انجازات وخطة عمل لجنة الدعم الطلابي


انجازات و خطة عمل لجنة الدعم الطلابى

مركز تطوير التعليم وتنمية الموارد البشرية

 

تهدف لجنة الدعم الطلابى التابعة لمركز تطوير التعليم و تنمية الموارد البشرية بكلية الطب جامعة المنوفية الىتقديم دعم طلابى بمستوى يساعد طلابنا على الوصول الى التميز المهنى و النجاح و تحقيق الذات و الارتباط بالجامعة و تبنى مبدأ التعلم مدى الحياة .

كما تهدف الىمساعدة الطلاب و الطالبات على تحقيق اهدافهم الاكاديمية و التغلب على المعوقات و المشاكل التى تؤثر على تحقيق اهدافهم عن طريق تطوير مهاراتهم الشخصية و الاجتماعية و الدراسية و دعمهم معنويا.

الهيكل الادارى للجنة:

الاشراف العام على اللجنة: أ.د. نانسى اسعد وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب

رئيس اللجنة:  د. سوزى فايز عويضة

نائب رئيس اللجنة: د. سامح سعد

                        د. سلوى فؤاد

مسئول الفرقة الاولى: د. سوزى فايز عويضة

مسئول الفرقة التانية: د. رانيا عزمى

مسئول الفرقة التالتة: د. سلوى فؤاد

مسئول الفرقة الرابعة: د. سامح سعد

مسئول الفرقة الخامسة: د. أحمد راغب

مسئول الفرقة السادسة: د. تامر فخرى

مسئول الدعم النفسى: أ.د. لمياء الحمراوى

مسئول المدن الجامعية : د. أحمد الكيلانى و د.زينب قاسمى

مسئول الادارة الطبية: د. تامر فخرى

مسئول التدريب : د. داليا حسنى

 

اعضاء اللجنة من الاقسام العلمية:

 أ.د. جيهان صلاح, أ.د. صفاء بدر, أ. د. رباب الوحش, د. مها البطش, د. حسن بدر,د.علاء عفت, د. نجوى نشأت , د. هبة راضى, د. هبة زغلول

أ رجب الشيخ (شؤون الطلاب), أ رشا بدر(شؤون الطلاب(و أ. نوال (رعاية الشباب)

تخصصات عمل اللجنة:

  1. دعم المتعثرين
  2. دعم المتفوقين
  3. الارشاد الاكاديمى المفتوح
  4. دعم الوافدين و طلاب المدن الجامعية

انجازات اللجنة:

دعم الطلاب المتعثرين:

  • تصميم ملفات لمتابعة المتعثرين و متابعة الملفات من قبل السادة مسئولى الفرق .
  • حصر الطلاب المتعثرين سنويا بارقام تليفوناتهم و التواصل معهم للمتابعة.
  • عمل محاضرات خاصة للطلاب المتعثرين و الوافدين و لامتحانات الدور الثانى.
  • متابعة تظلمات الطلبة من نتائج الامتحانات.
  • تعديل جدول امتحانات الطلاب الدور الاول و تقديمها لترك فترة مناسبة قبل الدور الثانى لتلافى شكوى الطلاب من ضيق الوقت قبل الدور التانى.
  • حصر الطلاب المتغيبين عن الدروس العملية لمدة ثلاث مرات متتابعة او خمس متفرقة و ارسال تلغرافات لهم عن طريق شئون الطلاب لعمل جلسات ارشادية لهم.
  • التواصل المستمر مع الطلاب للمتابعة العلمية و الدعم النفسى.
  • الكشف على الطلاب نفسيا و تحديد من يحتاج الى علاج نفسى و متابعة نفسية و صرف علاج لهم.
  • بالتعاون مع اتحاد الطلاب تم ابلاغ الطلاب المتعثرين فى المواد التى بدأ بها جدول الدور الثانى قبل ظهور النتيجة ليجدوا وقتا كافيا لمراجعة المادة.

 

  • استفاد من برنامج دعم المتعثرين أكثر من100 طالب و طالبة (باقيين للاعادة و طلبة دور تانى و غياب متكرر)

دعم الطلاب المتفوقين:

  • تكريم الطلاب الاوائل على الدفعات : تم عمل حفل لتكريم اوائل الدفعات  الفرقة الاولى و التانية و التالتة و الرابعة (عدد 40 طالب) و توزيع شهادات التكريم بحضور الاستاذ الدكتور/ أحمد جمال الدين عميد الكلية و الاستاذة الدكتورة نانسى اسعد و كيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و الاستاذ الدكتور محمود قورة و كيل الكلية لخدمة المجتمع و السادة رؤساء الاقسام و اعضاء هيئة التدريس

كما تم تكريم 50 من اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الادارين و الطلاب المشاركين فى انشطة اللجنة.

  •  البدأ فى تقسيم المتفوقين و عمل حلقات دراسية  صغيرة للطلاب تمهيدا لادراج المتعثرين فيها فى المرحلة القادمة
  • عمل برنامج اشراف اكاديمى للمتفوقين(Elite Mentoring program)  يقوم فية كل عضو من اعضاء هيئة التدريس المتطوعين بالاشراف على عدد خمسه من الطلاب المتفوقين

و يشمل البرنامج:

  • السماح للطالب بمشاركة عضو هيئة التدريس المشرف عليه ( (Mentor فى ابحاثه العلمية للاستفادة من خبرته البحثية.
  • دعوة الطالب لمرافقة عضو هيئة التدريس المشرف عليه ( (Mentorفى حضور ورش عمل او مؤتمرات.
  • السماح للطالب بمشاركة عضو هيئة التدريس المشرف عليه ( (Mentorفى المرور على المرضى و متابعة الحالات فى المستشفى الجامعى او اى مكان خاص.
  • التواصل مع الطالب عن طريق الاتصال المباشر او وسائل التواصل الاجتماعى و متابعة سلوكياته و محاولة تعديلها باستخدام الحوار و الطرق التربوية المناسبة .
  • الاساتذة المتطوعين للاشراف على المتفوقين:

أ.د. احمد جمال الدين عميد الكليه و استاذ جراحه المسالك
ا د هيام عياد رئيس قسم الباثولوجي
ا. د مها البطش رئيس قسم الفارماكولوجي
ا د جيهان صلاح استاذ الطفيليات
ا. د. اسلام ابراهيم استاذ مساعد جراحه القلب و الصدر
د علاء عفت مدرس الباطنة العامه و مدير مستشفى الطوارئ
د نهي سامح مدرس الكيمياء الحيويه و التحاليل
د عماد الشبيني مدرس الباطنة العامه
د على الخولي مدرس مساعد الباطنة العامه
د مروه محسب مدرس مساعد طب الاسره

أ.د علاءالسيسى أستاذ الجراحة العامة و جراحة الاورام

أ.د. رحاب سمكة أستاذ الباثولوجى

د تامر فخري استاذ مساعد جراحة عامة

د. رانيا عزمى استاذ مساعد كيمياء حيوية

د سلوى فؤاد مدرس الطفيليات

د. سامح سعد مدرس الرمد

د. محمد كمال جراحة مسالك

د مصطفى داود مدرس الانف و الاذن و الحنجرة

د. صفاء حمدى القلش مدرس طب الاسرة

د. محمد سعيد السنافيري مدرس الجراحة العامه

أ.د حسام النعمانى أستاذ جراحة المخ و الاعصاب

أ.د. وليد عبده أستاذ مساعد القلب و الاوعية الدموية

أ.د. احمد راغب توفيق استاذ مساعد الباطنة العامة

د. رانيا الزيات مدرس الاطفال

د محمد الحاوى مدرس الاطفال

د. ايناس زهران مدرس مساعد الباطنة العامة

د.خالد حاتم مدرسالنفسية و العصبية

د. عفاف زين مدرس النفسية و العصبية

عدد الطلاب المستفيدين من برنامج (Elite Mentoring Program)حتى الآن 60 طالب و فى ازدياد

الارشاد الأكاديمى المفتوح:

  • تم الاعلان عن اللجنة و عمل موقع للتواصل معها و وضح كافة البيانات المطاوبة للتواصل مع اعضاء اللجنة لاستقبال شكاوى الطلاب و مساعدتهم
  • يتم التواصل يوميا مع العديد من الطلاب من قبل مسئولى الفرق و استقبال شكواهم و مساعدتهم باستمرار
  • كتابة ارشادات عن (كيفية الاستفادة من المحاضرات, ادارة الوقت, تطوير الذات...الخ) على موقع اللجنة الخاص بالطلاب على صفحات التواصل الاجتماعى. https://www.facebook.com/groups/1495178907444487/?ref=bookmarks

يستفيد من موقع اللجنة للتواصل مع الطلاب عدد 1500 طالب و طالبة

  • ارسال مخاطبات للاقسام العلمية بشأن شكاوى الطلاب من بعض كتب الاقسام و الامتحانات
  • عمل مسابقة للطلاب لتصميم افضل شعار للجنة وتم مكافأة الفائز بافضل تصيم
  • عمل يوم رياضى Doctors Also Play  بتاريخ 6/10/2016 للتواصل مع الطلاب و اعضاء هيئة التدريس لارساء الالفة و زيادة التواصل و تم تنظيم اليوم الرياضى بالتعاون مع وحدة الجودة بالكلية و اتحاد الطلاب و أسرة مايندس:

حضر افتتاح اليوم الاستاذ الدكتور أحمد جمال الدين عميد االكلية و الستاذة الدكتورة نانسى اسعد وكيلة الكلية لشئون التعليم و الطلاب و الاستاذة الدكتورة رانيا عزمى مدير وحدة الجودة و حوالى عشرين عضو هيئة تدريس مع اسرهم

اشتمل العاب كرة قدم , كره طائرة , كرة يد, كرة سلة , تنس طاولة و كلعب صابون و bubble ball و foam party, كما  تشارك الطلاب و اعضاء التدريس فى وجبة الغذاء

  • استفاد من اليوم الرياضى عدد 200 من الطلاب و الطالبات و عشرين من اعضاء هيئة التدريس و اسرهم

دعم الطلاب الوافدين وطلاب المدن الجامعية:

  • عمل للقاء الأول مع الطلاب الوافدين و طلاب المدن الجامعيةبتاريخ 9/6/2016

حضر اللقاء من اعضاء هيئة التدريس:

          أ.د. سوزى فايز – قسم الفسيولوجى

أ.د. صفاء بدر- قسم الصحة العامة

           أ.د. تامر فخرى - قسم الجراحة العامة

            أ.د.سامح سعد – قسم الرمد

بحضور 34 طالب و طالبة (8 سوريين – 6 عراقيين – 5 فلسطينيين – 15 من المدن الجامعية)

تم عرض كافة الخدمات التى تقدمها اللجنة و توضيح دورها فى مساعدة الطلاب و استعداد اعضائها التواصل معهم و مساعدتهم و نوزيع اطباق من الحلوى الرمضانية للحضور و ارسال بعضها لطلاب المدن الذين لم يتمكنوا من الحضور  كما تم توزيع شهادات تقدير للطلاب لتشجيعهم على جهودهمو تغربهم و عنائهم من اجل طلب العلم .

  • تواصلنا مع ادارة الجامعة و ادارة المدن الجامعية لتوفير مراوح بالحجرات فى المدن الجامعية
  • متابعة نتائج الامتحاناتللطلاب الوافدين الوافدين و ابلاغهم بها بعد سفرهم لبلادهم  و الاجابة عى استفساراتهم بخصوص القواعد و اللوائح المنظمة للدور الثانى  و التظلمات.

 

خطة عمل اللجنة الفترة المقبلة:

  1. الاستمرار فى الانشطة السابقة لدعم المتعثرين و المتفوقين و الطلاب الوافدين و طلاب المدن الجامعية و الارشاد الاكاديمى المفتوح.
  2. تنظيم دورات تدريبية لتطوير مهارات الطلاب.
  • التدريب على استخدام بعض برامج الكومبيوتر التى تساعد الطلاب على الابحاث و تقديم العروض العلمية و السيمينارات
  • طرق البحث فى المصادر الموثوق بها علميا و قراءة و كتابة الموضوعات العلمية.
  • التحضير للامتحانات
  • كيفية عمل بحث علمى
  • كيفية تجهيز عرض علمى (presentation)
  • الاستفادة من المحاضرات  و السكاشن العملية و الاكلينيكية
  • ادارة الوقت و الاعباء الدراسية.
  • تحفيز الذات و عدم المماطلة

 

  1. التعاون مع الادارة الجديدة للوافدين بالجامعة و تنظيم اجتماعات بينها و بين الطلاب الوافدين بالكلية.
  2. التعاون مع ادارة المدن الجامعية و تنظيم اجتماع مع طلاب المدن الجامعية بالكلية لعرض مشاكلهم

التى تم تقديم طلبات بها للجنة.

  1. التواصل مع ادارة الجامعة لشئون التعليم و الطلاب:

 لتوفير جوائز للنشر الدولى للطلاب

توفير وسائل نقل لرحلات علمية لمراكز بحثية مختلفة داخل مصر

توفير كورسات صيفية لتدريب الطلاب على مهارات الحاسب الالى و اللغات

  1. تنظيم فعاليات عن:

مستقبل مهنة الطب فى مصر و التحديات المختلفة (جارى الترتيب لليوم بحضور الاستاذ االدكتور حسين خيرى نقيب الاطباء)

 

الزمالات و المعادلات ( جاري الترتيب لليوم بالاتفاق مع مركز سكور لللزمالات و المعادلات)
 

كيفية تطوير مهارات اللغة الانجليزية ذاتيا (جارى الترتيب لليوم مع احد مدربين اللغة الانجليزية).

 

-التأهيل النفسى للطلاب للتعامل مع المواقف العصيبة و ضغوط العمل (جارى الترتيب لليوم بالتعاون مع اتحاد الطلاب و اساتذة الطب النفسى بالكلية و بجامعة عين شمس)

6. تطوير برنامج دعم المتفوقين و وضع منهج للتعامل معهم

7. تطوير حلقات الدراسة الصغيرة و محاولة توفير امكان لها بالكلية  و ادراج المتعثرين بها

8. تنظيم رحلات علمية للمتفوقين الى:

- مركز ابحاث الشيخوخة جامعة زويل

- مركز ابحاث الكلى بالمنصورة

- مركز ابحاث مستشفى الاورام 57357

 

 

 

 

 

 

 



Top