أهداف المركز:
- نشر ثقافة القياس والتقويم لدى العاملين بالجامعة من الجهاز الادارى والفني وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
- متابعة وتقييم أداء منظمة القياس والتقويم بالجامعة .
- إصدار تقارير دورية لتقييم أداء نظم التقويم بالجامعة من حيث الإدارة والتنفيذ ومدى مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية لمعايير الجودة ذات الصلة
- تطوير اليات تصحيح الاختبارات عبر استخدام أنظمة التصحيح الالى للاختبارات الورقية فى الكليات كثيفة العدد.
- دعم التوسع فى تطبيق الاختبارات الالكترونية فى اعمال الفصل وكذا الاختيارات الختامية
- وضع لوائح وأنظمة مالية وادارية لمركز القياس والتقويم وفقا توجهات وزارة التعليم العالى
- توفير الآليات التي تسمح للطلاب بالمشاركة بآرائهم في صناعة واتخاذ القرار وتقييم مستوى جودة إدارة وتنفيذ عمليات تقويم الأداء
- تنظيم دورات تدريبيه لتدريب أعضاء هيئة التدريس على التعامل مع منظومة التصحيح الالى
- التوسع فى تطبيق الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم .
النواتج المتوقعه من المشروع :
- اعداد ادلة ارشادية موضح بها مواصفات ومعايير بناء الورقة الامتحانية وفقا للمقاييس السيكومترية للاختبارات الموضوعية واراء الخبراء والمتخصصين في مجال القياس والتقويم التربوى.
- اكساب أعضاء هيئة التدريس المعارف والمهارات ذات الصلة بمنهجيات بناء الاختبارات التحصيلية والعملية وفقا مواصفات ومعايير بناءها في تراث بحوث ونظريات القياس والتقويم.
- اكساب أعضاء هيئة التدريب مهارات تصميم وإنتاج ونشر الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعليم الالكترونى Learning management system المتاحه عبر شبكة إدارة الخدمات المعلوتية على سبيل المثال Moodle, Blackboard, schoology.
- اكساب أعضاء هيئة التدريس والفنين مهارات التصحيح الالى للاختبارات الموضوعية الورقية بأستخدام أجهزة وتطبيقات اليكترونية متخصصه في هذا المجال .
- اصدار تقارير دورية تحتوى على بيانات كمية ونوعية لعمليات تحليل الاختبارات في ضوء معايير هيئة ضمان الجودة والاعتماد تشير الى جوانب القوة والضعف واولويات التحسين في أنظمة الامتحانات والتقويم بالجامعة.
- انتاج بنوك أسئلة وفقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها محليا ودوليا في بناء تلك النوعية من البنوك .
الأدوار الأساسية للمركز :
- دور تثقيفي وإرشادى من خلال نشر مفاهيم القياس والتقويم بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريسوعرض إجراءات وعمليات بناء بنوك أسئلة وتطبيق التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية فى مجال التخصص
- دورتدريبى يستهدف رفع مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس فى بناء بنوك أسئلة والتعامل مع برؤامج التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية
- دور تقييمي لأداء الكليات فى تطبيق منظومة التصحيح الالى والاختبارات الالكترونية
- دور تقويمي من خلال إعداد برامج وتقديم توصيات ومقترحات لجوانب الضعف فى الأداء العام للمؤسسة كمنظومة تعليمية فيما يتصل بعمليات القياس والتقويم .
- دور تطويري من خلال استحداث برامج وأنظمة عمل ذات صلة بأعمال الامتحانات وقياس وتقويم أداء الطلاب .