Back to Top



إدارة حسابات الوحدات ذات الطابع الخاص

وتختص بالاتي :-

  • إعداد اللوائح المالية والإدارية لكل وحدة ذات طابع خاص التي ينظمها المواد من المادة (307) حتى المادة (314) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات مع إعداد النظم المحاسبية التي يجرى عليها العمل في هذه الوحدات .
  • مراجعة هذه اللوائح من وزارة المالية طبقا لما تنص عليه مواد قانون المحاسبة الحكومية ولائحته التنفيذية بعد عرضها على مجلس الجامعة المجلس الأعلى للجامعات .
  • مراعاة تطبيق هذه اللوائح المعتمدة على كل وحدة وذلك بالنسبة لنظام سير العمل والتمويل وأداء الخدمات والإنتاج بهذه الوحدات .
  • إعداد مشروع الموازنة لكل وحدة من الوحدات ذات الطابع الخاص واتخاذ إجراءات عرضها على السلطات المختصة لاعتمادها وإبلاغها للجهات المعنية .
  • متابعة تحصيل الرسوم الخاصة بمقابل أداء خدمات بيع إنتاج الوحدات ذات الطابع الخاص وغيرها من الإيرادات المختصة بهذه الوحدات طبقا للوائح المعتمدة بها .
  • إعداد التقارير الدورية عن المنصرف الفعلي في هذه الوحدات كل ثلاثة شهور وفي نهاية السنة المالية لكل وحدة .
  • مراجعة مستندات الصرف من حصيلة هذه الوحدات طبقا للوائح المالية المعتمدة في هذا الشأن .
  • مراجعة الحسابات الختامية للوحدات ذات الطابع  الخاص من قبل عرضها على مجالس إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص وعرضها على جهات الاختصاص .
  • تحصيل الأموال العامة التي لا تدخل في موازنة الجامعة مثل رسوم الهبات والتبرعات وغيرها من الأموال العامة التي لا تتضمنها موازنة الجامعة والتي تخص الوحدات ذات الطابع الخاص .
  • تطبيق النظم المحاسبية التي يجرى عليها العمل في الوحدات ذات الطابع الخاص بما يحقق سلامة الإيرادات وصحة المصروفات بما يتمشى مع اللوائح الخاصة بهذه الوحدات ومجالس أدارتها من جهة وبما لا يتعارض مع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية واللائحة المالية للجامعة وقرارات مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات من جهة أخرى .
  • إعداد المركز المالي في نهاية السنة المالية للوحدات ذات الطابع الخاص بعد مراجعة مواردها وأبواب الصرف منها ووضع الميزانيات التقديرية لها سنويا .
  • الرد على ملاحظات الأجهزة الرقابية .