Banner




الدكتور

السرطان من اليأس إلى الأمل .. ندوة إرشادية لطلاب التربية

ادارة الاعلام

09/04/2019

نظمت اليوم كلية التربية جامعة المنوفية ندوة تحت عنوان(السرطان من اليأس إلى الأمل) وذلك ضمن الندوات الإرشادية لطلبة الكلية.
الندوة تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور جمال الدهشان عميد الكلية والدكتورة فتيحة بطيخ وكيل الكلية للتعليم والطلاب.

استضافت الندوة الدكتورة إيناس الخولى أستاذ الأورام ووكيل كلية العلوم الطبية جامعة المنوفية.
قام بالاشراف والتنظيم اسرة رعاية الشباب بالكلية برئاسة خالد عبد الرازق ونظمتها جهاد صلاح رئيس اتحاد الطلبة و دعاء الغزالى أمين لجنة الأسر والاتحادات الطلابية.

استهلت الندوة بكلمة افتتاحية من كلا من الدكتور جمال الدهشان عميد الكلية والدكتور صبحى شرف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث حيث أشارا إلى أهمية الصبر والتحمل والاقتراب من الله تعالى أكثر واكثر فى حالة المرض حيث تلعب الحالة النفسية والدعم النفسى دورا كبيرا فى تحقيق نسبة كبيرة من الشفاء لدى الحالات المرضية وقد تكون حالات ميؤوس منها وذلك بأمر الله تعالى وان العلاج تقدم وتطور أكثر من ذي قبل هذا إلى جانب أهمية الوعى والاكتشاف المبكر فى تحقيق الشفاء من المرض.

وقد قامت الدكتورة ايناس بعرض مرض السرطان من الناحية التاريخية والعلاجات البدائية وأنواعه التى عرفت منذ القدم.
كما عرضت الخولي أنواع العلاجات التى تطورت من الجراحة إلى العلاج الكيماوى المعتمد على العقاقير الطبية التى تستهدف الخلايا المريضة فى جسم الإنسان والتى تطورت لظهور نوع آخر جديد من العلاج وهو العلاج الموجه نحو الخلايا السرطانية لإحداث الاستجابة المطلوبة للعلاج. ثم ظهور ما يعرف بالعلاج المناعى لتقوية مناعة الجسم لمهاجمة الخلايا المريضة.

هذا وقد دعمت الدكتورة ايناس موضوع الندوة بالأمثلة حفزت الطالبات على السؤال انطلاقا من أهمية موضوع الندوة بصورة عكست جدوى الندوة ضمن سلسلة الندوات التوعوية الإرشادية للطلبة من جوانب عدة داخل الكلية.

وقد اختتمت الندوة بالتعقيب من الدكتورة فتيحة بطيخ وكيل الكلية للتعليم والطلاب عن النقاط الأساسية التى تضمنتها الندوة حول المرض وأنواعه وعلاجه،وأهمية الأخذ بالاتجاهات السليمة فى الصحة والغذاء والمتابعة فى بدايات المرض دون تردد والدعم النفسى وقوة الإيمان بالله والتحدى للمرض وجميع العوامل الأخرى التى يمكن أن تسهم فى التعامل مع هذا المرض وغيره من الأمراض للانتقال من مرحلة اليأس إلى مرحلة مليئة بالأمل تسهم بلا أدنى شك فى الشفاء النهائى.

وقد تم توجيه التحية والشكر الجزيل من جميع الطالبات اللاتي حضرن الندوة إلى الدكتورة إيناس الخولى أستاذ الأورام ووكيل كلية العلوم الطبية جامعة المنوفية والإشادة منهن بالخروج من الندوة بمعلومات آمنة عن هذا المرض دون خوف من مسماه والمعتقدات السالبة حول المعلومات المرتبطة به.

 

 

 

 

 



Top