انجازات لجنة تطوير المحاضرات

لجنة تطوير المحاضرات

تهدف اللجنه الى تطوير المحاضرات و الوصل بها الى  مستوى يساعد طلابنا على التميز المهنى و النجاح و الارتباط بالجامعة و تبنى مبدأ التعلم مدى الحياة و ذلك عن طريق رفع مستوى كفاءة و تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس فى مجالات طرق و أساليب التدريس و تحسين مستوى استيعاب الطالب ليكون اكثر كفاءة و علما و أداءا عن طريق زياده فاعليه مشاركته فى عمليه التعلم و التأكدمن حصوله على التعلم النشط الفعال.

مهام اللجنة :

  1. تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس فى المحاضرات عن طريق عمل ورش عمل بالاقسام عن طرق تقديم المحاضرات الفعالة.
  2. تقديم مساعدات فنية و تقنية لاعضاء هيئة التدريس لتساعد على تطوير عرض المحاضرات.
  3. الاهتمام بشكاوى الطلاب من المحاضرات عن طريق عمل استبيانات و وضع صندوق شكاوى بالمدرجات يتم تفريغه دوريا و ارسال تغذية مرتجعة للادارة و الاقسام عن اداء اعضاء هيئة التدريس.
  4. نشر فكرة التعلم النشط كبديل للطريقة التقليدية فى التدريس بين الطلبة و اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة
  5. متابعة البيئة التعليمية و المدرجات و الأدوات المستخدمة.
  6. الاستعانة بالطلاب فى اللجنة لتحديد متطلباتهم و استخدام مجموعات منهم فى كل فرقة دراسية للاسترشاد و المتابعة و المساعدة فى عملية التطوير.
  7. التأكيد على ضرورة إرتباط الإمتحانات بما يقدم فى المحاضرات و تدريب الطلاب على انواع الاسئلة فى الامتحانات و أن يكون كل محاضر مسئول عن وضع اسئلة الجزء الذى قام بتدريسه.

ما تم تنفيذه من المهام:

  1. تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس فى المحاضرات عن طريق عمل ورش عمل بالاقسام عن طرق تقديم المحاضرات الفعالة:

لدينا 4 من أعضاء اللجنه الكرام حاصلين على شهاده مدرب مشارك معتمد من البورد الدولى للمدربين المحترفين (IBCT) وهم:

د. رانيا الزيات.

د. سوزى فايز.

د. رشا نور الدين.

د. ايمان أحمدى.

قمنا بالتعاون مع بقية أعضاء اللجنه بتصميم تدريين عمليين بعنوانى:

How to give an effective lecture ?

Presentation skills.

تم توجيه الدعوة لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة بالكليه لحضور يوم تدريبى بالتعاون مع وحدة التدريب بالمركز و قامت د. رانيا الزيات و د. رشا نور الدين بالشرح و التدريب.

قمنا بتوزيع أقسام الكلية على أعضاء اللجنه ليقوم كل عضو بتدريب أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونه داخل كل قسم على حده لنضمن حضور أكبر عدد ممكن منهم.

الأقسام التى تم التدريب بداخلها حتى الان هى :

  • التشريح.
  • الفسيولوجى.
  • الباثولوجى.
  • الميكروبيولوجى.
  • طب المجتمع و الصحة العامة.
  • الأطفال.
  • القلب و الأوعية الدموية.
  • الكلينيكال باثولوجى.
  • الطفيليات.
  • الامراض المتوطنة.
  • الطب الشرعى و السموم.
  • النفسيه و العصبية
  • طب الأسرة.
  • الأمراض الصدرية.

 

  1. تقديم مساعدات فنية و تقنية لاعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على تطوير عرض المحاضرات.

تم الاتفاق مع أسرة ميندس (Minds) على تقديم المساعدة التقنية لمن يريد من أعضاء هيئة التدريس و ذهبوا بالفعل للأقسام للاعلان عن ذلك و بالفعل قاموا بامداد بعض أعضاء هيئة التدريس بفيديوهات و نماذج شرح مجسم 3-D و عمل power point  لمن طلب من أعضاء هيئة التدريس.

  1. الاهتمام بشكاوى الطلاب من المحاضرات عن طريق عمل استبيانات و ارسال تغذية مرتجعة للادارة و الاقسام عن أداء أعضاء هيئة التدريس.

تم عمل استبيان لتقييم أداء عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب داخل المحاضرة و تم اشراك بعض الطلبة فى وضعه لمعرفة احتياجاتهم . و تم الاتفاق مع اسرة ميندس على تعيين فريق عمل من كل دفعه لتوزيع الاستبيان مع نهاية كل كورس و تجميعه. وتم بالفعل ارسال نتيجة الاستبيان لاعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بالتدريس حتى الان.

وقد قام مجلس الكلية مشكورا باستصدار قرار بضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على أقل من 30% فى الاستبيان لتطوبر اداءهم فى المستقبل.

و أيضا تم عمل استبيان لتقييم اداء الطلاب اثناء المحاضرة من قبل عضو هيئة التدريس و بدأ بالفعل ارساله الى الأقسام و طلبنا منهم اباء الرأى و ارساله مرة اخرى لمكتب وكيل الكلية لشئون الطلاب.

أيضا تم عمل نموذج استرشادى لاستبيان السكشن و الراوند و تم ارساله لمجالس الأقسام و طلبنا من الأقسام تفعيله.

  1. نشر فكرة التعلم النشط كبديل للطريقة التقليدية فى التدريس بين الطلبة و اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة

قامت اللجنه بالتعاون مع أسرة ميندس و وحدة الجودة بعمل Tutorials  من الفرقه الاولى للخامسه و تهدف هذه الخطوة الى نشر فكرة التعلم النشط(Interactive learning) بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونه (الذين هم أعضاء هيئة التدريس فى المستقبل) و تم بالفعل تنفيذ الفكره على مدار شهر ديسبمر و قد لاقت التجربة استحسانا و اعجابا شديدا بين الطلبه و تهدف اللجنه الى توسيع قاعدة التجربه و اشراك المزيد من اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونه فيها و ايضا زيادة عدد الطلبة المشاركين.

 

  1. متابعة البيئة التعليمية و المدرجات و الأدوات المستخدمة.

ق٥نا بالمرور على المدرجات وفحص أجهزة الكمبيوتر قبل بدأ العام الدراسى ثم تم ابلاغ المهندس المسؤول بالبرامج المطلوب اضافتها و الاصلاحات المطلوبه للأجهزه.

ثم قمت بجولة أخرى بعد بدأ الدراسة للتأكد من ما تم اصلاحه.

  1. الاستعانة بالطلاب فى اللجنة لتحديد متطلباتهم و استخدام مجموعات منهم فى كل فرقة دراسية للاسترشاد و المتابعة و المساعدة فى عملية التطوير.

تمت الاستعانه بهم فى تطوير المادة العلميه للمحاضرات ، وضع الاستبيان ، توزيعه و تجميعه .

  1. تم توجيه طلب مقدم من وكيل الكلية لشؤن الطلاب الى مجالس الأقسام بضرورة وضع جدول محاضرات تفصيلى يتضمن:

توقيت المحاضرة ( ميعاد الحاضرة و ترتيبها فى الجدول الدراسى).

اسم المحاضر.

عنوان المحاضرة.

مدة المحاضرة.

......و ذلك لتسهيل متابعة سير العملية التعليمية

 

 

الخطة المستقبلية:

  1. استكمال تدريب أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.كريم المتميزين من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة فى مجال التدريس.
  2. استمرار متابعة الاستبيان و تفريغه و إعطاء تغذية راجعه للإدارة و الأقسام عن أداء عضو هيئة التدريس.
  3. وضع صندوق لتلقى شكاوى الطلاب يتم تفريغه دورياً و إرسال تغذيه مرتجعه.
  4. تصميم خطة للدرس و مطالبة كافة اعضاء التدريس بتجهيزها و عرضها على اللجنة قبل بدأ المحاضرات.
  5. الحصول على موافقة من مجلس الكلية على دخول أعضاء اللجنه فى أى وقت من المحاضرة لتقييم اداء المحاضر وفقاً ل check list يتم الاتفاق عليها.
  6. عمل مؤتمر داخلى فى الكليه يشارك فيه المركز و اعضاء هيئة التدريس و الطلاب لعرض انشطة المركز و اشراك الطلاب فى العمليه التعليميه و اخذ اراءهم.

 

تشكيل اللجنة:

رئيس اللجنة:  د/ رانيا الزيات

نائب رئيس اللجنة:د/ سوزى فايز

أعضاء اللجنة:

د/ رحاب سمكه

د/ غادة سمير

د/ داليا الشراكى

د/ سلوى فؤاد

د / رشا نور الدين

د / ايمان احمدى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



Top