معايير اختيار منسق البرنامج

2/1/1 معايير اختيار منسق البرنامج والمهام المكلف بها*

يتم تكليف احد اعضاء هيئة التدريس المشاركين في البرنامج للقيام بدور منسق البرنامج فيما يتعلق بالزيارة الميدانية ويجب أن تتوافر فيه الخصائص والشروط التالية:

  • يتمتع بشخصية قيادية و القدرة علي العمل بمهارة مع الفريق.
  • يتميز بالقدرة علي كسب تعاون الآخرين واحترام الرأي الأخر.
  • يتمتع بعلاقات طيبة مع أفراد المؤسسة.
  • يتصف بمهارات الاتصال والإنصات الفعال.
  • يتصف بالقدرة على التنسيق والتعامل مع الآخرين.
  • لديه المعرفة الكافية بنوع وطبيعة المؤسسة التعليمية وكافة الأنشطة التي تمارسها.
  • المعرفة الكافية بنظام إدارة الجودة بالبرنامج ومعايير وعناصر التقويم.
  • يتمتع بالمصداقية والأمانة في المحافظة على سرية المعلومات الخاصة بعملية المراجعة في مراحلها المختلفة.

ومن ناحية أخرى يقوم المنسق بعدة أدوار تتمثل في الآتي:

  • المشاركة في الإعداد للزيارة والتأكد من أن الجدول الزمني المقترح لها ملائم.
  • التأكد من أن الأدلة الداعمة الملائمة متوافرة لفريق المراجعين الزائر.
  • حضور الاجتماع التمهيدي الذي يسبق الزيارة الميدانية.
  • توفير المستندات والدلائل المختلفة التي تتطلبها عملية المراجعة والتقويم.
  • تنسيق وتنظيم المقابلات والاجتماعات مع كافة الأطراف المعنية في عملية المراجعة والتقويم.
  • تنسيق وتنظيم الزيارات لأغراض الملاحظة للأماكن المختلفة التي تتطلبها عملية المراجعة
  • والتقويم (الفصول/ قاعات المحاضرات/ الأبنية/ المرافق/ التسهيلات الداعمة للتعليم ......وغيرها).
  • حضور الاجتماعات والمقابلات المحددة له يوميا مع فريق المراجعين، وفقا لخطة الزيارة الميدانية.
  • توفير كافة البيانات المتعلقة بالأنشطة الأكاديمية، والـرد على استفسارات المراجعين أو تنسيق المقابلات المطلوبة بين المراجعين والأفراد المعنيين بموضوع الاستفسار.
  • إعداد تقرير المؤسسة عن أداء فريق المراجعين المعتمدين من الهيئة

ً فإنه يجب على المنسق أن يلتزم بما يلي:

  • التفرغ الكامل أثناء فترة الزيارة الميدانية لفريق المراجعين المعتمدين.
  • عدم القيام بأي تكهنات بشأن النتائج المحتملة للمراجعة.
  • يجب ألا يفضي بأي معلومات عن نتائج التقويم سواء خلال أو بعدها عملية المراجعة.
  • الھيئة القومية لضمان جودة التعليم واالعتماد
  • الالتزام بالجداول المخططة للاجتماعات والمقابلات وعدم المشاركة في بعض المقابلات التي يقوم بها المراجعون مع الطلاب أو الأطراف المجتمعية ، أو الاجتماعات المغلقة لفريق المراجعة.
  • . والتفرغ الكامل أثناء فترة الزيارة الميدانية لفريق المراجعين.

 



Top