Back to Top

 


الوصول الحر للمعلومات
  1. الوصول الحر للمعلومات وكيفية البحث فيه:

تعريف الوصول الحر للمعلومات:

يعنى الوصول الحر إتاحة الإنتاج الفكري على شبكة الانترنت مجاناً  دون اى عوائق أو ضمانات، بهدف التصدي للارتفاع المستمر في أسعار هذا الإنتاج ، وتحقيق التواصل في مجال البحث العلمي، وتبادل الأفكار وإتاحة نتائج البحوث العلمية وإثراء الحوار بين الباحثين والتي من شأنه أن يؤدى إلى تقدم المجتمع وذلك من خلال الاتفاقيات والتراخيص.

 

تتعددوتتنوعمصادرالوصولالحر؛وذلكتبعاًللجهاتالمنتجةلهذهالمصادر ووفقاًلتنوعاستخدامتلكالمصادرر،تعد المستودعات الرقميةDigital Repositories  ، ودوريات الوصول الحر Open access Journals ، والكتب الحرة Open Books ، والمصادر التعليمية الحرة Open Courseware، والبيانات الحرة Open data  هى من أهم مصادر الوصول الحر.

ونتاول فى هذه الدليل نوعين فقط  من هذه المصادر الحرة وهما دوريات الوصول الحر ويطلق عليها ( الطريق الذهبى) ، والمستودعات الرقمية ويطلق عليها (الطريق الأخضر)بإعتبارها من اكثر المصادر استخداما من جانب المستفيدين.

 تعريف دوريات الوصول الحر للمعلومات

دوريات الوصول الحر للمعلومات دوريات تحتوى على مقالات حرة مجانية، يمكن للمستفيد قراءتها ، تحمليها ، نسخها ، توزيعها ، تعديلها.

تعريف المستودعات الرقمية

المستودع الرقمىهو عبارة عن أرشيف على الخط المباشر يتم فيه تخزين كل أنواع المواد الالكترونية وتخزن وتجهز هذه المستودعات بواسطة المؤسسات الهامة كالمكتبات والاتحادات بطريقة يسهل استرجاعها وتتاح إلى الجمهور العام أو مجموعة من المستخدمين المتفق عليهم بواسطة المنتج والسلطة الإدارية للمستودع إتاحة حرة دون قيد أو شرط.

كيفية الوصول الى مصادر الوصول الحر للمعلومات

ويمكن الوصول إلى الإنتاج الفكري الحر المنشور في طريقي الوصول الحر عن طريق أدوات الوصول الحر للمعلومات(محركات البحث العامة والخاصة) ، وأدلة الوصول الحر للمعلومات .

ادوات الوصول الحر للمعلومات وهى:

 محركات البحث العامة( الغير متخصصة فى موضوع معين) ومن امثلتها:

1.Google (www.goole.com)

2.yahoo(.www.yahoo.com)

3.Bing(www.bing.com

محركات البحث المتخصصة(التى تغطى مجال موضوعي معين ،أو نطاق جغرافي محدد ، أو شكل معين من ملفات الحاسب،) ومن امثلة محركات البحث الخاصة:

  1. Cite Seer. (http://citeseer.ist.psu.edu)
  2. Google Scholar.( http://scholar.google.com)

 

ثانيا: أدلة دوريات الوصول الحر  للمعلومات

يمكنإيجاد دوريات الوصول الحر أيضا عن طريق أدلة دوريات الوصول الحر والتي تقوم بدورها في مساعدة الباحثين في مختلف مجالات المعرفة البشرية للوصول الى المعلومات المتاحة مجانا على شبكة الانترنت ،وكذلك يمكن إيجادهاأيضا عن طريق أدلة المستودعات الرقمية ، ويمكننا إيجادأدلة الدوريات والمستودعات الرقمية عن طريق محركات البحث وفيما يلي عرض امثلة لادلة دوريات الوصول الحر والمستودعات الرقمية.

  • ادلة دوريات الوصول الحر من امثلتها:
  1. Directory of Open Access Journals:

 (DOAJ)http://www doaj.Org

يغطى الدليل كل المجالات العلمية والتكنولوجية والطبية والعلوم الاجتماعية والإنسانيات ويغطى هذه المصادر بجميع اللغات ويهدف إلى تقديم المعلومات ذات الجودة والمحكمة ويضمن لهم سهولة استخدام المجلات العلمية والأكاديمية ذات الوصول الحر وبالتالي زيادة معامل التأثير

لهذه الدوريات وباختصار بهدف DOAJ  أن يكون قناة للمستفيدين من المجلات ذات الوصول الحر

 

2-دليل العلوم الحرةOpenScienceDirectory

                                 http://www.Opensciencedirectory

هو دليل لدوريات الإتاحة الحرة الموجه بصفة رئيسية للباحثين في الدول النامية،يغطى النصوص الكاملة الحرة ذات الجودة والمحكمة ويهدف إلى تغطية كل الموضوعات واللغات..،

  • ادلة المستودعات الرقمية
  1. سجل مستودعات الاتاحة الحرة Registry of Open Access Repositories.
  2. )http://roar.eprints.org

 

دليل عالمي بالمستودعات الرقمية، سواء المتخصصة موضوعيًا أو المؤسساتية، تم تطويره من قبل فريق عمل برنامج E Printsالتابع لجامعة ساوثهامبتون

 

2-سجل مستودعات الاتاحة الحرةDirectory of Open access Repository

 (Open DOAR)http://www.opendoar.org:(

يعد دليل مستودعات الوصول الحر من أكبر الأدلة التي تحصر المستودعات الأكاديمية وتنظمها، سواء كانت مؤسسية أو موضوعية أو تمويلها مؤسسة بحثية.

  • طريقة البحث فى ادلة دوريات الوصول الحر للمعلومات

طريقة البحث فى هذه الادلة هى نفس طريقة البحث فى قواعد البيانات العالمية ، فنجد بحث بسيط ، بحث متقدم، بحث بالاستعراض ، تلك الطرق التى سبق شرحها فى بنك المعرفة المصرى، والتى قد توجد مجمعه فى دليل وقد يوجد فى دليل آخر نوع واحد او اثنين. فالشاشة الرئيسية للدليل توضح طريقة البحث فيها.