Back to Top



سياسة الجرد

مقتنيات المكتبة وجردها


أولاَ :- تتكون مقتنيات المكتبة من الكتب والدوريات والرسائل العلمية المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه ولا يجوز أن يكون من بين أوعية المعلومات المشتراه أو المهداة ما لا يتفق مع الحقائق العلمية أو ما يشع الفساد والانحلال أو ما لا يتناسب مع المسوي العلمي والثقافي للطلاب .
ثانيا :-  تكون مقتنيات المكتبة عهدة أمناء المكتبات ومعاونيهم وتكون المسئولية عن هذه المقتنيات بالتضامن فيما بينهم ويكونوا مسئولون عن المحافظة عليها وتيسر الافاده منها .
ثالثاَ :- تسجل المقتنيات في سجلات خاصة مع إتباع التعليمات المالية بالإضافة لتحرير الاستمارات المخصصة لذلك .
رابعاَ :- لا تضاف أي مطبوعات مهداه إلي المكتبة إلا بعد فحصها وموافقة لجنة المكتبات عليها كما يجب تقدير ثمن اعتباري لها يقيد بالسجلات ليسترشد به عند فقدها أو تلفها .
خامساَ :- لا يجوز أن يضاف إلي رصيد المكتبة أي من الكتب أو المذاكرات الدراسية والمؤلفات الغير منشورة وليس لها رقم إيداع قانوني .
سادساَ :-  تجرد مقتنيات المكتبة سنويا جردا كليا الكترونياَ وتحرر كشوف مستقلة لكل من الفاقد والتالف وتوضح بها بيانات كاملة عن كل وعاء ويجوز أن يخصم من العهدة أو المقتنيات نسبة إلا تتجوز 1/2 % من مجموع المقتنيات محل الجرد ولا يدخل في هذه النسبة المراجع والمعاجم والدورات والرسائل العلمية .
سابعا :-  ترسل صورة محل الجرد لإدارة مكتبات الكليات بالجامعة لمراجعتها وعرضها علي لجنة المكتبات بالجامعة لاعتمدها ويؤشر من في السجلات إمام المقتنيات التي يعتمد خصمها من العهدة بما يفيد ذلك .