Banner




الزهايمر اسبابه وكيفية الوقاية في ندوة علمية بعلوم المنوفية

الزهايمر اسبابه وكيفية الوقاية في ندوة علمية بعلوم المنوفية

إدارة الإعلام

23/11/2022

نظمت كلية العلوم جامعة المنوفية ندوة علمية تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة والدكتور عادل نصار عميد الكلية والدكتور هاني عبد الحميد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وحضور الس الاستاذ الدكتور حسن عليوة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ندوة حول "الزهايمر اسبابه وكيفية الوقاية منه وعلاقته بالبيئة والمجتمع المصرى" وذلك بهدف نشر الوعي بمدي خطورة المرض وكيفية التعامل مع المرضي وحماية أنفسنا من الإصابة به حيث وصل عدد المصابين بالزهايمر في مصر إلي 400 ألف مريض ومتوقع أن يستمر العدد في إزدياد ليصل إلى مليون مريض بحلول عام 2030.
تناولت الندوة شرح وافي لمرض الزهايمر موضحة أنه اضطراب عصبي متفاقم يؤدي إلى تقلص الدماغ (ضموره) وموت خلاياه و هو السبب الأكثر شيوعًا للخَرَف؛ فهو حالة تتضمن انخفاضًا مستمرًّا في القدرة على التفكير و نسيان الأحداث الأخيرة أو المحادثات.
ومع تفاقم المرض، يشعر المصاب بداء الزهايمر باختلال شديد في الذاكرة ويفقد القدرة على أداء المهام اليومية، ويعتقد بعض العلماء أن أسباب الزهايمر هو خلل في بروتينات الدماغ مما يفقدها أن تؤدي وظيفتها على نحو طبيعي، وتؤثر في عمل خلايا الدماغ (الخلايا العصبية) وتطلق سلسلة من المواد السامة. فتتعرض الخلايا العصبية للتلف وتفقد الاتصال بين بعضها البعض وتموت في النهاية.
هذا كما أكدت الندوة أن داء الزهايمر يحدث في معظم الأشخاص بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية المتعلقة بنمط الحياة وتؤثر في الدماغ بمرور الوقت.
وللوقاية من المرض حثت الندوة علي ضرورة ممارسة الرياضة بانتظام تناوُل وجبات متوازنة من المنتجات الطازجة، والزيوت الصحية، والأطعمة منخفضه الدهون المشبَّعة، مثل النظام الغذائي المتوسطي ، انتظام مواعيد النوم والحرص علي النوم مبكرا الحفاظ على مهارات التفكير عند تقدم العمر بالمشاركة في الفعاليات الاجتماعية والقراءة ولعب ألعاب الطاولة والإبداع، وغيرها من الأنشطة التي تتطلب المشاركة العقلية والاجتماعية.
اتباع إرشادات العلاج للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول
تحدث في الندوة الدكتورة غادة الحجرى مدرس تمريض المسنين كلية التمريض جامعه المنوفية، حضر الندوة وحيد سالم وكيل كلية تكنولوجيا العلوم الصحيه للدراسات العليا والبحوث والدكتورة هانم صقر الأستاذ المتفرغ بقسم علم الحيوان والدكتورة امانى نوفل أستاذ مساعد بقسم علم الحيوان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 



Top