طب بيطري المنوفية تنظم ندوة عن فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه

طب بيطري المنوفية تنظم ندوة عن فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه

اداره الاعلام

13/02/2020

  نظمت كلية الطب البيطري جامعة المنوفية ندوة تثقيفية وتوعوية حول "فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه" تحت رعاية وبحضور الدكتور عبدالرحمن الباجوري عميد الكلية والدكتور السيد جليلة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. أكد الباجوري أن الوقاية خير من العلاج كما اشاد بالجهود المبذولة من الدولة للوقاية من الفيرس وعلينا جميعا ان نقي انفسنا من جميع الأمراض بالحفاظ علي النظافة العامة وعدم التواجد في الاماكن المزدحمة مشيرًا بأن مصر خالية من الفيروس.

ومن جانبه تحدث السيد جليلة عن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان و كيفية إنتقال الأمراض من الحيوان للإنسان ومن الإنسان للإنسان .
وأسباب وطرق إنتقاله وكيفية القضاء على المرض من العائل الأساسي.

كما ألقت الدكتورة سامية النجار أستاذ مساعد بكلية التمريض جامعة المنوفية الضوء علي أعراض فيرس كورونا التي تتمثل في القشعريرة و الشعور بألم عام في الجسم،الشعور بألم في منطقة الصدر، والإصابة بالتهاب في الحلق والتوعك المتمثّل بالشعور بالاضطراب الصحي العام، المعاناة من الصداع، الشعور بالغثيان والتقيؤ إلي جانب الإصابة بالإسهال.

كما تحدثت حول كيفية إنتقال المرض بالطرق المباشرة وغير المباشرة مؤكده عدم إنتقال المرض من شخص مصاب إلى شخص سليم بسهولة، إلّا في الحالات التي يحدث فيها اتصال مباشر مع الشخص المصاب، مشيرة إلي ان معظم حالات العدوى تحدث بين أفراد العائلة الواحدة، ولدى مقدمي الرعاية الصحية للأشخاص المصابين بالعدوى.

كما إستعرضت كيفية تجنب العدوى عن طريق تجنب عادات الترحيب وأهمية غسل اليدين باستمرار وتجنب وضع اليد على العين والفم والأنف والحرص على الحصول على الرعاية الطبية فور ظهور بعض الأعراض التي قد تدل على الإصابة بالمرض، خصوصــــًا في حال السفر إلى أحد الدول التي يتنتشر فيها المرض، والقيام بتبليغ إحدى المنظمات الصحية في حال الشك بإصابة أحد الأشخاص بالمرض بالإضافة إلى الحرص على تعقيم الأسطح التي يتم لمسها أو استخدامها بكثرة، مثل مقبض الباب، وألعاب الأطفال. الحرص على غسل اليدين بشكل جيد في حال ملامسة أحد الحيوانات، خصوصــًا الجمال.

 

 

 

 

 



Top