Back to Top

 


المكتبة الرقمية والبحث فيها
  1. البحث فى اتحاد مكتبات الجامعات المصرية

الرابطhttp://srv5.eulc.edu.eg/eulc_v5/libraries/start.aspx?ScopeID=1.&fn=DlibAdvancedSearch

  • تعريفه:

هو موقع واحد يتيح جميع مصادر المعرفة للباحث المصرى.

  • الشاشة الرئيسية للموقع

الشاشة الرئيسية مقسمه الى عدة ايقونات كما هو موضح بالصورة التالية:

 

  1. البداية : وبها الشاشة الرئيسية للموقع مقسمة إلى عدة أيقونات تمثل الخدمات الموجودة على الموقع كما يوجد بها صندوق لبحث المقتنيات سواء على مستوى كل المقتنيات أو على مستوى الكتب أو الرسائل أو الدوريات ، كما يوجد بها بحث متقدم.
  2. مقتنيات المكتبات: وفيها يتم التحديد من جانب الباحث أولا ما اذا كان يريد البحث على مستوى اتحاد مكتبات الجامعات المصرية ككل،أو عن طريق اختيار جامعة بعينها ، وفى حالة اختياره للبحث فى اتحاد مكتبات الجامعات المصرية ككل ما عليه الا تحديد ذلك فى مواقع البحث ، ثم يليه من ناحية الشمال تحديد نوع المقتنيات وما اذا كان البحث سيتم على جميع المقتنيات الموجودة ام سوف يحدد نوعية معينة من المقتنيات كالكتب أو المخطوطات او الرسائل العلمية ، ثم يكتب نص البحث فى الخانة التى تلية ولتكن مثلا الالعاب الرياضية ، ثم تحديد مااذا كان يريد البحث عنها فى اى مكان وردت فيه او على مستوى المؤلف او العنوان او الموضوع كما يمكنه تحديد سنة النشر للكتاب الذى يبحث عنه كما يمكنه تحديد عدد النتائج بالصفحة.
  • اما اذا اراد الباحث البحث فى جامعة معينة ولتكن بجامعة المنوفية لابد ان يحدد الجامعة من صندوق موقع البحث واذا كان يريد البحث فى كلية معينة داخل الجامعة ولتكن التربية الرياضية مثلا عليه ان يحدد بعد اختيار الجامعة المواقع الفرعية اسفل الصندوق ويختار كلية التربية الرياضية ، ثم يضغط على مواقع فرعية اخرى ليختار المكتبة داخل الكلية التى سيبحث فيها هل سيبحث فى مكتبة الكتب العربيةام الكتب الاجنبية ام الرسائل ثم يبدأ البحث
  • ملحوظة هامة ؛ لاجراء بحث جديد لابد من اختيار ايقونة مقتنيات المكتبات من جديد فى كل مرة لكى يكون البحث نشط.
  • مقتنيات المكتبات تعرض بيانات وصفية عن المقتنيات ولا تعرض نص كامل كقواعد البيانات.

3- الفهارس العالمية: وهى نافذة اخرى فى اتحاد مكتبات الجامعات المصرية وفيها يتم البحث فى الفهارس العالمية مثل مكتبة الكونجرس ، والمكتبة الرقمية الطبية، ويكتب نص البحث ويحدد مستوى البحث هل عنوان ام مؤلف او موضوع، ونبحث وهى ايضا تعطى بيانات وصفية.

4- قواعد البيانات العالمية : كان يستفاد من قواعد البيانات العالمية من خلال هذا الموقع www.eulc.edu.eg، ,ونتيجة لوجود العديد من المشاكل فى الدخول اليها عبر هذا الموقع ؛ انتقلت لموقع آخر وهوWWW.eul.edu.eg ، وابتداء من 2016 بدأ يستفاد منها من مصادرنا الموجودة ببنك المعرفة المصرى.

5- الرسائل العلمية: فيها يتم البحث عن الرسائل العلمية ويتبع فيها نفس طريقة البحث فى مقتنيات المكتبات ولكنها هنا مخصصة للرسائل العلمية فقط وليس كل المقتنيات.

6- الرسائل قيد الدراسة : وفيها يتم إضافة الرسائل قيد الدراسة والتى ما زالت يتم إعدادها والبحث فيها بنفس طريقة البحث فى مقتنيات المكتبات.

7- الابحاث العلمية: وفيها يتم البحث عن المقالات والابحاث العلمية التى تم نشرها واضيفت الى اتحاد مكتبات الجامعات المصرية، ويتم البحث فيها ايضا بنفس طريقة البحث فى المقتنيات.

8- الدوريات الجامعية: ويتم من خلالها البحث فى مقالات الدوريات التى نشرت فى الدوريات الجامعية ويعطى بيانات وصفية عنها وليس نص كامل.

9- النشر الالكترونى : ويتم فيه البحث بعنوان المقال أو المؤلفين والكلمات الدالة عن المقال ويكتب عنوان الدورية ويتم تطبيق البحث ،مثال ذلك البحث فى المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية – جامعة المنصورة- كلية التربية الرياضية ، ويتم كتابة بيانات المقال ويتم البحث ( مقالات منشورة بالفعل)

10- المقتنيات الالكترونية: وفيها يتم البحث عن المقتنيات الالكترونية بأنواعها المختلفة، كتب ،دوريات ، ورسائل الكترونية مضافة لاتحاد مكتبات الجامعات المصرية ككل او احدى جامعاته او كلياته.