Banner




الدكتورة سحر الشافعى أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه في كليه الإقتصاد المنزلى

أخصائيو التغذية بجامعة المنوفية : يدعون إلى تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للتخلص من الملح الزائد في موسم الإحتفال بعيد الربيع

البوابة الإلكترونية

16/04/2017

دعت الدكتورة سحر الشافعى أستاذ التغذيه وعلوم الأطعمه في كليه الإقتصاد المنزلى جامعه المنوفية إلى ضرورة تجنب تناول كميات كبيرة من الفسيخ المملح لتسببه في العديد من المشاكل الصحيه المتكررة والتي تحدث كل عام لعدم وجود مواصفات قياسيه عالمية.
ونظرًا لأهمية تناول تلك الوجبة – الفسيخ- فعلينا الإهتمام بجودة ونوع السمك المستخدم للتمليح موضحة بأن سمك البورى من الأسماك التي يفضل تناولها لكونها من الأسماك نصف دهنيه والإبتعاد عن الماكريل والسردين والأسماك المفلطحه والأسماك البحربه لأنهما سريعان فى الفساد أثناء عمليه التجفيف والتمليح وذلك لاحتوائهم على ماده الهستدين وإنتاج الماده السامه الهستامبن وتكسير اليوريا وإنطلاق الامونيا.
و أكدت الدكتورة سحر بأن السبيل الذي يقلل من الأثار الناجمة عن تناول الأسماك المالحة هو الأكثار من الأطعمه الغنيه بالبوتاسيوم للمساعده على التخلص من الملح الزائد كالبقدونس والبصل الأخضر والخس، وأيضــًا الفاكهه كالموز والبرتقال والكنتالوب، ومن المشروبات الكركديه والليمون والشاى الأخضر للحمايه وتجنب المخاطر، وألا يزيد الكميه المتناوله من الفسيخ عن ١٥٠ جرام بالوجبه.
وعن طرق معرفة جودة الأسماك المملحة .. قالت يجب مراعاة عدم وجود أى إنتفاخات بالفسيخ بمنطقه الجلد والبطن وعدم وجود أى بقع غامه وداكنة على الجلد، كذلك توفر اللون الفضى والرائحه الجيده للفسيخ، وأكدت على ضرورة تجنب كلاً من الحوامل والمراضع ومرضى الضغط والقلب من تناوله.
كما حذرت الدكتورة سحر بضرورة التوجه فورًا إلى المستشفى لتناول مصل السموم في حال الشعور بأحد هذه الأعراض التي تدل على فساد الفسيج أو أي نو ع من الأسماك المملحة التي تناولها الفرد فهي قد تعني حدوث تسمم غذائى ومن تلك الأعراض القى، الإسهال،المغص، الشعور بضيق فى التنفس وإصابه الجهاز العصبى والتنفسى بالشلل مع حدوث زغلله بالعين.

 

 

 

 

 



Top