Back to Top





عبدالباري يرأس جلسة "AI in Medical Education" بالمؤتمر السنوي التاسع والعشرين بطب المنوفية

عبدالباري يرأس جلسة "AI in Medical Education" بالمؤتمر السنوي التاسع والعشرين بطب المنوفية

قطاع شئون التعليم والطلاب جامعة المنوفية

22/05/2024

عبدالباري يرأس جلسة "AI in Medical Education" بالمؤتمر السنوي التاسع والعشرين بطب المنوفية
تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية ترأس الدكتور ناصر عبدالباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جلسة "AI in Medical Education" بالمؤتمر السنوي التاسع والعشرين بطب المنوفية والذي عقد تحت عنوان مستقبل الطب في عصر الذكاء الاصطناعي بكلية الطب، وحاضر في الجلسة الدكتورة نادية بدراوي أستاذ الأطفال بجامعة القاهرة، والدكتورة أمل حشيش أستاذ جراحة الأطفال بجامعة طنطا، والدكتور هاني ملاك أستاذ التشريح بجامعة عين شمس، والدكتورة نجوي نشأت أستاذ طب الأسرة بجامعة المنوفية، بحضور الدكتورة نانسي أسعد المشرف الأكاديمي على جامعة المنوفية الأهلية، والدكتور محمد النعماني عميد كلية الطب، والدكتور محمد الصاوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة رانيا عزمي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية.
أوضح عبدالباري أن العالم في ظل التطور التكنولوجي يشهد ثورة حقيقية بقيادة الذكاء الاصطناعي، حيث أن هذه التقنية تحدث تغييرًا جذريًا في مختلف جوانب الحياة، وتتطور مع مرور الوقت بفعل تطور الأدوات، وتغير حاجات الإنسان ومتطلبات العصر، مشيراً إلى أن ثقافة الذكاء الاصطناعي أصبحت أمر قائم بالفعل وليست مجرد اختيار، وأن استخدام هذه التقنية في المجال الطبي قد حقق تقدماً ملحوظاً في السنوات الماضية في العديد من التخصصات .
كما أكد عبدالباري على ضرورة استفادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من هذه التكنولوجيا لتطوير العملية التعليمية الطبية وتعزيز فعاليتها، من خلال تحسين فهم الطلاب للمفاهيم الطبية المعقدة، وتطوير نظم التعليم الذكية التي توفر تعليقات وإرشادات مخصصة للطلاب في المجال الطبي ، وتحليل بيانات الطلاب ،وتقديم توصيات للتعليم المخصص، ودعم عمليات التقييم والتقويم، مع ضرورة مراعاة تحديات هذه التقنية الحديثة، كالتدليس والغش والتحديات الأخلاقية والمسئولية والخصوصية والأمان.
وتحدثت الدكتورة نادية بدراوي عن أنواع الذكاء الاصطناعي بناءً على حجم تعقيد المهام والوعي بتنفيذها، فهناك Narrow Ai لأداء مهام فردية محدودة وبسيطة غير معقدة، ويتميز هذا النوع من الذكاء الاصطناعي بكونه سريعًا ودقيقًا للغاية، وهناك Generative Ai والذي يهدف إلى جعل الآلة المصنعة تمتلك عقلاً يحاكي العقل البشري بذكائه وتطوره العقلي المستمر، ليكون قادرًا على حل المشكلات والتخطيط للمستقبل، وهناك Super Ai حيث يتجاوز هذا النوع قدرات البشر ويتفوق عليها في العديد من المجالات.
كما أشارت الدكتورة أمل حشيش إلى أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في خطوات البحث العلمي من خلال العديد من الأدوات مثل chat gpt وBing و grammarlyو Bard و Co pilot وغيرها من ألاف الأدوات التي تمتلئ بكم هائل من المعلومات، والتي تساعد في وضع الأفكار وتحليل وتلخيص الأوراق البحثية، وتحليل البيانات، مؤكدة على ضرورة مراجعة هذه المعلومات والتأكد منها.
وتحدث الدكتور هاني ملاك عن اختبار السيناريو النصي كوسيلة لاختبار التشخيص الإكلينيكي وكيفية استخدامه في العملية التعليمية في كل من العلوم السريرية والعلوم الطبية واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي كوسيلة مساعدة لإنتاج السيناريوهات في المجالات المختلفة.
كما تناولت الدكتورة نجوى نشأت دور الذكاء الاصطناعي كحل واعد لمواجهة التحديات التي يواجهها التعليم الطبي اليوم، مثل نقص أعضاء هيئة التدريس وازدياد أعداد الطلاب والحاجة إلى تقديم تغذية راجعة فورية وفعالة، مشيرة إلى أنه يمكن استخدام العديد من الأدوات في مجالات التعليم والتعلم، مثل المعامل الافتراضية والمحاكاة الافتراضية للحالات الطبية، مؤكدة على أهمية دمج الذكاء الاصطناعي كشريك تعليمي رئيسي في جميع مجالات التعليم الطبي لتحسين جودة التعليم وتوفير تجربة تعليمية أكثر تفاعلية وجاذبية للطلاب.