قطاع خدمة المجتمع وتنيمة البيئة بالكلية يعقد ندوة حول التغذية ورفع جهاز المناعه

قطاع خدمة المجتمع وتنيمة البيئة بالكلية يعقد ندوة حول التغذية ورفع جهاز المناعه

المركز الاعلامي

20/12/2020

وأضافت أن ملوثات الغذاء تتسبب في الإصابة ب``200 مرض، ومن ثم فقد أصبحت سلامة الغذاء عنصرا حيويا للعديد من الهيئات العلمية والدولية لوضع البرامج المناسبة لتعزيز سلامة الغذاء أثناء وباء كورونا, واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار الفيروس وزيادة حالات الإصابة من خلال استهلاك أغذية آمنة وغير ملوثة.
وأكدت أنه في ظل غياب دواء فعال ضد فيروس كورونا, ينصح الأطباء بتناول مواد لتقوية مناعة الجسم, وأظهرت العديد من الدراسات أن أنواعا محددة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والبكتيريا توجد في بعض الأطعمة تساعد على تقوية المناعة وتجعل الجسم قادرا على التصدي للفيروسات، وقالت إن خبراء التغذية ينصحون بتناول الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات مثل (فيتامين سي و فيتامين "أ" فيتامين ب وفيتامين د والمعادن مثل (الزنك والحديد) الى جانب بكتريا "البروبيوتيك والموجودة في منتجات الزبادي وهي تعرف بأنها "كائنات دقيقة حية".
وأشارت أبو علفة عن دور التغذية في تقوية جهاز المناعة الذي يحمي الإنسان من الكائنات المسببة للأمراض (البكتيريا, الفيروسات , الفطريات , الطفيليات) وأن بعض العناصر الغذائية تلعب دورا مهما لعمل الجهاز المناعي بشكل فعال مثل الفيتامينات و المعادن، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية من نوع أوميجا-3 كما تلعب بكتيريا الأمعاء دورا في تنظيم عمل جهاز المناعة وبالتالي حدوث أي خلل فيها نتيجة الأمراض المعدية ومنها كوفيد-19 يؤدي إلى إضطراب في عمل الجهاز المناعي.
إن نقص العناصر الغذائية وسوء التغذية يؤدي إلى نقص المناعة المكتسبة كما أن الإفراط في تناول الغذاء يؤدي إلى بعض الأمراض التي تؤثر على وظائف جهاز المناعة مثل السمنة والسكرى.
وفي الختام اشارت إلى أن كثيرا من المواد الغذائية بالفاكهة والخضروات والأغذية الغنية بالأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية والمواد النشطة حيويا تساهم في تقوية وتحسين جهاز المناعة . كما أن الغذاء الوظيفي يشمل مفهوم الغذاء ليس ضروريا فقط للعيش ولكن أيضا كمصدر للرفاهية العقلية والجسدية ويساهم في الوقاية والحد من عوامل الخطر للعديد من الأمراض أو تعزيز وظائف فسيولوجية معينة مثل وظائف الجهاز المناعي، مشيرة إلى أن استهلاك هذه المصادر المختلفة والمتنوعة من الغذاء تساعد في إنتاج الخلايا المناعية والأجسام المضادة وتحمي جسم الإنسان.

 

 

 

 

 

 



Top