آليات الالتزام بحماية حقوق الملكية الفكرية والنشر

أولا: آلية إجراءات الالتزام بحماية حقوق الملكية الفكرية والنشر:

 

  1. تلتزم الكلية بجميع أقسامها والمكتبات الملحقة بها بتطبيق جميع أحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية والنشر .
  2. حظر استخدام برامج الحاسبات الآلية الجاهزة غير المرخصة علي الأجهزة الموجودة بمعامل الحاسبات الآلية للطلاب والأقسام العلمية والإدارية بالكلية.
  3. عدم السماح للعاملين بالكلية بنسخ المصنفات المحمية بحقوق المؤلف و/أو الناشر (كتب ، مؤلفات ، مراجع ، ....... إلخ) بما يشكل اعتداء علي حقوق المؤلف و/أو الناشر.
  4. يسمح لطلاب الكلية بالتصوير الضوئي لما يعادل (10% - 20%) من مجمل أي كتاب أو مرجع متمتع بحماية رقم إيداع محلي و/أو دولي (ISBN) لأغراض الإستذكار والبحث ولا يسمح بتداول هذه النسخة الشخصية سواء كانت ورقية أو إلكترونية.
  5. يسمح لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بعرض المواد التعليمية المنقولة من أجزاء محددة (راجع بند 4)  من المراجع العلمية أو الدوريات العالمية المتوفرة في المكتبة أو المواقع الإلكترونية أو البرامج التليفزيونية في قاعات التدريس للأغراض التعليمية شريطة ذكر اسم المؤلف وعنوان المصنف.
  6. يجوز لمكتبات الكلية تصوير نسخة وحيدة من أي مصنف بغرض الحفاظ علي النسخة الأصلية المفقودة أو التالفة التي يصعب الحصول علي نسخة بديلة أخري لها.
  7. وضــــــع إرشـــــــــادات للمترددين علي المكتبة لمراعــــــــاة إلتزامهم بالقواعد المنصوص عليها في القانون رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية مع عقد ندوات ولقاءات مفتوحة لنشر ثقافة حقوق الملكية الفكرية وأهميتها وضـــــــــــرورة الإلــــــــــــتزام بها.
  8. يتم إعلام جميع المكتبات ومراكز التصوير الضوئي المرخص لها بالعمل داخل الكلية بالإجراءات والقواعد الواردة في هذا النموذج مع إلزامها بها . وفي حالة وقوع مخالفة لهذه الإجراءات يبلغ أ.د. عميد الكلية بالواقعة لإتخاذ اللازم .
  9. لا يسمح ببيع أو تداول كتب أو مذكرات دراسية تحمل أسم صاحبها داخل الكلية دون أن تكون متمتعة بحماية رقم إيداع محلي أو دولي (ISBN) .  ويسمح بتداول المذكرات الدراسية التي يقوم المحاضر أو الكلية بتجهيزها للطلاب للأغراض التعليمية دون أن تكون منقولة مباشرة أو منسوخة بالكامل من أحد المراجع (راجع بند 4) على ان تكون معتمدة من مجلس القسم المختص.
  10. تقوم الكلية بنشر الوعي بالقواعد والقوانين المنظمة للحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية والنشر بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والإداريين وذلك عن طريق توزيع هذا النموذج ووضعه علي الموقع الإلكتروني للكلية.

 

 

 

 

ثانيا:آلية ضمان العدالة وعدم التمييزبين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب:

 

  1. يحدد مجلس كل قسم فى بداية كل فصل دراسى أعداد ساعات أعبائه التدريسية والإنتدابات الخارجية لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة طبقا لما تقره اللوائح الجامعية وإتساقا مع سياسة الجامعة.
  2. يقوم مجلس كل قسم بتوزيع أعباء التدريس والإشراف على العملية التعليمية على السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بطريقة متكافئة بما يتناسب مع تخصص كل منهم وماتقره اللوائح الجامعية.
  3. يقوم مجلس كل قسم بتوزيع المكافآت والحوافز على السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بما يتفق مع كفاءة وجودة آداء كل منهم وفى ضوء القواعد المعمول بها بالكلية.
  4. يلتزم القسم بآلية توزيع طلاب الدراسات العليا على النقاط البحثية تأسيسا على الخطة البحثية التى وافق عليها مجلس القسم سلفا.
  5. يقوم رئيس مجلس كل قسم بتوزيع أعباء العمل الإدارى والحوافز والمكافآت على السادة الإداريين والعاملين بالقسم بشفافية وبما يتناسب مع كفاءة كل منهم.
  6. يقوم كل مجلس قسم بمراعاة الشفافية من حيث المساواة بين الطلاب فى فرص التعليم والتقويم وممارسة الأنشطة داخل الكلية وفى ضوء اللوائح الجامعية.
  7. يلتزم مجلس كل قسم عند النظر فى الندب أوالسفر فى إعارة أو مهمة علمية أو حضور مؤتمر بأن يكون الترشيح مؤسسا على معايير سنتها الكلية فى إطار سياسة الجامعة وتمشيا مع اللوائح المنظمة لذلك.
  8. على من يتظلم من أى شكل من أشكال الممارسة غير العادلة فى أى من النقاط السابق ذكرها أن يتقدم بشكوى كتابية للسيد الأستاذ الدكتور/عميد الكلية لإتخاذ الإجراءات التصحيحية لمعالجة الممارسة غير العادلة وإخطار الشاكى بنتيجة التصحيح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا: آلية توزيع طلاب الدراسات العليا على النقاط البحثية للقسم العلمى:

 

  1. فى بداية العام الدراسى (فصل الخريف) يرسل السيد الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث خطابا إلى السادة رؤساء الأقسام العلمية يطلب منهم إرسال الخطة البحثية للقسم موضحا بها الموضوعات المقترحة للتسجيل لطلبة درجتى الماجستير والدكتوراة.
  2. يطلب الأستاذ الدكتور/رئيس مجلس القسم العلمى من السادة الأساتذة والأساتذة المساعدين الذين يرغبون فى الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراة أن يحدد كل منهم نقطة بحثية واحدة لطلبة الماجستير وأخرى لطلبة الدكتوراة.
  3. يقوم الأستاذ الدكتور/رئيس مجلس القسم بتجميع النقاط البحثية وإعداد قائمه بالخطة البحثية للقسم فى العام الدراسى لطلبة الماجستير ولطلبة الدكتوراة(كل على حدة).
  4. يقوم الأستاذ الدكتور/رئيس مجلس القسم بإرسال هذه القائمة إلى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث لإعتمادها.
  5. يقوم الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية بإرسال القائمة بعد إعتمادها إلى رئيس مجلس القسم مرة أخرى لإعلانها للطلبة.
  6. يقوم الأستاذ الدكتور/ رئيس مجلس القسم بإعلان الخطة البحثية للقسم فى لوحة الإعلانات المخصصة لشئون الدراسات العليا لكى يطلع عليها طلبة الماجستير والدكتوراة.
  7. يختار كل طالب بمحض إرادته النقطة البحثية التى يرغب فى دراستها ويبدى رغبته للأستاذ الدكتور/رئيس مجلس القسم الذى يقوم بدوره بتوجيه الطالب إلى الأستاذ المشرف مقترح هذه النقطة وللمشرف مطلق الحرية فى قبول الطالب من عدمه وذلك حسب إمكانات الطالب ومتطلبات النقطة البحثية. أما بالنسبة للهيئة المعاونة فيمكن إختيار النقاط البحثية تبعا لما يراه مجلس القسم وذلك لسد العجز فى بعض التخصصات بالأقسام. ويجب الأخذ فى الإعتبار أن نقاط البحث التى يختارها طلبة الدراسات العليا من العاملين بالشركات والمؤسسات تخدم أماكن أعمالهم ولو كانت من خارج الخطة وذلك إذا لزم الأمر.
  8. عندما يختار أكثر من طالب نفس النقطة البحثية فى نفس الوقت يقرر القسم العلمى المعايير الواجب مراعاتها فى هذه الحالة.
  9. يتقدم المشرف على الطالب بطلب إلى رئيس مجلس القسم لتحديد ميعاد لعمل سيمنار يعرض فيه الطالب الموضوع المقترح للبحث. ويتم الإعلان عن السيمينار بجميع أقسام الكلية.
  10.  يجب مراعاة الإلتزام بتطبيق قوانين الجامعة عند سفر أحد الأساتذة المشرفين إلى الخارج.
  11. قبل تقديم الرسالة وتشكيل لجنة الحكم بالأقسام يقوم الطالب بعرض سيمينار عن أهم النتائج التى توصل إليها فى بحثه. ومن الممكن دعوة من لهم صلة بموضوع البحث من الكليات والهيئات المستفيدة.

 

رابعا: آلية اتخاذ الاجراءات / القرارات التصحيحية لمعالجة أى ممارسات غير عادلة:

                                                                                                                                

 

  1. تلتزم ادارة الكلية بالمصداقية والاخلاقيات المهنية فى سياساتها وتحرص على تطبيق قواعد محددة لضمان العدالة وعدم التمييز وحماية حقوق الملكية الفكرية فى ممارستها.
  2. يقوم رئيس مجلس القسم بالتعامل مع أى تجاوازات أو ممارسات غير عادلة أو حالات عدم الالتزام باخلاقيات المهنة داخل القسم واحالتها لعميد الكلية لإتخاذ ما يلزم من اجراءات.
  3. يقوم رئيس مجلس القسم بابلاغ إدارة الكلية عن وقائع التجاوزات التى تصله.
  4. تحيل إدارة الكلية وقائع الممارسات غير العادلة وحالات عدم الالتزام باخلاقيات المهنة المبلغ عنها إلى مجلس الكلية لدراستها والوقوف على اسباب وقوعها واقتراح الحلول المناسبة لها والوسائل التى تحول دون تكرارها.
  5. تقوم ادارة الكلية بعد توصية مجلس الكلية، باتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة بما يتفق ومواد قانون تنظيم الجامعات ولائحتة التنفيذية.

 

2.الوسائل المستخدمة فى نشر المعلومات عن الكلية

 

تتحرى الكلية المصداقية والشفافية فى الإعلانات والمعلومات المنشورة عنها, وفى هذا الصدد تراعى مايلى:

 

  1. تكون وحدة التوثيق والمعلومات بالكلية هى الجهة المسئولة عن ضمان مصداقية المعلومات المنشورة عن الكلية والتى تتبنى عدم الإدلاء بأية معلومات لأى جهة اعلامية (صحافة- إذاعة- تليفزيون) إلا بعد توثيقها.
  2. تحدد الكلية المعلومات الموثقة عنها من خلال:
  • الموقع الإلكترونى للكلية والجامعة.
  • المطبوعات والإعلانات المعتمدة من السيد/ عميد الكلية أو من ينوب عنه.
  • المطبوعات والإعلانات حاملة شعار الكلية.

 

  1. يعتبرالمنسق الإعلامى للكلية هو الشخصية المسموح لها بالتحدث الرسمى عن الكلية أمام الجهات المعنية.
  2. ينأى عضو هيئة التدريس  بنفسه عن الإشتراك فى أية برامج إعلامية تتعارض أهدافها مع متطلبات رسالته تجاه الجامعة والوطن.

 

 

 

 

3. بنود نشاط اعضاء هيئة التدريس

 

مجال النشاط

المهام المطلوب المشاركة فيها

أولاً: التعليم

  1. المحاضرات
  2. الدروس العملية
  3. حلول مسائل/ تدريبات
  4. الإشراف على المقال والبحث لطلبة البكالوريوس
  5. اعداد خطة  المقررات الدراسية و توصيفها و كتابة تقارير عنها
  6. تطوير المعامل الطلابية
  7. الساعات المكتبية
  8. الارشاد الاكاديمى
  9. الاشراف على التدريب الصيفى للطلاب

 

ثانياً:

البحث العلمى

 

  1. الاشراف على الرسائل العلمية
  2. المساهمة  فى المشروعات البحثية
  3. حضور المؤتمرات العلمية
  4. حضور المحاضرات العامة والندوات و مناقشة الرسائل العلمية
  5. تطوير المعامل البحثية
  6. تقديم المشورة العلمية للمعامل المركزية بالكلية والجامعة

ثالثاً:

خدمة المجتمع وتنمية البيئة

  1. تقديم الاستشارات العلمية لمؤسسات المجتمع الصناعية والتعليمية
  2. المساهمة فى الوحدات ذات الطابع الخاص
  3. الاشتراك فى الندوات العامة ذات الصلة
  4. الاهتمام بالابحاث التطبيقية

رابعاً:

الانشطة الجامعية

  1. الاشتراك فى اللجان  المعاونة
  2. المساهمة فى لجان الاتحاد الطلابى
  3. المشاركة فى اللجان المنبثقة عن وحدة ضمان الجودة
  4. المواظبة على حضور مجالس الأقسام واللجان المعاونة ومجلس الكلية.
  5. المشاركة فى أعمال الإمتحانات.
 

 

 



Top