Back to Top



إدارة الإستحقاقات

3 – إدارة الإستحقاقات كادر عام : و تختص بالآتي :-

  • تحرير إستمارة المرتبات و الحوافز الشهرية و الأجور الإضافية و المكافأة المختلفة للعاملين بالجامعة و الإدارة التابعة طبقا للقوانين و القواعد و القرارات المنظمة للصرف .
  • إجراء التسويات المالية اللازمة على مرتبات العاملين سواء كانت ضم مدد خدمة أو خبرة علمية أو عملية أو ترقيات طبقا للقرارات الصادرة .
  • إعداد بطاقات الأجور المتغيرة الخاصة بجميع العاملين بالجامعة شهريا و إخطار إدارة التأمين و المعاشات بها فى حالات إنهاء الخدمة لأى سبب و كذلك فى حالات الأجازات الخاصة ( بدون مرتب ) .
  • إعداد مفردات المرتب وبيان آخر صرفية لحالات النقل و الندب و كذلك مفردات المرتب التى يطلبها العاملين لأسباب أخرى .
  • إعداد سجلات المرتبات و المكافأت و إتخاذ إجراءات تعديلها طبقا للقوانين الجديدة التى تصدر فى هذا الِشأن .
  • إعداد مذكرات الصرف فى موازنات السنوات السابقة .
  • إعداد إستمارات صرف السلف الخاصة بالسادة اللذين ينتهى خدمتهم لبلوغ السن و إستمارات صرف رصيد الأجازات الإعتيادية لحالات إنهاء الخدمة لأى سبب .

 

 

 إدارة الاستحقاقات

 

الموضوع

الإجراءات

إجراءات المرتب

  • النظر فى تعديلات الشهر السابق و ما طرأ فى تعديلات المرتب السابق .
  • تعديل التعديلات الشهر الحالى الواجب بإستخراجه من الحاسب الآلى من مرتب أعضاء هيئة التدريس و العاملين بالأدارة العامة للجامعة ( المرتب – العلاوات الإجتماعية – أمتحانات – حوافز ثابتة ) و إشراف أعضاء هيئة التدريس .
  • أقساط الصندوق – تحويل المرتب للبنك – إنهاء خدمة – تعديل علاوات خاصة .
  • تعديل علاوات دورية – إدخال مرتب موظف جديد أو منقول – صندوق الرعاية الصحية .
  • أقساط صيدناوى – ما يطرأ على المنتدب و تطبيق القرار 1111 لسنة 2012 و تعديلاته .
  • تغذية البرنامج بالتعديلات السابقة فى الشهر الحالى للمرتب و إجراء الحسابات على البرنامج .
  • إعطاء البرنامج أمر بطبع المرتبات و إستمارة الشركات بعد التعديل – المعاشات (إستمارة 2 تأمين و معاشات ) .
  • التسجيل فى سجل المرتبات مع مراعاة ما طرأ على المرتب الحالى من تعديلاته الشهرية .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات ، و مدير عام الإدارة العامة لشئون العاملين و السلطة المختصة السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه
  • تسجيل تلك البيانات فى سجل الصادر إلى إدارة المراجعة و ذلك فى موعد غايته الخامس من كل شهر .

إجراءات الحوافز المتغيرة

  • النظر للكشوف المرسلة من الإدارات بعد موافقة المدير العام لكل إدارة .
  • النظر فى خطاب قسم الأجازات المرفق به الأجازات الإعتيادية و العارضة و المرضية  و قرارات وزير الصحة المطبق عليها القرار .
  • تطبيق القرار رقم 1111 لسنة 2012 فى هذا الشأن فى الإستحقاق من عدمه .
  • إدخال النسبة للحوافز على الحاسب الآلى أمام أسم المستحقين ثم الطبع و مراجعتها و تسجيلها بسجلات الإدارة .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  • التسجيل بسجل الصادر بالإدارة إلى إدارة المراجعة التابعة إلى الإدارة العامة للشئون المالية لإستكمال باقى الإجراءات فى ميعاد غايته الثالث من كل شهر .

إجراءات الأجر الإضافى

  • النظر فى كشوف الأجر الإضافى بعد موافقة السلطة المختصة عليها .
  • ( كشوف التكليف الشهرى – كشوف الصرف الشهرى – عدد ساعات الحضور الإضافى بحد أقصى 15 يوم )
  • تطبيق القرار 1111 لسنة 2012 على المستحقين للأجر الأضافى أو الغير مستحقين .
  • إدخال نسبة الإضافى الشهرى بحد أقصى طبقا للقرار 1111 لسنة 2012 و تعديلاته و طبعها على الحاسب الآلى .
  • التسجيل بسجلات الإدارة .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  • يتم تسجيل الإضافى بسجل الصادر للإدارة إلى إدارة المراجعة التابعة للإدارة العامة للشئون المالية لإستكمال باقى الإجراءات فى ميعاد غايته الثالث من كل شهر .

إجراءات مكافأة الامتحانات و الإشراف عليها

 

  • ( ميعاد الإستحقاق : فبراير – مايو - الدور الثانى الصيفى )
  • مراجعة الأسماء من قبل الإدارة العامة لشئون التعليم .
  • النظر فى الكشوف بعد موافقة السلطة المختصة على الصرف و مطابقتها لقرار 1111 لسنة 2012
  • إدخال عدد الأيام على الحاسب الآلى ثم طبعها و مراجعتها و التسجيل فى سجلات الإدارة .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الاستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .

 

المكافآت المتنوعة عن أعمال فردية ( جهد متميز )

  • النظر إلى المذكرة الواردة و على موافقة السلطة المختصة و تاريخ إستحقاقها و القيمة بالشهر .
  • إدخالها على القيمة للمكافأت ( بالأيام – الشهر ) على الحاسب الآلى للمستحقين ثم الطبع و مراجعتها و تسجيلها بسجلات الإدارة .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  • تسجل بسجل صادر الإدارة إلى إدارة المراجعة التابعة إلى الإدارة العامة لشئون العاملين لإسشتكمال باقى الإجراءات .

إجراءات بطاقة الأجور المتغيرة 

  • تدوين الأجور المتغيرة المستحقة لكل موظف على حدة شهريا على الحاسب الآلى      ( كل ما يتعلق بالموظف من أجر متغير خلال الشهر ) و المدونة بسجل المرتبات مع مراعاة الحد الأقصى للمعاشات ) .
  • الإطلاع على قرارات إنهاء الخدمة و النقل و إرسال بطاقات الأجور المتغيرة أما فى الملف أو إدارة المعاشات من تاريخ الأجر المتغير حتى نهايته .
  • التسجيل بسجل الإدارة بعد التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات .

الوفاة أو إنهاء الخدمة :-

  • الإطلاع على قرار إنهاء الخدمة و شهادة الوفاة و الطلبات المقدمة من أرملة المتوفى لصرف مصاريف الجنازة و حصر المبالغ التى على أساسها الصرف شهرين من المرتب و مشتملاته.
  • بطاقة الأجور المتغيرة من تاريخ تعيينه حتى تاريخ إنهاء الخدمة .
  • مفردات المرتب للشهر السابق للوفاة بالكامل وجزء شهر الوفاة .
  • إستخراجها من الحاسب الآلى و المراجعة بعد الطبع .
  • التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  • الإطلاع على الطلب المقدم من الورثة الشرعيين لصرف مستحقات المتوفى أو المنهى خدمته لبلوغه السن القانونية للمعاش و تنحصر فى الآتى :
  • الحوافز المتغيرة و الأجر الإضافى و الأمتحانات و الأدوار و الإشراف عليها و الحوافز الثابتة و الأمتحانات الثابتة و جزء مرتب شهر الوفاة و الإحالة للمعاش و منحة ثلاثة شهور و تنظيم القرارات الخاصة بذلك .
  • عرض مذكرة على السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة بعد التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين للموافقة على الصرف .
  • تحرير إستمارة بالصرف للمستحقين حسب الإعلام الشرعى و نصيب كل منهم .
  • التسجيل بسجلات الإدارة المعدة لذلك .
  • تسجل بسجل الصادر من الإدارة إلى إدارة المراجعة لإستكمال باقى إجراءات الصرف

إجراءات قرارات النقل أو الإنتداب خارج و داخل الجامعة

  • موافقة السلطة المختصة المدونة على إخلاء الطرف عمل توريدة لباقى المدة ( النقل أو الإنتداب ) .
  • التوقيع من الموظف المختص على إخلاء الطرف و عمل مفردات مرتب بمدة الصرف بالنسبة للمنقول أما المنتدب من خارج الجامعة : رفع الحافز الثابت – الأمتحانات و البدلات .

 

إجراءات تعيين موظف جديد بالجامعة

  • النظر  للقرارات المدون بها الموافقات على التعيين و إقرار إستلام عمله ومدة الأقدمية .
  • يفتح صفحة جديدة فى سجل المرتبات .
  • احتساب المرتب المربوط للدرجة مضافا إليه العلاوات الخاصة المضمومة على المرتب – حساب العلاوات الخاصة الغير مضمومة على المرتب .
  • النظر إلى الحالة الإجتماعية .
  • الوظيفة و الدرجة .
  • إدخال جميع ما بعاليه و إدخاله على الحاسب الآلى ثم الطبع و المراجعة و المطابقة على المنوال اليدوى .
  • تسجيل تلك البيانات بسجل المرتبات .
  •  التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الاستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  •  

إجراءات التسوية الضريبية السنوية فى نهاية كل عام

  • النظر فى الكشوف المرسلة من الإدارة العامة للشئون المالية و الإدارة العامة للحسابات الخاصة بقيمة المكافأة التى تم صرفها خلال المدة من أول يناير من كل عام حتى نهاية ديسمبر من كل عام
  • مطابقة ما تم عمله يدوى و المستخرج من الحاسب الآلى و إستخراج الحوافز المتغيرة و الإضافى من السجلات .
  • تدوين هذه البيانات بكشوف يتم تفريغها يدويا .
  • إدخال جميع البيانات على الحاسب الآلى ( مرتب سنوى – مشتملاته الثابتة – الحوافز و الإشراف و منحة عيد العمال – المكافآت المتنوعة – إعفاءات الصندوق و المعاشات و المدة السابقة و الاستبدال و الإعارات و صندوق الرعاية الصحية و مصاريفها بحد الإعفاء من الصناديق بحد أقصى ثلاثة آلاف جنيه سنويا – الإعفاء الشخصى أربعة آلاف جنيه – و العائلى خمسة آلاف جنيه ) و الدمغة العادية ثم إستخراج إجمالى الخاضع للضريبة يتم تقسيمه على حسب شرائح مأمورية الضرائب ، هذا يستغرق من شهر أكتوبر حتى نهاية شهر فبراير من كل عام .
  • يتم مراجعتها و تصويرها بعد معرفة المبلغ المستحق للموظف ( له / أو عليه ) .
  •  التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير عام شئون العاملين .
  • إرسالها بخطاب إلى الإدارة العامة للشئون المالية بالعدد لمراجعتها و إرسالها إلى مأمورية الضرائب شبين الكوم أول و موافاتنا بالنتيجة ( له / عليه ) .

إجراءات أخرى من مفردات مرتب لجميع المصالح أو البنوك ( إستمارات الشركات صيدناوى و خلافه

  • طلب مقدم للسلطة المختصة محول إلى مدير إدارة الإستحقاقات .
  • النظر فيه موجود عليه طابع الجامعة ( فئة عشرة جنيهات ) موجود عليه طابع الجامعة للمفردات خارج الجامعة ( يستثنى العمال و القيادات ) .
  • تطبع المفردات من الحاسب الآلى فى الشهر المقدم فيه الطلب .
  • يتم التوقيع عليها من المختص مدير إدارة الإستحقاقات و مدير عام شئون العاملين و التوقيع من مقدم الطلب بما يفيد الإستلام .
  • التوقيع على الإستمارات المرسلة من البنوك للقرض أو التحويل و صيدناوى و جميع الشركات و تختم بخاتم المصلحة على التوقيع .

إجراءات صرف الجلسات

( المؤقتة و المستديمة )

  • الإطلاع على الأوراق المقدمة بعد موافقة السلطة المختصة بالتشكيل و الصرف .
  • النظر فى سجل المرتبات على المستحقين طبقا للقرارات المنظمة و عدد الجلسات حسب القرار 1111 لسنة 2012 .
  • إدخال عدد الجلسات على الحاسب الآلى .
  • المراجعة و التسجيل بسجل الإدارة بعد التوقيع عليها من المختص و مدير الإستحقاقات و مدير عام شئون العاملين و السلطة المختصة السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه

إجراءات على الإشراف العام على بعض و حدات الجامعة والسادة المستشارين

  • - النظر إلى الخطاب المرسل شهريا من السلطة المختصة بالإشراف عن شهر الصرف .
  • - إدخال قيمة الإشراف على الحاسب الآلى - المراجعة .
  • - التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الاستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .

 

 

 

إجراءات تحرير إستمارات لحالات الخبرة و المدة العملية و رصيد الأجازات المتبقى

 

 

تابع إجراءات تحرير إستمارات لحالات الخبرة و المدة العملية و رصيد الأجازات المتبقى

  • النظر إلى القرارات الصادرة من السلطة المختصة بالصرف و مراعاة التقادم الخمسى أو تاريخ إستلامه العمل .
  • النظر للحالة قبل التعديل و الحالة بعد التعديل و عمل المنوال اليدوى فى الفروق الآتية :
  • المرتب الأساسى – مشتملاته – الحوافز (المتغير – الثابت ) – العلاوات الخاصة المضمومة و الغير مضمومة .
  • الامتحانات الثابتة و الأدوار و المكافآت المتنوعة مع مراعاة خصم قيمة الصندوق من المدد .
  • عمل استمارة يدوى ثم الصرف حتى صافى ما يستحقه .
  • الرصيد المتبقى و الأربعة شهور من رصيد الأجازات .
  • النظر فى موافقات السلطة المختصة على الصرف .
  • المرتب الأساسى + العلاوات الخاصة الغير مضمومة  فى المدة مقسومة على 30 يوم ( عدد أيام الشهر ) .
  • تحرير خطاب إلى مدير عام الشئون المالية للثبوت بعدم وجود مديونيات عليه .
  • تحرير إستمارة بالصرف .
  • يدون فى سجل المرتبات بعد التوقيع عليها من الموظف المختص ثم مدير إدارة الإستحقاقات و مدير شئون العاملين و السلطة المختصة ، السيد الأستاذ / أمين عام الجامعة أو من يفوضه فى التوقيع نيابة عنه .
  • تسجل فى سجل صادر  الإدارة إلى إدارة المراجعة لإستكمال باقى الإجراءات .

إجراءات أرباب العهد و خصم الناتج من التسوية الضريبية بعد موافاتنا بالكشوف من الضرائب وخصم الجزاء و الأيام بدون أجر و الديون الحكومية

  • يتم إدخال الخصم على الحاسب الآلى و مراجعتها ضمن المرتبات