السمات المميزة لبرامج قسم الفلسفة

 

- تُعد برامج الفلسفة العامة من أقدم البرامج التي تُقدمها كلية الآداب بجامعة المنوفية منذ نشأتها، ويتوفر بالقسم عددٌ كاف من أعضاء هيئة التدريس من العاملين كل الوقت والمؤهلين، وكذا من أعضاء الهيئة المعاونة، القادرين على تحقيق أهداف البرنامج.


- تسهم الدراسة بالبرامج في إخراج الطالب من مرحلة الثقافة اللفظية إلى مرحلة الثقافة العملية التفصيلية الدقيقة، والخروج من ثقافة التنظير إلى ثقافة الشرح والتحليل، وكيف يمكن للفرد أن يعيش ثقافته، وكيف يمكن أن يطبق تراثه الحضاري بمبادئه وثوابته وقيمه وتقاليده بما يتلاءم مع إحداثيات ومتغيرات العصر الراهن، ويبنى على أساس هذا التطبيق وفى ضوء تلك الرؤية الفلسفية العملية عوامل نهضة مجتمعه وتحسين مستقبله.


- تلتحم البرامج التحامًا وثيقًا بمشاكل الحياة الواقعية في كافة جوانبها الاجتماعية والعلمية والاقتصادية والسياسية، وهو بمقرراته ومناهجها التطورية ورؤيتها العقلية ونظرتها الشاملة وتحليلاتها المتميزة يمكن الانسان والمفكر والعالم والفنان من عرض رؤيته للقضية أو المشكلة المراد بحثها في نسق منطقي عقلاني يهتم بوضوح المقدمات لاستخلاص النتائج وإيجاد الحلول.


- تتنوع الدراسة بالبرامج لتشمل الفلسفة اليونانية (تاريخها ومدارسها وأهم أعلامها)، علاقة الفلسفة بالعلوم الأخرى، الفلسفة الإسلامية (علم الكلام، فلاسفة الإسلام، التصوف الإسلامي)، الفلسفة المسيحية ومدارسها وأعلامها، الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة، المنطق وفلسفة العلوم ومناهج البحث الفلسفي والعلمي، فلسفة اللغة، فلسفة السياسة، فلسفة الأخلاق، تاريخ العلم والتكنولوجيا، الفلسفة التطبيقية، الدراسات المستقبلية، ... إلخ، بما يُغطي كافة اهتمامات الدراسين بالبرنامج وميولهم الفكرية.


- تم تصميم مصفوفات البرامج بحيث تتضمن علاقة الفلسفة بكافة العلوم الأخرى، وبالتالي تتنوع أوجه الدراسات البينية التي يمكن القيام بها في إطار هذه البرامج.


- تتوافق البرامج مع احتياجات سوق العمل، حيث تُتيح لخريجي القسم العمل في منظمات المجتمع المدني والمراكز القومية المتخصصة، الوظائف الإرشادية، ووظائف التوعية في وسائل الإعلام المختلفة، الصحافة والعلاقات العامة، الوظائف الإدارية الخاصة بقطاعات الأعمال الاجتماعية والثقافية، الهيئات الثقافية الكبرى، والتي تهدف إلى نشر الوعي والارتقاء بفكر المجتمع، العمل الأكاديمي، وزارة التربية والتعليم، مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية، مؤسسات المجتمع المدني، والهيئة العامة للاستعلامات.


- لأعضاء هيئة التدريس بالقسم نشاط ثقافي وأكاديمي واسع النطاق، يتيح للقسم التواصل مع الجامعات المحلية والدولية، وهو ما يتجلى في ندوات وأنشطة القسم الثقافية والدولية.


- تتسم البرامج – كونها جزءًا من برامج كلية الآداب بجامعة المنوفية – بموقع جغرافي مميز يخدم كافة قرى المحافظة والمحافظات القريبة منها.


- يستقطب القسم عددًا لا بأس به من الطلاب الوافدين لما يتسم به أعضاء هيئة التدريس من تميز علمي وأخلاقيات مهنية جاذبة.



Top