صيدلة المنوفية تنظم دورة تدريبية متخصصة حول تطوير الاختبارات التحصيلية وصياغة المفردات الاختبارية
ادارة الكلية
03/02/2025
في إطار جهودها المستمرة للارتقاء بجودة العملية التعليمية وتعزيز كفاءة التقييم الأكاديمي، نظّمت كلية الصيدلة بجامعة المنوفية دورة تدريبية بعنوان “تعريف أعضاء هيئة التدريس بأنواع الاختبارات التحصيلية وكيفية صياغة المفردة الاختبارية في الاختبارات التحريرية”، وذلك يوم الخميس الموافق 30 يناير 2025، بقاعة مجلس الكلية، وسط حضور أكاديمي متميز وتفاعل كبير من أعضاء هيئة التدريس.
عُقدت هذه الدورة تحت رعاية معالي الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، والدكتور هيثم ميمون عباس، عميد كلية الصيدلة، ويعد ذلك اهتمامًا خاصًا بتطوير أدوات التقييم الأكاديمي لضمان جودة العملية التعليمية وتحقيق مخرجات تعلم تتماشى مع المعايير الأكاديمية العالمية. كما تم تنظيم الفعالية تحت إشراف الدكتورة منى سعيد الزغبي، مدير وحدة القياس والتقويم بالكلية، وبمشاركة الدكتورة شيماء مجدي الحماقي، المدير التنفيذي لمشروع بنوك الأسئلة ومنسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية، واللتين ساهمتا في الإعداد والتنسيق لضمان تحقيق أقصى استفادة للمشاركين.
تولّت تقديم الدورة الدكتورة نجوى نشأت حجازي، أستاذ طب الأسرة بكلية الطب ومدير مركز القياس والتقويم بجامعة المنوفية، حيث تناولت بالدراسة والتحليل مفهوم الاختبارات التحصيلية وأهميتها في تقييم مخرجات التعلم، مؤكدة أن التقييم الفعّال هو أحد الركائز الأساسية لضمان جودة التعليم. تم خلال الدورة استعراض الأنواع المختلفة من المفردات الاختبارية، مثل الأسئلة المقالية، والاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والمزاوجة، والإكمال، مع تحليل مزايا وعيوب كل نوع، ومتى يمكن استخدامه بفعالية في التقييم الأكاديمي.
تضمنت الدورة تدريبًا عمليًا لأعضاء هيئة التدريس على كيفية صياغة المفردة الاختبارية وفق معايير الجودة، بحيث تتسم بالوضوح، والموضوعية، وإمكانية التمييز بين مستويات الطلاب المختلفة. كما تم تسليط الضوء على أبرز الأخطاء الشائعة في إعداد الأسئلة الامتحانية، وطرق تجنبها لضمان مصداقية الاختبار ودقته في قياس مستوى التحصيل الدراسي للطلاب. وتمت مناقشة استراتيجيات تحسين جودة الاختبارات التحريرية، بما يضمن تحقيق العدالة في التقييم، والحد من التخمين، وتحفيز التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب.
شهدت الدورة مشاركة فاعلة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام الأكاديمية بالكلية، حيث حرص الحضور على التفاعل مع المحتوى التدريبي من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات حول كيفية تحسين جودة الأسئلة الامتحانية وضمان مواءمتها لمخرجات التعلم المستهدفة. ومن بين المشاركين البارزين في الدورة الدكتورة داليا حمدان، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، التي أكدت في مداخلتها على أهمية تطوير أساليب التقييم لضمان تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، مشيرة إلى أن صياغة الأسئلة بشكل دقيق يسهم في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية. كما شارك في الفعالية الدكتور رامي محمد فوزي، مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية، الذي شدد على دور الاختبارات الجيدة في تحسين التصنيفات الأكاديمية للكلية، والدكتورة دينا محمود عبد العزيز، نائب المدير التنفيذي لمشروع بنوك الأسئلة ونائب مدير وحدة ضمان الجودة، التي أثنت على جهود القائمين على الدورة في تقديم محتوى تدريبي متكامل يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية.
استهدفت الدورة تحقيق مجموعة من الأهداف الجوهرية، من أبرزها رفع وعي أعضاء هيئة التدريس بأهمية الاختبارات التحصيلية، وتحسين مهاراتهم في إعداد الأسئلة، وتعزيز ثقافة القياس والتقويم الأكاديمي داخل الكلية. كما سعت إلى توحيد معايير تقييم الطلاب، بما يضمن عدالة التقييم ودقته، ومواكبة التطورات الحديثة في مجال الاختبارات الأكاديمية، وتقديم حلول مبتكرة لمشكلات التقييم التقليدي.
في ختام الفعالية، عبّر المشاركون عن تقديرهم الكبير لهذه المبادرة، مؤكدين أن الدورة قدمت إضافة علمية وتدريبية قيمة لأعضاء هيئة التدريس، وساهمت في تحسين فهمهم لكيفية إعداد الاختبارات بأسلوب علمي ومنهجي. كما أشاد الدكتور هيثم ميمون عباس، عميد الكلية، بالتفاعل الإيجابي من الحضور، مشيرًا إلى أن تطوير أدوات التقييم الأكاديمي يمثل أحد المحاور الأساسية التي تسعى الكلية لتعزيزها ضمن خطتها الاستراتيجية للارتقاء بمستوى العملية التعليمية. وأكد على أهمية استمرار عقد مثل هذه الدورات التدريبية لضمان مواكبة أعضاء هيئة التدريس لأحدث أساليب التقييم والقياس الأكاديمي، بما يسهم في تحقيق رؤية الكلية نحو التميز في التعليم الصيدلي.