Back to Top



سياسة حقوق الملكية الفكرية

سياسة حقوق الملكية الفكرية


 يقصد بالملكية الفكرية كل ماينتجه الفكر الانساني من إختراعات وإبداعات فنية وغيرها من نتاج العقل الانساني . كما عرفتها المنظمة العالمية الفكرية بأنها تشير إلي أعمال الفكر الابداعية من الاختراعات والمصنفات الادبية والفنية والرموز والاسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية
اما بالنسبة لحقوق الملكية الفكرية الادبية والفنية والعلمية، فانها تتعلق بصفة خاصة بحقوق المؤلفين والمبتكرين و ذلك لتحقيق الحماية الفكرية لهم ولمؤلفاتهم  كمظهر أدبي أو فني أو علمي يتم  التعبير عنه باستخدام الكلمات فقد يكون مكتوب في صو رة كتاب، بحث، رسالة أو شفوية مثل المحاضرات أو ما شابه ذلك .

حق المؤلف :-
    
     يتمتع المبدع الاصلي بموجب حق المؤلف وورثته ببعض الحقوق الاساسية ويمكن للمؤلف أن يمنع ما يلي :-
                                       1-  استنساخ المصنف بمختلف الاشكال .
                                       2-  أداء المصنف أمام الجمهور.  
                                       3- اجراء تسجيل له على أقراص مدمجة أو أشرطة سمعيه أو أشرطة فيديو.  
                                       4- ترجمته الى لغات أخرى أو تحويره من قصته الى فيلم .   
      
ينقسم حق المؤلف إلى شقين شق أدبي  ( معنوي  ) وهو حق لا يجوز التنازل عنه أو سقوطه بالتقادم، وهذا الشق يعطي مجموعة من الحقوق للمؤلف على مصنفه وهي حق تقرير نشر المصنف، وحق نسبة المصنف إلى مؤلفه، والحق في الاعتراض على تشويه أو تحريف المصنف وحق المؤلف في سحب مصنفه من التداول إذا كان به ما يسئ إلي سمعته أو شرفه أو معتقداته وأفكاره.
والشق الأخر هو الجانب المادي أو المالي والذي يتمثل فى الحق فى استغلال هذه الابداعات بأي صورة من صور الاستغلال التجاري. ومنها إتاحة المصنف للجمهور بأي وسيلة مثال ذلك النشر أو البث لمصنفه بشكل سلكي أو لا سلكي أو من خلال التقنيات الحديثة مثال ذلك شبكة الانترنت، وله أيضا الحق في أداء المصنف أمام الجمهور مثال ذلك إلقاء الشعر أو المسرحيات أو المصنفات الموسيقية. وقد صدر قانون موحد لجميع صور وأشكال الملكية الفكرية في مصرو هو قانون رقم 82 لسنة 2002  مدة حماية حق المؤلف 50 سنة من تاريخ الترخيص بالنشر أو مد حياة المؤلف + 50 سنة.