الآلية المتبعة فى تحديد ودعم الطلاب الموهوبين فى البرنامج

الآلية المتبعة فى تحديد ودعم الطلاب الموهوبين فى البرنامج فى لائحته القديمة ولائحة الساعات المعتمدة

أولا: ماهية الطلاب الموهوبين:

   هم العناصر البارزة من الطلاب الذين يتميزون عن زملائهم بالتقدم في مجالات مختلفة من مجالات الأنشطة المختلفة بمعنى أن تكون لديهم قدرات خاصة على الابتكار ويتمتعون بموهبة معينة في الفن او الرياضة او الأنشطة الاجتماعية او ....الخ.

ثانيا: خصائص الطلاب الموهوبين:

  1. يميل الطالب الموهوب في كثير من الأحيان إلى ممارسة أسلوب القيادة والريادة لزملائهم في بعض المواقف والنشاطات المتعددة لشعورهم بالثقة في أنفسهم وتمتعهم بإعجاب وتقدير الآخرين
  2.  تتوفر لدى الطالب الموهوب خبرات ومهارات متنوعة في مجالات مختلفة قد لا تتوفر لدى غيره من الطلاب.
  3. يتمتع الطالب الموهوب بقدرته على الملاحظة والتحليل والاستنتاج بحيث يدرك الأشياء التي قد لا تكون واضحة بالنسبة للأخريين.
  4. تبدو لدى غالبية الموهوبين القدرة على تحقيق التكيف الشخصي والاجتماعي في المواقف الجديدة مقارنة بغيرهم من الطلاب.
  5. يكون لدى الطالب المتفوق حصيلة لغوية جيدة وقدرة خيالية خصبة وميول ومواهب متعددة

ثالثا: آليات دعم الطلاب الموهوبين:

1. تفعيل نظام الريادة الطلابية فى البرنامج فى لائحته القديمة والإرشاد الأكاديمى فى البرنامج فى لائحة الساعات المعتمدة من خلال أعضاء هيئة التدريس المخولين بذلك والمتابعة الدورية المستمرة لتخطي أي عقبات يواجهونها ودفع الطلاب الموهوبين وجعلهم أكثر ابتكارا.

.2. حصرهم وتسجيلهم في الجزء الخاص لرعايتهم في سجل رائد الفرقة بالنسبة للريادة وسجل المرشد الأكاديمى بالنسبة للإرشاد الأكاديمى وذلك لمتابعة تحصيلهم أولا بأول ،ورعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم .

.4.منح الطلاب الموهوبين شهادات تقدير.

.5 .توجيه دعوة إلى الطلاب الموهوبين بكل فرقة دراسية للإنضمام إلى اللجنة الفنية بإدارة رعاية شباب لتشجيعهم ومشاركتهم فى المعارض الفنية والمسرح والغناء وكل أنشطة اللجنة الفنية المختلفة بالكلية.

2_الآلية المتبعة فى تحديد الطلاب المتميزين فى البرنامج فى لائحته القديمة ولائحة الساعات المعتمدة

أولا: ماهية الطالب المتفوق دراسيا:

هم العناصر البارزة من الطلاب التي تتميز عن زملائهم بالتقدم في مجالات مختلفة كالمجال الدراسي أواحد مجالات النشاط بمعنى أن تكون لديهم قدرات خاصة على الابتكار والتحصيل الدقيق والسريع والذكاء الواضح ،كذلك هو الطالب الذي وصل فى أدائه الدراسى إلى مستوى أعلى من العاديين فى أى مجال وذلك بالمقارنة باقرانه (الطالب الحاصل على تقدير جيد جدا أو امتياز).

ثانيا: خصائص الطلاب المتفوقين دراسيا::

.1 يميل الطالب المتفوق بكثير من الأحيان إلى ممارسة أسلوب القيادة والريادة لزملائهم في بعض المواقف والنشاطات المتعددة لشعورها بالثقة في نفسها وتمتعها بإعجاب وتقدير الآخرين.

.2 الطالب المتفوق يعتمد على نفسه في القيام بما يوكل إليها من تكليفات بحثية أو غيره دون

الاستعانة بأحد.

.3 تتوفر لدى الطالب المتفوق خبرات ومهارات متنوعة في مجالات مختلفة قد لا تتوفر لدى غيره من الطلاب.

.4 يتمتع الطالب المتفوق بقدرته على الملاحظة والتحليل والاستنتاج بحيث يدرك الأشياء التي قدلا تكون واضحة بالنسبة للأخريين.

.5 تبدو لدى غالبية المتفوقين القدرة على تحقيق التكيف الشخصي والاجتماعي في المواقف الجديدةمقارنة بغيرهم من الطلاب.

.6 يكون لدى الطالب المتفوق حصيلة لغوية جيدة وقدرة خيالية خصبة وميول ومواهب متعددة

وتركز طموحاته على المهن المميزة في المجتمع.

ثالثا: آليات دعم الطلاب المتفوقين::

.1 تفعيل نظام الريادة الطلابية فى البرنامج فى لائحته القديمة والإرشاد الأكاديمى فى البرنامج فى لائحة الساعات المعتمدة من خلال أعضاء هيئة التدريس المخولين بذلك والمتابعة الدورية المستمرة لتخطي أي عقبات يواجهونها ودفع الطلاب المتفوقين وجعلهم أكثر ابتكارا.

.2 حصرهم وتسجيلهم في الجزء الخاص لرعايتهم في سجل رائد الفرقة بالنسبة للريادة وسجل المرشد الأكاديمى بالنسبة للإرشاد الأكاديمى وذلك لمتابعة تحصيلهم أولا بأول ،ورعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم .

.4 منحهم حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهرية أم فصلية وتكريمهم في حفل خاص لتكريم المتفوقين.

.5 منح الطلاب الأوائل جائزة مالية ، أو شهادات للتفوق.

.6 توفير خدمات إضافية لهم بالمكتبة كالحصول علي كتب أكثر.

.7 توجيه دعوة إلى الطلاب الخمس الأوائل بكل فرقة دراسية لحضور السيمنارات العلمية والندوات الثقافية بالقسم العلمي.

 



Top