السماح بالتداول داخل الكلية لكافة المصادر الفكرية المحفوظ حقوق ملكيتها
 ( الكتب و البرامج الالكترونية ....الخ) و التي تقع في إحدى الصور التالية :
* المصدر الأصلي
*المصدر بعد إعادة إنتاجه دون تنقيح New print
*المصدر بعد إعادة إنتاجه بعد التنقيح New edition
*المصدر الناشئ عن المصدر الأصلي باعتباره ناتجا علميا يزيد من فاعلية
 المصدر الأصلي
ثانياً : الكلية تتعامل بالملاحقة القانونية مع ما يتعرض له ما لديها من مصادر
 فكرية محفوظ حقوق ملكيتها لإحدى صور الانتهاك التالية:
* السطو ( القرصنة )
* الغـــش
* الاســتغلال
ثالثاً: الكلية ملتزمة بحماية حقوق الملكية الفكرية التي تشارك فيها مع عدد من
أعضاء هيئة التدريس من أصحاب المصادر الفكرية الذين تعاقدت
 معهم على إنتاج بعضها بمواصفات حددتها الكلية
براءة الاختراع :
أولا:  الكلية تحترم و تتعامل إيجابياً مع مبدأ مفاده أن ( براءة الاختراع يحصل عليها المخترع
عن عمل أصيل مفيد غير مسبوق) ، وإنها إجازة قانونية تعطى صاحب  البراءة حق التحكم في
 إنتاج إختراعة و التحكم في استخدامه بمقابل أو بدون مقابل لمدة محددة بالقانون
. وتتفهم أيضاً أنه لا يمكن تجديد براءة الاختراع .
ثانيا:  الكلية لا تقر ولا تشجع ولا تحمى براءات الإجتراع للأفراد بأمتلاك نظريات أو مبادىء أو معادلات
 أو مناهج عامة أو نتائج مجردة, الغرض منها تحويل الملكية العامة إلى ملكية خاصة بما يعوق التقدم العلمى
ثالثاً : الكلية تعترف لمالك براءة الاختراع بحقه القانوني في انتاج موضوع إختراعة دون إذن منها ،
 وتعترف بحقه القانوني في التصريح باستخدام إختراعة بمقابل أو بدون مقابل دون إذن منها .
العلامة التجارية :
الكلية تحترم وتتعامل إيجابياً مع مبدأ مفادة ( العلامة التجارية تمنح مالكها الاسم أو الشعار
 أو التعبير أو التصميم أو أى رمز يمكن أن يستخدمه مالك العلامة التجارية لتمييز منتجه عن منتجات الآخرين )
  و الكلية على دراية بأن بعض منتجات المعرفة العلمية ( مثل منتجات البيوتكنولجي )
 يجب حمايتها بمعلامات تجارية. ولذلك فالكلية ملتزمة بحماية العلامات التجارية للخامات
و المنتجات الوسيطة و النهائية التي ينتجها الأفراد من داخل الكلية
 ( إذا استخدمت داخل أو خارج الكلية ) أو من خارجها ( إذا استخدمت بالكلية




Top