Banner




الإقتصاد المنزلى بالمنوفية

ندوة عن قبعات التفكير الست وورشة عن سلبيات وايجابيات شبكات التواصل الإجتماعي بالإقتصاد المنزلى بالمنوفية

ادارة الاعلام

25/10/2018

 

نظمت كلية الاقتصاد المنزلي فى خامس أيام الأسبوع الثقافي البيئي ندوة تثقيفية بعنوان "قبعات التفكير الست" تحدثت فيها الدكتورة لمياء شوكت علي بقسم الاقتصاد المنزلى والتربية بالكلية.

أشارت الدكتورة لمياء إلى مفهوم قبعات التفكير الست وهي: أداة للتفكير بسيطة وفعالة في الوقت ذاته حيث تشير كل قبعة ذات لون معين إلى نمط للتفكير ويمكن وضعها وخلعها بسهولة للتبديل بين أنماط التفكير المختلفة.

وأضافت أن فكرة القبعات تستند علي فلسفة واضحة تتمثل في ممارسة نوع واحد فقط من التفكير، وفي الوقت ذاته ومن خلال تقسيم التفكير إلى ستة أنماط، والسبب في اختيار القبعات أنها الأقرب الي الرأس، ومن ثم الأقرب للتفكير، وكذلك سهولة ارتدائها وخلعها مماييسر نقل الفرد من نمط تفكير إلى نمط آخر، كما أن السبب في اختيار الألوان انها سهلة التذكر مقارنة بالأسماء.

وعرضت الدكتورة لمياء شوكت مثلا لألوان القبعات فمثلا القبعة البيضاء ..يرمز اللون الأبيض إلى النقاء والوضوح والحياد ومن ثم فهي قبعة التفكير الحيادى أو الموضوعي، أما القبعة السوداء فيرمز اللون الأسود إلى الصرامة والحزن والتشاؤم فهي قبعة التفكير السلبي والتشاؤمي، أما القبعة باللون الاحمر حيث يشير اللون إلى الدفء والحرارة فترمز إلى قبعة التفكير العاطفي.

كما تضمنت فاعليات اليوم الأخير للأسبوع البيئى الثقافى ندوة تثقيفية بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعى بين الإيجابيات والسلبيات" حاضرت فيها الدكتورة شرين شمس الدين مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى بالكلية.
أوضحت الدكتورة شرين شمس الدين أن العلاقات الإجتماعية بين الأفراد شيئا ضروريا بالنسبة لجميع البشر وحولت العالم إلى قرية صغيرة.

وأشارت إلى مفهوم شبكات التواصل الاجتماعى بأنها مواقع إلكترونية مبنية علي أسس معينة تمكن الناس من التعبير عن أنفسهم والتعرف على أشخاص آخرين يشاركونهم الاهتمامات نفسها، وهي عبارة عن مجتمعات افتراضية تمكن لمستخدميها من التواصل والتعامل مع بعض باستخدام أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية وشبكة الانترنت.

وناقشت الدكتورة شرين سبل الحد من سلبيات وسائل التواصل الاجتماعى مع الطلبة والطالبات وتم فتح باب النقاش والاسئلة.

تأتى هذه الفاعليات برعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، الدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور شريف صبري عميد كلية الأقتصاد المنزلي، الدكتور خالد علي شاهين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر الندوات.

 

 

 

 

 



Top