دليل الطلاب هنا
**************************
:اولا : شروط التقدم للكلية
تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة (علمي ــ أدبي) أو ما يعادلها وحملة شهادة التعليم الفني المرشحين عن طريق مكتب التنسيق أو
من المحولين من كليات أخرى إلى الكلية والطلاب الوافدين وفقًا للقرارات المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.
- يتم قبول طلاب التعليم الفني الصناعي جميع الشعب بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي فيما عدا قسم الملابس يتم قبوله بقسم الاقتصاد المنزلي.
- تقبل الكلية حملة المؤهلات العليا الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس من داخل الكلية أو خارجها للحصول على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات الكلية ووفقًا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
- يتم قبول الطالب بقسمي التربية الفنية والتربية الموسيقية بعد اجتياز اختبار القدرات المؤهلة للطلاب الناجحين في الثانوية العامة ووفقًا للقرارات الصادرة في هذا الشأن.
- يجتاز الطالب اختبارات المقابلة الشخصية لمهنة التدريس والتي تعقدها الكلية في نفس عام الترشيح على أن يكون الطالب لائقًا للقيام بدوره كمعلم.
- يتم قبول طلاب الدمج بقسم الإعلام التربوي؛ لأنه ذات طبيعة نظرية، ويتم قبول الطلاب الصم وضعاف السمع بقسم التربية الفنية بعد اجتياز اختبار القدرات التربية الفنية ووفقًا للقرارات الصادرة في هذا الشأن.
- قبول الطلاب الصم والبكم الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية لصناعية نظام الثلاث سنوات " نظام الدمج التعليمي" حال توافر الإمكانيات المادية والبشرية بالكلية واستيفاء طالب الدمج للشرطين التاليين :
- اجتياز اختبار القدرات في حالة التقدم بأقسام (التربية الفنية-الموسيقية-المسرح التربوي) .
- اجتياز مقابلة شخصية أمام لجنة تشكلها الجامعة من (أستاذ متخصص في علم النفس التربوى، وأستاذ متخصص في الصحة النفسية والعصبية من كلية الطب، وأستاذ متخصص من القسم المتقدم له الطالب) وذلك لتحديد مدى صلاحية الطالب من الناحية الذهنية والبدنية للدراسة بهذا القسم والتخصص.
- يتم قبول الطلاب عن طريق الكلية والجامعة مباشرة مع مراعاة أن يكون المجموع الكلي الحاصل علية الطالب 70% على الأقل في شهادة الدبلوم الفني الصناعي.
*********************************************************************************
:ثانيا : مميزات الكلية
أولاً: رفع كفاءة مستوى الخريجين مهنيًا:
الأهداف التفصيلية :
- استحداث برامج تعليمية لمرحلة البكالوريوس بما يخدم ويلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل المحلي والاقليمى.
-تحديث وإضافة برامج تعليمية تخصصية جديدة لدعم خطط تطوير العملية التعليمية خاصة في مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا.
-إعداد برنامج تدريـبي لخريجي الكلية وفقًا لمتطلبات وتطورات سوق العمل.
-توفير فرص تعلم متكافئة للطلبة والطالبات وتقديم الدعم والإرشاد التربوي والتعليمي لهم وتشجيعهم على ممارسة الأنشطة الطلابية وتحقيق التواصل معهم بعد تخرجهم.
-تحقيق المعايير الأكاديمية المتبناة ومخرجات التعلم المستهدفة من خلال البرامج التعليمية ومقرراتها الدراسية.
-توفير فرص تعليم وتعلم للطلاب وتشجيع أنماط التعلم غير التقليدية وتهيئة فرص التعلم الذاتي لجميع الطلاب.
ثانياً:الارتقاء بالبحث العلمي بالكلية:
الأهداف التفصيلية:
-تطوير البحث العلمي بما يخدم ويلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل المحلي، وتدعيم المشاركة البحثية على المستوى المحلي .
-تدعيم البحوث التطبيقية وتشجيع النشر الدولى .
-تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وتنميتهم مهنياً بصورة مستمرة للارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع .
-توجيه طاقات البحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة .
-توفير الموارد الكافية التي تمكن الباحثين من القيام بالنشاط البحثي العلمي وخدمة المجتمع .
ثالثاً: دعم موارد الكلية الذاتية:
الأهداف التفصيلية:
-التقويم الشامل والمستمر للقدرة المؤسسية لتحديد مجالات القوة والضعف بالكلية.
-المتابعة المستمرة لأهم الفرص المتاحة والتهديدات التي تؤثر في موارد الكلية.
-تنمية ورفع قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في المجالات التعليمية والبحثية والتكنولوجية والإدارية.
-إنشاء مراكز ذات الطابع الخاص بالكلية مرتبطة بتخصصات الكلية المختلفة.
رابعاً: تطوير الهيكل الأكاديمي بالكلية:
الأهداف التفصيلية:
-دعم الجودة الشاملة وتنمية مواردها الذاتية .
-تحقيق المصداقية والأخلاقيات المهنية .
****************************************************************
:ثالثا : اقسام الكلية وشروط الالتحاق بها
القسم العلمى
|
البرامج التعليمية التى يقدمها القسم العلمى
|
قسم الاقتصاد المنزلي التربوى.
|
معلم الاقتصاد المنزلى.
|
قسم التربية الفنية.
|
معلم التربية الفنية.
|
قسم التربية الموسيقية.
|
معلم التربية الموسيقية.
|
قسم الإعلام التربوي.
|
أخصائي صحافة وإذاعة وتليفزيون.
|
أخصائي المسرح التربوى.
|
قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي
|
أخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلومات.
|
معلم الحاسب الآلي.
|
-يتم التشعيب بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي إلى برنامجي (أخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلومات - معلم الحاسب الآلي) بدءًا من الفرقة الأولى.
-يتم التشعيب بقسم الاعلام التربوي إلى برنامجي (أخصائي الصحافة والإذاعة والتليفزيون - أخصائي المسرح التربوى) بدءًا من الفرقة الأولى.
يتم التشعيب وفقًا للقواعد التي يوصى بها مجلس القسم المختص ويقرها مجلس الكلية مع بداية كل عام دراسي.
*********************************************************************************
:رابعا :نظام و مدة الدراسة
- الدراسة بجميع البرامج التعليمية التي تقدمها أقسام الكلية بنظام الساعات المعتمدة، والساعة المعتمدة تعادل ساعة نظرية واحدة أو ساعتين عملية أسبوعيًا، والتدريب الميداني (تربية عملية) تحسب الأربع ساعات معتمدة بعدد ساعتين معتمدة) لمدة فصل دراسي كامل تبدأ من المستوى الثالث في كل برنامج من البرامج التي تقدمها أقسام الكلية.
- الدراسة بالبرنامج باللغة العربية ويجوز دراسة بعض المقررات باللغة الإنجليزية بعد موافقة مجلس الكلية.
- مدة الدراسة بالكلية أربع مستويات تنقسم إلى ثمانية فصول دراسية رئيسية ويجوز لمجلس الكلية فتح فصل دراسي صيفي اختياري مكثف.
- يجوز لمجلس الكلية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص وحسب طبيعة المقررات الدراسية المقرر تدريس مقرر أو أكثر بنمط التعليم الهجين بحيث تكون الدراسة في المقرر بنسبة 60% وجهًا لوجه، وبنسبة 40% بنظام التعليم عن بُعد وأي تغيير في النسبة يعرض على مجلس الجامعة.
- للحصول علي البكالوريوس لابد أن يجتاز الطالب(150) ساعة معتمدة بمعدل (2) واجتياز التدريب الميداني ومشروع التخرج
مواعيد الدراسة والقيد
- الفصل الرئيسى الأول (الخريف) : يبدأ في شهر سبتمبر والدراسة لمدة لا تقل عن 15 أسبوع، إضافة إلى أسبوعين للامتحانات.
- الفصل الرئيسى الثاني (الربيع) : يبدأ في شهر فبراير والدراسة لمدة لا تقل عن 15 أسبوع إضافة إلى أسبوعين للامتحانات.
- فصل الصيف: عقب امتحانات فصل الربيع ولمدة 8 أسابيع شاملاً الامتحانات.
************************************************************************
:خامسا : مواصفات الخريج
يتم إعداد خريجي كلية التربية النوعية بصورة تجعلهم قادرين على أداء أدوارهم المختلفة داخل المجتمع متسلحين بمجموعة من المعارف والمهارات التي تساعدهم وتزيد من كفاءتهم المهنية.
ويتميز هذا الإعداد بالتكامل والتوازن بين المعرفة النظرية والمعرفة المهنية وتنمية أشكال التفكير المختلفة (التفكير العلمي، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي) والتمكن من مهارات التعلم الذاتي والمستمر بصورة تجعله قادرًا على التعامل مع المجتمع والمشاركة بفاعلية في الأنشطة التي تسعى لتطوير وخدمة المجتمع المحلي في إطار معايير الجودة أي يتكون لديهم المعارف والمهارات والاتجاهات الثقافية والمهنية والإنسانية التي تمكنهم من القيام بالأعمال التالية:
-التعرف على المتطلبات والاحتياجات التربوية خلال تفاعلهم من الطلاب .
-المشاركة في وضع البرامج وإعداد الأنشطة التربوية في ضوء مجالات محتوى المنهج ونواتج التعلم.
-استخدام أساليب تعليمية تناسب القدرات المختلفة للطلاب .
-القدرة على تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ بالمدارس.
-القدرة على إدارة بيئة التعلم.
-القدرة على التقييم والتقويم.
-الالتزام بأخلاقيات وآداب مهنة التعليم في تعاملاتهم داخل المؤسسة وخارجها.
-القدرة على المشاركة المجتمعية بما يخدم العملية التعليمية .
-الالتزام بالمعايير الأكاديمية التابعة للهيئة القومية للجودة والاعتماد لإعداد معلم / معلمة أو اخصائى نوعى من خريجي التربية النوعية.
*******************************************************************
:سادسا : مجالات العمل للخريج
- معلمً وإخصائيً نوعيً مكتسبً معارف ومهارات ذات التخصص (الاقتصاد المنزلي - التربية الفنية - تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي (تكنولوجيا التعليم والمعلومات- الحاسب الآلي- الجاسب الألي لذوي الاحتياجات الخاصة) - الإعلام التربوي " صحافة وإذاعة وتليفزيون- مسرح" - التربية الموسيقية) قادرًا على تنميتها لطلاب التعليم ما قبل الجامعي ومشاركًا في جودة المنظومة التعليمية، مستوعبًا لمهارات البحث العلمي والمشروعات الصغيرة، يعمل على تنمية بيئته وخدمة مجتمعه في ضوء آليات سوق العمل ومتغيراته.
- - العمل في مجال التدريب في مجالات((الاقتصاد المنزلي - التربية الفنية - تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي (تكنولوجيا التعليم والمعلومات- الحاسب الآلي- الجاسب الألي لذوي الاحتياجات الخاصة) - الإعلام التربوي " صحافة وإذاعة وتليفزيون- مسرح" - التربية الموسيقية)
*************************************************************************
الوافـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدين
بروشور وافدين البرنامج العام تربية نوعية
بروشور وافدين برنامج مميز تربية نوعية
بروشور وافدين دراسات عليا تربية نوعية