كلمة معالى رئيس الجامعة ومدير المشروع
كلمة معالى رئيس الجامعة ومدير المشروع :
فرض التطور المستمر فى عملية التعليم والتعلم تحديات على مستوى مفاهيم وممارسات القياس والتقويم كأحد اهم عناصر تلك العملية ، فلم يعد القياس يقتصرعلى الجانب الكمى فقط؛ بكل أصبحت أنظمة القياس تجمع وتدمج مابين الجانب الكمى والنوعى وفقا تحليلات تعلم learning analytics تتفق فى ايقاعها الزمنى مع الأداء الفعلى للمتعلم واحتياجاته الانية والمستقبلية وتطلعات المستفيدين stockholders . ومماشك فيه هناك العديد من جوانب القصور فى عملية القياس والتقويم بمؤسسات التعليم العالى بصفة عامة وجامعة المنوفية بصفة خاصة ممادعى قيادتها الاكاديمية والإدارية الى السعي قدما نحو المشاركة فى مشروعات تنافسية ذات الصلة بهذا المجال من اجل نشر ثقافة القياس والتقويم بين منسوبى الجامعة بكافة فئاتهم وحس أعضاء هيئة التدريس بمختلفة الكليات على الاخذ بالاتجاهات الحديث فى قياس وتقويم مدى اكتساب الطلاب للمعارف والمهارات التخصصية والعامة وفقا معايير الجودة والاعتماد المحلية والعالمية على المستوى المؤسسى والبرامجى.كما تتظافر جهود كافة القطاعات بالجامعة للنهوض بمستوى البنية التحتية للمرافق والخدمات من اجل التوسع فى تطبيق الاختبارات الالكترونية وأنظمة التصحيح الالى لتحقيق الموضوعية والعدالة والشفافية فى مراحل تقييم وتقويم أداء طلابها وفقا منهجية تراعى الفروق الفردية ومواصفات الخريج التي يحتاجها سوق العمل فى الحاضر والمستقبل وتطبيقا للخطة الاستراتيجية للدولة 2030 م فى تطوير الأداء المؤسسى للجامعات المصرية .
كلمة المدير التنفيذي :
تشهد عملية التقويم تطورات هامة نجم عنها تغييرات جذرية أدت إلى ظهور أنماط جديدة منها ، ومن هنا ظهر نظام جديد للتقويم اطلق عليه التقويم الإلكتروني ، نظر اليه البعض على انه يمكن ان يكون واداة فعالية للتغلب على ما نعانيه من مشكلات فى ظل النظم التقليدية للتقويم وفي محاولة للاستفادة من معطيات العصر ومستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصال للتغلب على ما يواجه نظم التقويم الحالية من سلبيات ومشكلات تتعلق بكل جوانبها وإجراءاتها. وفى هذا الاطار انشات وحدة ادارة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي ، مركز للقياس والتقويم بها مركز للقياس والتقويم MAC ، يهدف الى تطوير اساليب قياس وتقويم الطلاب بالجامعات ، من خلال تشجيع استخدام التقويم الإلكتروني بالشكل الذى يمكن معه قياس جميع مخرجات التعلم المستهدف ILO’S وضمان العدالة والموضوعية وعدم التمييز بين الطلاب ، ،.وقد فازت جامعة المنوفية بإحدى مشروعات الدورة الخامسة من مشروعات دعم وانشاء مركز للقياس والتقويم بها بهدف نشر ثقافة القياس والتقويم بين منسوبي الجامعة ؛ تدريب أعضاء هيئة التدريس على منهجيات اعداد الاختبارات التحصيلية والعملية المتفق عليها بين الخبراء والمتخصصين في هذا المجال والنظريات الحديثة في القياس التقويم التربوى ؛ أعداد ادلة ارشادية لمواصفات ومعايير بناء الورقة الامتحانية ، وانتاج بنوك أسئلة موضوعية تشكل نواة لقواعد معلومات أنظمة التقويم الإلكتروني ؛ التوسع فى استخدام انظمة التصحيح الألي ، والدليل الذى بين يدى حضراتكم هو احد الادلة التي انتجها المشروع للتعريف بمهامه ومهام كل وحدة من وحداته متضمنا بعض المعارف المتعلقة بهذا المجال الهام من جوانب العملية التربوية. ويأمل فريق ادارة المشروع أن يكون هذا الدليل مفيدا لحضراتكم وكل المعنيين بعملية القياس والتقويم ، يفتح الطريق أمامهم لوعي أكثر عمقاُ واتساعاً بعملية القياس والتقويم ما يرتبط بها من ممارسات عملية على المستوى القومي والعالمي.
المدير التنفيذي للمشروع
الأستاذ الدكتور / جمال على خليل الدهشان
كلمة نائب المدير التنفيذي :
احدث التقدم المذهل فى اشكال توظيف المستحدث التكنولوجى تطورا نوعيا فى مجال القياس والتقويم تراجعت فيه أنظمة التقويم التقليدية التي تستهدف رفع تحصيل المتعلم للمعارف او المهارات امام التقويم الموجه لتنمية قدرة المتعلم على حل المشكلات فى مجال تخصصه، وتنمية تفكيره الناقد والابداعى ، وتطوير اساليب التقويم الموجه بالاداء والذى يطلق عليه التقويم الأصيل Authentic Evaluation.
مما دعى العديد من مؤسسات التعليم العالى على مستوى الدولى والمحلى الى مراجعة منظومة القياس والتقويم بها من خلال إدارة مركزية تستهدف التوسع فى انشاء مراكز قياس وتقويم تابعه لها بالجامعات وتسعى الى نشر المصطلحات والمفاهيم الحديثة فى مجال القياس والتقويم من جانب ومن جانب اخر دعم الممارسات الجيدة التي تستهدف تطوير اليات وأدوات وأساليب إدارة منظومة القياس والتقويم . كما تسعى الى تشجيع أعضاء هيئة التدريس على تصميم وإنتاج بنوك أسئلة وفقا معايير ومقارنات مرجعية على المستوى المحلى والدولى مع النظراء فى مجال التخصص ، وكذا مراعاة الخصائص السيكومترية لمفردات تلك البنوك فى ضوء اراء الخبراء والمتخصصين . وعلى ضوء تلك التوجهات يسعى مركز القياس والتقويم بجامعة المنوفية الى تطوير منظومة القياس والتقويم بالكليات المشاركة فى المشروع من خلال التوسع فى منظومة التصحيح الالى للاختبارات الموضوعية وتطبيق الاختبارات الالكترونية من خلال برمجيات وأنظمة إدارة تعلم متقدمة بحيث تراعى الفروق الفردية بين الطلاب وتدعم التقويم المستمر بمايؤثر بالإيجاب على رفع مستوى رضا المستفيدين واقبال أعضاء هيئة التدريس على الدمج والتوفيق من خلال بنوك أسئلة مقننه مابين مفردات اختبارات اختيار وإنتاج استجابات من قبل المتعلم وفقا النظريات الحديثة فى مجال القياس والتقويم والمستحدثات التكنولوجية ذات الصلة .كما نأمل ان يكون هذا المشروع نواة لمركز قياس وتقويم ووحدات فرعية فى جميع كليات الجامعة تراجع مسار عملية التقويم بما يحقق الموضوعية والشفافية والعدالة ومن ثم مصداقية الجامعة ودرجة الموثوقية فيها فى تحقيق احتياجات المجتمع المحلى على مستوى الحاضر والمستقبل .
هذا وبالله التوفيق والسداد.
نائب المدير التنفيذي للوحدة
ا.م.د. رفيق سعيد إسماعيل البربرى