ثقافة الاعتقاد لدى الشعب الياباني

ندوة تحت عنوان «ثقافة الاعتقاد لدى الشعب الياباني في عالم متغير»

قسم الفلسفة

11/09/2019

~~وفد مركز الدراسات المتعددة للأديان التوحيدية بجامعة دوشيشا اليابانية
في ندوة بكلية الآداب جامعة المنوفية تحت عنوان
«ثقافة الاعتقاد لدى الشعب الياباني في عالم متغير»
4 نوفمبر 2017

واصل قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنوفية نشاطه الثقافي لهذا الموسم بندوة عُقدت صباح اليوم بقاعة المؤتمرات بالكلية تحت عنوان «ثقافة الاعتقاد لدى الشعب الياباني في عالم متغير»، شارك فيها وفدٌ من جامعة دوشيشا اليابانية، ضم كلاً من: البروفيسور «جونيا شينوهه» Junya Shinohe مدير مركز الدراسات المتعددة للأديان التوحيدية (سيسمور CISMOR) وأستاذ الشريعة الإسلامية وفلسفتها والنحو العربي بكلية الإلهيات بجامعة دوشيشا Doshisha University، والبروفيسور «سمير نوح» نائب مدير المركز وأستاذ اللغات الشرقية الزائر بكلية الإلهيات بجامعة دوشيشا، والدكتور «هيروشي تونيه» Hiroshi Tone المحاضر بجامعة دوشيشا.
    جاءت الندوة على خلفية زيارة الوفد الياباني لكلية الآداب بدعوة من قسم الفلسفة، حيث بحث الوفد مع إدارة الكلية سُبل تعزيز التعاون البحثي والإشراف المشترك على الرسائل العلمية بين كلية الآداب بجامعة المنوفية وكلية الإلهيات بجامعة دوشيشا بكيوتو.
    وقد تناولت الندوة طبيعة المعتقد الديني في المجتمع الياباني، وارتباطه بالمعتقدات المتداخلة لدى اليابانيين، ومفهومه كموروث شعبي قديم، فضلاً عن معنى وأمثلة الأماكن المقدسة في اليابان. وأكد المشاركون على أن الدين في اليابان يمثل ثقافة حياة، وهي ثقافة تمتص ما يناسبها مما لدى الآخرين من أديان وعقائد وثقافات، وتتفاعل معها بقوة الحفاظ على الهوية، لتعكس في النهاية ما نراه من سلوكيات تميز الشعب الياباني، أهمها احترام حقوق الآخر وتقدير حريته، فضلاً عن رُقي التعامل مع الطبيعة والحوار الدائم معها دون استسلام لكوارثها وتقلباتها.
    الشكر الجزيل للأستاذ الدكتور/ معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية على رعايته لهذه الندوة، وكذلك لإدارة الكلية وعلى رأسها الأستاذ الدكتور/ أسامة مدني على ترحيبه بالندوة وتشجيعه للنشاطات الأكاديمية بالكلية. شكري الجزيل كذلك لجميع الزملاء أعضاء هيئة التدريس بالكلية والقسم.

 

 

 

 

 



Top