صيدلة المنوفية تنظم دورة تدريبية متخصصة حول إعداد البلوبرنت وتحليل جودة الاختبارات”
ادارة الكلية
25/02/2025
في إطار جهودها المستمرة للإرتقاء بجودة التقييم الأكاديمي وتعزيز دقة وعدالة الاختبارات التحصيلية، نظّمت كلية الصيدلة بجامعة المنوفية، دورة تدريبية متخصصة بعنوان “كيفية إعداد البلوبرنت (Blueprint) والتحليل الإحصائي للمفردات الاختبارية”، وسط تفاعل ومشاركة واسعة من أعضاء هيئة التدريس.
عُقدت الدورة تحت رعاية معالي الدكتور أحمد فرج القاصد، رئيس جامعة المنوفية، والدكتور هيثم ميمون عباس، عميد كلية الصيدلة، وإشراف الدكتور أحمد دنيا وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، كان ذلك في إطار حرص الكلية على تطوير أدوات التقييم الأكاديمي بما يتماشى مع المعايير العالمية. كما جاءت الدورة بتنظيم وإشراف الدكتورة منى سعيد الزغبي، مدير وحدة القياس والتقويم بالكلية، وبمشاركة الدكتورة شيماء مجدي الحماقي، المدير التنفيذي لمشروع بنوك الأسئلة ومنسق برنامج الصيدلة الإكلينيكية، حيث ساهمتا في الإعداد والتنسيق لضمان تحقيق أقصى استفادة للمشاركين. شارك بالحضور الدكتورة داليا حمدان وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب بالكلية والدكتورة دينا محمود نائب مدير وحدة الجودة بالكلية ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
تناولت الدورة مجموعة من المحاور الأساسية التي تهدف إلى تحسين جودة الاختبارات الأكاديمية، حيث تم استعراض آليات إعداد البلوبرنت كأداة رئيسية في تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، من خلال تصميم مخطط الاختبار وفق مخرجات التعلم المستهدفة، وتوزيع الأسئلة بما يتناسب مع مستويات التفكير المختلفة، مما يضمن تحقيق تقييم شامل وعادل. كما تم التطرق إلى التحليل الإحصائي للمفردات الاختبارية، حيث تم شرح كيفية قياس صعوبة وسهولة الأسئلة باستخدام معامل الصعوبة، وتحليل قدرتها على التمييز بين مستويات الطلاب المختلفة، بالإضافة إلى تطبيق اختبارات الصدق والثبات لضمان موثوقية التقييم الأكاديمي.
تضمنت الدورة تدريبًا عمليًا على تحليل نتائج الامتحانات، حيث تم استعراض نماذج تطبيقية لآليات تحليل البيانات الإحصائية، إلى جانب تقديم استراتيجيات فعالة لتحسين جودة التقييم الأكاديمي، وقد قدمت هذا الجانب التدريبي الدكتورة رانيا ياسين، أستاذ ورئيس قسم الهستولوجيا وبيولوجيا الخلية ورئيس وحدة القياس والتقويم بكلية الطب بجامعة المنوفية والتي استعرضت أمثلة عملية لكيفية تحسين جودة الاختبارات التحريرية.
حظيت الدورة بتفاعل كبير من الحضور، حيث شهدت نقاشات مثمرة حول طرق تحسين جودة الأسئلة الامتحانية وتصميم اختبارات تقيس الفهم العميق بدلًا من الاعتماد على الحفظ المباشر. وفي ختام الفعالية، أكد الدكتور هيثم ميمون عباس، عميد الكلية، على أهمية التحليل الإحصائي كأداة ضرورية في تحسين التقييم الأكاديمي، مشيرًا إلى أن هذه الدورات تأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للكلية لتطوير نظم القياس والتقويم، بما يضمن تحقيق معايير الجودة الأكاديمية العالمية.