انجازات لجنة التعليم الإلكتروني

انجازات لجنة التعليم الإلكتروني 

التعليم الإلكتروني

كلية الطب- جامعة المنوفيه

 

مقدمه:

التعليم الإلكتروني هو نظام تعليمي يتم تخطيطه وإعداده وتنفيذه إلكترونياً عبر تقنية المعلومات والاتصالات المتاحة داخل شبكة الانترنت.

الرؤيه:

استخدام الوسائط التكنولوجية من قبل مؤسسات التعليم الجامعي في تحقيق الأهداف التعليمية وتوصيل المحتوى التعليمي إلى المتعلمين دون اعتبار للحواجز الزمانية والمكانية بهدف ورفع كفاءة جودة العملية التعليمية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية وتدريب الطلاب على العمل بإيجابية واستقلالية.

رسالة مركز التعلم الإلكتروني:

دعم التعلم الالكتروني في كليه الطب عن طريق تحويل المقررات الجامعية إلى مقررات إلكترونية وبثها من خلال موقع الكليه على شبكة الإنترنت، والتحقق من جودتها وتشجيع ونشر ثقافة هذا النوع من التعلم بين الطلاب و المحاضريين

أهداف التعليم الإلكتروني:

*        تحسين الجودة التعليمية.

*  تقديم الحقائب التعليمية بصورتها الإلكترونية للمحاضر والطالب معاً، وسهولة تحديثها من قبل إدارة تطوير المناهج.

*         إمكانية التعويض في نقص الكوادر الأكاديمية والتدريسية.

*        نشر ثقافه التعلم المستمر.

    *   تطور فلسفة وأساليب ونظم التعليم التقليدي.

*     توسيع بيئة التعليم وموارده وإمكاناته.

 *   إتاحة فرص التعلم لشرائح أكبر من الطلاب.

*    الاعتماد على قدرة الطالب وجهوده الذاتية في عمليات التعليم .

 *    إتاحة بدائل لا متناهية من مواد التعلم وأساليبه للطلاب ليتماشى مع عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 *    إتاحة فرص التعلم للطلاب خارج أسوار الجامعه وبعد انتهاء الوقت الرسمي للدراسة.

 *   تطوير شكل وطريقة عمل المحاضر.

أنشطة مشروع التعلم الإلكتروني

  • مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إعداد مقررات الكترونية وفقا للأسس التربوية السليمة .
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة علي اساليب التعليم الإلكتروني.
  • الترويج لثقافة التعليم الإلكتروني بين أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة.
  • التحقق من جودة التعليم الإلكتروني .
  • . إنشاء معامل مجهزة تتيح للطلبة إستخدام المقررات الإلكترونية داخل الجامعة.
  • عقد ورش عمل ودورات تدريبية دورية لهيئة التدريس وطلاب الجامعة لنشر ثقافة التعليم الالكترونى.
  •   زيادة عدد المقررات المنتجة الكترونيا ورفع كفاءتها.

اليات التنفيذ:

  • مخاطبه الاقسام العلميه بتحضير جدول زمنى للمحاضرات الالكترونيه والتى لا تعد بدبلا للمحاضرات التقليديه انما توظف فى نواحى عده كالمراجعات و غيرها
  • اختيار الوسائط الالكترونيه المناسبه التى تساعد فى المحاضرات التفاعليه حتى لايقتصر الامر على تسجيل المحاضرات
  • التواصل مع الطلاب فى الفرق الدراسيه المختلفه من خلال الاتحادات الطلابيه لمعرفه احتياجاتهم من هذا النوع من التعلم
  • المتايعه المستمره للمشاركه الايجابيه للاقسام العلميه فى هذا الاسلوب التعليمى

نشاط لجنه التعليم الإلكتروني (2015-2016)

  1. قامت اللجنه بكتابه المقترح الخاص بالتعليم الالكترونى موضحه فيه الرؤيه و الرساله و أهداف التعليم الإلكتروني و كذلك اليه التنفيذ
  2. قامت يتفعيل الاشتراك السنوى لبرنامج WIZIQ
  3. كما خاطبت الاقسام العلميه لترشيح اعضاء للمشاركه فى التعليم الالكترونى و استجابت بعض الاقسام
  4. قامت برصد انشطه الاقسام فى هذا الصدد فمنذ شهر مارس الى الان
    1. قام قسم الهستولوجى بمراجعات لمنهج العملى للفرقه الاولى و الثانيه قامت بذلك مشكوره د غاده الصيفى كما قامت مشكوره بمراجعه لمنهج النظرى للفرقه الاولى و ذلك من خلال
    2. Histology online (group created on face book)
    3. قامت د اسماء شمس من  قسم الباثولوجى بتسجيل مراجعات لمنهج العملى للفرقه الثالثه شراثح و جارات و رفعها على اليوتيوب
    4. تم انشاء صفحه خاصة بكلية طب المنوفيه على موقع التعليم الالكترونى  Open learning))  و من خلال موقع open learing  قام قسم الباثولوجى بانشاء محتوى تعليمى للباثولوجى Pathology course))       وتم اضافة 220 طالب حتى الان من طلاب الفرقة الثالثة و قام بتحميل المحاضرات فى صورة PDF كما قام بعمل اختبارات دورية  قصيرة (Quizzes) باستخدام نظام Gallery  وهو استخدام صور مختلفه للاورام و الأمراض و مناقشة الطلاب للوصول للتشخيص.

نشاط لجنه التعليم الإلكتروني خلال العام الجامعى 2016/2017

  • قامت لجنه التعليم الالكترونى باستخدام موقع open learning على مستوى قسم الباثولوجى و تسجيل عدد 200 طالب من دفعه الفرقه الثالثه للعام الجامعى 2016/2017 و تم تحميل عدد من المحاضرات و كذللك quizzes التى قام الطلاب بالمشاركه فى حلها كما قامت اللجنه بعمل ندوه لاعضاء هيئه التدريس عن استخدام موقع open learning و ذلك بتاريخ 23 يناير 2017
  • حيث تضمنت الندوه ما يلى
  • Creation of account in open learning website
  • Creation of courses
  • Addition of scientific material
  • Creation of classes
  • Addition of students into the class
  • Assessment of students
  • Communications with students
  • 6- قامت لجنه التعليم الالكترونى بالتعاون مع وحده It بالكليه بتفعيل استخدام الايميل الجامعى لعدد كبير من اعضاء هيئه التدريس و الاستفادات الهائله من ذلك حيث يوفر موقع الايميل الجامعى عدد من التطبيقات المفيده فى العمليه التعليميه و عمل online exams    و قد تم عمل عدد 3 تدريب عملى لاعضاء هيئه التدريس على استخدام هذه التطبيقات مثل forms and yammer فى مكتبه الكليه باستخدام اجهزه الحاسب الالى و شبكه الانترنت و قام قسم الانف و اذن بعمل  on line exam باستخدام تطبيق forms لطلاب الفرقه الرابعه
  • قامت لجنة التعليم الإلكتروني بكلية الطب جامعة المنوفية بتفعيل الايميل الجامعي المسبق انشاؤه من قبل جامعة المنوفية   لطلبة كلية الطب بجميع المراحل الدراسية، وكذلك لجميع أقسام الكلية حيث أنه يعتبر بمثابة المجتمع الداخلي بين أعضاء المنظومة التعليمية والذي تتمركز أهميته في الآتي
  • يعد الايميل الجامعي وسيلة التواصل الرسمية والتي يمكن من خلالها اثبات التحاقك بكلية طب المنوفية بشكل رسمي.
  • يمكن من خلاله التواصل مع أي جامعة أو مؤسسة داخل أو خارج مصر.
  • تنظيم التعامل بين الطلبة والأقسام الدراسية وكذلك الإدارة، حيث يكون الطالب على دراية بأي معلومات أو تغييرات جديدة تحدث داخل الكلية.
  • يتم إرسال المعلومات الدراسية المهمة والنتائج الدراسية من خلاله إلى الطلبة.
  • يوفر الايميل الجامعي فرصة انشاء حساب مجاني على بنك المعرفة المصري وسهولة التوصل إلى الأبحاث العلمية في مجالات مختلفة مجانًا.
  •  
  • كما يتيح الايميل الجامعي العديد من المميزات من خلال بعض التطبيقات مثل:
  • -OneDriveApp : 
  • يمكنك من خلاله رفع العديد من البيانات وتخزينها، ويمكنك انشاء تواصل مع أصدقائك من خلاله ومشاركة البيانات.
  • -Mail :
  • ويعد وسيلة رسمية للتواصل بشكل آمن مع الجامعات والمؤسسات داخل أو خارج مصر.
  • -Yammer :
  • موقع بديل للفيسبوك ، خاصل للتواصل العلمي ونشر أخبار الأقسام والتوصل إلى المعلومات بسهولة.
  • -Forms :
  • يمكن من خلاله نشر الاختبارات أونلاين، حيث يتيح للطالب أن يجيب على الامتحان من منزله، كما يعطي النتيجة مباشرة بعد انهاء الاختبار ويمنح تفسيرًا للإجابات الخاطئة.
  • -Sway :
  • يمكن من خلاله تصميم وإنشاء فيديوهات بطريقة سهلة و شيقة.
  • - Streams : 
  • يمكن من خلاله انشاء قنوات تعليمية ورفع الفيديوهات الطبية ومشاركتها
  •  
  • كما هناك العديد من التطبيقات الأخرى التي يمكن استخدامها من خلال الايميل الجامعي، هذا وقد قامت كلية الطب بإنشاء ايفنت تعريفي للطلبة بالايميل وأهميته ومميزاته، كما أشاد العديد من المدرسين والطلبة بالايميل ورحبوا باستخدامه.
  • لذا نرجو من أعضاء هيئة التدريس الموقرين وابنائنا الطلاب ضرورة تفعيل الايميل الجامعي لاهميته القصوي .
  • ويمكن الحصول علي الايميل الجامعي من خلال موقع جامعه المنوفية 👇. https://youtu.be/4hpqg9dZ4xs

 نشاط لجنه التعليم الإلكتروني خلال العام الجامعى 2017/2018

التفعيل الجاد لاستخدام yammer  كبديل مهم ورسمى للتواصل بين الطلاب و الاقسام و تم تقسيم الطلاب الى classes   اخرها الفرقه الاولى MFM class 38

و قد قام قسم الباثولوجى بعمل two online exams

احدهما للفرقه الثالثه class 35 و الاخر للفرقه الاولى class 38

و جميع الاقسام تتواصل مع الفرق المختلفه من خلال هذا التطبيق فيتم تحميل المحاضرات و ارسال الاعلانات و كذلك نتائج الامتحانات

اعضاء لجنه التعليم الالكترونى

د اسماء جابر عبده       قسم الباثولوجى

د مروه محمد سراج الدين قسم الباثولوجى

د اسماء شمس           قسم الباثولوجى



Top