Banner




طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنوفية

علوم المنوفية في رحلة جيولوجية بالأقصر وأسوان

البوابة الإلكترونية

26/02/2018

 


إنطلق طلاب الفرقة الرابعة بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنوفية في رحلة علمية إلى مدينة الأقصر وأسوان وذلك تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور محمد توفيق عميد الكلية والدكتور حسن عليوة رئيس قسم الجيولوجيا بإشراف علمي من أساتذة قسم الجيولوجيا الدكتور كمال دهب والدكتور جمال قمح والدكتور حمدي الدسوقي.
وقد توجهت الرحلة بهدف الإطلاع والتدريب العملي لما تم دراسته حيث إضطلع الطلاب علي أنقى خامات الجر الجيري بالعالم والذي يميز منطقة المنيا ويستخدم في صناعات عديدة منها الورق والزجاج والحديد الصلب والأسمدة الزراعية والدواء.

كما تلقي الطلاب محاضرة علمية في وادي أبو صبيرة أثناء زيارتهم لمنجم " Ball Clay التابع لشركة النصر للتعدين، كما إصطحب المشرفين والمهندسين الطلاب إلى أعمق منطقة في المنجم للإستماع إلى شرح عملي للتنجيم التحت سطحي.

كما قامت الرحلة بزيارة كسارة خام الحديد بشركة حديد أسوان ودراسة جيولوجيا وادي أبوعجاج وتحديد أنواع الصخور المختلفة مثل الجرانيت بأنواعه المختلفة والإطلاع علي أكبر المحاجر السطحية لخام كسيد الحديد وخام الطفلة، وإنتقلت الرحلة إلى غرب مدينة أسوان حيث تلقى الطلاب شرح تفصيلي من المشرفين حول الحجر الرملي النوبي والتراكيب الأولية فيه وإستأنفت الرحلة غربــًا إلى منطقة محاجر الجرانيت في العصور القديمة والحديثة وخزان أسوان والسد العالي وتم دراسة أنواع السدود ونشأتها ومحطات توليد الكهرباء.
كما توجهت الرحلة 180 كم شمالاً لزيارة مناجم الفوسفات التابعة لشركة النصر للتعدين بالمحاميد (شمال شرق ادفو) أكبر شركة لإنتاج خام الفوسفات في مصر، ويعتبر هذا الخام من الخامات الهامة ذات الوفرة بمصر حيث يتم تصديره للخارج بالإضافة إلى إستعماله محليـــًا لإنتاج الأسمدة الزراعية المختلفة ولإنتاج حمض الفسفوريك.
وقد تلقى الطلاب شرح من المهندسين الجيولوجيين والمشرفين عن خامات الفوسفات في المنجم ومصر عامة وتم دراسة نطاقات تمعدن الفوسفات المختلفة والصخور المصاحبة لها وشاهدوا أعمال التنجيم السطحي بالمنجم.
ثم توجهت الرحلة لدراسة إحدى سدود السيول بـمنطقة المنجم وتم أيضًا زيارة متحف الخامات بالمنجم و التعرف على العديد من الخامات وأماكن تواجدها في مصر وإستخداماتها.
ولم تقتصر الرحلة علي الجولات العلمية فحسب بل توجه الطلاب في جولة ترفيهية ليلية بصحبة المشرفين لزيارة أهم معالم الأقصر السياحية مثل معبد الكرنك ومعبد الأقصر وطريق الكباش، وقد حرص المشرفين على تقديم شرح وافي لأثار الأقصر كما تم تنظيم رحلة نيلية مسائية وتوجهوا إلى القرية النوبية في ضيافة أهل النوبة علي الضفة الغربية للنيل، أشرف علي الرحلة ماليـــًا وإداريـــًا حسام عز الدين معاون الكلية ورئيس شئون أعضاء هيئه التدريس بالكلية وأيمن منصور مسئول العلاقات العامة بالكلية.

 

 

 

 

 



Top