الهيكل التنظيمي والجهاز الاداري للقسم

الهيكل التنظيمي والجهاز الإداري لقسم الفلسفة

 

    يُعد قسم الفلسفة جزءًا من كلية الآداب بجامعة المنوفية، ويُعد الهيكل التنظيمي بمثابة الإطار المنهجي لوحدات الكلية المختلفة، سواء الوحدات الأكاديمية أو الإدارية. وتتكامل أهداف وأنشطة هذه الوحدات لتحقيق غايات وأهداف الكلية، ومن ثم أهداف وغايات قسم الفلسفة الذي هو جزءٌ منها. وتسعى الكلية دومًا لتحديث الهيكل التنظيمي ليكون أكثر ملائمة لاحتياجات الكلية وأقسامها العلمية. وإلى جانب ذلك يؤدي التوصيف الوظيفي دورًا أساسيًا داخل الكلية لوضع الأشخاص المناسبين في الوظائف المناسبة لهم، ومن ثم زيادة فرص نجاحهم في أداء مهامهم، وكذلك لضمان كفاءة التواصل بين العاملين، وتحقيق الرضا الوظيفي. أما عن الهيكل التنظيمي لقسم الفلسفة فيوضح علاقات السلطة بين كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالقسم.

 الجهاز الإداري

 

    يقتصر الجهاز الإداري للبرنامج على رئيس القسم (مدير البرامج)، مدير وحدة الجودة بالقسم، منسق الجودة، وسكرتارية القسم. والجهاز يتمتع بالكفاية والكفاءة الجزئية في الوقت الحالي. 

 

الإدارات الداعمة للقسم

    يتسم الهيكل التنظيمي للكلية بتوافر عدد من الإدارات الداعمة لبرامج الكلية المختلفة، وبتوصيف تنظيمي دقيق لآليات عملها ومهام لجانها النوعية ومواعيد انعقادها، ومن أهمها: عمادة الكلية، إدارة شؤون التعليم والطلاب، إدارة الدراسات العليا والبحوث، إدارة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ووحدة الجودة بالكلية. وتسهم هذه الإدارات في دعم برنامج قسم الفلسفة أكاديميًا ولوجستيًا فيما يتعلق باختصاصاتها. من ذلك مثلاً الاجتماعات الدورية وورش العمل التي نظمتها وحدة الجودة بالكلية لتقديم الدعم والمشورة لوحدات الجودة النوعية الخاصة بالأقسام العلمية، والدعم المقدم من إدارة شؤون الطلاب فيما يتعلق بنماذج الأوراق الامتحانين ونتائج الامتحانات وكشوف الطلاب الملتحقين بالبرنامج، هذا فضلاً عن دعم إدارة الدراسات العليا لأنشطة القسم الثقافية وخطته البحثية وبرامجه في مرحلة الدراسات العليا.



Top