ادارة المكتبة

 

يتولى الأمين العام المساعد للشئون الإدارية و مدير عام المكتبات الإشراف على تخطيط وتنفيذ ومتابعة الأعمال التى تتيح لتلك المكتبات أداء رسالتها بكفاءة ويسر ويختصا بما يلى :-

  •  إعداد مشروع ميزانية المكتبات الجامعية

  •  الإشراف الفني على العاملين بمكتبات الجامعة ومتابعة أعمالهم .

  •  الإهداء من مطبوعات الجامعة للجامعات ومراكز البحوث المحلية والعربية والأجنبية والأفراد البارزين علميا وثقافيا واجتماعيا .

  •  إعداد التقارير السنوية الخاصة بالعاملين بإدارة المكتبة المركزية والمكتبة السمعية والبصرية وإدارة مكتبات الكليات .

  •  ترشيح العاملين الجدد للتعيين وتوزيعهم على مكتبات الجامعة وفق العجز وإبداء الرأي في نقل أو ندب العاملين من مكتبات الجامعة وإليها

  •  دراسة الموضوعات التي تعرض على لجنة المكتبات وإعداد الدراسات الخاصة بها ومتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات اللجنة .

  •  الإشراف على عمليات الجرد الخاصة بالمكتبات الجامعية .

  •  عقد الاجتماعات الدورية مع المديرين ومناقشة مشكلات العمل وتطوير الأداء .

 

 مــادة (5)

 يتولي مدير عام الإدارة العامة للمكتبات الإشراف علي التخطيط والتنفيذ والمتابعة للأعمال التي تتيح لمكتبات كليات جامعة المنوفية أداء رسالتها بكفاءة ويسرويختص بما يلي :-

1-  إقتراح مشروع موازنة المكتبات الجامعية للصرف من الإعتمادات المخصصة في ميزانية الجامعة وفقاً لما هو مخول للسلطات المختصة للإشتراك في الدوريات وقواعد البيانات العلمية وشراء أوعية معلومات وأجهزة ومعدات لازمة لتطوير العمل و عرضها علي لجنة المكتبات بالجامعة .

2- الإشراف الفني علي العاملين بمكتبات الجامعة ومتابعة أعمالهم .

3- إعداد التقارير السنوية الخاصة بمديري إدارات الإدارة العامة للمكتبات .

4- مراجعة التقارير السنوية الخاصة بالعاملين بادارة المكتبة المركزية و المكتبة السمعية و البصرية و إدارة مكتبات الكليات و التي أعدت بمعرفة مديري الإدارات.

5- توزيع العامليـن الجدد  علي مكتبـــات الجامعة وفق العجز وإبداء الرأي في نقل أو ندب العاملين من والي مكتبات الجامعة .

6- الإشراف على عمليات الجرد وإعداد وعرض تقارير الجرد الخاصة بمكتبات الجامعة .

7- عقد الاجتماعات الدورية مع المديرين ومناقشة مشكلات العمل وتطوير الأداء

8- تمثيل المكتبات الجامعية في لجان المكتبات و المشاركة في المؤتمرات و ورش العمل و الندوات الخاصة بالمكتبات داخل و خارج مصر.

9- اقتراح البرامج والدورات لتدريب العاملين بمكتبات الجامعة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم في أعمال المكتبات .

10- تنفيذ قرارات مجلس الجامعة و المجالس الفرعية فيما يخص القطاع و كذلك قرارات لجنة المكتبات الجامعية.

مـــادة (6)

 

تشكل لجنة المكتبات الجامعية من السادة :-

1- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث                              رئيساً

2- وكلاء كليات ومعاهد الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث           أعضاء                                          

3-  رئيس قسم المكتبات بكلية الآداب                                           عضواً .                                                                                  

4- مديــــــر عــــــام المكتبــــــــات                                            عضوا وأمينا للجنة  .

ويجوز إضافة عضوين من الخارج مما لديهم خبرة في مجال المكتبات ويعتمد مجلس جامعة المنوفية تشكيل لجنة المكتبات بداية كل عام جامعي ؛ ويتولى مدير عام المكتبات متابعة تنفيذ قرارات اللجنة .

 

مـــادة (7)

تجتمع اللجنة مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الضرورة وذلك بدعوة من رئيسها.

 

مـــادة (8)

تختص لجنة المكتبات بالآتي :

1- اقتراح  الميزانية السنوية للمكتبات الجامعية وتوزيعها .

2- بحث احتياجات المكتبات الجامعية والتنسيق بينها بما يساعد على النهوض بالأداء ومواكبة التطورات الحديثة .

3- اعتماد نتائج جرد المكتبات والموافقة علي خصم العجز في حدود النسبة اللائحية المقررة .

4- الموافقة علي استبعاد الكتب والمطبوعات التي فقدت قيمتها العلمية والتاريخية .

5- وضع سياسة تزويد مكتبات الجامعة وكلياتها ومعاهدها بالكتب والمراجع والدوريات العلمية وقواعد البيانات وفقا لما تقتضيه احتياجات البحث العلمي والتدريس .

6- النظر في قبول الهدايا التي تقدم إلي المكتبات والإهداء والتبادل بينها و بين المكتبات .

7- الإشراف علي ما تصدره الجامعة من مؤلفات أو بحوث أو نشرات أو مطبوعات علمية أخري ينفق عليها من اعتمادات المكتبة .

8- إقرار النظم الإدارية والأساليب الفنية للعمل بالمكتبات .

9-  وضع شروط للإعلان عن الوظائف الشاغرة بالمكتبات الجامعية .

10- إقرار مقترحات تنظيم معارض وندوات في مجال المكتبات والمعلومات

11- تحديد الأوعية الإلكترونية والأجهزة والوسائل المطلوب اقتنائها لمكتبات الجامعة .

 12- الإشراف على تطوير مكتبات الجامعة ورفع مستوى الأداء بها إلكترونياً وبما يخدم التعليم المفتوح .

13- إقتراح البرامج الإلكترونية للمكتبات والإشراف على تنفيذها وتطويرها .

14- أي أعمال أخرى تتعلق بأهداف اللجنة 

 

مــادة (9 )

يشكل السيد ا.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا و البحوث لجنة للمكتبة المركزية بداية كل

عام جامعي برئاسة سيادته أو من ينوب عنه و كل من

1- أحد وكلاء الكليات للدراسات العليا و البحوث في قطاع العلوم الطبية     عضوا 

2- أحد وكلاء الكليات للدراسات العليا و البحوث في قطاع العلوم الهندسية و التكنولوجيا   عضوا

3- أحد وكلاء الكليات للدراسات العليا و البحوث في قطاع العلوم الأساسية (العلوم - الزراعة - الاقتصاد المنزلي )   عضوا

4-أحد وكلاء الكليات للدراسات العليا و البحوث في قطاع العلوم الانسانية   عضوا 

5- مدير عام المكتبات    عضوا

6- مدير المكتبة السمعية و البصرية    عضوا

7- مدير المكتبة المركزية   عضوا و أمينا للجنة 

تجتمع اللجنة مرة كل شهر علي الأقل أو كلما دعت الضرورة و ذلك بدعوة من رئيسها و تختص اللجنة بالاتي:-
 

1- اقتراح مشروع الموازنة السنوية توطئة لعرضه علي مجلس الكلية أو المعهد لإقراره.

2- توزيع الاعتمادات التي تتقرر للمكتبة .

3-  دراسة مقترحات الأقسام العلمية بتزويد مكتبة الكلية أو المعهد بالكتب والدوريات وأوعية المعلومات الأخرى .

4- متابعة سير العمل بالمكتبة واقتراح ما يساعدها علي تحقيق رسالتها وتطوير أدائها

5- النظر في نتائج جرد المكتبة والنظر في قوائم ما يقترح إسقاطه من مقتنيات المكتبة نتيجة التلف أو الفقد واستبعاد ما لا جدوى من الاحتفاظ به من مقتنيات المكتبة في ضوء قواعد الجرد والخصم التي تحددها اللائحة .

 

مــادة (10)

لجان مكتبات الكليات و المعاهد

يشكل مجلس كل كلية أو معهد لجنة للمكتبة من بين أعضاء هيئة التدريس ومدير المكتبة في بداية كل عام جامعى برئاسة وكيل الكلية أو المعهد للدراسات العليا والبحوث و يجوز اضافة عضو من خارج الكلية ممن له خبره في مجال المكتبات .

و تجتمع لجنة المكتبة بالكلية أو المعهد بدعوة من رئيسها مرة كل شهر أو عند الضرورة و يعرض محضرها علي مجلس الكلية و يرسل للادارة العامة للمكتبات لعرضه علي لجنة المكتبات لجامعية.

و تختص اللجنة بالأمور الآتية :-

 

1- اقتراح الاحتياجات المالية السنوية اللازمة للمكتبة توطئه لعرضه علي مجلس الكلية.

2- توزيع الاعتمادات التي تتقرر للمكتبة .

3-  دراسة مقترحات الأقسام العلمية بتزويد مكتبة الكلية أو المعهد بالكتب والدوريات وأوعية المعلومات الأخرى .

4- متابعة سير العمل بالمكتبة واقتراح ما يساعدها علي تحقيق رسالتها وتطوير أدائها

5- النظر في نتائج جرد المكتبة والنظر في قوائم ما يقترح إسقاطه من مقتنيات المكتبة نتيجة التلف أو الفقد واستبعاد ما لا جدوى من الاحتفاظ به من مقتنيات المكتبة في ضوء قواعد الجرد والخصم التي تحددها اللائحة .

6- النظر في استبعاد ما لا جدوي الاحتفاظ به في ضوء معايير الاستبعاد التي تقرها لجنة المكتبة.

7- النظر في قبول الهدايا التي تقدم إلى مكتبة الكلية أو المعهد والإهداء من مطبوعات الكلية والتبادل بمطبوعاتها وفقا للضوابط التي تقرها لجنة المكتبات الجامعية.

8- وضع سياسة لتزويد مكتبة الكلية باكتب و المراجع و الدوريات العلمية وفقا لاحتياجات البحث العلمي و التدريس بالكلية.

مــادة (11)

تتكون مقتنيات مكتبات الجامعة من الكتب والمخطوطات والدوريات والرسائل العلمية المجازة لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه وغير ذلك من أوعية المعلومات غير الورقية مثل الأفلام والاسطوانات والشرائح والأشرطة الممغنطة...الخ .

 



Top