Back to Top





عبدالباري يلقي محاضرة "أنماط القيادة في المؤسسات" بالبرنامج التدريبي لشغل وظائف قيادية

عبدالباري يلقي محاضرة "أنماط القيادة في المؤسسات" بالبرنامج التدريبي لشغل وظائف قيادية

قطاع شئون التعليم والطلاب جامعة المنوفية

23/05/2024

عبدالباري يلقي محاضرة "أنماط القيادة في المؤسسات" بالبرنامج التدريبي لشغل وظائف قيادية
تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية ألقى الدكتور ناصر عبدالباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب محاضرة عن "أنماط القيادة في المؤسسات" في البرنامج التدريبي لشغل وظائف قيادية والذي ينظمه المركز الدولي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
تناول عبدالباري خلال المحاضرة الأنماط المختلفة للشخصية، مشيراً إلى أنه بالرغم من وجود تشابه في الصفات العامة لكل الشخصيات، إلا أن لكل فرد صفات وخصائص معينة تجعله متميزاً عن غيره من الأشخاص داخل المجتمع، وأن أنماط القيادة هى الأنماط السلوكية التي يعتمدها القائد للتأثير على سلوك الآخرين، وتقديم التوجيهات وتنفيذ الخطط وأيضًا تحفيز الفريق.
مؤكداً على أن النمط القيادي الذي يمارسه القادة في المؤسسات أحد أبرز الأسباب تأثيراً في أداء العاملين في تلك المؤسسات، كما أنه يحتل قمة هرم السلطة في البناء التنظيمي للمؤسسة وفقاً لواجباته الوظيفية التي تتسع لتشمل الجانب التنظيمي العام، ويتوقف مدى نجاح المؤسسة في الارتقاء بالأداء الوظيفي لدى العاملين فيها على نوعية نمط القيادة المتبع.
كما تحدث عبدالباري عن الفرق بين المدير والقائد فلكل منهما وظائف وصفات محددة، فليس كل قائد مدير وليس كل مدير قائد، وأنه لا يمكن الاستغناء عن كلا الطرفين فكلاهما له وظيفته التي تؤدي إلى نجاح العمل في النهاية، حيث يخلق القائد رؤية والمدير يضع أهدافًا، والقائد يبحث عن التغيير والمدير يبحث عن المحافظة على نظام محدد، كما أن القائد ينظم الفريق أما المدير فينظم المهام.
كما أكد خلال المحاضرة على أهمية إدارة الوقت في إنجاز أكبر قدر من المهام في وقت قياسي وبجودة عالية، مما يُشعر الفرد بالتفاؤل والإنجاز، بالإضافة إلى تطوير الذات وتحقيق الأهداف الشخصية باستمرارية وتحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية.